الطب العام

هل معجون الاسنان يفطر أم لا.. المعاجين واستخداماتها

بقلم د. غادة جمال سرور
هل معجون الاسنان يفطر

الاهتمام بالأسنان أمر ضروري للحفاظ على صحة الفم، والتخلص من أي روائح كريهة، والوقاية من تراكم جير الأسنان والتهابات اللثة، ويسبب استخدام معجون الأسنان في رمضان حيرة شديدة للصائمين، وكَثر سؤال هل معجون الاسنان يفطر أم لا؟

نجيب لكم في هذا المقال من أسرة وطب عن كل تساؤلاتكم بخصوص معاجين الأسنان وأنواعها، هل معجون الاسنان يفطر أم لا؟ وهل يمكن استخدامه للوجه والبشرة؟

تعرف على معجون الاسنان ومكوناته:

تستخدم معاجين الأسنان لتنظيف الأسنان وإزالة أي طعام عالق بها، والتخلص من روائح الفم الكريهة، وتتوفر معاجين الأسنان على هيئة جيل أو بودرة أو معجون، ويوجد أنواع متعددة من معجون الأسنان ولكن جميعهم بهم بعض المكونات الشائعة مثل:

  • مواد مزيلة (كاشطة)، تساعد في إزالة الطعام والتصبغات الخفيفة من الأسنان.
  • مواد مُنكِّهة، لتحسين طعم ورائحة معجون الأسنان، مثل النعناع والقرفة والليمون.
  • منظفات، تساعد في تنظيف الأسنان عن طريق الرغوة والفقاعات المتكونة.
  • مثخنات، تُعطي المعجون القوام المطلوب.
  • مواد مرطبة، تجعل المعجون رطبًا وتحميه من الجفاف السريع.

أنواع معجون الاسنان

يوجد أنواع كثيرة من معاجين الأسنان ولكل منها استخدامًا مثل:

  1. معاجين التبييض: تساعد في إزالة التصبغات وتفتيح لون الأسنان، لاحتوائها على بعض المواد الكيميائية والحبيبات التي تساعد على ذلك، ولكن كثرة استخدامها قد يضر بالأسنان ويُضعف المينا.
  2. معاجين للأسنان الحساسة: للأشخاص الذين يُعانون من حساسية الأسنان المفرطة عند تناول الساخن أو البارد، يمكنهم استخدام تلك المعاجين التي تحتوي على موادٍ تقلل الألم والحساسية الموجودة بالأسنان
  3. معاجين مُدعمة بالفلورايد: يُعد الفلورايد مكونًا هامًا للأسنان، إذ يحمي الأسنان من التسوس الذي يحدث نتيجة تراكم البكتيريا على السكريات والنشويات الملتصقة بالأسنان، وتفرز أحماضًا تسبب تسوس الأسنان، ولكن مع استخدام معاجين الأسنان المُدعمة بالفلورايد، فإنه يعمل على تقوية مينا الأسنان، فتصبح أكثر مقاومة لتأثير البكتيريا، كما أنه يساعد في إعادة إصلاح المناطق التى تأثرت بأحماض البكتيريا، ولكن يجب أخذ الحيطة من استخدام تلك المعاجين، إذا كنت تعيش بمنطقة مياهها غنية بالفلورايد، حتى لا تضر أسنانك أو يحدث تسمم بالفلورايد (Dental fluorosis).
  4. معاجين لإزالة جير الأسنان: تحتوي بعض معاجين الأسنان على موادٍ، تُساعد في إزالة الجير الذي سببه تراكم البلاك (Plaque) على الأسنان وعدم إزالته جيدًا بالفرشاة، فتمنع تراكم جير الأسنان، كما أنها قد تحتوي على مادة تريكلوسان التي تُعد مضادًا حيويًا، وتعمل على قتل بعض البكتيريا الموجودة بالفم.

كيف تختار معجون الأسنان المناسب؟

  • اختر فقط معاجين الأسنان المصرح استخدامها من منظمة الأسنان الأمريكية (ADA).
  • اختر معجون الأسنان تبعًا لاحتياجك (فلورايد أم تبييض أم أسنانك حساسة)

هل معجون الاسنان يفطر أم لا؟

يُعاني الصائمون من رائحة الفم أثناء الصيام، ويرغبون في استخدام معاجين الأسنان، إلا أنهم يخافون أن تُفطرهم، ولكن أجمع العلماء أن معجون الأسنان لا يُفطر، ما لم يُبلع أجزاء منه أو تُبلع الماء بقصد، ولكن بقاء نكهته بالفم فهذا لا يُفطر، ولكن يجب عدم المُبالغة في استخدامه والاحتراز من أن يدخل المعجون أو الماء إلى الجوف قدر المُستطاع.

