الطب العام

فرط نشاط الغدة الدرقية.. الدليل الشامل وطرق الاختبار

 بقلم د. حسين الحجار 
فرط نشاط الغدة الدرقية

تظهر الغدة الدرقية على شكل فراشة يحتضن جناحيها القصبة الهوائية. توجد هذه الغدة في الجزء السفلي الأمامي من الرقبة، أسفل الغضروف الدرقي (تفاحة آدم). تُفرز الغدة الدرقية هرمونين أساسيين (الثيروكسين وثلاثي يودوثيرونين). تتحكم هرمونات الغدة الدرقية في كثيرٍ من العمليات الحيوية بالجسم، مثل استخدام الخلايا للطاقة وبقاء الجسم دافئًا، والحفاظ على عمل الدماغ والقلب والعضلات والأعضاء الأخرى بشكلٍ سليم. يُقصد بمصطلح فرط نشاط الغدة الدرقية (Hyperthyroidism): إنتاج كمية كبيرة من إحدى الهرمونات الدرقية أو كليهما. قد يحدث ارتفاع كبير في مستويات هرمونات الغدة الدرقية في مجرى الدم؛ فيُطلق على هذه الحالة أحيانًا  مصطلح “التسمم الدرقي”، ولكن ما الذي يُسبب هذا الاضطراب؟.

أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية

تُعد المناعة الذاتية (حيث يُهاجم الجسم خلاياه وكأنها غريبة عنه)، هي السبب الأكثر شيوعًا الذي يؤدي إلى فرط في نشاط الغدة الدرقية. داء جريفز هو إحدى هذه الاعتلالات التي تُسبب فيها الأجسام المضادة تضخم الغدة الدرقية، وتحفيزها؛ فتُنتج كمية كبيرة من هرموناتها. يحدث داء جريفز لدى النساء (تحت سن الـ 40) أكثر من الرجال، كما أنه مرض وراثي، ويحدث في كثيرٍ من الأحيان لدى الشابات من نفس العائلة، ولذلك يجب عليك إخبار طبيبك إذا كان أحد أقاربك مُصابًا بهذا المرض. ليس من الواضح تمامًا لماذا يعاني الرجال من أمراض المناعة الذاتية أقل من النساء. يشك الباحثون في أن لهذاعلاقة بالاختلافات في جهاز المناعة. اتضح بالبحث والدراسة في هذه الصدد أن النساء لديهم استجابة مناعية أكثر كثافة للتطعيمات والصدمات والعدوى، مقارنةً بالرجال. لذلك من المحتمل أن هذا الجهاز المناعي عالي النشاط يُعرّض النساء لخطر الإصابة بمرض فرط نشاط الغدة الدرقية.

وتشمل الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى فرط نشاط الغدة الدرقية ما يلي: 

  • زيادة اليود في نظامك الغذائي: فهو العنصر الأساسي لإنتاج الهرمونات الدرقية T3  وT4.  
  • التهاب الغدة الدرقية: مما يؤدي إلى تسرّب هرموناتها إلى مجرى الدم.
  • أورام المبيضين أو الخصيتين.
  • أورام حميدة في الغدة الدرقية في شكل واحدة أو أكثر من العُقيدات أو الكتل الدرقية، وكذلك تورم الغدة النخامية التي بدورها تُفرز هرمون (TSH) وهو المحُفز للغدة الدرقية لُتنتج هرموناتها.
  • تناول كميات كبيرة من هرمون الثيروكسين T4 في صورة أدوية أو مكملات غذائية.

