تجميل

علاج اثار حب الشباب.. المستحضرات العلاجية والطبيعية

بقلم: د. منى فوزي.

يشغل علاج اثار حب الشباب تفكير كثير من الناس، إذ تُقلّل هذه الآثار من جمال البشرة، وتُسبّب الشعور بالضيق في كثير من الأحيان، كذلك قد تُقلّل من الشعور بالثقة بالنفس؛ لذا يسعى من يعاني منها إلى البحث عن حل نهائي لها. نقدم في هذا المقال من أسرة وطب كيفية علاج اثار حب الشباب بطرق مختلفة؛ للحصول على بشرة جميلة خالية من العيوب.

قبل بدء علاج اثار حب الشباب لابد من التخلص من حب الشباب، إذ يُسبّب حب الشباب ظهور آثار جديدة، كذلك يُقلّل الإلتهاب الذي يُسبّبه حب الشباب من فاعلية العلاج.

تظهر آثار حب الشباب عندما تخترق الحبوب طبقات الجلد العميقة، وتُسبّب تلف أنسجتها.

هيا نتعرف على أنواع آثار حب الشباب لنتمكن من علاجها بطريقة صحيحة وتشمل:

الآثار الضامرة : هي التي تلتئم تحت سطح الجلد، ويكون الجلد غير قادر على التجدد، وتنتج هذه الآثار نتيجة نقص الكولاجين أثناء الالتئام من حب الشباب أو الجدري أو بعد إزالة شامة.

ويأخذ الأثر أحد هذه الأشكال:

  • ندبة معول الثلج (Ice Pick scar): تكون الآثار ضيقة وصغيرة، وتشبه المسام العميقة.
  • ندبة العربة (Boxcar scar): هي ندبة لها حواف حادة قد تكون سطحية أو عميقة، وتستجيب للعلاج عن طريق إعادة تسطيح الجلد.
  • ندبة مموجة (Rolling scar): لها حواف مستديرة، وغير منتظمة.

الآثار الظاهرة: نتيجة ظهور حب الشباب في منطقة الصدر أو الظهر، وتظهر فوق سطح الجلد نتيجة لوجود زيادة في الكولاجين أثناء الالتئام.

البقع الداكنة: تغير لون الجلد بعد اختفاء الحبوب ليس ندبة، ويختفي تلقائيًا خلال عدة أشهر.

علاج اثار حب الشباب:

يُفضل الرجوع إلى طبيب الأمراض الجلدية قبل بدء علاج اثار حب الشباب؛ لاختيار أفضل الطرق التي تقلّل ظهور الآثار، والتأكد أن هذه العلامات نتيجة حب الشباب وليست نتيجة حالة مرضية أخرى.

يشمل علاج اثار حب الشباب ما يلي:

  • أحماض ألفا هيدروكسي: توجد في المنتجات التي تعالج حب الشباب، إذ تساعد أحماض ألفا هيدروكسي في إزالة الجلد الميت، وتمنع انسداد المسام، كذلك تساعد في إخفاء آثار حب الشباب. يقشر الحمض الطبقة الخارجية للجلد، ويزيل التصبغ والجلد الجاف.
  • حمض اللاكتيك: يُحسّن التقشير باستخدام حمض اللاكتيك مرة كل أسبوعين لمدة ثلاثة شهور ملمس وشكل الجلد، ويزيل التصبغ وآثار حب الشباب.
  • الريتينويدات: تُستخدم الرتينويدات الموضعية لعلاج اثار حب الشباب، إذ تُسّرع تجديد الخلايا، وتُحسن ملمس الجلد، كذلك تُقلّل التصبغ وآثار حب الشباب. تجعل الريتينويدات البشرة أكثر حساسية للشمس، لذا يُفضل استخدام واقي من الشمس يوميًا عند استخدام الرتينويدات الموضعية.
  • حمض الساليسيليك: تُستخدم المستحضرات التي تحتوي على حمض الساليسيليك لعلاج حب الشباب وآثاره، إذ يُنقي المسام، ويقلّل الاحمرار، ويُقشر الجلد؛ لذا تعد من أفضل مستحضرات علاج اثار حب الشباب. يُمكن استخدام حمض الساليسيليك يوميًا لتقليل استخدام التقشير الكيميائي. قد يستغرق استخدام حمض الساليسيليك عدة أسابيع لتحقيق النتيجة المطلوبة، وقد يُسبّب تهيج وجفاف الجلد.

واقي الشمس:

تُسبّب الشمس اسمرار آثار حب الشباب وتجعلها أكثر وضوحًا؛ لذا يُفضل استخدام واقي الشمس مع علاج اثار حب الشباب.

