الطب العام

ما هو الفتق وكيف يحدث وما هو علاجه

 بقلم د. حسين الحجار 
 الفتق أعراضه وأنواعه وعلاجه: دليلك الشامل للتعرف على الفتق

يتشكل الفتق (Hernia) عندما يضغط جزء من عضو داخلي على عضلة أو نسيج ضعيف؛ فيبرز من خلالها، وغالبًا ما يحدث في المنطقة ما بين الصدر والوركين، وقد يظهر أيضًا في أعلى الفخذ، والكثير من أنواع الفتق لا تُمثل ضررًا على الحياة، لكنها لا تختفي من تلقاء نفسها، والبعض منها قد يحتاج إلى جراحة لمنع حدوث المضاعفات الخطيرة. نقدم لك في هذا المقال من أسرة وطب الدليل الشامل للتعرف على الفتق.

اعراض الفتق

في كثير من الحالات، لا يسبب الفتق أي أعراض، وربما لا تعرف أنك مُصابًا به ما لم يظهر أثناء فحص جسدي أو طبي روتيني لمشكلةٍ أخرى غير ذات صلة، ولكن أكثر اعراض الفتق شيوعًا هو انتفاخ أو تورم ملحوظ في المنطقة المُصابة، ويُمكن دفعه إلى الداخل، أو يختفي عند الاستلقاء، ثم يظهر مرة أخرى بمجرد السُعال، أو الإجهاد أثناء التبرز، أو حتى بسبب الضحك أو البكاء، وقد يكون هناك انزعاج، أو ألم في المنطقة المحيطة بالانتفاخ، يُصاحب بعض الأنواع مثل الفتق الحجابي أعراضًا أكثر تحديدًا، وربما يشمل ذلك حرقة المعدة، وصعوبة في البلع، أو ألم الصدر.

 العوامل التي تؤدي إلى حدوث الفتق

ينتج الفتق عن مزيج من ضعف العضلات، والتوتر، واعتمادًا على سببها، يمكن أن يتطور بسرعة، أو على مدار فترة زمنية طويلة. تشمل بعض الأسباب الشائعة لضعف العضلات أو الإجهاد الذي يمكن أن يؤدي إلى الفتق ما يلي:

  •         حالة خِلقية تحدث أثناء النمو داخل الرحم، وتكون موجودة منذُ الولادة.
  •        في كبار السن.
  •         تلف من إصابة أو جراحة.
  •         السعال المزمن (على الأرجح يسبب الزيادة المتكررة في ضغط البطن)، أو اضطراب الانسداد الرئوي المزمن (COPD).
  •         تمرين شاق أو رفع أوزان ثقيلة.
  •         الحمل عدة مرات متتالية.
  •         الإمساك الذي يسبب لك الإجهاد عند التبرز.
  •         زيادة الوزن المُفرطة.
  •         سائل في البطن (الاستسقاء).
  •         التليف الكيسي.
  •         التدخين (يؤدي إلى إضعاف النسيج الضام).
  •         ولادة قبل الأوان (الأطفال المبتسرين)، أو انخفاض وزن الطفل وقت ولادته.

أنواع الفتق

هناك أنواع مختلفة من الفتق، ولكن أكثرها شهرة هي:

(1)- الفتق الإربي (inguinal hernia)

الفتق الإربي هو النوع الأكثر شيوعًا من الفتاق، ويحدث عندما يبرز جزء من الأمعاء من خلال بقعة ضعيفة أو تمزق في جدار البطن السفلي، غالبًا في المنطقة الإربية. هذا النوع أكثر شيوعًا لدى الرجال. توجد القناة الأربية في الفخذ، ويمر من خلالها الحبل المنوي من البطن إلى كيس الصفن في الذكور، أما في النساء، تحتوي القناة الإربية على الأربطة الداعمة للرحم.

(2)- الفتق الفخذي ( femoral hernia)

أكثر شيوعًا في النساء خاصةً الكبيرات سنًا، والبدينات، ويكون في شكل ورم أسفل الفخذ مباشرة ويمتد إلى الجزء العلوي منه، حيث يبرز جزء من الأمعاء خلال الممر الذي تستخدمه الأوعية الدموية الكبيرة (مثل الشريان أو الوريد الفخذي) للسريان بين البطن والساق.

