الطب العام

علاج ترهل الثدي لجسم جذاب وممشوق

بقلم د شيرين حسن
علاج ترهل الثدي

تُولي المرأة جمالها أهمية كبرى، حيث تبحث دائمًا عن الحل الأمثل لأي مشكلة تطرأ على جسمها أو شعرها أو بشرتها، خاصةً عندما ترتبط هذه المشكلات بتقدمها في العمر أو بالتغييرات البيولوجية التي تتعرض لها، وفي الآونة الأخيرة تساءلت الكثير من السيدات عن علاج ترهل الثدي المزعج وتكبير الثدي، تلك المشكلة التي تعاني منها الكثيرات نتيجة لبعض العوامل الطبيعية التي تتعرض لها المرأة خلال فترات حياتها المختلفة، وخاصةً مع تقدمها في العمر.

لا تعاني النساء وحدهن من مشكلة ترهل الثدي، بل يبحث بعض الرجال كذلك عن علاج ترهل الثدي نتيجةً لتعرضهم لهذه المشكلة المزعجة. سنتعرف في هذا المقال من أسره وطب عن أسباب مشكلة ترهل الثدي عند النساء والرجال بالإضافة لكيفية علاج ترهل الثدي في الحالات المختلفة له.

مم يتكون الثدي؟

يُعد الثدي أحد أعضاء جسم الإنسان، ويكون بارزًا لدى النساء دون الرجال، ويتفاوت حجمه من امرأة إلى أخرى بشكل كبير، نتيجة لعوامل جينية وصفات وراثية متعددة، كما يؤدي اختلاف العمر أيضًا إلى ذلك الاختلاف في الحجم، ويتكون نسيج الثدي من الخلايا الدهنية وبعض الغدد اللبنية التي تسهم في إنتاج لبن الرضاعة، بالإضافة للأربطة الممتدة من عظام الترقوة مرورًا بالإبط وحتى الصدر، ويؤدي تمدد هذه الأربطة إلى ترهل الثدي.

يحدث ترهل الثدي عند كثير من السيدات بعد سن الأربعين أو في آخر سن الثلاثين، إلا أنّ بعض النساء يبحثن عن علاج ترهل الثدي في مرحلةٍ مبكرةٍ من العمر نتيجةً لتعرضنّ لترهل الثدي في عمر أصغر، وذلك نتيجةً لأسباب عديدة.

أسباب ترهل الثدي عند السيدات:

  1. ارتداء حمالة صدر غير مناسبة من حيث المقاس أو النوع.
  2. الرضاعة الطبيعيّة، إذ أن أكبر مشكلة قد تواجه الأم بعد الانتهاء من فترة الرضاعة الطبيعية هي تغير شكل ثدييها، ففي الغالب يتحول الثدي من القوام المشدود إلى الترهل مع اتجاهه للأسفل، ويصبح الجلد في هذه المنطقة غير مشدود، مما يضطرها للبحث عن علاج ترهل الثدي.
  3. فقدان الوزن أو اكتسابه بشكل سريع.
  4. عدم ممارسة التمارين الرياضية، ممّا يؤدّي إلى ضعف عضلات الصدر، وبالتالي ترهل الثديين.
  5. يؤدي عدم الاهتمام بشرب كميات كافية من الماء إلى ترهل الثديين بالإضافة لمشكلات صحية عديدة.
  6. اتباع بعض العادات السيئة مثل التدخين.
  7.  النوم على البطن بالإضافة لارتداء حمالة الصدر لفترات طويلة أثناء النوم.
  8. إجراء الجراحات التجميلية غير الضرورية، مثل تكبير أو تصغير الثديين، مما يؤدي إلى حدوث ضرر في الخلايا الموجودة بهما.

تؤدي هذه العوامل -نتيجة لعدم وجود العضلات في الثديين- إلى ترهل الثديين، حيث يتكوّن الثديان من الدهون والغدد اللبنية والأنسجة، لذلك يجب الاهتمام بالثديين لإبقائهما بحالة جيّدة.

