تجميل

زراعة الاسنان. المميزات وأنواع غرسات الأسنان وكم تكلف

بقلم د. غادة جمال سرور
زراعة الشعر

يسعى الجميع للحصول على ابتسامة مشرقة وجميلة تخطف الأنظار، ولكن هناك بعض العوامل التي من الممكن أن تقلل من جمال هذه الابتسامة حيث يعاني البعض من فقد الأسنان، وتتعدد العوامل المسببة لفقد الأسنان كما تتعدد وسائل تعويضها، فيمكن تعويضها بالتعويضات الثابتة مثل التركيبات الصناعية و زراعة الاسنان ، أو تعويضات متحركة للأسنان مثل الأطقم المتحركة أو استخدام ما يسمى سناب أون سمايل

انتشر تعويض الأسنان المفقودة باستخدام غرسات الأسنان كثيرا في الآونة الأخيرة؛ لذلك دعونا زوار أسرة وطب نتحدث في هذا المقال عن زراعة الاسنان وفوائدها وعيوبها وتكاليفها.

ما هي زراعة الاسنان ؟

زراعة الاسنان أو ما يسمى بغرس الأسنان هي تعويض جذور الأسنان المفقودة باستخدام غرسات تشبهها مصنعة من مادة التيتانيوم والتي يمكن أن تُغطى بمواد أخرى لزيادة ثباتها وتماسكها مع عظم الفك، و تُثبت فيه بعملية جراحية بسيطة لتصبح مماثلة للأسنان الطبيعية.

تتميز الزراعة عن التركيبات الثابتة أنها لا تحتاج استخدام الأسنان المجاورة كدعامات لها وبالتالي المحافظة عليها في حالتها الطبيعية.

 هل كل الأشخاص مؤهلون لإجراء عملية زراعة الاسنان ؟

هناك بعض الحالات التي لا يُوصى بإجرائها لهم مثل أولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة غير منضبطة من داء السكري وأمراض القلب وأيضا المدخنين بشراهة. لكن إذا كنت تتمتع أو تتمتعين بصحة جيدة وكانت اللثة سليمة و سماكة عظم الفك كافية للزراعة فلا مانع من ذلك. لذلك يجب الاعتناء بصحة الفم والأسنان دائما لتفادي حدوث أي التهابات أو تآكل بعظم الفك.

ما هو الوقت المناسب لإجراء عملية غرس الأسنان ؟

 يتطلب غرس الأسنان وجود لثة سليمة و سماكة مناسبة لعظم الفك لتثبيت الغرسة بهما، لذلك ما يحدد وقت الزراعة هو حالة المريض أكثر من أي عوامل أخرى، وقُسمت الزراعة إلى:

  • زراعة الاسنان الفورية: تُجرى الزراعة مباشرة بعد الخلع لتقليل عدد التدخلات الجراحية، ولكنها تتوقف على عدة عوامل سنذكرها فيما بعد.
  • زراعة الاسنان المؤجلة: ينتظر المريض فترة من الوقت يمكن أن تكون أيام أو شهور بعد خلع الأسنان وأيضا تتحكم بها عدة عوامل.

أنواع غرسات الأسنان:

  • غرسات في عظم الفك (Endosteal implant)

هذه هي الطريقة الأكثر شيوعا وانتشارا في زراعة الاسنان حيث تثبت الغرسة داخل عظم الفك لتعويض الأسنان المفقودة.

زراعة الاسنان
  • غرسات تحت اللثة (Subperiosteal implant)

تستخدم هذه الطريقة في حالة فقدان عدد كبير من الأسنان مع حدوث تآكل في عظم الفك مما يمنع استخدام الطريقة الأولى، حيث تثبت شبكة معدنية بين اللثة وعظم الفك ويخرج من هذه الشبكة أو القاعدة الغرسات التي سيثبت عليها الأسنان لاحقا. 