(3)- فتق الحجاب الحاجز (Hiatal hernia)

الحجاب الحاجز هو بمثابة العضلات الرئيسية للتنفس، كما إنه يفصل بين التجويف الصدري، والتجويف البطني عندما يحدث فتاق في الفُرجة الحجابيّة (التي يمر من خلالها المريء)، أو تمزق أو اتساع نتيجة ضعف العضلة؛ يبرز الجزء العلوي من معدتك من خلال هذه الفتحة إلى تجويف صدرك؛ فيضغط على الصمام الفاصل بين المعدة والمريء فيؤدي إلى خلل في وظيفة هذا الصمام، وبالتالي حدوث الارتجاع المعدي المريئي (حيث يتسرب جزء من محتويات المعدة إلى المريء مما يسبب إحساس بالحُرقة في صدرك). يُعد الفتق الحجابي أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، ولكن قد يتعرض له الطفل بسبب تكوين خِلقي.

(4)- فتق سري (umbilical hernia)

يحدثالفتق السري عند الرُضّع؛ عندما لا تغلق العضلات المحيطة بالفتحة (التي يقع خلفها الحبل السُرّي) بشكلٍ صحيح؛ مما يتسبب في انتفاخ جزء من الأمعاء من خلال جدار البطن بالقرب من السُرّة (زر البطن)، ويمكنك ملاحظته بسهولة أثناء بكاء طفلك. عادة ما يكون الفتق السري عند الأطفال غير مؤلم، ويتميز هذا النوع بأنه الوحيد الذي يختفي تدريجيًا من تلقاء نفسه مع نمو الطفل وتقوية عضلات بطنه، حتى يزول تمامًا بعمر سنة أو سنتين، ومع ذلك، عندما تحدث أعراض مثل الألم أو القيء أو التورم في موقع الفتاق؛ يجب عليك طلب الرعاية الطبية الطارئة، وكذلك إذا لم يختفِ حتى عمر 5 سنوات؛ يمكن اللجوء إلى الجراحة بغرض تصحيحه. يمكن أن يُصاب الكبار أيضًا بهذا النوع بسبب الضغط المتكرر على جدار البطن كما في حالات الوزن الزائد، أو الحمل، أو تراكم السوائل (الاستسقاء). 

يعتقدن بعض الأمهات أنه يمكن علاج الفتق السري باستخدام حزام أو تثبيت عملة معدنية على سُرَّة الرضيع، ويُعد هذا من العادات الخطأ، التي يجب تجنُبها؛ فهي لا تفيد، بل قد تسبب مشاكل للطفل مثل الحساسية في الجلد.  

وهناك أنواع أخرى مثل:

  • الفتق البطني (Ventral hernia)

يحدث الفتق البطني عندما ينتفخ النسيج من خلال فتحة في عضلات البطن. قد تلاحظ أن حجمه ينخفض ​​عندما تكون مستلقيًا. على الرغم من أن فتق البطن يمكن أن يكون موجودًا منذ الولادة، إلا أنه يُكتسب بشكل أكثر شيوعًا في مرحلة ما خلال حياتك. تشمل العوامل التي تساعد في تكوين هذا النوع أسباب مثل: السِّمْنة والنشاط المُضني وتعدد مرات الحمل. يُمكن أن يحدث الفتق البطني أيضًا في موقع الشق الجراحي، ويُسمى فتق جراحي، وقد يحدث بسبب الندبات الجراحية، أو ضعف عضلات البطن في مكان الجراحة.

  • فتق الحجاب (Diaphragmatic hernia)

 تكون فيه الفتحة أكبر عن حالة الفتق الحجابي، حيث تسمح بتحرك عضو أو أكثر من أعضاء البطن لأعلى في صدرك. يمكن أن يكون هذا النوع من العيب موجودًا عند الولادة، أو يُكتسب لاحقًا في الحياة. إنها دائمًا حالة طبية طارئة وتتطلب جراحة فورية لتصحيحها.

  • الفتق العضلي (muscle hernias)

غالبًا ما يوجد فتق العضلات، المعروف أيضًا بعيوب اللفافة العضلية، في الأطراف السفلية خاصة في حالة الإصابات الرياضية، ويمثل عيبًا في اللفافة العضلية يحدث فيه بروز للعضلات من خلال هذا العيب. يمكن العثور على فتق العضلات من حين لآخر في الأطراف العلوية وقد يكون فرديًا أو متعددًا.

