الطب العام

علاج فيروس كورونا الجديد وماذا عن السلالة الجديدة؟

علاج فيروس كورونا الجديد

بين ليلة وضُحاها تمكن فيروس لا يري بالعين المجردة من العالم أجمع، وأصبحنا لا نحتاج ولا نبحث إلا عن علاج فيروس كورونا الجديد، وبات العالم كله يتساءل عن الدواء أو اللقاح؛ تُرى هل اللقاح سيخلص العالم من هذا الكابوس، وماهو علاج فيروس كورونا الجديد؛ هذا ما سنعرضه معكم في هذا المقال من أسرة وطب.

ماهو علاج فيروس كورونا الجديد؟

تختلف طرق معالجة كورونا باختلاف الأعراض ودرجة تطور الفيروس بالجسم، فأغلب أعراض فيروس كورونا (كوفيد 19) تتمثل في:

  1. ارتفاع درجة الحرارة.
  2. كحة.
  3. صعوبة بالتنفس.
  4. فقدان في حاسة الشم والتذوق.
  5. التهاب الحلق.
  6. الصداع.
  7. سيلان الأنف.

تعد هذه الأعراض بسيطة وتشبه أعراض البرد و الأنفلونزا، ويمكن علاجها بالمنزل ولكن إذا تطورت الأعراض وزادت درجة صعوبة التنفس والنهجان، فالعلاج بالمستشفي هو الحل الأمثل.

علاج فيروس كورونا الجديد بالمنزل

الراحة والبقاء بالمنزل أفضل الخطوات وأولها لبداية رحلة المعالجة من فيروس كورونا الجديد؛ وذلك لتقليل فرص انتشار الفيروس بين الناس وأفراد الطاقم الطبي الذي يحمل على عاتقه الحالات المتأخرة من الفيروس، ولابد من متابعة مدى تطور الأعراض لمعرفة درجة التحسن، بالإضافة الحفاظ على العزل المنزلي.

علاج فيروس كورونا الجديد غير محدد حتى الآن لكن تُوصف بعض الأدوية من خلال الطبيب لتخفيف بعض الأعراض، مثل:

  • درجة الحرارة المرتفعة:
    • من الأدوية التي يمكن أن يصفها الطبيب أو الصيدلي “الباراسيتامول” لخفض درجة الحرارة.
    • شرب الكثير من الماء لتجنب جفاف الجسم بالإضافة إلى الراحة.
  • الكحة:
    • تناول السوائل الدافئة مضافًا إليها العسل النحل تساعد في تقليل الكحة أو استشر الطبيب لوصف العلاج المناسب لها، لا يمكن إعطاء عسل النحل للطفل إذا كان عمره أقل من عام.
  • الفيتامينات:
    • قد يصف لك الطبيب بعض الفيتامينات التي تعزز المناعة مثل فيتامين سي أو الزنك أو فيتامين د.

علاج فيروس كورونا الجديد بالمستشفى

إذا كنت تعاني أي من هذه الحالات توجه إلى المستشفى لتلقي العلاج المناسب:

  1. صعوبة بالتنفس.
  2. الشعور بألم أو ضغط في منطقة الصدر.
  3. تغير لون الوجه أو الشفايف للأزرق.
  4. اختلال بالجسم أو النعاس الشديد.

علاج فيروس كورونا الجديد بالمستشفيات:

في الثاني والعشرين من شهر أكتوبر 2020 حددت منظمة الغذاء والدواء العالمية ال remdesivir (مضاد للفيروسات) علاج فيروس كورونا الجديد في المستشفيات للكبار والأطفال فيما فوق 12 عام وأوزانهم لا تقل عن 40 كجم ويؤخذ وريديًا.

كما صرحت باستخدام ال baricitinib في علاج بعض الحالات الحرجة بالمستشفيات، فهو علاج يستخدم لمرضى الروماتويد، يقلل ال baricitinib الالتهابات بالجسم ومضاد للفيروسات.

ويستخدم كلًا من baricitinib و remdesivir معًا لعلاج فيروس كورونا الجديد بالمستشفيات في الحالات المتأخرة التي تحتاج إلى أكسجين أو التنفس الصناعي.

علاج فيروس كورونا الجديد والأدوية المستخدمة بالمستشفيات.

  • مضادات الفيروسات مثل الـ remdesivir.
  • مضادات الالتهاب مثل ال dexamethasone هو مضاد للالتهاب، يقلل الالتهابات بالرئة، ووجدت الدراسات أنه يقلل نسبة الوفيات 30% للمرضى الذين يتلقون التنفس الصناعي، ويقلل نسبة الوفيات 20% لمن يحتاجون الأكسجين.
  • كما نصح المعهد الوطني للصحة استخدام ال dexamethasone لمرضى التنفس الصناعي أو من يحتاج لأكسجين. لا يجب أن يستخدم dexamethasone للحالات الأقل في الخطورة أو حالات العزل المنزلي فهو يستخدم مثل باقي الأدوية تحت إشراف الطبيب فقط.
  • الهيدروكسي كلوروكين أو الكلوروكين: يعد هذا الدواء من أهم الأدوية المستخدمة في علاج الملاريا وصرحت منظمة الغذاء والصحة (FDA) باستخدامه للحالات الطارئة في بداية الوباء ولكن بعد الدراسات على الحالات تم سحب استخدامه نتيجة الأضرار التي يسببها مثل مشاكل القلب.
  • طرق العلاج المعتمدة على المناعة:
    • مع اختلاف المناعة و ظهور طفرات بين الشفاء و حالات الوفاة وعدم فهم طبيعة هذا الفيروس، لجأت الدراسات ومنظمة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) إلى استخدام بلازما المتعافين كأحد طرق معالجة فيروس كورونا للحالات بالمستشفيات.
    • الخلايا والأجسام المضادة (monoclonal antibody)، هي بروتينات تُصنع في المعمل تساعد الجسم في مواجهة الفيروس، استُخدِم نوعان من الأجسام المضادة طبقا لمنظمة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)؛الأول هو bamlanivimab والثاني هو مزيج بين مادتي casirivimab و imdevimab.

