صحة

عدسات الاسنان نقطة تحول تُغيّر حياتك وابتسامتك

بقلم د. غادة جمال سرور
عدسات الاسنان

كلما نظرت إلى ابتسامة المشاهير، خفق قلبها وتمنت لو امتلكت مثل هذه الابتسامة، وبحثت كثيرًا وجربت العديد من الوصفات والطرق العلاجية للوصول إلى تلك النتيجة، فلجأت إلى معاجين التبييض ووصفات الأخرين، حتى أنها خضعت لتبييض الأسنان في عيادة طبيبها، إلا أنها لم تَسعَد بالنتيجة، وما زالت ترجو الأفضل، فبحثت أكثر حتى علِمت أن هناك ما تُدعى عدسات الاسنان وأنها الطريقة المُثلى للوصول إلى ابتسامة جذابة وأسنان مميزة، فأخذت تسأل هنا وهناك عن أنواع عدسات الاسنان وتكلفتها وعيوبها ومميزاتها.

سنُجيب في هذا المقال من أسرة وطب عن كل ما يدور بذهن (حلا) وأذهانكم أيضًا زوارنا الأجلاء.

عدسات الاسنان

عدسات الاسنان أو ابتسامة المشاهير سُميت بهذا الاسم، نظرًا لأنها تُغطي فقط السطح الخارجي للأسنان مثل عدسات العيون، وتُقسم العدسات إلى فينير الأسنان واللومنير، إذ لا يحتاج اللومنير إلى تحضير الأسنان وبردها، بينما يحتاج الفينير إلى تقليل طبقة رقيقة من السطح الخارجي للأسنان، حتى يعطي مظهرًا نهائيًا طبيعيًا دون بروز في الأسنان.

يُعد فينير الأسنان أكثر انواع عدسات الأسنان انتشارًا إذا ما قورن باللومنير، ويظن الكثير أن كلاهما واحد، ولكن نظرًا لبروز بعض أجزاء الأسنان لدى العديد من الأشخاص، يكون خَيار فينير الأسنان الأنسب لهم.

ما هي أنواع عدسات الاسنان

تقسم العدسات إلى نوعين:

  1. الفينير: طبقة رقيقة من مادة البورسلين تُغطي السطح الأمامي للأسنان، وقد تمتد لتغطي جزءًا من جانبي السن، ويحتاج الفينير إلى برد القليل من الوجه الأمامي للسن، ليعطي حجمًا طبيعيًا للأسنان.
  2. اللومنير: طبقة رقيقة جدًا تُغطي السطح الأمامي للأسنان ولا تحتاج إلى برد الأسنان، إذ تستخدم فقط لتغطية الأسنان المصبوغة، ولا يُمكن استخدامها لتعديل الأسنان البارزة.

استخدامات عدسات الاسنان

تستخدم العدسات لعلاج وتغطية الكثير من مشكلات الأسنان مثل:

  • تغطية الأسنان صفراء اللون أو المصبوغة للحصول على درجة مرجوة من بياض الأسنان.
  • تعديل بروزات الأسنان الطفيفة واصطفافها لمن لا يرغبون الخضوع لتقويم الأسنان.
  • ضبط حجم الأسنان غير المتناسق.
  • تجميل الابتسامة وجعل الأسنان أكثر ترتيبًا وتناسقًا.
  • تغطية الأسنان ذات الصبغات الداخلية، التي نشأت أثناء نمو الأسنان نتيجة خلل أثناء تكوين طبقات السن الخارجية، أو تناول الأم عقار تتراسيكلين أثناء الحمل، مما يسبب اصفرارًا بأسنان جنينها الدائمة.
  • قد تُسبب زيادة نسبة الفلورايد في الماء (Fluorosis) في بعض المدن اصفرار الأسنان، وتصبح عدسات الاسنان الحل الأفضل لتغطيتها.
  • إخفاء بعض عيوب الأسنان مثل حشوات تجميلية أو كسر السن.

مميزات وعيوب الفينير واللومنير

كما تحدثنا يختلف الفينير عن اللومنير في طريقة التحضير وأيضًا سماكتهما، وبالتالي فلكل منهما مميزات وعيوبه، فتعرفوا معنا على مميزات وعيوب كل منهما، لتتمكني من الاختيار الصحيح.

