الطفل

علاج حمو النيل للاطفال بالأدوية والأعشاب

 بقلم د. مها محمد أبو غالية
علاج حمو النيل للاطفال

تُعد البشرة الناعمة النضرة من أهم السمات المميزة لأطفالنا، فلا عجب أن تُصاب الأم بالذعر إذا طرأ أي تغير في شكل جلد طفلها خاصة إذا كان مصحوبًا بألم وبكاء الطفل، ويُعد حمو النيل من أكثر الأمراض الجلدية شيوعًا بين الأطفال، وهي ظاهرة لا تستحق القلق في كثيرٍ من الأحيان، وسوف نعرض هنا في موقع أسرة وطب كل ما تحتاج الأم معرفته عن أسباب و كذلك علاج حمو النيل للاطفال حتى تكون على دراية كاملة بما يمر به الطفل ولتتمكن من مساعدته.

دعونا نتعرف في البداية على عضو هام في أجسامنا وهو الجلد، فهو يشغل مساحة شاسعة من أجسامنا، وتتمحور وظيفته حول حمايتنا من الجراثيم والبكتيريا كخط دفاع أولي، كما أنه مسئول عن تنظيم درجة حرارتنا وعن حاسة اللمس كذلك.

يتكون الجلد من ثلاث طبقات:

  1. طبقة خارجية (Epidermis).
  2. طبقة متوسطة تحتوي على بصيلات الشعر والغدد العرقية (Dermis).
  3. طبقة أخيرة تحتوي على الأنسجة الدهنية (Hypodermis).

يُعد إفراز العرق والتخلص منه عن طريق التبخر، أحد طرق الجلد في تنظيم درجة حرارة الجسم، ويُعد أي خلل في هذه العملية هو السبب في ظهور حمو النيل عند الأطفال والكبار على حد سواء.

أسباب وعلاج حمو النيل عند الاطفال 

يتطلب الوصول إلى علاج حمو النيل للاطفال، معرفة طبيعة هذه الظاهرة و أسبابها المختلفة.

يظهر حمو النيل على الجلد نتيجة انسداد المسام وعدم قدرة الجسم على التخلص من العرق، فيبقى العرق محبوسًا في طبقات الجلد مؤديًا إلى الالتهاب والاحمرار.

تُعد أكثر أماكن انتشار حمو النيل عند الأطفال هي الوجه والرقبة، كما يمكن أن يظهر في طبقات الجلد المعرضة للاحتكاك، مثل منطقة ما بين الفخذين أو تحت الذراعين خاصةً إذا تعرض الطفل إلى الحر الشديد، أو كان يرتدي العديد من الملابس، أو قضى فترة في الحضّانة بعد ولادته، إذا أخذنا في الاعتبار أن الطفل يُولد و الغدد العرقية عنده غير مكتملة النمو، مما يؤثر على قيامها بوظيفتها على أكمل وجه.

كيفية علاج حمو النيل عند الاطفال

تتمثل خطوات علاج حمو النيل للاطفال في الآتي:

  •  الابتعاد عن مسببات العرق والتخلص من الملابس المبللة.
  • استحمام الطفل بمياه باردة.
  • جلوس الطفل في غرفة جيدة التهوية.
  • ارتداء الطفل ملابس قطنية خفيفة.
  • يمكن استخدام غسول “كالامين” على المناطق المصابة للمساعدة في تهدئة الجلد.
  • يمكن استخدام كريمات تحتوي على تركيز منخفض من الكورتيزون؛ لمقاومة الشعور بالحكة.
  • تجنب استخدام الكريمات والزيوت ثقيلة القوام؛ حتى لا تُسبب انسداد مسام الجلد.
  • قد يشمل علاج حمو النيل بعض المضادات الحيوية إذا أصبحت الحبوب ملوثة.

تختفي الإصابة تلقائيا عند الطفل بعد 3-4 أيام في معظم الأحيان، لكن إذا لم تنجح هذه الخطوات في علاج حمو النيل للاطفال، يجب استشارة الطبيب على الفور خاصةً إذا أصيب الطفل بارتفاع في درجة الحرارة أو زيادة المساحات المصابة من الجلد.