غرسات تحت اللثة زراعة الاسنان
  • غرسات وجنية (Zygomatic implant)

 وجنية كلمة تأتي من الوَجْنَة وهي ما ارتفع من الخَدَّيْنِ أي الجزء البارز من الوجه والذي يعطيه جمالا وهذا الجزء يتميز بأنه عظمة ثابتة ولا تتآكل مع الزمن مهما تآكل عظم الفك العلوي وهنا تصبح زراعة الاسنان ناجحة، لذلك في بعض الحالات عندما يفقد المريض كل أسنانه العلوية ولا توصي حالته باستخدام غرسات داخل عظم الفك تطبق هذه الطريقة بتثبيت الغرسات في العظمة الوجنية والتي تكون أكثر ثباتا وقوة.

غرسات

كيف تُجرى عملية زراعة الاسنان؟

تعتبر هذه العملية من الجراحات البسيطة لذلك لا داعي للخوف والتردد الطويل إذا رغبتم في تعويض أسنانكم بالزراعة. والآن لنتحدث عن طريقة تثبيت الغرسة والتي تجرى على مرحلتين:

  • المرحلة الأولى: يُخدر الطبيب المكان المرغوب تثبيت غرسة الأسنان فيه، ثم يقوم بعمل شق جراحي للثة و يستخدم المثقب الخاص بالغرسات للحفر في عظم الفك، ثم يغرس الغرسة ويثبتها في الفك ويغلق اللثة عليها باستخدام الخيوط الجراحية ويوصي المريض بانتظار فترة ما بين 2 إلى 6 أسابيع حتى يتكون عظم الفك حول الغرسة ويتداخل معها عن طريق عملية تدعى الدمج العظمي (Osseointegration) والتي تعطي الغرسة ثباتا مثل جذور الأسنان الطبيعية.

لاتقلق بعد عملية زراعة الاسنان إذا حدث تورم للوجه واللثة أو نزف فهذا أمر طبيعي من الممكن أن يحدث في الأيام الأولى، ويجب اتباع تعليمات الطبيب وبرنامج عناية ووقاية للفم بعد العملية لتجنب حدوث أي مضاعفات، كما يجب عليك تناول طعام لين في الأيام الأولى .

  • المرحلة الثانية: بعد أن يحدث الدمج العظمي يشق الطبيب اللثة ثانيا فوق الغرسة ويثبت جزءا صغيرا يدعى دعامة (Abutment) في الغرسة وهو الجزء الذي سيثبت فيه التعويض النهائي للأسنان سواء ثابت أو متحرك، ثم يغلق اللثة تاركا جزءا من الدعامة بارزا إلى داخل الفم.
  • هناك بعض الحالات التي يدمج فيها الطبيب المرحلة الأولى والثانية في مرة واحدة لتفادي الخضوع لجراحة أخرى وذلك يكون باتفاق بين الطبيب والمريض على حسب الحالة.
  • بعد حوالي أسبوعين من إجراء الجراحة الثانية يأخذ الطبيب مقاسا للغرسة لتعويض الشكل النهائي للأسنان

زراعة الاسنان الفورية:

يرغب الكثير في الزراعة في نفس وقت الخلع، وذلك لما يجدونه فيها من تقليل فرص تعرضهم للتدخلات الجراحية كما أنهم يتطلعون إلى تعويض فوري للسن المخلوع، ولكن هل يمكن تطبيقها للجميع؟ ما هي مميزات هذه الطريقة؟ وما هي الأسس التي سيُبني عليها القرار إذا كانت الزراعة الفورية ممكنة أم لا؟

5 عوامل يجب مراعاتها قبل زراعة الاسنان الفورية:

  • أن يكون مكان الخلع معقما ونظيفا.
  • الحرص على الخلع بأبسط الطرق وأقلها تدخلا جراحيا في مكان الخلع .
  • تجنب وجود آفة ذروية متبقية بعد الخلع وتنظيفها جيدا إن وجدت.
  • أن يكون الجزء الموجود من النسيج الرخو كافيا لتغطية مكان الخلع.
  • أن يكون العظم السنخي الداعم للأسنان غير متآكل وفي حالة جيدة .

