الطب العام

عملية الفتق الأربي | متى تحتاجها وكيف تستعد لها؟

 بقلم د. حسين الحجار 
الفتق الأربي

يحدث الفتق الأربي عندما تبرز الأنسجة الرخوة من خلال منطقة ضعيفة، أو بسبب خلل في عضلات البطن السفلية، غالبًا ما يكون في منطقة الفخذ، أو بالقرب منها. يُصاب كل من البالغين والأطفال بالفتق الإربي، ولكن الرجال أكثر عُرضة للإصابة به. نتحدث في هذا المقال من أسرة وطب عن الفتق الأربي وأسبابه، ونتناول فيه أيضًا بالتفصيل معلومات عن العملية الجراحية الخاصة بإصلاحه، متى تحتاج إليها، وكيف تستعد لها، وما هي أضرارها.

 ولكن ما الذي يسبب الفتق الأربي؟

لا يُعرف سبب لحدوث الفتق الأربي تحديدًا، ولكن يمكن أن يكون نتيجة لضعف العضلات في جدار البطن، وربما يكون سبب ذلك لدى النساء هو الولادة عدة مرات متتالية.

وتشمل العوامل المساعدة في حدوث الفتق الأربي:

  •  وجود سائل أو ضغط زائد على جدار البطن.
  •   رفع أشياء ثقيلة الوزن أو ممارسة رياضة رفع الأثقال.
  •   التعرض للإمساك لفترات طويلة مما يسبب بذل مجهود أثناء التبرز وبالتالي زيادة الضغط على عضلات البطن.
  •  زيادة الوزن المُفرطة.
  •  التعرض لسعالٍ مزمن.
  •   في بعض حالات الحمل.
  • الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من الفتق معرضون أكثر من غيرهم لخطر الإصابة به.

ما هي اعراض الفتق الأربي

تشمل علامات، وأعراض الفتق الأربي انتفاخًا في منطقة الفخذ، والألم أو الضغط أو الشعور بألم عند الانتفاخ؛ خاصة عند بذل أي مجهود، أو الانحناء أو السُعال، وعادة ما تهدأ هذه الأعراض أثناء الراحة، قد يعاني الرجال أيضًا من تورم حول الخصيتين. يُمكنك أحيانًا دفع أنسجة الفتق برفق عند الاستلقاء على ظهرك، وقد لا تلاحظ أي أعراض إذا كان الفتق الأربي صغيرًا.

متى تحتاج إلى عملية الفتق الأربي؟

لا يُنصح دائمًا بإجراء جراحة فورية؛ إذا كان الفتق لا يسبب أي مشكلة، ومع ذلك من الهام ملاحظة أن معظم الفتوق لن تُحل دون علاج، وقد تصبح أيضًا أكبر، وأكثر إزعاجًا بمرور الوقت. يجد معظم المرضى أن انتفاخ الفتق لديهم غير مؤلم، ولكن قد يُسبب السعال وحمل الأشياء ثقيلة الوزن والانحناء؛ الألم وعدم الراحة؛ ولذلك يقترح طبيبك إجراء جراحة إذا:

  1. كان الفتق الأربي يزداد باستمرار.
  2. الألم يتطور، أو يزيد.
  3. لديك صعوبة في أداء أنشطتك اليومية.

يمكن أن يصبح الفتق الأربي خطيرًا للغاية إذا أصبحت أمعائك ملتوية أو مُحاصرة، وتُعرف هذه الحالة باسم الفتق المختنق، وتشمل أعراضه:

  • انتفاخ الفتق الذي أصبح فجأة أكبر من ذي قبل.
  •  انتفاخ الفتق الذي كان يعود إلى داخل البطن، ولكنه لم يعد كذلك.
  •  حُمى.
  • احمرار في منطقة الفتق.
  •  ألم مفاجئ أو حاد في منطقة الفتق الأربي.
  • أعراض الانسداد المعوي، مثل آلام البطن والانتفاخ والغثيان والقيء.
  •  سرعة في دقات القلب.

إذا كان لديك أي من اعراض الفتق الأربي السابقة؛ اطلب الرعاية الطبية على الفور؛ فهذه حالة مهددة للحياة، وتتطلب إجراء جراحة طارئة.

ما هي الأضرار المرتبطة بإصلاح الفتق الأربي؟

تشمل المخاطر التي تنطوي عليها أي عملية جراحية ما يلي:

  1.   صعوبة في التنفس.
  2.   نزيف.
  3.   ردود الفعل التحسسية للتخدير والأدوية الأخرى.
  4.   عدوى.

