الطب العام

علاج التهاب الجيوب الانفية له طرق متعددة.. تعرف عليها

بقلم د. منى فوزي
علاج الجيوب الانفية

تنتشر أنواع الحساسية المختلفة مع تغيير الفصول، وخاصةً فصل الربيع، فينتشر الرمد الربيعي، والحساسية الجلدية، كذلك ينتشر التهاب الجيوب الأنفية، فهيا مع أسرة وطب نتعرف على طرق علاج التهاب الجيوب الانفية وكيف نقلّل أثر التغيرات الجويّة على الجيوب الأنفية.

تحدث عدوى الجيوب الأنفية عندما يُصاب تجويف الأنف بعدوى، فيلتهب، ويتورم، وغالبًا ما تحدث العدوى بسبب فيروس وتستمر لفترة حتى بعد زوال أعراض عدوى الجهاز التنفسي العلوي.

قد تحدث عدوى الجيوب الأنفية في بعض الأحوال بسبب بكتيريا، أو فطريات، ويمكن أن تُسبّب الحساسية، والزوائد الأنفية، وعدوى الأسنان، التهاب الجيوب الأنفية.

يستمر الالتهاب الحاد لأقل من أربعة أسابيع، أما التهاب الجيوب الأنفية المزمن فيستمر لأكثر من اثني عشر أسبوعًا.

أعراض التهاب الجيوب الأنفية:

غالبًا ما تظهر الأعراض على هيئة ألم بالوجه أعلى وأسفل العينين، وخلف الأنف، واحتقان وإفرازات بالأنف،
ويسبّب الالتهاب، والتورم المًا بالجيوب الأنفية يزداد بالضغط عليها، فيظهر الألم أعلى الجبهة، وعلى جانبي الأنف، وفي الفك العلوي والأسنان، أو ما بين العينين، وهو ما يؤدي إلى حدوث الصداع.

يؤثر احتقان الأنف على القدرة على التنفس، وعلى حاستي الشم والتذوق. قد توجد إفرازات ملونة نتيجة العدوى، تخرج من الجيوب الأنفية، وتُصرف في مجاري الأنف. قد تصل الإفرازات إلى الزور مما يسبب حكة، أو التهاب ، وهو ما يؤدي إلى حدوث سعال مساءً عند النوم، أو صباحًا عندما تستيقظ.

التهاب الجيوب الأنفية والصداع:

يسبب ضغط إفرازات الأنف، وانتفاخ الجيوب الأنفية الصداع، الذي يكون في أشد حالاته صباحًا بعد الاستيقاظ نتيجة تجمع الإفرازات طوال الليل. 

متى نلجأ لزيارة الطبيب؟

نلجأ لزيارة الطبيب عند ارتفاع درجة حرارة الجسم، وظهور إفرازات بالأنف، واحتقان، وألم بالوجه مستمر لأكثر من عشرة أيام، أو متقطع، وقد تكون الحرارة بسبب عدوى أخرى مما يتطلب علاجًا للسبب الرئيسي.

علاج التهاب الجيوب الانفية:

يتم علاج التهاب الجيوب الانفية بعد التأكد من التشخيص. يتم التشخيص طريق الفحص الإشعاعي بالأشعة المقطعية، أو الرنين المغناطيسي لإظهار تفاصيل الجيوب الأنفية، ومنطقة الأنف، أو عن طريق ادخال أنبوب مرن إلى الأنف مزود بضوء لرؤية الجيوب الأنفية من الداخل (منظار). قد يُشخّص الالتهاب عن طريق عمل اختبار حساسية لتحديد سبب الالتهاب.

يُمكن علاج التهاب الجيوب الانفية المزمن عن طريق:

  • كورتيزونات الأنف: تمنع بخاخات الأنف التي تحتوي على الكورتيزون الالتهاب، وتعالجه وتشمل: فلوتيكازون، وتراياميكينولون، بوديسونيد، وموميتازون، بيكلوميثازون.
  • غسل الأنف باستخدام محلول ملحي: عن طريق استخدام البخاخة، أو المحلول لإزالة مسببات الحساسية والالتهاب، ومن الممكن أن تُستخدم مع كورتيزونات الأنف.
  • كورتيزونات بالفم أو الحقن: تُستخدم لعلاج التهاب الجيوب الانفية الشديد خاصًة مع وجود زوائد أنفية.

