الطب العام

علاج التهاب الحنجرة بالاعشاب

 طرق علاج التهاب الحنجرة بالاعشاب.

هل سبق و استيقظت من نومك تعاني من ألم في حلقك، ولا تستطيع أن تُخرج صوتك، وهناك حرقان غير مريح يجعلك تعاني عند البلع أو الكلام؛ إذًا فأنت تعاني من التهاب الحنجرة. يبحث الكثير عن طرق علاج التهاب الحنجرة في المنزل، وحيث  أن الطب البديل أصبح مجال مهم وواسع جدًا؛ لذا سنتناول في هذا المقال من أسرة وطب طرق علاج التهاب الحنجرة بالاعشاب.

ماهو التهاب الحنجرة؟

الحنجرة هي صندوق الصوت، وتساهم في عملية التنفس وإخراج الصوت. تحتوي الحنجرة على الأحبال الصوتية التي تهتز بترددات مختلفة لإنتاج الصوت. الالتهاب الذي يحدث للأحبال الصوتية يعرف بالتهاب الحنجرة، يحدث هذا الالتهاب نتيجة عدوى قد تكون فيروسية أو بكتيرية. قد يحدث التهاب الحنجرة كذلك نتيجة رفع الصوت بشكل مُبالغ أو كثرة الكلام؛ إذ تلتهب الأحبال الصوتية فتتأثر حركاتها واهتزازاتها وبالتالي تكون عملية إخراج الصوت صعبة ومتعِبة.

أنواع التهاب الحنجرة

  1. التهاب الحنجرة الحاد: يحدث هذا النوع غالبا نتيجة عدوى فيروسية ويستمر لفترة قصيرة
  2. التهاب الحنجرة المزمن: قد يستمر أسبوع أو أكثر. غالبًا ما يحدث نتيجة ارتجاع الحمض المعدي الى الحلق، أو نتيجة استنشاق الدخان أو تدخين السجائر. 

أعراض التهاب الحنجرة

  • ألم بالحلق.
  • الشعور بالحرقان في الزور.
  • ضعف الصوت (بحة الصوت).
  • فقدان الصوت.
  • جفاف الحلق.
  • الكحة الجافة.

علاج احتقان  الزور بالاعشاب

غالبا يكون التهاب الحلق شيء مؤقت؛ فقط تحتاج لراحة الصوت واستخدام الاعشاب والمشروبات الدافئة التي تساعد في تقليل الالتهاب وعلاجه

ومن هذه الاعشاب:

شاي البابونج

من الأعشاب الطبيعية التي تساعد في علاج التهاب الحلق؛ وذلك لأنه من المواد المضادة للأكسدة والالتهابات ويمكن تحليته بالعسل لزيادة فاعليته في تقوية الجهاز المناعي. ويمكن للشخص استنشاق البخار المتصاعد من البابونج حيث يعمل على تهدئة الحلق.

زيت النعناع العطري

إذا ذكرنا علاج التهاب الحنجرة بالاعشاب لابد أن نذكر زيت النعناع العطري؛ إذ إنه من أهم الأعشاب المستخدمة لما له من قدرة هائلة علي تهدئة الحق والتخفيف من الالتهاب. كما أنه يحتوي علي المنثول وهو من مضادات الالتهاب، ويعمل كمهدئ للكحة والسعال وتخفيف البلغم المتواجد في الحلق.

الزنجبيل

يعمل الزنجبيل على تخفيف التهاب الحلق ويحتوي على مادة الجنجول المضادة للالتهاب والمثبطة للسعال كما له دور في خفض درجة الحرارة المصاحبة لنزلات البرد.

اليانسون

من المشروبات الأكثر استخدامًا في علاج التهاب الحنجرة بالاعشاب  حيث يعمل على تهدئة الحلق وله دور مهم في رفع المناعة وتقويتها أثناء نزلات البرد.

خل التفاح 

يمكن استخدامه لتخفيف التهاب الحنجرة والبلعوم بالاعشاب عن طريق خلط ملعقة أو ملعقتين بالماء وتحليته بالعسل وتناوله مرتين أو ثلاث مرات يوميًا .

شاي الميرامية

يستخدم في علاج احتقان الزور بالاعشاب حيث نضيف الميرامية إلى الماء الساخن ونتركها فترة ثم نُصفيها ونشرب الشاي دافئًا.

الدردار الأحمر أو شاي الدردار

يعرف أيضًا باسم الدردار الهندي، ويعمل على الحد من تهيج الأغشية المخاطية في الجهاز التنفسي العلوي؛ فيخفف من التهاب الحلق، ويوجد على شكل أقراص استحلاب، يمكن تناولها أو يمكن تناول الشاي المصنوع منه.

محلول الماء والملح 

عن طريق الغرغرة بالمحلول الدافيء الذي يساعد في قتل البكتيريا وتطهير الحلق من الميكروبات. يمكن تكرار الغرغرة كل ثلاث أو أربع ساعات للحصول علي نتيجة جيدة.

الليمون

توجد ثمرة الليمون في كل بيت فهو من أهم المشروبات  المستخدمة في علاج التهاب الحنجرة بالاعشاب. يحتوي الليمون علي فيتامين سي والمعروف بدوره في تقوية الجهاز المناعي ويساعد على تهدئة الحلق وتقليل المُخاط.