فيما يلي بعض المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها بعد عملية الفتق الأربي:

  •  قد يعود الفتق مرة ثانية.
  •  يمكن أن تشعر بألم مستمر في مكان الجراحة.
  • ربما يحدث تلف في الأوعية الدموية.
  •  في الرجال، يمكن أن تتضرر الخصيتين؛ إذا حدث خلل في وظيفة الأوعية الدموية.
  •  قد يكون هناك تلف في الأعصاب أو تلف في الأعضاء المجاورة.

كيف تستعد لإجراء عملية الفتق الأربي؟

عندما تقابل طبيبك قبل الجراحة، أحضر قائمة بجميع الأدوية التي تتناولها، والتي لا تستلزم وصفة طبية. تأكد من أن تطلب تعليمات حول الأدوية التي تحتاج إلى التوقف عن تناولها قبل الجراحة، يتضمن هذا الأدوية التي تتداخل مع قدرة الدم على التجلط، مثل الأسبرين، ومن الهام أيضًا بالنسبة للسيدات إخبار طبيبك إذا كنتِ حاملاً أو تعتقدين أنكِ حامل.

اطلب من طبيبك تعليمات محددة بخصوص عملية الفتق الأربي، وحالتك الطبية. ستحتاج على الأرجح إلى التوقف عن تناول الطعام أو الشرب بعد منتصف الليل في الليلة التي تسبق الجراحة. ويجب عليك أيضًا إخبار شخصًا ما؛ ليكون معك بعد العملية لينقلك إلى منزلك.

يتم إصلاح الفتق الأربي من خلال إجراء نوعين من الجراحة وهما:

الجراحة المفتوحة:

تُجرى تحت تأثير التخدير العام؛ لإبقائك نائمًا أثناء الجراحة حتى لا تشعر بأي ألم، ويمكن استخدام التخدير الموضعي إذا كان الفتق صغيرًا، في هذه الحالة ستكون مستيقظًا أثناء العملية، لكنك ستتلقى أدوية لتسكين الألم، ولتساعدك على الاسترخاء. يُجرى عمل شق ويُحدد مكان الفتق ويُفصل عن الأنسجة المحيطة، ثم يدفع الجراح الأنسجة المنفتقة إلى مكانها الطبيعي في بطنك. يغلق الشق بالخياطة وربما تُستخدم شبكة لتقوية المنطقة تجنبًا لعودة الفتق مرة ثانية.

منظار البطن:

 يُعد تنظير البطن مفيدًا؛ عندما يكون الفتق صغير، ويسهل الوصول إليه. تترك هذه الطريقة ندوبًا أصغر من الجراحة المفتوحة، كما أن وقت التعافي يكون أسرع. يُستخدم في هذا الإجراء منظار (أنبوب رفيع ومضاء مع كاميرا في النهاية، وأدوات جراحية مصغرة).

التعافي بعد عملية الفتق الأربي:

يُشجعك طبيبك على الاستيقاظ بعد ساعة تقريبًا من الجراحة. يصعب على الرجال في بعض الأحيان التبول في الساعات التالية للجراحة، لكن القسطرة (أنبوب يخرج البول من المثانة) يمكن أن تساعد في ذلك. غالبًا ما يكون إصلاح الفتق الأربي إجراءً خارجيًا؛ هذا يعني أنه يمكنك العودة إلى المنزل في نفس يوم الجراحة، ومع ذلك إذا كانت هناك مضاعفات؛ فقد تضطر إلى البقاء في المستشفى حتى يتم التعافي منها.

إذا خضعت لعملية جراحية مفتوحة؛ فقد يستغرق الشفاء التام ما يصل إلى 6 أسابيع، بينما باستخدام تنظير البطن، ربما ستتمكن من العودة إلى أنشطتك العادية في غضون أيام قليلة.

عملية الفتق الأربي ليست ضرورية دائمًا، ولكن هناك حالات من الفتق الأربي لا تتحسن من تلقاء نفسها، ويمكن أن يصبح الفتق غير المعالج مهددًا للحياة، وبالرغم أن هناك بعض الآثار الجانبية والمخاطر المرتبطة بالجراحة؛ فإن معظم الناس يكون لديهم نتائج إيجابية بعد إجرائها.

السابق
كيك جوز الهند الهش.. مذاق ونكهة مميزة تستحق التجربة
التالي
طريقة عمل الصلصال للاطفال في المنزل وأفضل من الجاهز