تسبب كورتيزونات الفم آثارًا جانبية شديدة، لذا لا تُستخدم إلا لعلاج الأعراض الشديدة.

  • علاج حساسية الأسبرين: إذا كان لديك حساسية من الأسبرين، تُسبّب لك التهاب الجيوب الأنفية، فقد يعطيك الطبيب جرعات أكبر من الأسبرين تحت الملاحظة الطبية لزيادة قدرتك على التحمل.
  • المضادات الحيوية: قد يصف الطبيب لك مضادًا حيويًا إذا كان التهاب الجيوب الأنفية مصحوبًا بعدوى بكتيرية.
  • العلاج المناعي: يقوم الطبيب بوصف حقن للحساسية، إذا كان التهاب الجيوب الأنفية بسبب أحد مسببات الحساسية، مما يقلّل رد فعل الجسم تجاهها، وهو ما يسبب تحسُن الحالة.
  • الجراحة: يلجأ الطبيب إلى الجراحة بالمنظار في حالة عدم استجابة التهاب الجيوب الأنفية المزمن للعلاج، فيقوم بإدخال أنبوب رفيع مرن مزود بإضاءة لاستكشاف ممرات الجيوب الأنفية، ويستخدم أدوات مختلفة تبعًا لنوع الانسداد لإزالة النسيج، أو الزوائد التي تُسبّب انسداد الأنف.

علاج التهاب الجيوب الانفية والصداع:

يزداد الصداع المصاحب لالتهاب الجيوب الأنفية مع الحركة مثل الانحناء للأمام، أو الاستلقاء. قد يكون صداع التهاب الجيوب الأنفية مصحوبًا بالأعراض الآتية:

  • سيلان الأنف.
  • السعال.
  • التهاب الزور.
  • الإرهاق.

قد يقوم الطبيب بوصف علاج لصداع التهاب الجيوب الأنفية، مع علاج الأعراض المصاحبة له ويشمل العلاج ما يلي:

  • المسكنات غير الموصوفة: أسيتامينوفين، أو إيبوبروفين، أو نابروكسين. يُنصح بقراءة الوصفة الطبية، ولا تُستخدم لأكثر من عشرة أيام بدون الرجوع للطبيب.
  • مزيلات احتقان الأنف: قد تُصرف بدون وصفة الطبية، وتساعد على فتح الجيوب الأنفية المسدودة عن طريق تقليل التورم، والمخاط.

لا يُفضّل استخدام مزيلات احتقان الأنف أكثر من ثلاثة أيام متواصلة بدون إشراف طبي لأنها قد تؤدي إلى زيادة الأعراض، كذلك لا يُفضل استخدام مزيلات الاحتقان بالفم لأكثر من سبعة الأيام.

  • بخاخات الكورتيزون للأنف: لإزالة الاحتقان، والتورم.
  • مضادات الحساسية: لعلاج مسببات التهاب الجيوب الأنفية.
  • ترطيب الأنف: قد يُسبّب الهواء الجاف حساسية الجيوب الأنفية، لذا يُمكن استخدام أجهزة ترطيب الهواء، أو وضع فوطة مبلّلة بماء دافئ على الأنف، والوجه لعدة دقائق، أو استخدام بخاخات المحلول الملحي.

علاج التهاب الجيوب الانفية المزمن بالأعشاب:

  • قد تساعد الأعشاب التي تُستخدم كمضادات للالتهاب مثل الزنجبيل، والكركم على تخفيف أعراض التهاب الجيوب الأنفية المزمن، ولكن لا يوجد إثبات قاطع على فاعلية الأعشاب في علاج الالتهاب المزمن.
  • قد يُستنشق بخار بعض الزيوت الأساسية مثل زيت شجرة الشاي، وزيت الكافور،وزيت النعناع لعلاج أعراض احتقان الأنف الناتج عن التهاب الجيوب الأنفية.
  • قد يساعد تناول الأطعمة التي ترفع المناعة، على تجنب حدوث عدوى الجيوب الأنفية، والتي قد تسبب الالتهاب.

وفي النهاية ننصح دائمًا باتباع العادات الغذائية الصحيّة، وشُرب الماء والسوائل بكثرة، والابتعاد عن التدخين للحفاظ على مناعة الجسم، وسلامة الجهاز التنفسي.

السابق
كيفية عمل دقة الكشري المصري والشطة الحارة كالمطاعم
التالي
أسرار صلصة الكشرى المصرى وبصل المطاعم المقرمش