  • الفينير
    1. مميزات الفينير: يتميز الفينير بلونه الناصع، كما أن سماكته تساعد على بقاءه مدة أطول تتراوح بين 10 إلى 15 عامًا، كما تساعد في اخفاء عيوب السن تمامًا فلا تظهر خلالها.
    2. عيوب الفينير: يحتاج الفينير إلى إزالة القليل من السطح الأمامي للسن، فقد يسبب حساسية بالأسنان بعد بردها، كما أنه يحتاج لخطوات ووقت أطول لتحضيره، بالإضافة إلى ارتفاع أسعاره.
  • اللومنير
    1. مميزات اللومنير: يتميز اللومنير بانخفاض سعره مقارنة بالفينير، كما أنه لا يحتاج إلى برد الأسنان، ولا يحتاج لخطوات معقدة لتحضيرة.
    2. عيوب اللومنير: قد لا يُخفي اللومنير عيوب السن تمامًا لأنه رقيق جدًا، فيكون أكثر شفافية ويعكس ما تحته، كما أن قد يهلك سريعًا، بالإضافة إلى ندرة المعامل التي تقوم بتحضيره مقارنة بالفينير الذي ينتشر تحضيره في كل مكان.

تساؤلات بادرت ذهن حلا

بعد البحث والتدقيق الطويل على الشبكة العنكبوتية وسؤال الأصدقاء، تساءلت حلا هل عدسات الاسنان تطلع ريحه؟ وتوالت عليها الردود، فردت احدى صديقاتها “سأحكي لكي عن تجربتي مع عدسات الاسنان” وبدأت تسرد قصتها منذ أن خضعت لتركيب الفينير منذ خمس سنوات، “ذهبت إلى عيادة الطبيب منذ خمس سنوات وكنت أعاني من تصبغات أسناني الشديدة، ونصحني طبيبي بعمل عدسات الاسنان، وبالفعل ركبتها وكانت رائعة للغاية، وجعلت ابتسامتي جذابة ورائعة، ونصحني طبيبي بالاهتمام الشديد بها وبتنظيف الأسنان، وبالفعل مع اتباعي تعليمات الطبيب، لم أشكو حتى الآن من أي رائحة كريهة بها، وما زلت سعيدة جدًا بخطوي لهذه الخطوة”.

بينما ردت أخرى “تجربتي مع عدسات الاسنان مؤسفة، فقد تجاهلت الاهتمام بها قليلًا، مما تسبب لي في التهابات اللثة ورائحة كريهة بالفم، وها أنا تعلمت الدرس وبدأت أُكثف اهتمامي بأسناني، آملة في التخلص من تلك المعاناة”.

كيف يمكنك الاهتمام والحفاظ على عدسات الاسنان مدة أطول؟

  1. تجنبي تناول المأكولات القاسية والصلبة، التي قد تسبب كسر العدسات.
  2. ابتعد تمامًا عن التدخين، حتى لا تفقد العدسات رونقها وتتراكم عليها التصبغات.
  3. الاهتمام بتفريش الأسنان وتنظيفها باستمرار واستخدام خيط الأسنان، لإزالة أي أطعمة أو تصبغات عالقة بها، وبالتالي الحفاظ على بياضها وتفادي وجود أية رائحة كريهة.
  4. تجنبي تناول الأطعمة اللزجة مثل التوفي والكليجا، التي قد تسبب نزع عدسات الاسنان من أماكنها.
  5. تجنبي المأكولات التي قد تسبب تراكم الصبغات على العدسات، وتقلل من جاذبيتها.

بكم عدسات الاسنان؟

بعد معرفتك بأنواع ومميزات العدسات، لابد أنك تتسائلين عن تكلفتها، تختلف أسعار العدسات باختلاف مكان العيادة (سواء كانت مدينة كبيرة أو منطقة صغيرة) وخبرة الطبيب ودرجته التعليمية والمواد المستخدمة للتصنيع، إذ يتراوح سعر عدسات الاسنان في السعودية بين 1000 : 2000 ريال سعودي، فكلما كانت المواد المستخدمة للتصنيع ذات جودة عالية، ارتفع سعر العدسات ومدة بقائها وصلابتها، بينما يتراوح سعر العدسات في مصر بين 1500 : 4000 جنيه مصري، فلا يُقارن مركز لتجميل الأسنان في مدينة كبيرة بعيادة متوسطة الحال في قرية، ولا يقارن طبيب عام بأخصائي أكثر خبرة بالمجال.

فإذا كنت ترغبين في تركيب عدسات الاسنان لتجميل ابتسامتك، فما عليك إلا التوجه إلى طبيب أسنان متميز للحصول على ابتسامة مشرقة وجذابة تبهرين بها كل من حولك، وتَسعدين دائما بالنظر إليها في مرآتك.

السابق
تلبيس الاسنان بعد سحب العصب.. ضرورة أم كمالية
التالي
ازالة الشعر بالليزر بين الحقيقة والتوقعات