الطب العام

فقر الدم الخبيث مرض نادر ولكنه مميت

 بقلم د. حسين الحجار
فقر الدم الخبيث

يسبب اضطراب المناعة الذاتية الكثير من الأمراض، ومنها ما هو خاص بالدم مثل فقر الدم الخبيث. يحدث في أمراض المناعة الذاتية، هجوم من خلايا جهاز المناعة على أنسجة الجسم السليمة وكأنها غريبة عنه، فمثلًا في حالة فقر الدم الخبيث تهاجم الخلايا المناعية بطانة المعدة؛ فتسبب لها ما يُسمى بالتهاب المعدة الضموري.

تنتج الخلايا الجدارية داخل بطانة المعدة بروتين هام لامتصاص فيتامين ب12. يُسمى هذا البروتين العامل الداخلي (Intrinsic Factor)، إذ يرتبط هذا العامل بفيتامين ب12 الموجود في الأطعمة مثل اللحوم والدواجن والمحار والبيض ومنتجات الألبان.

ينفصل هذا البروتين بعد ذلك عن فيتامين ب12؛ إذ يُمتص الأخير ويُستخدم في صُنع كرات الدم الحمراء.

عندما يحدث التهاب المعدة الضموري بسبب اضطراب المناعة الذاتية؛ تضعف بطانة المعدة ولا تنتج العامل الداخلي بشكلٍ كاف وبالتالي لا يمكن امتصاص فيتامين ب12 من الأطعمة التي تحتوي عليه؛ فيُصاب الشخص بمرض فقر الدم الخبيث (Pernicious anemia).

نوضح لك عزيزي زائر أسرة وطب من خلال هذا المقال معلومات هامة عن أسباب وأعراض وطرق علاج فقر الدم الخبيث؛ فتابع القراءة.

ما هو فقر الدم الخبيث؟

تُعد هذه الحالة أحد أشكال فقر الدم الناتج عن نقص فيتامين ب12، وقد سُميّ فقر الدم الخبيث بهذا الاسم لأنه كان يُعد مرضًا مميتًا، عندما لم يكن له علاج في الماضي!، ولكن الآن أصبح له علاجات مختلفة ومتوفرة في صورة مكمّلات على شكل حقن أو أقراص عن طريق الفم، لتعويض النقص في فيتامين ب12.

 ولكن يُمكن أن تسبب هذه الحالة ضررًا دائمًا للأعصاب والأعضاء الأخرى في حالة عدم العلاج، كما أن فقر الدم الخبيث يُمكن أن يزيد من خطر التعرّض لسرطان المعدة لدى المصابين به، بنسبة 2 إلى 3  مرات أعلى من عامة الناس في نفس العُمر.

أسباب فقر الدم الخبيث

كما ذكرنا يُصاب الشخص بمرض فقر الدم الخبيث؛ عندما يحدث اضطراب المناعة الذاتية: أي يُنتِج جهاز المناعة عن طريق الخطأ أجسامًا مضادة، والتي تهاجم الخلايا الجدارية في بطانة المعدة، فتسبب لها الالتهاب وعدم القدرة على إنتاج العامل الداخلي الهام لامتصاص فيتامين ب12 الذي يستخدمه الجسم في تصنيع كرات الدم الحمراء.

في واقع الأمر لا يوجد سبب معروف حتى الآن لهذا الخلل المناعي الذاتي. قد يحدث كذلك نقص في العامل الداخلي (IF) بسبب تعرّض الشخص لاستئصال جزء من المعدة جراحيًا، وكذلك في الأطفال يُمكن أن يقل أو يغيب هذا العامل الهام بسبب الوراثة وتُسمى تلك الحالة فقر الدم الخبيث الخِلقي.

يُعدّ فقر الدم الخبيث حالة نادرة، فقد يوجد لدى 0.1 % من عموم السكان ويمكن أن يوجد بنسبة 1.9 % لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.

وهناك أسباب أخرى تؤدي إلى نقص فيتامين ب12 مثل:

  • نقص فيتامين ب 12 في النظام الغذائي (سوء التغذية). 
  • الأمراض المعوية: يمكن أن تسبب الأمراض داخل الأمعاء الدقيقة نقصًا في فيتامين ب 12، من هذه الأمراض الاضطرابات الهضمية أو مرض كرون، أو مرض السيلياك.
  •  يؤدي الاختلال في بكتيريا الفلورا الطبيعية في الأمعاء الدقيقة أيضًا إلى نقص فيتامين ب 12.
  • قد يكون لدى الأشخاص الآخرين الكثير من البكتيريا المعوية الدقيقة التي تسبب سوء الامتصاص ونقص فيتامين ب 12.
  •  قد تسبب المضادات الحيوية نقصًا في البكتيريا اللازمة للحفاظ على الامتصاص المعوي السليم.
  • يمكن أن يصعب امتصاص فيتامين ب12 مع الأشخاص الذين يكثرون من تناول مضادات الحموضة.