فوائد معجون الاسنان للبشرة

يعتقد البعض أنه يمكن استخدامه لعلاج مشاكل البشرة، ويستخدمون معجون الاسنان للحبوب والبثور، لاحتواء بعض المعاجين على مضادات حيوية مثل التريكلوسان، الذي يساعد في قتل البكتيريا التي تسبب توسيع مسام الجلد، كما تحتوي بعض المعاجين على بيكربونات الصوديوم والكحول وماء الأكسجين، التي تساعد على تجفيف الجلد، وبالتالي تقليل حجم المسام والبثور، كما يساعد المنتول الموجود في العديد من معاجين الأسنان على تخفيف الألم والتورم.

على الرغم من اعتقاد البعض أن معجون الاسنان للوجه ذو فائده، إلا أن ضرره أكثر من فائدته، بسبب:

  1. أصبحت بعض الشركات لا تستخدم مادة تريكلوسان، إذ أثبتت بعض الدراسات أنه له تأثير سلبي على هرمونات الغدة الدرقية.
  2. قد يسبب التهابات وطفح جلدي للجلد، إذ قد تسبب مكوناته حساسية بالجلد، لأن جلد الوجه خاصةً شديد الحساسية، ويتأثر سريعًا.
  3. قد يسبب معجون الأسنان جفافًا شديدًا بالجلد، وبالتالي يؤدي إلى زيادة الحبوب بدلًا من علاجها.

كيفية تنظيف الأسنان بالفرشاة

ضع معجون الأسنان على الفرشاة، وابدأ بتنظيف الفك العلوي بداية من اللثة في اتجاه الأسنان وليس العكس، وكذلك للفك السفلي، ثم نظف الأسنان من الخلف جيدًا حتى لا يتراكم الجير، واستخدم فرشاة ناعمة حتى لا تؤذي اللثة.

استخدامات أخرى لمعجون الاسنان:

  • تلميع المجوهرات: يساعد معجون الأسنان في استعادة بريق ولمعان المجوهرات، وتعود كما لم تستخدم.
  • منع تكون الضباب على المرايا النظارات، فقط ضع معجون الأسنان على العدسات أو المرايا (قبل الاستحمام)، ثم قم بإزالته بمنديل ورقي أو قطعة قماش.
  • تلميع الأسطح، في حالة عدم توافر البديل المخصص للغرض.
  • إزالة الحبر أو أحمر الشفاه من الملابس، فقط ضع القليل من معجون الأسنان على المنطقة المصبوغة، وابدأ بحك القماش ببعضه البعض، ثم اشطفها بالماء، وكرر العملية حتى يختفي تمامًا.
  • إزالة الروائح العالقة باليد.
  • إيقاف الحكة الناتجة من عض الناموس أو البعوض، ويفضل استخدام البديل الطبي المخصص.
  • تنظيف الضباب الموجود بكشافات السيارات.
  • تنظيف قاعدة مكواة الملابس، فقط ضع معجون الأسنان على القاعدة وهي باردة، وابدأ بحكها بقطعة قماش ثم اشطفها بالماء.
  • إزالة تصبغات الشاي أو القهوة من الأكواب.

نصائح أسرة وطب

  • يُحفظ معجون الأسنان بعيدًا عن متناول الأطفال.
  • يجب ملاحظة الأطفال أثناء تنظيف الأسنان، ووضع كمية بسيطة جدًا من المعجون على الفرشاة.
  • إذا ابتلع الطفل كمية كبيرة من معجون الاسنان، يجب أن يتناول كأسًا من الحليب.
  • احذر الاستخدام المفرط لمعاجين التبييض، فقد تؤذي أسنانك.
  • إذا شعرت بحساسية شديدة وألم بالأسنان، يمكنك وضع معجون الأسنان الحساسة، على الأسنان وتركه لمدة 5 دقائق، ليساعد على إزالة أفضل للألم.
  • يمكنك تغيير نوع المعجون كل ثلاث أشهر.

مهما تعددت أنواع ومكونات معجون الاسنان، يبقى الاهتمام واستخدام الفرشاة والمعجون بانتظام بطريقة صحيحة، هو الخيط الأهم في الحفاظ على صحة الفم والأسنان.

السابق
طريقة عمل بسبوسة المحلات الشهية
التالي
طريقة عمل القطايف في البيت من الألف للياء