الطفل

ما هو علاج فطريات الفم للاطفال والرضع؟

فطريات الفم للاطفال

تُعد رؤية الرضيع وهو يبكي ولا يستطيع الرضاعة، من المشاهد المؤلمة لكل أم، والتي لا تغمض لها جفن حتى تجد لها العلاج المناسب. تتسبب فطريات الفم في قلة الرضاعة لدى الأطفال وخاصة في عمر 6 أشهر، وتوجد هذه الفطريات في صورة بقع بيضاء على الشفاه، أو اللسان أو داخل الخدين، وهي تشبه إلى حد كبير الجبن القريش، ولكن لا يمكن محوها. سوف تجد في هذا المقال، كل ما تريد معرفته عن أسباب فطريات الفم للاطفال، والرضع، وكيفية علاجها.

ما هي فطريات الفم أو مرض القلاع الفموي؟

القلاع الفموي هو عدوى فطرية في الفم، والحلق، قد تصيب الرضع، أوالأطفال، وكذلك يمكن أن تصيب الكبار، ويترافق مع ظهور عدوى الخميرة في المريء. وتظهر فطريات الفم، أو (القلاع الفموي) على صورة بقع بيضاء، أو صفراء، على اللسان، وداخل الفم، وظهر الحلق.

تظهر أعراض عدوى الخميرة في صورة التهاب الشفة، وهي ظهور تشققات مؤلمة في زوايا الفم، وقد تؤدي إلى تآكل حليمات اللسان، مع ألم، واحمرار. تحدث عدوى الخميرة بسبب أنواع مختلفة من الفطريات الشبيهة بالخميرة، وتُسببها الجراثيم التي تعيش عادًة في أجزاء مختلفة من الجسم، ولا يصاحبها أي أعراض، أو علامات.

ما هي أسباب فطريات الفم؟

تحدث فطريات الفم أو مرض القلاع الفموي بسبب نمو الخميرة (نوع من أنواع الفطريات) التي تسمى Candida.

  • معظم الكبار والأطفال وخاصة الرضع لديهم فطريات Candida، في أفواههم وكذلك الجهاز الهضمي، ويتحكم الجهاز المناعي وبعض البكتيريا الجيدة في نمو، وتكاثر هذه الفطريات في الجسم.
  • إذا كان الجهاز المناعي للجسم ضعيفًا، سواء لم يتطور بشكل كامل (كما هو الحال في الأطفال)، أو كان ضعيفًا بسبب مرض معين أو بعض الأدوية، مثل العلاج الكيميائي؛ يتسبب في انتشار فطريات الفم.
  • قد تنمو الفطريات في الجهاز الهضمي بشكل مفرط؛ مما يؤدي إلى حدوث عدوى فطريات الفم، أو يؤدي ظهور الفطريات إلى طفح الحفاضات، وقد يعاني الأطفال من مرض القلاع الفموي، وطفح الحفاضات في نفس الوقت.

من هم الأطفال المعرضون للإصابة بفطريات الفم؟

يكون الطفل أكثر عرضة للإصابة بفطريات الفم إذا كان:

  1. وزنه عند الولادة منخفض جدًا.
  2. يستخدم اللهاية كثيرًا.
  3. لديه جهاز مناعي ضعيف.
  4. تناول المضادات الحيوية.
  5.  الأم مصابة بعدوى Candida أثناء الحمل، وانتقلت هذه الفطريات إلى الطفل أثناء الولادة.
  6. يستخدم الكورتيكوستيرويدات،كعلاج لبعض الأمراض مثل: الربو.

هيا بنا نتعرف إلى أسباب فطريات الفم للاطفال.

توجد عدة أسباب لظهور فطريات الفم للاطفال، مثل:

  1. استخدام المضادات الحيوية:

بينما تحارب المضادات الحيوية الجراثيم التي تجعل الطفل مريضًا، فإنها تؤثر أيضًا في بعض الأحيان على البكتيريا الجيدة، التي تساعد في توازن الميكروبات في الجسم؛ مما يعطي بعض الفطريات مثل: Candida، فرصة للنمو، والتكاثر.