ما هي مميزات زراعة الاسنان الفورية عن الزراعة المؤجلة :

كما ذكرنا من قبل تميز الزراعة الفورية بتقليل عدد التدخلات الجراحية، ولكن بالنسبة للعوامل الأخرى نجدها تتشابه كثيرا مع الزراعة المؤجلة، فنجد أنها تحافظ على العظم السنخي الداعم للأسنان بمعدل متقارب مع الزراعة المؤجلة، وأيضا إذا نظرنا إلى ثبات الغرسة نجدها تتشابه كثيرا في الحالتين.

عيوب الزراعة الفورية:

لا يوصى بالزراعة الفورية في بعض الحالات مثل وجود آفة ذروية كبيرة أدت إلى تأثير سلبي على مكان الخلع مثل خراج مزمن كبير الحجم أدي إلى تآكل العظم تحت السن، كما أنها طريقة أكثر صعوبة عن قرينتها وتحتاج إلى اختيار جيد للحالة لأنها حساسة جدا.

زراعة الاسنان بالليزر

 لابد أنك سمعت عنه وتساءلت كثيرا، كيف تتم زراعة الاسنان باستخدام الليزر وما مميزاتها؟

تتميز زراعة الاسنان بالليزر عن الطريقة التقليدية بتقليل النزيف أثناء الزراعة كما أنه يحدد مكان الغرسة بدقة وبالتالي لا حاجة لشق جزء كبير باللثة  لتثبيت الغرسة، ويحدث ذلك عن طريق توجيه شعاع الليزر إلى المكان الذي ستثبت به الغرسة فيقطع اللثة في المكان المحدد ثم تُجرى باقي الخطوات بالطريقة التي ذكرناها سابقا للزراعة على مرحلتين أو مرحلة حسب خطة الطبيب.

زراعة الأسنان بالليزر

 5 أسباب تجعلك تختار زراعة الاسنان

1- تحافظ على جودة حياتك:

تتميز الزراعة عن غيرها من طرق تعويض الأسنان المفقودة أنها تحافظ على صحة عظم الفك وتحميه من التآكل وبالتالي لا تؤثر سلبيا على الأسنان المجاورة، كما أن ارتداء أطقم الأسنان يسبب أذى نفسيا كبيرا لبعض المرضى لعدم ثباتها وحركتها المستمرة والتي يمكن أن تضطرهم إلى استخدام لاصقا يوميا لزيادة ثباتها.

2- تمنحك مظهرا طبيعيا:

تظهر الأسنان المغروسة أكثر جمالا وتبدو وكأنها طبيعية إذا طُبقت بحرفية وطريقة صحيحة ولا يمكن تفرقتها عن الأسنان المجاورة الطبيعية .

3- لا نخور ولا تسوس بعد اليوم:

تقاوم الغرسات التسوس لأنها مصنعة من مادة التيتانيوم، وكل ما تحتاجه هو العناية الدائمة بالفم والأسنان حتى لا يحدث أي التهاب حول الغرسة مما يقلل من فترة بقائها.

4- تحافظ على الأسنان المتبقية:

لا تحتاج زراعة الاسنان استخدام الأسنان المجاورة كدعامات، فإذا تحدثنا عن التركيبات الثابتة أو مايسمى الجسور (Bridges) لكي تعوض الأسنان المفقودة تحتاج إلى استخدام على الأقل اثنين من الأسنان المجاورة كدعامات لتثبيت الجسر عليهم، وإذا تحدثنا عن التركيبات المتحركة نجدها تأخذ ثباتها من مجاورتها من الأسنان الطبيعية مما يسبب أحيانا مشاكل في اللثة، ولكن الغرسة تأخذ ثباتها من نفسها والعظم ولا تضيف أي ضغط على مجاورتها.

5- تبقي معك دائما ولا تحتاج تغيريها:

يلجأ الجميع للتعويضات ويأملون بقاءها دائما معهم، ولكن نجد التركيبات المتحركة يمكن أن تحتاج تغييرا أو تعديلا كل فترة بسبب حدوث تآكل في العظم، وإذا نظرنا إلى الجسور نجدها تبقى من 10:5سنوات، ولكن زراعة الاسنان الجيدة يمكن أن تبقى ما يزيد عن 30 عاما أو أكثر.