  • الديرما رولر: جهاز يُستخدم لتقشير الطبقة الخارجية للجلد وخاصًة جلد الوجه؛ إذ يعالج الخطوط الرفيعة، وبقع الشمس، وآثار حب الشباب. قد يقوم الطبيب بتخدير الجلد موضعيًا قبل إزالة الطبقة الخارجية للجلد.
  • التقشير الكيميائي: يُستخدم حمض قوي لإزالة الطبقة الخارجية للجلد مما يُقلّل آثار حب الشباب.
  • إعادة التسطيح بالليزر: يُستخدم لإزالة الطبقة الخارجية للجلد، ويحتاج وقت أقل للالتئام، وهو علاج غير مناسب لمن يعاني من طفح جلدي، وغير فعال للبقع الداكنة.
  • المملئات (الحشو): يُستخدم لملء ندب حب الشباب، وقد يكون الحشو من الكولاجين أو من دهون الجسم أو حشوة تجارية. تُحقن تحت الجلد لملء الآثار الضامرة، وقد تحتاج لإعادة الحقن بعد 6 إلى 18 شهرًا، وقد تكون بعد المملئات دائمة.
  • الحقن: يمكن حقن كورتيزون موضعي أو علاج كيماوي مثل فلورويوراسيل أو إنترفيرون؛ لتنعيم وتسطيح الجلد، ويُحقن كل عدة أسابيع.

علاج اثار حب الشباب والبقع:

قد تترك بعض حبوب الشباب بقع داكنة بعد اختفائها؛ بسبب احتواء الخلايا التي تساعد على ترميم سطح الجلد على الكثير من الميلانين؛ الذي يعطي الجلد لونه وهو ما يُطلق عليه فرط التصبغ، وهو نتيجة طول فترة التهاب الجلد.

يختلف علاج البقع عن علاج اثار حب الشباب، إذ تكون آثار حب الشباب نتيجة تلف الأنسجة لكن البقع تكون على سطح الجلد ولا تشير إلى تلف الخلايا أو البصيلات أو المسام.

قد تزول البقع بمرور الوقت دون علاج، وتختفي في خلال ثلاثة أشهر إلى عامين، ولكنك لست مضطرًا للانتظار؛ فقد يساعدك العلاج المنزلي والمستحضرات الجلدية غير الموصوفة على التخلص من هذه البقع سريعًا وتشمل:

العلاج المنزلي:

  1. فيتامين ج (vitamin c): يعد عصير الليمون غنيًا بفيتامين ج الذي يساعد على تفتيح البشرة، ويقلّل التصبغ.
  2. الصبار: يساعد على علاج بقع حب الشباب، إذ أنه يساعد على ثبات نسبة الميلانين.
  3. مستخلص بذور العنب: تشير دراسة إلى أن تناول مستخلص بذور العنب بالفم لمدة ستة أشهر يفيد في علاج فرط التصبغ، ويعالج البقع الداكنة، ولكنه لا يُستخدم موضعيًا.
  4. الوقاية من الشمس: يبدأ علاج البقع الداكنة باستخدام كريم واقي من الشمس بعامل حماية 30 على الأقل يوميًا؛ مما يحمي الجلد من التلف.
  • المستحضرات الجلدية غير الموصوفة:

تمنع بعض المستحضرات الطبية غير الموصوفة تصنيع الميلانين في البقع الداكنة أثناء تقشير الجلد، وتحفز نمو الجلد الجديد، لكنها قد تؤدي إلى نقص التصبغ لذا يُفضل استشارة طبيب الجلدية قبل استخدام أحد هذه المنتجات.

تحتوي المستحضرات الطبية غير الموصوفة التي تُستخدم في علاج البقع الداكنة، وعلاج اثار حب الشباب الحمراء على أحد أو بعض المكونات الآتية:

  • الريتينويدات (فيتامين أ).
  • فيتامين ه.
  • الهيدروكينون.
  • أحماض ألفا هيدروكسي مثل حمض المندليك.
  • حمض الأزيليك.
  • حمض الكوجيك.
  • العلاج في عيادة الجلدية:

يمكن اللجوء إلى طبيب الجلدية لعمل تقشير كيميائي أو إعادة تسطيح بالليزر؛ لعلاج اثار حب الشباب والبقع الداكنة، وازالة الجلد الميت والخلايا التالفة.

ينصح موقع أسرة وطب قرائه الأعزاء بطلب مساعدة طبيب الجلدية؛ لاختيار الطريقة المناسبة لعلاج اثار حب الشباب والبقع للحصول على أفضل النتائج.

السابق
عملية الليزك للعيون.. تقنية حديثة لحل مشكلة قديمة
التالي
اعراض الجلطة للكبار وأنواعها وأسبابها