الطب العام

عملية الليزك للعيون.. تقنية حديثة لحل مشكلة قديمة

 بقلم د. شيرين حسن
عملية الليزك للعيون

يعاني الكثيرون من عدم قدرتهم على الاستغناء عن استخدام النظارات للرؤية، ويصبح فقد النظارة أو كسرها في هذه الحالة مشكلة كبيرة قد تؤدي لعدم قدرة الشخص على إتمام مهماته اليومية، هنا يصبح إجراء عملية الليزك للعيون الحل الأمثل لتجنب هذه المشكلة. تُعد هذه العملية الأكثر شيوعًا لتصحيح مشاكل الرؤية، كذلك تُعد عملية الليزك للعيون لضعف النظر البديل الأمثل لاستخدام النظارة أو العدسات اللاصقة.

تُجرى هذه العملية لتصحيح عيوب الإبصار التالية:

  • قصر النظر.
  • طول النظر.
  • الاستجماتيزم.

في هذا المقال مع أسرة وطب، ستتعرف على آلية عمل أشعة الليزر المُستخدمة في عملية الليزك للعيون ومميزات هذه العملية وعيوبها.

المبدأ العلمي الذي تقوم عليه عملية الليزك:

* لإجراء عملية الليزك للعيون تُستخدم أشعة ليزر خاصّة، تُسمّى إكسيمر، أو اللّيزر فوق البنفسجي.

* تطور الاكسيمر ليزر أو الليزر فوق البنفسجي خلال العقدين الماضيَين كثيرًا في سبيل استخدامه في جراحة العيون بالليزك لخواصّه المميّزة، وغير الضارّة بأنسجة العين.

* ويتميّز الليزر المُستخدم في عملية الليزك للعيون بقدرته الفائقة على كسر الروابط بين الجزيئات داخل أنسجة القرنيّة، ويُسمى بشعاع الليزر البارد؛ لعدم وجود أي ضرر حراري على الأنسجة المجاورة لنسيج القرنية. 

* تتضمّن العملية فتح القشرة الخارجية من القرنية دون فصلها، ليتمّ بعد ذلك تشكيل القرنيّة بالليزر حسب مشكلة النظر، ثم تُرد القشرة الخارجية كما كانت، ممّا يؤدي لسرعة الشفاء وتقليل المضاعفات.

* لاحظ أن سُمك القرنية يكون منتظمًا في العين ذات الرؤية الطبيعية. وتكسر عدسة العين الضوء ليسقط بدقة على الشبكية في الجزء الخلفي من العين. ولكن مع قصر النظر أو طول النظر أو الاستجماتيزم، ينكسر الضوء بشكل غير صحيح، مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية.

 * تُستخدم النظارات أو العدسات اللاصقة لتصحيح الرؤية، ولكن إعادة تشكيل القرنية نفسها سيوفر كذلك انكسار الضوء بصورةٍ صحيحةٍ.

* وأثبتت الكثير من تجارب عملية الليزك للعيون أن هذه العملية أصبحت الأكثر شيوعًا بين عمليات الليزر لتصحيح مشاكل الإبصار، وتُعد حلّاً فعّالاً لعلاج قِصَر النظر، وطوله بكل درجاته و أنواعه.

 لذلك قد تكون جراحة الليزك خيارًا مناسبًا لتصحيح إحدى مشاكل الرؤية التالية:

 قصر النظر: هو عيب الإبصار الذي يحدث عندما تكون مقلة العين أطول قليلًا من المعتاد أو عندما تتحدب قرنية العين بشكل حاد للغاية، في هذه الحالة تتركز أشعة الضوء أمام الشبكية. في حالة قصر النظر يمكن رؤية الأشياء القريبة بشكل واضح إلى حدٍ ما، ولكن لا يمكن رؤية الأشياء البعيدة.

 طول النظر: عندما تكون مقلة العين أقصر من المتوسط ​​أو القرنية مسطحة للغاية، يتركز الضوء خلف الشبكية؛ مما يجعل الرؤية القريبة، وأحيانًا الرؤية البعيدة مشوشة وضبابية.

 اللابؤرية (الاستجماتيزم): عندما تنحني القرنية أو تتسطح بشكل غير متساوٍ، فإن النتيجة هي الاستجماتيزم، الذي يُقلل وضوح الرؤية القريبة والبعيدة.

يتبادر إلى الذهن العديد من الأسئلة، وخاصًة في مرحلة اتخاذ القرار بإجراء عملية الليزك للعيون من عدمه مثل:

ما هي مميزات عملية الليزك للعيون؟ 

عملية سريعة نسبيًا.

تظهر نتيجتها في وقت قصير. كذلك يُعد التعافي منها سريعًا نسبيًا.

 تُعد آمنةً بشكل عام.

لا تتضمن العملية استخدام الخيوط الجراحية.

لا تتطلب وضع ضمادات للمريض.

لا يشعر المريض خلال عملية الليزك بأي ألم، بل يشعر بانزعاج بسيط لا أكثر.

تُعدّ عمليّة الليزك للعيون عملية بسيطة، لا تتطلب أن يقيم المريض في المستشفى أو أن يخضع لتخدير كامل.

هل عملية الليزك للعيون مؤلمة؟

لحسن الحظ فإن عملية الليزك للعيون غير مؤلمة. يستخدم الطبيب مخدرًا موضعيًا أثناء العملية، وقد يشعر المريض بحركة يد الطبيب أو بعض الضغط ولكن لن يشعر بأي ألم إطلاقًا.