اعراض فرط نشاط الغدة الدرقية

تلعب هرمونات الغدة الدرقية دورًا هامًا في وتيرة العديد من العمليات في الجسم. تُسمى هذه العمليات التمثيل الغذائي. عندما يحدث فرط في نشاط الغدة الدرقية، ويزداد مستوى هرموناتها في الدم؛ يسبب ذلك زيادة في سرعة هذه الوتيرة، وتُسمى هذه الحالة التمثيل الغذائي المفرط.  عندما يصيبك فرط نشاط الغدة الدرقية لأول مرة، قد تشعر في البداية بالنشاط؛ هذا لأن عملية التمثيل الغذائي الخاصة بك تزداد سرعة، ولكن مع مرور الوقت، يمكن أن تؤدي هذه الزيادة في التمثيل الغذائي إلى تحطيم جسمك وتسبب لك الشعور بالتعب.

عادة يتطور فرط نشاط الغدة الدرقية ببطء. إذا كنت صغيرًا وأصبت به؛ فقد تظهر الأعراض فجأة.

وتشمل الأعراض:

  • سرعة ضربات القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • رعشة اليد.
  • كثرة التعرق، والشعور بالحرارة.
  • العصبية والهيجان.
  • كثرة في حركة الأمعاء وقد تصل إلى حد الإسهال.
  • دورات حيض غير منتظمة لدى النساء، وفي الغالب يخف تدفق الدورة الشهرية أو تحدث على فترات متباعدة.
  • تضخم الغدة الدرقية، ويحدث جحوظ العين (Goiter).

وتشمل الأعراض الأخرى لفرط نشاط الغدة الدرقية ما يلي:

  • زيادة الشهية.
  • الأرق.
  • عدم القدرة على التركيز.
  • ضعف عام.
  • صعوبة النوم.
  • تساقط الشعر.
  • قيء وغثيان.
  • نمو الثدي لدى الرجال (التثدي).

وهناك أعراض أخرى تتطلب الرعاية الفورية مثل:

  1. دوخة.
  2. ضيق في التنفس.
  3. فقدان الوعي.
  4. الرجفان الأذيني، وهو اضطراب نظم القلب الخطير الذي يمكن أن يؤدي إلى السكتات الدماغية، بالإضافة إلى قصور القلب الاحتقاني.

كيف يُشخص فرط نشاط الغدة الدرقية؟

 في البداية يسألك طبيبك عن تاريخك الطبي كاملًا، ثم يفحصك بدنيًا للبحث عن اعراض فرط نشاط الغدة الدرقية مثل تضخم الغدة، وسرعة ضربات القلب ورطوبة الجلد ورعشة اليد أو الأصابع، وجحوظ العين وباقي الأعراض السابق ذكرها.

ولتأكيد تشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية قد يُطلب منك إجراء بعض الاختبارات مثل:

  • قياس مستوى هرمونات الغدة الدرقية T3  وT4.
  • قياس مستوى الهرمون المُحفز للغدة الدرقية: هرمون (TSH)،  وهو هرمون الغدة النخامية الذي يحفز الغدة الدرقية لإنتاج الهرمونات الخاصة بها. عندما ترتفع مستويات الهرمونات الدرقية ينخفض مستوى هرمون TSH، وتسمى هذه النظرية آلية ردود الفعل (feedback mechanism).
  • الموجات فوق الصوتية: يمكن للموجات فوق الصوتية قياس حجم الغدة الدرقية بأكملها، وكذلك أي كتل داخلها. يمكن للأطباء أيضًا استخدام هذا الاختبار؛ لتحديد ما إذا كانت الكتلة صلبة أم كيسيه.
  • التصوير المقطعي المحوسب (CT) أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) يمكن أن يُظهرما إذا كان هناك ورم في الغدة النخامية يُسبب فرط نشاط الغدة الدرقية. 