  • الفتق الجراحي (Incisional hernia)

يمكن أن يحدث الفتق الجراحي بعد عمليات البطن بعدة أشهر أو سنوات من إجرائها. ربما يحدث الفتق بالقرب من الندوب الجراحية أو على طولها. يبرز جزء من عضو داخلي مثل الأمعاء أو أنسجة أي عضو أخر؛ فيمكنك رؤية تورمًا بالقرب من موضع الندبة، يظهر عند السعال، أو الإجهاد، ويختفي مع الراحة والاستلقاء، ولكن قد يزيد ويبدأ الألم.

التشخيص

يفحصُك طبيبك بدنيًا؛ بجس الانتفاخ في منطقة البطن أو الفخذ التي تتضخم عند الوقوف أو السعال أو الإجهاد، وفي حالة الذكور يستشعر الطبيب المنطقة المحيطة بالخصيتين لتشخيص الفتق الإربي، ثم يأخذ تاريخك الطبي موجهًا إليك مجموعة متنوعة من الأسئلة بما في ذلك:

  • متى لاحظت الانتفاخ لأول مرة؟
  • هل عانيت من أي أعراض أخرى؟
  • هل تعتقد أن هناك شيئًا معينًا ربما تسبب في هذا الفتق؟
  • أخبرني قليلاً عن أسلوب حياتك. هل تمارس رفع الأثقال، أو أي رياضة شاقة؟ هل لديك تاريخ من التدخين؟
  • هل لديك تاريخ شخصي أو عائلي من الفتاق؟
  • هل أجريت أي عمليات جراحية في منطقة البطن أو الفخذ؟

وللتأكد من صحة التشخيص قد تُستخدم بعض الاختبارات مثل:

  1. الموجات فوق الصوتية للبطن: وهي موجات عالية التردد لإنشاء صورة للهياكل داخل الجسم.
  2. الأشعة المقطعية: والتي تجمع بين الأشعة السينية وتكنولوجيا الكمبيوتر لإنتاج صورة.
  3. مسح تصويري بالرنين المغناطيسي: يُستخدم فيه مزيجًا من المغناطيس القوي والموجات اللاسلكية لعمل صورة.

في حالة الاشتباه في وجود الفتق الحجابي، قد يستخدم طبيبك اختبارات أخرى تسمح له بتقييم موقع معدتك مثل:

  • أشعة باريوم أو اختبار جاستروجرافين: وهي سلسلة من صور الأشعة السينية للجهاز الهضمي، ويتضمن شُرب سائل تباين ذو نكهة الليمون يحتوي على مادة دياتريزوات الميجلومين، ودياترويزات الصوديوم (غاسترو جرافي) أو محلول باريوم سائل.
  •  التنظير الداخلي، والذي يتضمن استخدام كاميرا صغيرة متصلة بأنبوب.

علاج الفتق

إذا كنت تعاني من الفتق الحجابي، فإن الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، والأدوية التي تقلل من حمض المعدة يمكن أن تخفف من انزعاجك وتُحسن الأعراض مثل مضادات الحموضة وحاصرات مستقبلات H-2 ومثبطات مضخة البروتون.

تُعد الجراحة هي العلاج الوحيد الفعال لإصلاح الفتوق بجميع أنواعها، خاصة إذا كان المريض يعاني من فتاق يُسبب له الألم، أو يتطور باستمرار، وكذلك في حالة الفتاق السري لدى البالغين؛ فهو لن يتحسن من تلقاء نفسه، كما أن خطر حدوث المضاعفات محتملًا بنسبة عالية.

 وهناك نوعان أساسيان من إصلاح الفتق جراحيًا:

الجراحة المفتوحة: يقوم الجراح بعمل شق بالقرب من موقع الفتق، ثم يدفع الأنسجة المنتفخة إلى مكانها الطبيعي، ثم يغلق الشق بالخياطة، وقد تُستخدم شبكة لتقوية المنطقة.

المنظار الجراحي: باستخدام كاميرا صغيرة ومعدات جراحية، ومن خلال شقوق صغيرة، وهي أقل ضررًا للأنسجة المحيطة، ولكن ليست كل أنواع الفتاق يمكن إصلاحها بجراحة المناظير.

كل نوع من هذه الجراحات له مزاياه وعيوبه، وأفضل طريقة لك يحددها طبيبك.