الثوم الطازج  

الثوم له خصائص مضادة للبكتيريا فيمكن تناوله ووضعه مع المأكولات المختلفة.

الكركم

من الأعشاب التي يمكن استخدامها في علاج التهاب الحلق؛ له خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا، يمكن وضع نصف ملعقة من الكركم علي كوب من الماء الدافئ وتناوله مرة واحدة فقط يوميا.

محلول البصل

يعد من الأشياء الفعالة في علاج التهاب الحلق بالاعشاب، ويمكن تحضيرة عن طريق إضافة أربعة أكواب من الماء إلى أربع بصلات متوسطة الحجم ونضعه على النار حتى يغلي، ونأخذ 5 ملاعق من المحلول وتضاف إلى كوبين من الماء الدافئ وتُشرب.

هذه هي الأعشاب المتوفرة في كل منزل والتي يمكن استخدامها في علاج التهاب الحلق. غالبًا ما يمر التهاب الحلق بسلام دون الحاجة لزيارة الطبيب أو تناول الأدوية. لكن هناك بعض الحالات تتطلب تناول الأدوية، فإذا استمر التهاب الحلق لفترة طويلة دون الاستجابة الى العلاج المنزلي فيجب التوجة وزيارة الطبيب.

ادوية التهاب الحلق الشديد

  • المسكنات ومضادات الالتهاب: قد يلجأ إليها الطبيب في الحالات الشديدة.
  • المضادات الحيوية: ليس لها دور كبير حيث أن التهاب الحنجرة غالبا ما يكون مرض فيروسي.
  • الكورتيزون: في الحالات شديدة الصعوبة إذ يقلل الالتهاب وغالبًا في حالة الأطفال عندما يكون التهاب الحنجرة مرتبط بالخناق أي عند حدوث قصور في الجهاز التنفسي.

 علاج التهاب الحنجرة عند الأطفال بالاعشاب 

التهاب الحنجرة عند الأطفال لا يختلف كثيرًا عن الكبار، ولكن يجب التعامل معه بحرص وسرعة التدخل لعلاج الطفل لأنه قد يتطور الى الخناق. يكون ممر الهواء عند الاطفال صغير، لذلك عند التهاب الحنجرة يتراكم المخاط الذي يؤدي إلى ضيق مجرى التنفس والسعال وتصبح كحة الطفل لها صوت مثل صوت صياح الديك.

أسبابه:

يحدث نتيجة انتقال العدوى الفيروسية من الكبار إلى الأطفال عن طريق الرذاذ المتطاير؛ وتكون الأعراض شديدة في الأطفال الدين تتراوح أعمارهم مابين 3 أشهر الي 5 سنوات وتقل الأعراض في شدتها بعد عمر الخمس سنوات.

الأعراض عند الأطفال

تشبه أعراض الالتهاب الحنجري في الأطفال نزلات البرد إلى حدٍ كبير فيعاني الطفل من:

  • ارتفاع في درجة الحرارة.
  • الرشح.
  • تكسير في الجسم.
  • الكحة.
  • بعد فترة من ظهور الأعراض تظهر الكحة المميزة للاختناق الحنجري (صياح الديك).
  • صعوبة التنفس.
  • النهجان.

علاج التهاب الحنجرة عند الأطفال

❖▪ الحالات البسيطة غير الحرجة ( أي لا يوجد صعوبة في التنفس) يُجرى العلاج بالمنزل عن طريق استخدام المشروبات الدافئة والأعشاب مثل الليمون واليانسون وغيرها من الأعشاب كما ذكرنا سابقًا.

❖▪ الحالات الشديدة التي تعاني من صعوبة في التنفس تستوجب التوجه فورًا إلى الطبيب حيث يستخدم الطبيب الأدوية مثل:

  1. جلسات الهواء الرطب (البخار) يمكن عملها في المنزل في حال توفر جهاز الاستنشاق عن طريق وضع 5 سم من الماء الدافئ في الجهاز ويتم استنشاقه.
  2. جلسات استنشاق الأدرينالين.
  3. الأدوية المضادة للالتهاب.
  4. الكورتيزون.

تستخدم هذه الأدوية في الحالات شديدة الخطورة، وتحت اشراف الطبيب .

كيفية الوقاية من التهاب الحنجرة عند الأطفال

يمكن الوقاية من التهاب الحنجرة عند الأطفال عن طريق الاهتمام بتغذية الطفل وإمدادهم بالطعام الصحي الذي يساعد في تقوية الجهاز المناعي، والاهتمام بالنظافة وغسل اليدين باستمرار، وعزل الطفل بعيدًا عن الكبار إذا اُصيبوا بالمرض والاهتمام بالتهوية الجيدة.

علم الأعشاب بحر عميق وذو أهمية كبيرة جدًا وعلاج التهاب الحنجرة بالاعشاب نقطة في هذا البحر، و هذه الأعشاب تتوفر في كل بيت ويلجأ الكثير لاستخدامها كعلاج في الحالات البسيطة ولكن الحالات الحرجة تستوجب زيارة الطبيب.

السابق
اسباب جفاف الفم ونشفان الريق | وطرق العلاج
التالي
التخلص من الرؤوس البيضاء | 5 وصفات طبيعية لعلاجها