الطب العام

عملية تكميم المعدة | دليلك الشامل للتكميم بالفيديو

بقلم د. أحمـد شكـري
عملية تكميم المعدة

بلا شك يراودنا جميعًا حُلم الجسم المثالي الرشيق.. وبالأخص التخلص من الوزن الزائد، تفادياً لآثاره الخطيرة على نشاط المرء وصحته، وحياته؛ لذا ظهرت حديثًا جراحات السمنة أو عمليات التخسيس -ومنها عملية تكميم المعدة بالمنظار- لتقدم الحل البديل والفعال لمن يعانون مشقة في الالتزام بالنظام الغذائي الصحي وصعوبة في أداء التمارين الرياضة لسببٍ أو لآخر، والفشل في إنقاص الوزن بهذه الطرق، كما سنعرف في هذا المقال من أسرة وطب.

حيث تشير أحدث الإحصائيات إلى أن أكثر من 2 مليار شخص حول العالم يعانون من السمنة، 160 مليون منهم في أمريكا وحدها، وتصل نسبة السمنة في الوطن العربي إلى ما يقارب أو يفوق ثلث عدد السكان في كثير من الدول مثل: الكويت والسعودية والأردن وقطر ومصر.

عملية تكميم المعدة

ما هي عملية تكميم المعدة؟ ومن يحتاجها؟

عملية تكميم المعدة هي إحدى جراحات السمنة، وتعتمد على الحد من كمية الطعام التي يمكن للشخص تناولها، مما يقلل من مقدار السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم؛ وبالتالي تحفيز عملية فقدان الوزن الزائد.


تُجرى عملية تكميم المعدة بالمنظار، من خلال شقوق صغيرة تُفتح بالجزء العلوي من البطن، وفيها يُستأصل ما يقارب 75% إلى 80% من حجم المعدة، لتصبح المعدة على شكل أنبوب بحجم حبة الموز تقريبًا؛ تقليص حجم المعدة بهذه الطريقة يقلل كمية الطعام، وبالتالي السعرات الحرارية التي يمكن تناولها.

كذلك تحدث بعض التغيّرات الهرمونية التي لا تساعد فقط على فقدان الوزن، بل أيضًا تساعد في الوقاية والعلاج للمضاعفات المرتبطة بالسمنة مثل: ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب.

تكميم المعدة بالمنظار الاختيار الأنسب لهؤلاء:

  • الأكثر عرضةً أو المصابون بمشكلات صحية مرتبطة بالسمنة مثل: ارتجاع المرّيء، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول، وانقطاع التنفس أثناء النوم، وداء السكر-النوع الثاني-، والسكتة الدماغية، والعقم؛ والّذين لم ينجح معهم النظام الغذائي والتمارين الرياضية في تخفيض الوزن.
  • الّذين يصل مؤشر كتلة الجسم ( BMI ) لديهم إلى 40 أو أكثر (أي لديهم سمنة مفرطة).

     * يمكنك معرفة مؤشر كتلة الجسم عن طريق اختيار:النوع(ذكر/أنثى) ،ثم إدخال عُمرك (بالسنوات Years)، ثم وزنك (بالكيلوجرام kg) وطولك (بالسنتيمـتر cm) في الخانات التالية،
ثم اضغط زر Enter ليظهر مؤشر كتلة الجسم الخاص بك(Your personal BMI).

Powered by YAZIO
  • قد ينصح الطبيب من يقل مؤشر كتلة الجسم لديهم عن 40 بإحدى جراحات السمنة إذا كانوا عرضة لمضاعفات خطيرة بسبب إحدى المشكلات الصحية المرتبطة بالسمنة.

تبدأ تكلفة تكميم المعدة في الوطن العربي من ما يعادل 2000 دولار أمريكي وتصل إلى 5000 دولار أمريكي، وتختلف بحسب طريقة إجراء العملية، ومكانها وخبرة الطبيب.
وينبغي عليك التحقق من سياسات شركة التأمين أو الرعاية الطبية الخاصة بك، لمعرفة إذا ما كانت سياساتها تغطي جراحات فقدان الوزن في الحالات السابقة.