علاج حمو النيل للاطفال بالاعشاب

تميل الأمهات إلى الوصفات الطبيعية والأعشاب عند التعامل مع بشرة الأطفال؛ نظرا لسهولة تحضيرها وعدم وجود أثار جانبية لها عند علاج حمو النيل للاطفال.

سنتعرف سويًا في هذه الفقرة على أشهر الوصفات الطبيعية المُستخدمة في علاج حمو النيل للاطفال:

1)- جل الصبار:

يمتلك الجل الطبيعي المستخلَص من نبات الصبار خصائص متنوعة، فهو مضاد للأكسدة ومضاد للبكتيريا والفيروسات كما أنه مضاد للالتهاب كذلك. يُستخدم الجل مرتين يوميًا بعد غَسل وتجفيف البشرة للحصول على أقصى استفادة منه في علاج حمو النيل للاطفال.

2)- زيت جوز الهند: 

يُستخرج هذا الزيت من ثمرة جوز الهند ويُستخدم في العديد من العلاجات الطبيعية للبشرة، يتميز زيت جوز الهند باحتوائه على الدهون الطبيعية المُشبعة المفيدة في ترطيب البشرة وتهدئة الشعور بالهرش والحكة، كما أن له تأثير مضاد للالتهاب ومطهر مما يجعله فعال في علاج حمو النيل للاطفال.

3)- زيت شجرة الشاي:

يتميز زيت شجرة الشاي بقدرته على علاج الحبوب و التهاب الجلد، فهو مضاد للبكتيريا والفطريات ولكن يجب استخدامه في علاج حمو النيل للاطفال بعد التخفيف لقوة تأثيره على الجلد.

4)- خل التفاح:

يُعد خل التفاح من الوصفات الطبيعية المعروفة منذ زمن، فهو مطهر للجلد ومضاد للفطريات والميكروبات، وقد ذكرت دراسات إمكانية استخدامه في علاج حمو النيل للاطفال.

5)- الزيوت الطبيعية:

يمكن للزيوت الطبيعية المختلفة أن تساهم في علاج حمو النيل للاطفال مثل زيت الزيتون، وزيت الأرغان، وزيت الجوجوبا.

تشخيص حمو النيل عند الأطفال

حمو النيل من الأمراض الشائعة التي يسهل تشخيصها بمجرد ظهورها، وتظهر هذه المشكلة على سطح الجلد في شكل حبوب حمراء كثيرة يصاحبها إحساس بالشكة والرغبة في الهرش، فيصبح الطفل سيء المزاج وصعب الإرضاء، مما يجعلنا نسارع في البحث عن علاج حمو النيل للاطفال.

وقاية أطفالنا من الإصابة بحمو النيل

يمكن حماية الطفل من الإصابة بحمو النيل عن طريق تجنب أسباب حدوثه كما وضحنا، فَيُفضل مثلا:

  • البعد عن الأماكن الحارة.
  • عدم الخروج في الجو ذي الرطوبة العالية.
  • عدم ارتداء الملابس الضيقة.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية في الأماكن سيئة التهوية.

الفئات المعرضة للإصابة بحمو النيل

يمكن أن يكون بعض الأطفال أكثر عرضة للإصابة من غيرهم، وبالتالي يجب أن تكون أمهاتهم على دراية بعلاج حمو النيل للاطفال، هذة الفئات هي:

  1. الرُضع.
  2. الأطفال أصحاب الوزن الزائد.
  3. الأطفال المرضى الملازمون للفراش مدة طويلة.
  4. الأطفال المصابون بشلل أو صعوبة في الحركة.

ختامًا أمهاتنا الأعزاء ندعوكم للتحلي بالهدوء وعدم الجزع عند إصابة طفلك بحمو النيل فهي ظاهرة طبيعية قد تمر عليه أثناء مراحل نموه المختلفة، وكما رأينا فإن علاج حمو النيل للاطفال هو شيء بسيط، فلندّع القلق وننعم معهم بطفولتهم ولحظاتهم التي لن تتكرر.

السابق
علاج الكلف والنمش طبيًا وبطرق طبيعية
التالي
نصائح من أجل علاج حروق الشمس