عوامل تزيد من خطر الإصابة بفقر الدم الخبيث

بعض الأفراد هم أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بمرض فقر الدم الخبيث مثل:

  1. وجود تاريخ عائلي للمرض فقر الدم الخبيث.
  2. الإصابة بداء السكري من النوع الأول، أو فقدان الوظيفة الطبيعية للمبايض قبل سن الأربعين (فشل المبيض الأساسي)، أو خلل في الخصية، أو متلازمة سجوجرن، أو وجود حالة مناعية ذاتية أخرى، مثل مرض هاشيموتو وداء جريفز والبهاق، أو أمراض معوية معينة مثل داء كرون، و مرض السيلياك.
  3. بعد إزالة جزء من معدتك، أو أمعائك.
  4. أن تبلغ من العمر 60 عامًا أو أكثر.

ما هي أعراض فقر الدم الخبيث؟

يتطور فقر الدم الخبيث بشكلٍ بطيء، وفي البالغين لا تظهر أعراضه عادةً إلا بعد سن الثلاثين، ومتوسط عمر التشخيص هو 60 عامًا. تظهر غالبية هذه الأعراض بسبب انخفاض قدرة الدم على حمل الأكسجين الكافي للجسم (بسبب انخفاض عدد كرات الدم الحمراء التي تنقل الأكسيجين من الرئتين إلى الخلايا).

وتشمل أعراضه الشائعة ما يلي:

  • ضيق في التنفس، غالبًا أثناء بذل أي مجهود.
  • تسارع نبضات القلب.
  • الشعور بالتعب والضعف.
  • الصداع، أو الدوار عند الوقوف أو بذل الجهد.
  • ألم في الصدر.
  • فقدان الشهية الذي ينتج عنه فقدان الوزن.
  • لون شاحب في الجلد (اليرقان الخفيف).
  • لون أحمر ناصع في اللسان، أو تورمه ونزيف اللثة.
  • حرقة في المعدة.
  • الإسهال أو الإمساك.
  • الغثيان والتقيؤ.

وفي الحالات الأكثر حدة أو المتقدمة من مرض فقر الدم الخبيث، الناتج عن نقص فيتامين ب12 قد يعاني الأشخاص من أعراض عصبية، فهذا الفيتامين هام لتكوين الغلاف (myelin sheath) المحيط بالأعصاب والعازل لها.

أعراض عصبية مثل: 

مشية غير ثابتة أو فقدان التوازن.

الاعتلال العصبي المحيطي، وهو الشعور بالخدر والوخز في اليدين والقدمين.

ضعف العضلات.

اكتئاب.

فقدان الذاكرة على المدى القصير.

الهياج، والهلوسة.

ضمور العصب البصري.

يمكن أن يؤدي النقص الشديد في فيتامين ب12 إلى أعراض عصبية أكثر خطورة، بما في ذلك الضعف الشديد، والتشنج، والشلل النصفي، وسلس البراز والبول.

تشخيص فقر الدم الخبيث

يشمل التشخيص الفحص البدني، وأخذ التاريخ الشامل، ثم يوجهك طبيبك لإجراء عدد من الاختبارات وتشمل:

** تعداد الدم الكامل (CBC): للنظر في مستويات الهيموجلوبين والهيماتوكريت.

** قياس مستوى فيتامين ب12 في الدم.

** اختبار وجود الأجسام المضادة للعامل الداخلي (IF)، والخلايا الجدارية في المعدة.

** قياس مستوى الحديد في الدم والقدرة على ربطه.

** قياس مستوى الفولات في الدم، وكذلك مستوى حمض الميثيل مالونيك، والهوموسيستين فهؤلاء يمثلون مؤشرًا حساسًا لنقص فيتامين ب12.

وإذا كان هناك اشتباه في اضطرابات نخاع العظم؛ فقد يطلب منك طبيبك إجراء اختبار خزعة من نخاع العظم.

علاج فقر الدم الخبيث

يعتمد علاج فقر الدم الخبيث على نقطتان:

(1)- تعويض النقص في فيتامين ب12 باستخدام الحقن ومتابعة مستوى الدم من هذا الفيتامين خلال فترة العلاج.