هل تعاني النساء وحدهن من ترهل الثديين؟

قد يعاني بعض الرجال كذلك من ترهل الثديين أو ما يطلق عليه التثدي عند الرجال؛ نتيجة لزيادة حجم الصدر و البشرة المحيطة به، مما يؤدي لحدوث ترهلات في تلك المنطقة، ويحدث ترهل الثدي عند الرجال نتيجة لسببين رئيسيين:

  • يتعلق السبب الأول بكمية الدهون في الجسم و مكان تخزينها حيث يختلف مكان تخزين الدهون في الجسم بين المرأة والرجل.
    • من المعروف أن الدهون تُخزن في جسم الرجل في منطقة البطن غالبًا، لكن في بعض الحالات يقوم الجسم بتخزين الدهون عند منطقة الصدر؛ مما يؤدي إلى زيادة حجمه نتيجة هذه الدهون الزائدة، و خاصة إذا كانت مرنة وغير صلبة.
  • يرتبط السبب الثاني بتوازن الهرمونات، حيث يفرز جسم الرجل هرموني التستوستيرون و الإستروجين، وهما هرموني الذكورة والأنوثة، ويؤدي اختلال توازنهما-بحيث يقل هرمون الذكورة (التستوستيرون) عن هرمون الأنوثة (الإستروجين)- إلى تضخم حجم صدر الرجل و بالتالي ترهله بسبب ضعف العضلات.
    • تحدث هذه الحالة بشكل طبيعي في مرحلة البلوغ و المراهقة إلا أن ظهورها في سن متأخر، يعد خطرا يوجب اللجوء إلى علاج ترهل الثدي والبحث عن أسبابه.

كيف يمكن علاج ترهل الثدي عند النساء؟

قبل البحث عن علاج ترهل الثدي، يجب على المرأة التي تعاني من ترهل الثدي التوجه إلى الطبيب المتخصص لمعرفة السبب المؤدي لهذا العَرَض، وتحديد العلاج المناسب.

  • قد يكون التدليك ببعض الكريمات كافيًا لشد جلد الثدي حيث يساهم في تنشيط الدورة الدموية، كما تساعد ممارسة الرياضة على تجديد أنسجة الثدي.
  •  إذا لم يُجد استخدام الكريمات الموضعية وممارسة الرياضة نفعًا في علاج ترهل الثدي؛ يصبح التدخل الجراحي بعمليات التجميل الخيار الأخير لإعادة الثدي لشكله الطبيعي، وتختلف التقنية المستخدمة في هذه العمليات تبعًا لدرجة الترهل:
    • علاج ترهل الثدى جراحيًا: تناسب جميع درجات الترهل ويختلف شكل الجرح باختلاف درجة الترهل.
    • عملية شد الثدي بالخيوط: تُستخدم الخيوط في علاج ترهل الثدي المتدلي لأعلى.
    • شد الثدي بتقنية Caci bust: تُستخدم فيها النبضات الكهربائية لتقوية عضلات الصدر.
    • شد الثدي بالبوتكس: تُحقن عضلة الصدر بالبوتكس، ولكن نتائجها متواضعة مقارنةً بالتقنيات السابقة.

كيف يمكن علاج ترهل الثدي بعد الفطام؟

يمكن علاج ترهل الثدى في هذه المرحلة بممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي بالإضافة لارتداء حمالة صدر مناسبة، كما يمكن تقليل احتمال حدوث ترهل الثدي بعد الفطام باتباع ما يلي أثناء مرحلة الرضاعة:

  • اتباع نظام غذائي صحي
  • ممارسة الرياضة
  • عدم فطام الطفل قبل الأوان ما دامت الأم قادرة على إرضاعه.
  • حمل الثدي أثناء الرضاعة.
  • ارتداء حمالة صدر مناسبة.

هل يمكن علاج ترهل الثدي للرجال؟

  • يمكن علاج ترهل الثدي بممارسة التمارين الرياضية اليومية لحرق الدهون الزائدة في الجسم، كما يساعد حمل الأثقال في شد عضلات الصدر فتمنحها مظهرًا ذكوريًا.
  • كما يمكن علاج ترهل الثدى عند الرجال في حالة خلل توازن الهرمونات باستخدام هرمونات الذكورة، تحت إشراف الطبيب.
  • يجب كذلك تجنب الأطعمة التي تسبب خللًا في الهرمونات مثل منتجات فول الصويا.

 عملية إزالة التثدي عند الرجال

هي عملية جراحية لتصغير حجم الثدي وإزالة الترهلات الزائدة منه والتخلص من الأنسجة الليفية أو الدهنية المحيطة بحلمة الثدي.

لا يُعد علاج ترهل الثدي عند الرجال رفاهية تجميلية بقدر ما يُعد ضرورة علاجية حيث يخفض من فرص الإصابة بالعديد من الأمراض.

السابق
افضل زيت للشعر.. رحلة بحث في الطبيعة
التالي
السليوليت.. أفضل 10 علاجات تخلصكِ منه نهائيًا