اختبارات تعتمد على تأثير الهرمونات الدرقية على أعضاء وخلايا الجسم مثل:

  1. اختبار الكوليسترول: يمكن أن يكون انخفاض الكوليسترول علامة على ارتفاع معدل التمثيل الغذائي، حيث يحرق جسمك الكوليسترول بسرعة.
  2. اختبار الدهون الثلاثية: على غرار انخفاض الكوليسترول، يمكن أن يكون انخفاض الدهون الثلاثية علامة على ارتفاع معدل التمثيل الغذائي.
  3. اختبار امتصاص اليود المشع: تُعطى لك كمية صغيرة من اليود المشع لتبتلعها. يُستخدم جهاز يسمى مسبار أشعة غاما، ليقيس مقدار اليود المتجمع في الغدة الدرقية؛ فإذا كان هذا الامتصاص مرتفعًا، فربما يكون لديك مرض جريفز أو العقيدات الدرقية.

علاج فرط نشاط الغدة الدرقية

يساعدك طبيبك في اتخاذ قرارك بشأن العلاج بناءً على عمرك وصحتك العامة ونوع فرط نشاط الغدة الدرقية لديك ومدى شدته، والحالات الطبية الأخرى التي تعاني منها. يكون من الجيد ايضًا استشارة طبيب الغدد الصماء ممن لديهم الخبرة في هذا المجال، وقد تتضمن خياراتك ما يلي:

1- الأدوية المضادة للغدة الدرقية:

توقف العلاجات الشائعة مثل ميثيمازول (تابازول)، وبروبيل ثيوراسيل (PTU) الغدة الدرقية عن إنتاج الهرمونات. ميثيمازول هو المفضل حاليًا في علاج فرط نشاط الغدة الدرقية؛ بسبب آثاره الجانبية الأقل حدة. تؤثر هذه الأدوية جيدًا للسيطرة على فرط نشاط الغدة الدرقية ولا تسبب ضررًا دائمًا للغدة. بالنسبة للمرضى الذين يعانون من تضخم الغدة الدرقية ( في حالة العقيدات السامة أو متعددة العقيدات)، تُستخدم هذه الأدوية أحيانًا في التحضير إما للعلاج باليود المشع، أو الجراحة.

أما عن الآثار الجانبية لأدوية فرط نشاط الغدة الدرقية فتشمل:

  •  ردود فعل تحسسية في حوالي 5 % وهي تفاعلات بسيطة، وقد تكون نادرة مثل الطفح الجلدي أو الحكة، والحمى وآلام المفاصل.
  •   يُعد انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء من الآثار الجانبية الأكثر خطورة لأدوية فرط نشاط الغدة الدرقية؛ فهذا يضعف من مقاومتك للعدوى. إذا كنت تتناول أحد هذه الأدوية وأصِبت بحمىّ أو التهاب في الحلق، يجب عليك استشارة طبيبك؛ فربما ينصُحك بإيقافها لتفادي الإصابة بعدوى أكثر خطورة. يعود عدد خلايا الدم البيضاء إلى طبيعته في خلال أيام بعد التوقف عن تناول هذه الأدوية.
  •    نادرًا ما تتسبب هذه الأدوية في تلف الكبد، لذا اتصل بطبيبك على الفور إذا كانت لديك أعراض مثل اصفرار الجلد أو العينين أو التعب العام أو الألم في بطنك.

2- اليود المشع:

تُبتلع كمية صغيرة من اليود المشع عن طريق الفم في شكل كبسولة يومية. يصل اليود المشع إلى مجرى الدم، وتستخدمه الغدة الدرقية في صُنع هرموناتها، ولكنه في نفس الوقت يؤدي إلى تدمير خلايا الغدة مفرطة النشاط؛ فتتقلص الغدة الدرقية وتنخفض مستويات هرموناتها في الدم. يختفي اليود المشع الغير مُمتص من الجسم في غضون أيام. تحتاج إلى استخدام هذا العلاج لعدة أسابيع أو أشهر للحصول على النتيجة المرغوبة، ويمكنك استخدام أدوية أخرى خلال هذه الفترة للسيطرة على أعراض فرط النشاط في الغدة الدرقية.

يُعد اليود المشع آمنًا بشكل عام في علاج مرضى فرط نشاط الغدة الدرقية، لذلك يُعالج به الكثير من المرضى من البالغين، أو الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 5 سنوات.

