الطب العام

علاج الم الاسنان بالاعشاب.. حقيقة أم وهم وخيال

بقلم د. غادة جمال سرور
علاج الم الاسنان بالاعشاب

يسبب ألم الأسنان أرقًا وقلقًا شديدًا لصاحبه، فلا يهنأ بنومٍ ولا راحة، وأسباب ألم الأسنان لا تحصى، فقد يكون السبب حساسية الأسنان، أو تسوس الأسنان، أو خُرَّاجًا باللثة، أو تقويم أسنان حديث أو خاطئ، وغيرهم الكثير والكثير، ونسمع أحيانًا عن علاج الم الاسنان بالاعشاب ونهرول للبحث عن تلك الأعشاب لتخفيف الأم، ولكن هل يمكن علاج الم تسوس الاسنان بالاعشاب؟ سنتعرف في هذا المقال من أسرة وطب عن أسباب ألم الأسنان وطرق علاجه بالمنزل.

ماذا تعرف عن ألم الأسنان؟ وما أسبابه؟

يُعد ألم أو وجع الأسنان “كما يُطلق عليه البعض” من أشد أنواع الألم التي قد يشكو منها الإنسان، ويمكن أن يحدث ألم الأسنان لأقل سببٍ، وخلق الله الأسنان مغطاة ومحمية بطبقة المينا الخارجية، إذ تُعد طبقة المينا الخارجية  أشد أجزاء الجسم صلابةً؛ لأنها تحتوي على 96 % من تكوينها على الكالسيوم والأملاح الأخرى التي تمدها بتلك الصلابة، بينما يحتوي عظم الإنسان على حوالي 65% فقط من تكوينه كالسيوم وأملاح أخرى؛ لذا فإن طبقة مينا الأسنان أقوى من عظم الإنسان (طالع مقال أسنان الأطفال للتعرف على تكوين السن).

عندما يحدث تسوس الأسنان أو أي ضرر بمينا الأسنان، تنكشف الطبقة التالية للمينا (عاج السن) التي تحتوي على العديد من النهايات العصبية؛ لذلك بمجرد تعرضها للعاب أو الطعام والشراب، يظهر الألم الذي يتراوح من طفيف إلى شديد حسب تطور الأمر ويمكن علاج الم الاسنان بالاعشاب في القليل من الحالات.

وتتلخص أسباب ألم الأسنان فيما يلي:

  1. تآكل المينا، بسبب تناول الحمضيات أو المشروبات الغازية أو استخدام فرشاة أسنان صلبة.
  2. انحسار اللثة، وكشف جذور الأسنان مما يسبب حساسية الجذور وألم الأسنان.
  3. حساسية الأسنان بعد الحشو، نتيجة لبعض مكونات بعض أنواع حشوات الأسنان، أو حشوة معدنية توصل الحرارة أو البرودة أو ارتفاع الحشوة أو قربها من عصب السن.
  • تسوس الأسنان: عندما يُصاب السن بالتسوس، يشعر بالألم بمجرد تناول السكريات أو مأكولات ومشروبات باردة.
  • تسوس العصب: يحدث ألم شديد ويظهر خاصةً أثناء النوم، عندما يزداد ويمتد تسوس الأسنان ويقترب أو يشمل لب السن (الذي يحتوي على أعصاب السن)، كما يحدث عند تناول شيئًا حارًا.
  • خُرَّاج اللثة: هناك العديد من الأسباب التي تسبب خراج اللثة، مثل تراكم جير الأسنان والتهاب اللثة المتكرر، مما يسبب ألمًا لا يحتمل.
  • بعد العمليات الجراحية: مثل زراعة الأسنان أو خلع الأسنان.
  • خراج أسفل السن: عندما يمتد التسوس ليشمل لب السن، ويسبب التهابًا بالعصب ولم يُعالج، يحدث موت وتعفن لهذا العصب، وتبدأ مكونات التعفن والتحلل بالمرور إلى أسفل السن مسببة الخراج، والذي يسبب ألمًا شديدًا يظهر بمجرد لمس السن.
  • التهاب اللثة: يحدث ألم ونزف شديد باللثة الملتهبة عند لمسها.
  • تقويم الأسنان: عندما يضع الشخص تقويم الأسنان يشعر بألم في الأيام الاولى.
  • ضرس العقل المدفون: في بعض الأشخاص يظل ضرس العقل مدفونًا بعظم الفك، أو يخرج منه جزء ويبقى جزء، وعندما يتراكم الطعام باللثة الموجودة على الجزء المطمور، يحدث بها التهابًا وألمًا شديدًا (Pericornoitis)، أو يضغط على سن مجاور مسببًا الألم.
علاج الم الاسنان بالاعشاب

هل يمكن علاج الم الاسنان للحامل بالاعشاب؟ وما هي الأعشاب المستخدمة؟

كثرت التساؤلات عن الأعشاب واستخداماتها في كل المجالات، وخاصةً الأسنان، ويمكن علاج الم الاسنان بالأعشاب مثل القرنفل وعشبة القمح وورق الجوافة والشاي والزعتر ومستخلص الفانيليا، ويكون العلاج بصفة مؤقتة وليست نهائية.

