تجميل

عملية الغمازات | تمتعي بابتسامة فاتنة تأسر القلوب

بقلم د. شيرين حسن
عملية الغمازات

تختلف صفات الجمال من دولة إلى أخرى، بل من جيل إلى جيل آخر، ولكن بعض صفات الجمال تتميز بعدم الخلاف عليها، بل يتفق الجميع على كونها تزيد الوجه جمالًا وجاذبيةً، من هذه الصفات هي وجود غمازات في الوجه، وعُرف منذ زمن بعيد أن وجود الغمازات في الخدين أو الذقن من مظاهر الجمال والجاذبية عند الرجال والنساء، لذلك حازت عملية الغمازات على إقبال كبير من الرجال والنساء للحصول عليها في الخدين أو أحدهما أو حتى الذقن.

توجد الغمازات الطبيعية في خد واحد من الوجه وهي الأكثر شيوعًا أو في الخدين وأحيانا توجد في الذقن وهي ما يسمى بطابع الحسن.

تتضح الغمازات بصورة كبيرة عند الأطفال ولكن كلما تقدموا في العمر كلما قل ظهور الغمازات؛ نتيجة لتمدد العضلات، وسنتعرف في هذا المقال من أسرة وطب على كيفية الحصول على الغمازات والتمتع بابتسامة جميلة.

ماهي عملية الغمازات؟

هي عملية جراحية بسيطة، تُجرى تحت تأثير التخدير الموضعي، وخلال عملية الغمازات يتم عمل غمازات على خد واحد أو الخدين على حسب رغبة الشخص من خلال شق صغير في عضلة الخد ثم خياطته بغرزة داخلية لا تترك أي أثر داخلي أو خارجي بعد الالتئام التام للجرح.

كيف تُجرى عملية الغمازات ؟

قبل إجراء عملية الغمازات يُحدد مكان الغمازة على حسب رغبة الشخص أولًا ونصيحة الطبيب ثانيًا، ولكن الطريقة الأكاديمية لتحديدها هي رسم خط طولي من أقصى فتحة العين الخارجية إلى أسفل الوجه، وخط آخر أفقي من جانب الفم، يحدد مكان التقاء هذين الخطين المكان المثالي للغمازة وهو المكان الذي يتناسب مع أبعاد ومقاييس الوجه، ولجأ الأطباء أخيرًا لجهاز الليزر لتحديد مكان الغمازة بدقة متناهية وبطريقة أسرع من سابقتها.

بعد تحديد مكان الغمازة المناسب، تُجرى عملية الغمازات بتخدير موضعي باعتبارها عملية بسيطة ولا تحتاج الى إجراءات معقدة، يُجري الطبيب المختص شقًا صغيرًا في الغشاء المخاطي للخد ويُزيل جزءًا صغيرًا جدًا من العضلات والدهون (3:2 ملليمتر)، ثم يخيط طرفي العضلات بالخيوط الجراحية، ويُتبعها بخياطة الغشاء المخاطي؛ لتثبيت الغمازات دون ترك أي ندوب.

تستغرق العملية عادة ما بين خمسة عشر إلى خمسة وثلاثين دقيقة، يستطيع المريض بعدها التحرك بحرية دون الإحساس بأي ألم.

هل عملية الغمازات دائمة أم تحتاج إلى تكرارها؟

قد تكون عملية الغمازات دائمة ولكن بشرط واحد وهو الذهاب إلى طبيب متخصص لإجراء هذه العملية بشكل مثالي، وعدم ممارسة هذا الأمر فى المنزل تجنبًا للمضاعفات الخطيرة على الصحة، مع اتباع تعليمات الطبيب المختص بعد العملية.

هل يمكن الإستغناء عن عملية الغمازات والحصول على الغمازات في المنزل؟

تنتشر على صفحات الإنترنت ووسائل التواصل الإجتماعي عدة طرق للحصول على الغمازات، ليس من ضمنها بالطبع إجراء عملية الغمازات، ولكن تتضمن جميعها إحداث شق في عضلة الخد باستمرار الضغط على المكان المراد صنع الغمازة به باستخدام قلم، عدة مرات خلال اليوم لمدة شهر تقريبًا، ولكن هذه الطريقة مؤلمة إلى حد ما وغير مضمونة وقد تتسبب في حدوث تشوه أو ندبة بالوجه.