  1. استخدام المنشطات المستنشقة الخاصة بمرضى الربو.
  2. ضعف الجهاز المناعي للجسم بسبب السرطانات، أو أمراض ضعف المناعة.

يمكن أن تكون فطريات الفم للاطفال الذين تزيد أعمارهم عن 3 سنوات، ذات دلالة على إصابة الطفل بداء السكري. وأيضًا قد تظهر على الإناث في سن المراهقة عدوى فطرية مهبلية ذات أعراض، مثل: الحكة، والألم، والاحمرار، التي تأتي غالبًا بعد تناول المضادات الحيوية.

ما هو علاج فطريات الفم للاطفال؟

تستخدم الأدوية المضادة للفطريات في علاج فطريات الفم للاطفال. وغالبًا ما يصف طبيب الأطفال دواء (نيستاتين)، للأطفال المصابين بعدوى القلاع الفموي.

إليك كل ما تريد معرفته عن فطريات الفم للاطفال الرضع

إذا كان رضيعك شديد الانفعال في أثناء الرضاعة، ولاحظتِ وجود بقع بيضاء في فمه فقد يكون مصابًا بعدوى فطرية في الفم، تسمى (القلاع)، وغالبًا ما تظهر الفطريات على اللثة أواللسان أو سقف الفم، أو باطن الخدين.

كيفية إصابة الرضيع بفطريات الفم:

الفطريات (Candida) هي: كائنات حية توجد في الفم عادًة، ولكن عند المرض أو استخدام المضادات الحيوية، أو أي تغيرات هرمونية (مثل التي تحدث في أثناء الحمل)، تبدأ Candida في النمو، والتكاثر، والتسبب في العدوى، وهناك عدة أسباب لظهور فطريات الفم للاطفال، وهي:

  •  انتقال فطريات الفم إلى الرضيع من الأم المصابة بها، عبر المهبل أثناء الولادة.
  • وتظهر أيضًا إذا لم يُجفف ثدي الأم جيدًا، وبشكل صحيح بعد الرضاعة.
  • تجعل اللهايات أجزاء فم الطفل رطبة بشكل مفرط مما يوفر البيئة المثالية لنمو الفطريات.

ما هي طرق علاج فطريات الفم للاطفال الرضع؟

نظرًا لأن فطريات الفم (مرض القلاع الفموي) تنتقل بسهولة، ذهابًا وإيابًا بين الأم، وطفلها أثناء الرضاعة؛ لذا فمن الأفضل أن نعالج الأم، والطفل معًا.

  • علاج الطفل

قد يصف طبيب الأطفال دواءً مضاد للفطريات، مثل (نيستاتين) وهو دواء موضعي، يوضع على باطن الفم، واللسان عدة مرات في اليوم لمدة 10 أيام تقريبًا، وفي الحالات الصعبة قد يصف الطبيب دواء (فلوكونازول) وهو دواء يؤخذ عن طريق الفم بالقطارة.

أما بالنسبة لطفح الحفاضات لدى الرضع:

  • يوصى بتغيير الحفاضات بشكل مستمر، والحفاظ على هذه المنطقة جافة ونظيفة بقدر الإمكان.
  • وأيضًا هناك عدة أدوية مضادة للفطريات، وهي موصوفة خصيصًا لتلك المنطقة.
  • علاج الأم

إذا كانت الأم تعاني من مرض القلاع في الحلمة، فمن المرجح أن يوصي الطبيب بوضع كريم مضاد للفطريات على الثديين. وقد يستغرق أسبوعًا أو أكثر حتى يتم الشفاء تمامًا من الفطريات.