فوائد عملية تكميم المعدة

فوائد عملية تكميم المعدة

إن ما يُحدث الفارق الحقيقي في طريقك لحياة أفضل هو استعدادك لإجراء تغييرات دائمة لنمط حياتك وسلوكياتك الغذائية؛ لتصبح صحية أكثر، وهذا ما تُعينك عليه بدرجة كبيرة عملية تكميم المعدة والمتابعة الطبية بعدها لتحصل على أفضل النتائج، ومن مزايا عملية تكميم المعدة:

  1. انخفاض الشعور بالجوع في معظم الحالات، ويرى كثيرٌ من الأطباء أن سبب ذلك هو إزالة الجزء المسؤول بدرجة كبيرة عن إفراز هرمون “الغريلين” المحفز للجوع من المعدة.
  2. تستغرق عملية تكميم المعدة وقتًا أقصر -من ساعة إلى ساعتين- مقارنةً بعمليات أخرى مثل: تحويل مسار المعدة.
  3. لا تغير العملية مسار الأمعاء أو المعدة.
  4. بعكس بعض جراحات السمنة كتحويل المسار، تُجنبك عملية تكميم المعدة متلازمة الإغراق، أي التفريغ السريع للطعام إلى الأمعاء دون هضمه مما يسبب أعراضًا مزعجة تختلف شدتها من شخص لآخر؛ فبعد عملية تكميم المعدة يبقى الطعام في المعدة وقتاً مناسباً لهضمه دون مشاكل تُذكر.
  5. تتميز “عملية تكميم المعدة” عن “ربط المعدة” بالآتي:

*عدم الحاجة لإجراء تعديلات بالمنظار بعد العملية.

*عدم إدخال أي أجسام غريبة للجسم (كحزام السيليكون الذي يلتف حول جزء من المعدة في حالة “ربط المعدة”). 

6. فقدان الوزن بشكل معتدل وتدريجي على مدى حوالي 18 شهر.. يقيك ذلك من الآثار السلبية لفقدان الوزن السريع (كما في تحويل المسار؛ الذي يُفقد فيه أغلب الوزن الزائد خلال سنة)، كذلك تعد فترة أقل بكثير مما قد يستغرقه ربط المعدة (الذي يُفقد فيه الوزن على مدى 3 سنوات، مع ضرورة التزام المريض بتغييرات أساسية في نمط الحياة).

مخاطر عملية تكميم المعدة

كما هو الحال في أي عملية جراحية، قد تصاحب عملية تكميم المعدة بعض المضاعفات أو المخاطر الصحية مثل:

  • مشاكل سيولة الدم كالنزيف أو تجلط الدم.
  • الإصابة بعدوى بكتيرية.
  • آثار التخدير الجانبية.
  • مشاكل في الرئة أو التنفس.
  • حدوث تسريب من الجرح بجدار المعدة بعد العملية.

ومن المضاعفات التي قد تحدث على المدى الطويل:

  • حدوث انسداد بالقناة الهضمية.
  • حدوث فتق بمنطقة البطن.
  • ارتجاع المرّيء.
  • انخفاض مستوى السكر بالدم.
  • سوء التغذية.
  • القيء.

من النادر جدًا حدوث أي مضاعفات ذات تأثير مميت في إجراء مثل عملية تكميم المعدة، ولكن ينبغي اختيار الطبيب بعناية؛ لأن الخبرة العلمية والدقة العملية للطبيب تساهم بشكل كبير في تجنب تلك المخاطر، سواء بإجراء التحاليل المناسبة وتأهيل الشخص بشكل صحيح قبل العملية، أو بالدقة والتمكن أثناء إجراء العملية، أو بالمتابعة والعناية بعد العملية.

ماذا بعد القرار؟     

بعد استشارة طبيبك، واتخاذك القرار بأن عملية تكميم المعدة هي الخطوة المناسبة لك نحو حياة أفضل، تؤدي فيها مهامك اليومية بشكل سلس وتمارس أنشطة حياتك دون عناء، وتستمتع أكثر مع الأسرة؛ فلتدرك أنك اتخذت الخطوة الأولى والأهم.. وتليها خطوات أخرى كلما التزمت فيها واتبعت النصائح الطبية، زاد تحسن وضعك وحصلت على أفضل النتائج.

كذلك هناك أمور ينبغي الانتباه لها مثل: كيفية الاستعداد للعملية، وماذا تتوقع أثناء وبعد العملية، والمكملات الغذائية المناسبة، وأيضاً التعافي والنظام الصحي بعد العملية، والنتائج المتوقعة، وكيف تحافظ عليها.. ويمكنك التعرف على ذلك بالتفصيل في «تكميم المعدة خطوة بخطوة».

السابق
سرعة القذف.. تعرف على أفضل طرق علاج القذف السريع
التالي
التليف الكيسي أهم الأسباب والأعراض وكيف تحمي نفسك