(2)- إجراء تعديلات في الجرعة وفقًا لتطور مستوى فيتامين ب 12 في الدم.

يمكن إعطاء حقن فيتامين ب12 (1000 ميكروجرام) يوميًا أو أسبوعيًا حتى تعود مستوياته إلى وضعها الطبيعي (أو قريبة من الطبيعي)، خلال الأسابيع القليلة الأولى من العلاج، وقد يوصي طبيبك ايضًا من الحد من النشاط البدني.

قد تحتاج إلى تعاطي الحقنة مرة واحدة فقط في الشهر؛ بعد أن تكون مستويات فيتامين ب12 طبيعية، أو قد يوصي طبيبك بتناول جرعات فموية مثل الأقراص للبلع أو مستحضرات تحت اللسان، من مكملات هذا الفيتامين. 

ومع ذلك، اعتمادًا على مدى النقص في العامل الداخلي لديك، فقد يكون لديك امتصاص معوي ضعيف لفيتامين ب12 نتيجةً لذلك، قد تحتاج إلى حقن من هذا الفيتامين كعلاج وحيد لمرض فقر الدم الخبيث.

هل يمكن منع فقر الدم الخبيث أو نقص فيتامين ب12؟

 في واقع الأمر لا يمكن منع اضطراب المناعة الذاتية الذي يسبب فقر الدم الخبيث، ولكن يمكن تجنب نقص فيتامين ب12 الناتج عن حالات مثل أمراض الجهاز الهضمي، أو جراحاته التي تمنع امتصاص هذا الفيتامين عن طريق تناول المُكمّلات التي تحتوي عليه خاصةً الحقن. 

يُؤخذ فيتامين ب12 من مصادر حيوانية (مثل اللحوم والأسماك والدواجن والحليب)، ولكن ايضًا يمكن تجنب نقص فيتامين ب12 لدى النباتيين باستخدام مكملات الفيتامين الفموية (جرعة فموية 1000-2000 ميكروغرام تؤخذ أسبوعيًا). يجب على النساء الحوامل والمرضعات من النباتيين تناول مُكمل لفيتامين ب12 وإبلاغ أطبائهم بأنهم نباتيون.

المضاعفات

 إذا كنت مُصابًا بهذه الحالة، سيرغب طبيبك على الأرجح في رؤيتك على المدى الطويل؛ سيساعده ذلك على تحديد الآثار الخطيرة المحتملة لمرض فقر الدم الخبيث.

من المضاعفات المحتملة الخطيرة حدوث سرطان المعدة، ويمكن مراقبتك لأعراض السرطان في الزيارات المنتظمة ومن خلال التصوير والخزعة، إذا لزم الأمر.

وتتضمن المضاعفات المحتملة الأخرى لفقر الدم الخبيث ما يلي:

قد يعاني المصابون بمرض فقر الدم الخبيث من كسور في الظهر والجزء العلوي من الساق والساعد العلوي، ويمكن أن تستمر مشاكل الدماغ والجهاز العصبي أو تكون دائمة إذا تأخر العلاج.

 إذًا متى يجب اللجوء إلى الطبيب؟

اذهب إلى طبيبك إذا كان لديك أعراض نقص فيتامين ب12 مثل: 

  • تلف الأعصاب الطرفية.
  • مشاكل الجهاز الهضمي.
  • مشاكل في الذاكرة أو ارتباك أو أعراض عصبية أخرى.
  • مشاكل قلبية.

فغالبًا ما تنبُع هذه المضاعفات من فقر الدم الخبيث طويل الأمد، ويمكن أن تصبح دائمة.

تحدث إلى طبيبك إذا كنت تعتقد أنك لديك هذه الأعراض؛ فالتشخيص المبكر والعلاج والمراقبة الدقيقة هامة لمنع أي مشاكل مستقبلية.

إذا لم تُعالج المضاعفات العصبية لمرض فقر الدم الخبيث يمكن أن تكون دائمة وتنتهي بالموت، ولكن الخبر الجيد أن علاج ذلك سهل وفعال، وذلك عن طريق إعطاء فيتامين ب 12 مدى الحياة. يمكن أن يساعد ذلك في منع الضرر طويل المدى من إصابة أنظمة الجسم المختلفة.

السابق
طريقة عمل كيكة جوز الهند.. كيكة البسبوسة
التالي
طريقة عمل طاجن البامية باللحمة في الفرن