فطريات الفم للاطفال

كيف يمكن تجنب فطريات الفم للاطفال الرضع؟

أولًا: لا يمكن منع العدوى من الانتقال عبر المهبل أثناء الولادة إلى الطفل، ولكن يمكن تجنب العدوى عن طريق تنظيف، وتعقيم اللهايات، وزجاجات الرضاعة، وأجزاء مضخة الثدي التي تلامس الحلمة بانتظام.

ثانيًا: تجفيف الثدي تمامًا بعد كل رضعة لمنع نمو الفطريات، والميكروبات، وارتداء حمالات الصدر القطنية التي تحبس الرطوبة، وغسل الحمالات بالماء الساخن بانتظام، وأيضًا تجفيفها في الشمس حتى نوفر حماية إضافية ضد الفطريات.

ونظرًا لأن المضادات الحيوية يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بعدوى الخميرة؛ لذا يجب استخدامها عند الحاجة فقط، وتحت الإشراف الطبي.

هل تستمر الرضاعة مع وجود فطريات الفم؟

لا ينصح بمقاطعة الرضاعة الطبيعية في حالة الإصابة بمرض القلاع الفموي. ولكن قد تكون الرضاعة مؤلمة بعض الشيء للطفل أو الأم؛ لذا يُنصح بضرورة الإسراع في العلاج.

طرق علاج فطريات الفم للاطفال بالاعشاب

قد تساعد بعض العلاجات المنزلية في تخفيف أعراض عدوى فطريات الفم للاطفال، والكبار، وهي:

  1. الماء المالح.
    • الملح له خصائص مطهرة، وملطفة، ولهذا هو علاج منزلي شائع لتخفيف أعراض فطريات الفم.
  1. نظافة الفم.
    • أثناء غسل أسنانك بالفرشاة تيقن من تنظيف لسانك أيضًا، مع شطف الفم بالغسول المطهر.
  1. بيكنج صودا.
    • أثبتت الدراسات أن شطف الفم ببيكربونات الصوديوم، يساعد في علاج فطريات الفم للاطفال.
  1. الزبادي.
    • يحتوي الزبادي على بكتيرية حية نافعة تساعد في علاج فطريات الفم للاطفال، ولكنها لا تقتل البكتيريا الضارة أو الفطريات Candida، ولكن تساعد في استعادة التوازن بين البكتيريا النافعة، والضارة في الفم، فيقل نمو الفطريات. ويعد الزبادي وجبة رائعة إذا كان الطفل يعاني من مشكلة في البلع؛ بسبب فطريات الفم، والحلق المؤلمة.
  1. عصير الليمون.
    • قد يساعد عصير الليمون في علاج فطريات الفم، بما له من خصائص مطهرة، ومضادة للفطريات.
  1. الكركم.
    • ينشأ لون الكركم الأصفر من مادة Curcumin، وهي مادة قوية لها خصائص مضادة للالتهابات.
  1. زيت القرنفل.
    • استخدم زيت القرنفل في علاج مشاكل الفم لعدة قرون، ولا يزال يستخدم كمطهر، ومسكن لآلام الأسنان.
  1. فيتامين سي.
    • يعد فيتامين سي ضروري لتقوية الجهاز المناعي للجسم؛ إذ يدعّم خلايا كرات الدم البيضاء، لحماية الجسم من العدوى.
  2. تغيير النظام الغذائي.
    • تتغذى الخميرة على السكر، لذا يوصي أطباء الأسنان بتقليل كمية السكر في النظام الغذائي؛ إذا كان الطفل مصابًا بمرض القلاع الفموي أو فطريات الفم.

ختامًا، مما لا شك فيه أن فطريات الفم للاطفال لا تمثل مشكلة خطيرة، ولكنها مؤلمة للأطفال، ومزعجة للأمهات؛ لذا عن طريق نظافة الفم، والأسنان، وبعض العلاجات المنزلية يمكن أن تنتهي الأعراض، ويختفي الألم.

السابق
علاج خشونة المفاصل | هل تنتهي آلامي؟
التالي
ما هي اعراض الفشل الكلوي الحاد والمزمن؟