كيف يمكن علاج الم الاسنان بالاعشاب المذكورة؟

  • الشاي: يلعب دورا هامًا في علاج الم الاسنان بالاعشاب، اترك أكياس الشاي المستخدمة لتبرد قليلًا وتصبح دافئة، ثم ضعها على مكان الألم لتخفيفه في حالة انخفاض الألم مع الدافئ، أما في حالة اختفاء الألم مع البارد، ضع أكياس الشاي المستخدمة في المجمد لعدة دقائق حتى تتجمد، ثم ضعها على مكان الألم.
  • مستخلص الفانيليا: تحتوي الفانيليا على الكحول الذي يساعد في تخفيف الألم، كما تتميز بخاصية مضادات الأكسدة، ويمكن تطبيق الطريقة بوضع كمية من الفانيليا على الإصبع أو قطنة وتوجيهها مباشرة للسن المصاب.
  • القرنفل: يساعد القرنفل في تخفيف الألم لاحتوائه على زيت القرنفل، الذي يقلل الألم ويعالج الالتهابات، كما يعمل كمطهر، ويمكنك استخدامه بوضع القليل من زيت القرنفل على قطنة ووضعها على مكان الألم.
  • ورق الجوافة: تتميز أوراق الجوافة بأن لها تأثير مضادات الالتهاب، ومضادة للبكتيريا، ويمكن استخدامها بمضغ أوراق الجوافة الطازجة أو غليها في الماء واستخدامها كغسول للفم.
  • الزعتر: يلعب الزعتر دورًا هامًا في علاج الم الاسنان بالاعشاب لقدرته على مقاومة البكتيريا واحتوائه على مضادات الأكسدة ويساعد في تخفيف ألم الأسنان، فقط ضع نقاط من زيت الزعتر على بضع نقاط من الماء على قطنة، وضعه على المكان المصاب، ويمكن استخدامه كغسول للفم بوضع القليل على كأس من الماء.
  • عشبة القمح: تتصف عشبة القمح بقدرتها على المساهمة في التئام الجروح وتقليل الالتهاب، ويمكن استخدامها لعلاج الم الاسنان بالاعشاب في المنزل، باستخدام مُستخرج عشبة القمح كغسول للفم ولكن يجب الحذر في وجود حساسية القمح أو مادة الجلوتين.

طرق أخرى لتخفيف ألم الأسنان بالمنزل

  • الماء والملح: يمكنك استخدامه كغسول للفم، حيث يعمل كمطهر للفم، كما يُساعد في إزالة بقايا الطعام العالقة بين الأسنان، ويُساعد في تخفيف الالتهاب والتئام الجروح، فقط اخلطي نصف ملعقة صغيرة من الملح مع كأس من الماء الدافئ واستخدميه كغسول للفم.
  • ماء الأكسجين: يساعد في تخفيف ألم الأسنان والالتهابات،كما يساعد في تقليل تراكم الجير ونزيف اللثة، امزج 2 سنتيميتر من ماء الأكسجين مع 2 سم من الماء واستخدمها كغسول للفم.
  • كمادات باردة: تعمل على تضييق الأوعية الدموية في مكان الجرج وبالتالي تقلل ألم الأسنان.
  • الثوم: يساعد الثوم على قتل البكتيريا الضارة التي تسبب تراكم جير الأسنان ويقلل ألم الأسنان، قم بفرم الثوم جيدًا ثم ضعه على مكان الألم.

علاج الم الاسنان بالاعشاب ما هو إلا علاجًا مؤقتًا، ولا يمكنك الاعتماد عليه طويلًا، وينبغي عليك مراجعة طبيب الأسنان في الحال لمعرفة السبب، وعلاجه للتخلص نهائيا من الألم.

السابق
طريقة عمل الكاتشب في المنزل.. وداعًا للكاتشب الجاهز
التالي
كيكه التايجر الهشة..كيكة اقتصادية ومذاق شهي