يستخدم النوعان في علاج فيروس كورونا الجديد للحالات المعرضة لتدهور صحتها وريديًا بعد ظهور الأعراض.

ملاحظة هامة

لا يجب استخدام أي من هذه الأدوية دون استشارة الطبيب فكل الحالات ليس لها نفس العلاج ومن يحدد هذا هو الطبيب فقط.

الأعشاب وعلاج فيروس كورونا الجديد؟

مع بداية ظهور كوفيد 19الذي اجتاح العالم دون أدوية، أو لقاح للحماية منه كمناعة، كان أهم الحلول وأسهلها هو علاج فيروس كورونا بالأعشاب خاصة للدول النامية؛ استخدمت العديد من الأعشاب المختلفة سواء للحد من أعراض الفيروس أو لتقوية المناعة والوقاية منه.

من أهم الأعشاب التي استخدمت لتقليل أعراض الفيروس كانت نفس الأعشاب المستخدمة في تخفيف أعراض البرد والانفلونزا مثل:

  • الينسون.
  • التليو.
  • الزنجبيل.
  • الشيح.
  • الكركم.

لكن تعتبر هذه الأعشاب ما هي إلا لتخفيف الأعراض مثل التهاب الحلق أو إمداد الجسم بالسوائل الدافئه ويمكن استخدامها مع حالات العزل المنزلي لكن إذا تدهورت حالة المريض لا تساعد في علاج فيروس كورونا الجديد ويجب الذهاب إلى المستشفى.

أهم التعليمات التي يجب أن يتبعها المريض لتفادي انتشار العدوى؟

  • استخدام المناديل عند العطس أو الكحة.
  • المحافظة على ارتداء الكمامة لمنع انتقال العدوى خاصة لمن لديهم مناعة أقل مثل كبار السن والحوامل.
  • الحفاظ على التباعد الاجتماعي والمسافة بينك وبين أي شخص.
  • عدم مشاركة الأدوات الشخصية مع أحد مثل الأطباق أو الطعام.
  • تطهير المكان دائمًا بالمنظفات خاصة إذا كان العزل منزلي.
  • إذا كان العزل منزلي استخدم مكان واحد منفصل جيد التهوية عن باقي أفراد العائلة.
علاج فيروس كورونا

ما الفرق بين اللقاح والدواء؟

يعتقد الكثيرين أن اللقاح و الدواء هما نفس الشئ؛ اللقاح هو تطعيم يُحقن بالجسم،أحيانًا تكون صورة ضعيفة أو بروتينات من الفيروس نفسه، قد تسبب نفس أعراض الفيروس، وتحتفظ مناعة الجسم بذاكرة من الأجسام المضادة لمواجهته إذا تعرضت له مرة أخرى، لكن الدواء يعالج الفيروس وأعراضه.

يُجرى العديد من التجارب على لقاحات من مختلف الشركات لم ينتهوا جميعهم من التجارب السريرية التي تستغرق سنين لإتمام التجارب كاملة؛ لتستخدم في علاج فيروس كورونا، والتأكد من مدى فاعلية اللقاح وآثاره الجانبية، لكن استثنت منظمة الغذاء والصحة الأمريكية لقاح فايزر وتم طرح اللقاح إلى الدول لمحاربة هذا الفيروس.

يعد لقاح شركة فايزر ليس اللقاح الوحيد، وسيتم الموافقة خلال الفترة القادمة على العديد من اللقاحات، حيث توجد خمس أنواع من اللقاحات تتم دراستها منها اللقاح الأمريكي “موديرنا”( Moderna) ولقاح شركة استرازينيكا.

السلالة الجديدة من فيروس كورونا، هل أكثر خطورة؟

تمر أغلب الفيروسات بعملية تحور وينتج عن هذا التحور للفيروس سلالة جديدة منه، قد تكون هذه السلالة الجديدة أقل في الانتشار أو الأعراض ويمكن أيضا أن تكون أكثر خطورة.

ظهرت سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد في العديد من الدول مثل فرنسا، أستراليا، الدنمارك، ايطاليا. لم يتبين بعد إذا كانت هذه السلالة أشد خطورة أم لا. لكن هي أكثر وأسرع انتشارًا حيث باتت الأعداد في تزايد مستمر في بريطانيا أخيرًا.

تعد مصر ودول جنوب أفريقيا من الدول التي تمر بتحول فيروس كورونا وتحوره إلى سلالة جديدة. هذه السلالة أيضا تنتشر بشكل سريع، ولكن محملة بأغلب صفات الفيروس القوية. خاصة تأثيره على الجهاز التنفسي؛ وبذلك يتبعه أعراض أشد قوة.

لا توجد دراسات حاليا على مدى تأثير اللقاح على السلالة الجديدة من فيروس كورونا؛ هذا ما سيتم دراسته لاحقا بعد أخذ اللقاح.

ختامًا…..

البحث عن علاج فيروس كورونا الجديد أصبح هدف جميع الدول والشركات من أجل حماية البشر، و التخلص من الكورونا لكن الأهم من علاج فيروس كورونا الجديد حاليا هو حماية أنفسنا من العدوى وتقليل انتشاره باتباع تعليمات الدولة في التباعد للحفاظ على سلامة الجميع.

السابق
التبويض بعد الاجهاض | أيعوق الإجهاض الحمل القادم؟
التالي
مصادر فيتامين د | إليك المصادر الطبيعية والمكملات