كيف يمكن الاستعداد للعملية؟

  • يجب عدم استخدام أي مستحضرات للعين مثل المكياج أو الكريمات في اليوم السابق للجراحة، ويومها كذلك. 
  •  قد يوصي الطبيب بتنظيف الرموش يوميًا في الأيام التي تسبق الجراحة لتقليل خطر الإصابة بالعدوى.
  •  يجب على مُستخدمي العدسات اللاصقة التي يمكن أن تغير شكل القرنية التوقف تمامًا عن ارتدائها، وارتداء النظارة الطبية فقط لبضعة أسابيع على الأقل قبل تقييم الحالة وقبل الجراحة. 
  • تذكر أنك لن تستطيع قيادة السيارة بعد إجراء عملية الليزك للعيون، فاستعد للعودة للمنزل بوسيلة أخرى.

ما هي مخاطر ومضاعفات عملية الليزك للعيون؟

 تتضح الأعراض عادةً بعد بضعة أسابيع أو أشهر، وتتضمن مخاطر عملية الليزك للعيون ما يلي:

  • جفاف مؤقت في العين، إذ تسبب جراحة الليزك انخفاضًا مؤقتًا في إنتاج الدموع، قد يستمر لمدة ستة أشهر بعد الجراحة. يُوصي طبيب العيون في هذه الحالة باستخدام قطرات لترطيب العين. 
  • رؤية وهج، وهالات، ورؤية مزدوجة، خاصًة ليلاً. تستمر هذه الحالة عادًة من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع بعد الجراحة.
  • التصحيحات الناقصة، إذا أزال الليزر القليل جدًا من الأنسجة من العين، فلن تحصل على نتائج رؤية أكثر وضوحًا كما هو مُتوقع. تحدث مشكلة التصحيحات الناقصة بصورة أكبر أثناء إجراء عملية الليزك للعيون للأشخاص الذين يعانون من قصر النظر، وقد تحتاج إلى إجراء ليزك آخر في غضون عام لإزالة المزيد من الأنسجة.
  • التصحيحات الزائدة، من الممكن كذلك أن يزيل الليزر الكثير من الأنسجة من العين، وقد يكون التغلب على مشكلة التصحيحات الزائدة أكثر صعوبة من تعديل التصحيحات الناقصة.
  • اللابؤرية، يمكن أن يكون سبب الاستجماتيزم هو إزالة الأنسجة غير المتكافئة، وقد يتطلب جراحة إضافية أو استخدام نظارات أو عدسات لاصقة.
  •  فقدان الرؤية أو تغيير القدرة على الإبصار، تحدث هذه المضاعفات في حالات نادرة.

 هل توجد عوامل خطورة؟

 يمكن أن تزيد بعض الحالات الصحية من المخاطر المرتبطة بعملية الليزك للعيون أو تجعل نتيجة العملية أقل نجاحًا من المُتوقع.

 لا يوصي الأطباء بإجراء عملية الليزك للعيون في الحالات المرضية التالية:

  1.  اضطرابات المناعة الذاتية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.
  2.  ضعف الجهاز المناعي الناجم عن الأدوية المثبطة للمناعة، أو الإصابة بفيروس نقص المناعة.
  3.  جفاف العين المستمر.
  4.  وجود تغيرات حديثة في الرؤية بسبب الأدوية أو التغيرات الهرمونية أو الحمل أو الرضاعة الطبيعية أو نتيجةً التقدم في العمر.
  5. التهاب القرنية أو اضطرابات الجفن أو إصابات العين أو أمراض العين، مثل التهاب القزحية أو الهربس البسيط؛ الذي يصيب منطقة العين أو الجلوكوما أو إعتام عدسة العين.
  6. أما إذا كنت مصابًا بمرض في العين يتسبب في ضعف وانتفاخ القرنية، أو إذا كان لديك تاريخ عائلي لهذه الحالة؛ فلا يُنصح بإجراء عملية الليزك للعيون .
  7. في الحالات التي تتمتع بإبصار جيد إلى حدٍ ما، أو الحالات التي تعاني من قصر نظر حاد، بالإضافة للأشخاص الذين يمتلكون حدقات كبيرة جدًا أو قرنية رفيعة؛ فلا يُفضل أن يقوموا بإجراء عملية الليزك للعيون.

ما بعد العملية:

يقوم المريض بمراجعة الطبيب في الموعد المُحدد بعد إجراء العملية، ليزيل الطبيب الضمادة الموضوعة على العين، وسيقوم بفحص العينين ومدى الرؤية ونسبتها، مع وصف بعض أنواع قطرات العيون للمساعدة في الوقاية أو منع الإصابة بالالتهابات.

الأمور الواجب تجنّب ممارستها، لحين تحسُّن الرؤية:

  • قيادة المركبات.
  • السباحة. 
  • التواجد في أحواض المياه الساخنة والجاكوزي ولو لفترة قصيرة. 
  • ممارسة الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي. 
  • استخدام المستحضرات التجميلية خاصةً للعيون: وذلك لمدة أسبوعين إلى أربعة أسابيع من بعد إجراء عملية الليزك للعيون.
السابق
زراعة القوقعة وأمل فاقدي السمع في حياة أفضل
التالي
علاج اثار حب الشباب.. المستحضرات العلاجية والطبيعية