المضاعفات والمشكلات التي يمكن أن تحدث بعد زراعة الاسنان:

هناك بعض المشكلات التي تحدث أحيانا وتؤدي إلى فشل الزراعة، وتنتج تلك المشكلات بسبب تثبيت الغرسة بزاوية أو مكان خاطئين أو وجود بعد العادات عند المريض مثل اصطكاك الأسنان أثناء النوم أو حدوث إلتهابات في اللثة أو حول الغرسة، وتتلخص مضاعفات الزراعة فيما يلي:

  • خروج الغرسة من مكانها أو كسرها: ويحدث ذلك بسبب زيادة القوة على الغرسة فمثلا إذا استخدمت غرستين في مكان 6 أسنان مفقودة فيكون الضغط الواقع عليهما أكثر مما يسبب حركتها أو كسرها.
  • فشل اللاصق بين الغرسة والتركيبة: حيث يحدث تمزق للمادة اللاصقة بين الزراعة والتركيب، ولكن قلت هذه المشكلة كثيرا مع تصنيع مواد لاصقة أفضل.
  • كسر التركيبة نفسها: وتحدث غالبا بسبب عدم ضبط ارتفاع التركيبة للحد المطلوب.
  • كسر الشبكة الحاملة للغرسات في حالة الغرسات تحت اللثة: تحدث نتيجة ربط غرسات تحت اللثة مع غرسات عظمية فينتقل قوة المضغ لها مما يسبب كسرها إذا لم تراع هذه النقاط عند التصنيع.
  • فقدان العظم الداعم للغرسة أو التهابات باللثة: تحدث نتيجة إهمال المريض عنايته الفموية وتراكم الترسبات الجيرية مما يسبب عدوى بكتيرية وبالتالي تآكل في العظم المحيط للغرسة.
فقدان الطعم بسبب زراعة الأسنان

كم تكلف زراعة الاسنان؟

تختلف تكلفة أي خدمة مقدمة تبعا للمكان والوقت التي نفذت فيه فلا تكون التكلفة هذا العام مشابهة لعامين لاحقين، وتختلف تكلفة الزراعة في مصر عن المملكة العربية السعودية عن غيرها من البلاد.

فإذا نظرنا إلى المملكة العربية السعودية نجد أن أسعار الغرسات تتراوح بين 3000 إلى 5000 ريال سعودي للسن الواحد في مختلف مدن المملكة.

وإذا نظرنا إلى مصر نجد أسعار ذات الصناعة المصرية أو الكورية أو الصينية تتراوح بين 4000 إلى 8000 جنيه مصري أما الغرسات الألمانية والأمريكية تتراوح بين 10000 إلى 14000 جنيه مصري طبقا لموقع العيادة وخبرة الطبيب.

وإذا قورن سعر الزراعة بسعر التركيبات الثابتة نجد الثابتة تتراوح بين 1200 إلى 4000 تبعا لنوع المواد المستخدم في التصنيع، ونجد تكلفة التركيبات المتحركة الكاملة للفك الواحد تتراوح بين2000 إلى 4000 حسب نوعها ونجد التركيبات المتحركة الجزئية تحسب تكلفتها تبعا لعدد الأسنان المفقودة فتكون التكلفة من 300 إلى 500 جنيه مصري للسن الواحد ويضاف عليه سعر القاعدة حوالي 500 إلى 1000 جنيه مصري تقريبا حسب مواد التصنيع.

السابق
مادة الجلوتين ما هي؟ وما هي الأضرار التي قد تسببها لجسمك؟
التالي
مرض السيلياك ما هو وهل هو مرض خطير إليك التفاصيل

تعليقان

أضف تعليقا

  1. أحمد قال:

    سرد جميل ومبسط للمعلومات

  2. admin قال:

    نشكرك على تقييمك الرائع ونتمنى أن نكون دائما عند حسن ظنكم

التعليقات معطلة.