قد تهمك أيضا
زم الشفايف.. 3 طرق مختلفة للزم والتجميل لشفاه متميزة.
التقدم في السن وعلاج التجاعيد، وما هي طرق الوقاية من التجاعيد.

اضرار عملية الغمازات

بالرغم من بساطة العملية وسهولتها، إلا أنه توجد بعض المخاطر المحتملة التي يجب وضعها في الحسبان؛ حيث يمكن حدوث تشوه يصعب تصحيحه بالوجه، أو قد تظهر الغمازات بشكل مبالغ فيه، أو غير طبيعي.

في حالات قليلة قد تؤدي عملية الغمازات إلى مضاعفات غير خطيرة ومن هذه المضاعفات ظهور تورمات وكدمات في الخد، أو حدوث التهاب بسيط في منطقة العملية أو حدوث نزيف بسيط بها؛ مما يؤدي إلى فك الغرزة أو تغير مكانها، وبالتالي ينتج عن ذلك اختفاء الغمازة.

الاحتياطات اللازمة بعد عملية الغمازات:

  1. تجنب شرب المشروبات الساخنة أو تناول المأكولات الصلبة.
  2. الحرص على تعقيم وغسل الفم بشكل جيد باستخدام مطهر للفم بشكل دوري مستمر، للحماية من الجراثيم وتجنب أي عدوى.
  3. قد يصف الطبيب المختص في بعض الحالات بعض المضادات الحيوية والتي يجب تعاطيها لتجنب الإصابة بالالتهابات بعد إجراء العملية.

في المجمل كانت جميع آراء من أجرى هذه العملية إيجابية، وخاصة أنه لا يوجد لهذه العملية أي مضاعفات خطرة أو آثار جانبية خطيرة، غير أنها تحتاج لفترة تعاف قصيرة ثم تعود الصحة بعد ذلك لطبيعتها.

هل يوجد حل في حال عدم الحصول على نتيجة مرضية لعملية الغمازة؟

في هذه الحالة من الممكن تغيير نتائج العملية عن طريق فك غرز العملية في الأسبوع الأول من العملية، وسيلتئم الجرح ولن تتكون الغمازة. 

تكلفة عملية الغمازات

هذا السؤال من الأسئلة المهمة التي يتوقف عندها الجميع قبل الإقدام على أي عملية تجميلية، وبالطبع فإن عملية الغمازات مثل باقي عمليات التجميل تختلف من طبيب لآخر ومن بلد لآخر.

يبلغ متوسط تكلفة هذه العملية بشكل عام، في الدول العربية ألف دولار أمريكي تقريبًا، قد تزيد أو تنقص قليلاً حسب الطبيب المختص.

أما في تركيا فتختلف من ولاية لأخرى ولكن تتراوح التكلفة بين ألف إلى ألف وخمسمائة دولار أمريكي.

وفي المملكة العربية السعودية فإن عملية الغمازات تُجرى في الرياض وجدة ومدن أخرى، في مراكز طبية وتجميلية ذات مستوًى متقدم مع توفر كافة الأجهزة الطبية الحديثة.

ولأن الرياض هي العاصمة فقد تتساءل بكم عملية الغمازات في الرياض؟

تعلن بعض المراكز أن تكلفة الحصول على ثلاث غمازات يبلغ عشرة آلاف ريال، وتقبل عليها الفتيات المقبلات على الزواج؛ لتصبح الفتاة عروسًا فاتنة.

أما سعر عملية الغمازات في جده فقد يبلغ سعر عمل ‏‎الغمازة الواحدة ألف وخمسمائة ريال، بينما يبلغ سعر عمل الغمازتين ألفي ريال.

اعتُبرت الغمازات في الحضارات القديمة من علامات الحظ والطالع الحسن، ولكن بعيدًا عن الأساطير، فإن شعبية عملية الغمازات تتزايد يوميًا لما تضفيه من سحر وجمال على ابتسامة الرجل أو المرأة مما يزيد من الثقة بالنفس بصورة كبيرة.

السابق
العدسات اللاصقة الطبية.. قل وداعا لنظارتك الطبية!
التالي
اوميجا 3 | ما هو زيت السمك؟ فيم يستخدم؟ وكم يكلف؟