تشمل الآثار الجانبية الشائعة لليود جفاف الفم وجفاف العين والتهاب الحلق وتغيرات في المذاق. قد يلزم اتخاذ الاحتياطات لفترة قصيرة بعد العلاج لمنع انتشار الإشعاع للآخرين.

3- الجراحة:

يُمكن علاج فرط نشاط الغدة الدرقية بشكلٍ دائم عن طريق الاستئصال الجراحي لكل أو معظم الغدة الدرقية. من الأفضل إتمام هذا الإجراء من قبل جراح لديه خبرة في جراحة الغدد. قد تكون العملية محفوفة بالمخاطر ما لم يتم التحكم في نشاط الغدة الدرقية أولاً بواسطة دواء مضاد للغدة الدرقية (عادةً لبضعة أيام قبل الجراحة)، وقد يرغب الجراح في تناولك لقطرات من اليود غير المشع – (يود لوغول أو يوديد البوتاسيوم). يقلل هذا اليود الإضافي من تدفق الدم إلى الغدة الدرقية؛ وبالتالي يجعل الجراحة أسهل وأكثر أمانًا. على الرغم من أن أي عملية جراحية قد تكون محفوفة بالمخاطر، إلا أن المضاعفات الرئيسية لجراحة الغدة الدرقية نادرًا ما تحدث في المرضى الذين يخضعون لها.

يختفي مصدر فرط نشاط الغدة بعد إزالتها، وينتج عن ذلك أعراض قصور الغدة الدرقية. وكما هو الحال بعد العلاج باليود المشع، يمكن تعويض مستويات هرمون الغدة الدرقية عن طريق استخدام مكمل لهرمون الغدة الدرقية، في شكل جرعة يومية عن طريق الفم.

حاصرات بيتا: 

بغض النظر عن أي من الطرق الثلاثة السابقة المُستخدمة في علاج فرط نشاط الغدة الدرقية قد يصف طبيبك فئة من الأدوية تعرف باسم حاصرات بيتا التي تمنع عمل هرمون الغدة الدرقية على جسمك.  تجعلك هذه الأدوية تشعر بتحسن في غضون ساعات إلى أيام، وعلى الرغم من أنها لا تغير المستويات العالية لهرمون الغدة الدرقية في الدم، ولكنها قد تكون مفيدة للغاية في إبطاء معدل ضربات القلب وتقليل أعراض الخفقان والاهتزاز والعصبية حتى تتاح لأحد أشكال العلاج الأخرى فرصة التأثير. بروبرانولول (Inderal®) كان أول هذه الأدوية التي يتم تطويرها. يُفضل بعض الأطباء الآن الأدوية ذات الصلة التي تحظر البيتا لفترة أطول، مثل أتينولول (تينورمين®)، وميتوبرولول (لوبريسور)، ونادولول (كورجارد).

قد يحيلك طبيبك إلى أخصائي في علاج أنظمة هرمونات الجسم خاصة في حالة إصابتك بعدوى؛ لتفادي عاصفة الغدة الدرقية، أو التسمم الدرقي الذي يحدث عندما تطلق الغدة الدرقية كمية كبيرة جدًا من هرموناتها فيحدث تفاقم في الأعراض بشكل مفاجئ.

يُمكن أن يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية أيضًا إلى هشاشة العظام، قد يساعد تناول مكملات فيتامين د والكالسيوم أثناء العلاج وبعده على تقوية عظامك. من الهام تناول نظام غذائي سليم، مع التركيز على الكالسيوم والصوديوم. ينصحك دائمًا الفريق الطبي لأسرة وطب أن تتعاون مع طبيبك لوضع إرشادات صحية لنظامك الغذائي والمكملات الغذائية وممارسة الرياضة.

السابق
عمل الكنافه البورمه في المنزل بالصور
التالي
الابتسامة اللثوية.. هي ابتسامة ذات طابع خاص