ماذا بعد عمليات جراحة الفتاق؟

قد تشعر بالألم حول مكان الجراحة، سيصف لك الجراح أدوية للمساعدة في تخفيف هذا الانزعاج أثناء التعافي. احرص على اتباع تعليمات طبيبك الخاصة بالعناية بالجروح، واتصل به على الفور إذا لاحظت أي علامات للعدوى مثل الحمى أو الاحمرار، أو التصريف في مكان الجراحة، أو الألم الذي يزداد سوءًا فجأة. قد لا تتمكن من التنقل بشكل طبيعي لعدة أسابيع بعد جراحة الفتق، ويجب عليك تجنب أي نشاط شاق، أو حتى رفع الأشياء التي يزيد وزنها عن 5 كيلو جرام خلال فترة التعافي. تتطلب الجراحة المفتوحة وقتًا للتعافي أطول من الجراحة بالمنظار. سيخبرك الجراح متى يمكنك العودة إلى روتينك المعتاد.

ولكن ماذا يحدث في حالة عدم علاج الفتق؟

معظم الفتوق بخلاف الفتق السُرّي عند الأطفال لن تختفي ذاتيًا بمرور الوقت، بل يمكن أن يصبح البعض منها أكبر، أو أكثر إيلامًا، أو قد يتطور إلى مضاعفات مثل:

في حالة الفتق الإربي: قد يصبح جزء من الأمعاء مُحاصرًا في جدار البطن، وهذا ما يُعرف باسم الفتق المختنق، وقد يُسبب ألمًا شديدًا أو غثيانًا أو إمساكًا، وإذا لم يحصل الجزء المُحاصر من الأمعاء على التروية الدموية الكافية؛ فسيحدث الاختناق، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى إصابة أنسجة الأمعاء أو موتها. إن الفتق المختنق يهدد الحياة ويتطلب رعاية طبية فورية.

تتضمن بعض الأعراض التي قد تشير إلى أنك بحاجة إلى طلب رعاية طبية طارئة للفتق الإربي ما يلي:

  • انتفاخ يتحول إلى اللون الأحمر أو الأرجواني.
  • الألم الذي يزداد سوءًا فجأة.
  • الغثيان أو القيء.
  • حُمى.
  • عدم القدرة على تمرير الغازات أو الإمساك.
  • سرعة في دقات القلب.

طرق الوقاية وتقليل اعراض الفتاق

لا يمكنك دائمًا منع الفتق من التطور، وفي بعض الأحيان ربما تؤدي حالة وراثية موجودة أو جراحة سابقة بحدوث فتق، ومع ذلك يمكنك إجراء بعض التعديلات البسيطة على نمط الحياة لمساعدتك على تجنب الإصابة، أو تخفيف اعراض الفتق. فيما يلي بعض النصائح العامة لذلك:

  • كُف عن التدخين.
  • تجنب السُعال المستمر واهتم بتناول علاجًا له بعد استشارة طبيبك.
  • حافظ على الوزن الصحي للجسم.
  • حاول ألا تجهد نفسك أثناء التبرز، أو التبول.
  • تناول ما يكفي من الأطعمة الغنية بالألياف (مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات)؛ لمنع الإمساك.
  • قم بأداء التمارين التي تساعد على تقوية عضلات البطن.
  • تجنب الوجبات الكبيرة أو الثقيلة، ولا تستلقي أو تنحني بعد تناول الوجبة.
  • للتخفيف من أعراض الارتجاع المعدي المريئي، تجنب الأطعمة التي قد تسببه، مثل الأطعمة الحارة والأطعمة التي تحتوي على الطماطم. 
  • تجنب رفع الأوزان الثقيلة جدًا بالنسبة لك، وإذا اضطررت لذلك، انحنِ على ركبتيك وليس خصرك أو ظهرك.

من الهام التعرف على علامات الفتاق، ورؤية طبيبك إذا كنت تشك في إصابتك به؛ فإن الفتق غير المُعالج لن يختفي من تلقاء نفسه كما ذكرنا، ويمكن أن يسبب مضاعفات تهدد الحياة؛ فيجب عليك أن تطلب الرعاية الطارئة إذا كنت تعاني من أعراض مثل الغثيان أو القيء أو الحُمى أو الألم المفاجئ. يمكن أن تساعد الرعاية الطبية المبكرة وتغييرات نمط الحياة في تخفيف الأعراض، ولكن الجراحة هي الطريقة الوحيدة لعلاج الفتاق بشكلٍ فعال، وهناك أنواع مختلفة من العمليات الجراحية المتاحة لإصلاحه، ويمكن لطبيبك تقديم المشورة، وتحديد أفضل طريقة لعلاجه.

السابق
طريقة عمل صينيه البطاطس بالفراخ في المنزل
التالي
بسكوت العشر دقائق بدون زيت.. من مطبخي