تجميل

روتين العناية بالبشرة الدهنية طبيعيا صباحًا ومساءً

روتين العناية بالبشرة الدهنية طبيعيا

مما لا شك فيه أن العناية ببشرتنا، أصبحت من أولويات حياتنا هذه الأيام، وتتنافس الصيدليات، ومراكز التجميل في عرض منتجات العناية بالبشرة، والشعر، و كذلك روتين العناية بالبشرة الدهنية، وعندها يحتار الكثيرون وخاصةً أصحاب البشرةِ الدهنية- أي هذه المنتجات يختار!.

تسبب البشرة الدهنية القلق لصاحبها بسبب اللمعان الزائد، وتعرضها لحب الشباب؛ مما يجعل البشرة أقل جاذبية، وتتطلب عناية دائمة بها.

إليك عزيزي القارئ في هذا المقال من أسرة وطب كل ما تريد معرفته عن البشرة الدهنية، وأسبابها، وكذلك كيفية العناية بالبشرة الدهنية.

ما هي البشرة الدهنية؟

هل لاحظت أن بشرتك بها شيءٍ من اللمعان الزائد، بعد ساعاتٍ قليلة من غسل وجهك! وعندها تتساءل ما السبب وراء هذا اللمعان؟

السبب يشرحه لنا أندريا بفيفر مؤسس شركة Pfeffer Sal. أن بشرة الوجه تحتوي على بصيلات شعر، وهي تنتج زيوت طبيعية تسمى الزهم، والوجه يحتوي على بصيلات أكثر من باقي أجزاء الجسم؛ ولهذا نشعر بالدهون بشكل أساسي على الوجه.

إن الوظيفة الأساسية لهذه الدهون هي تليين الجلد، ومنع الجفاف، والحد من نمو البكتيريا، وبذلك نحصل على بشرة رطبة، وصحية. ولكن عند بعض الأشخاص تنتِج الغدد الدهنية فائض من الزيوت، وهذا ما يسبب البشرة الدهنية، وتزداد احتمالية ظهور البثور أيضًا، لأن الزهم يختلط بخلايا الجلد المَيِّت ويعلق في المسام.

أسباب البشرة الدهنية

هناك عدة أسباب للبشرة الدهنية ومعرفة هذه الأسباب ليست بالضرورة وسيلة للتخلص منها، ولكنها تساعدك على معرفة كيفية العناية بالبشرة الدهنية، والحصول على بشرة أقل دهونًا ولمعانًا.

وهذه الأسباب هي:

(1) العوامل الوراثية (الجينات)

إذا كانت بشرة أحد الوالدين دهنية، فمن المحتمل أن تصاب بفرط نشاط الغدة الدهنية أيضًا.

(2) العمر

تُنتج البشرة دهونًا أقل مع تقدم العمر؛ إذ يفقد الجلد البروتين (الكولاجين) مع التقدم في العمر، وتتباطأ الغدد الدهنية في إفراز الدهون. لعله من مميزات البشرة الدهنية أنها تقلل سرعة ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة مع التقدم في العمر.

(3) المكان الذي تعيش فيه، والوقت من العام

في حين أن العوامل الوراثية، والعمر هما السبب الرئيسي للبشرة الدهنية؛ فإن المكان الذي تعيش فيه والوقت من العام يحدث فرقًا أيضًا. يميل الناس إلى أن تكون بشرتهم أكثر دهنية في المُناخ الحار، والرطب خلال فصل الصيف أكثر من الخريف، والشتاء.

(4) توسيع المسام

في بعض الأحيان تتمدد مسامك بسبب التقدم في السن، وتقلبات الوزن، وظهور البثور السابقة، وتميل المسام الكبيرة إلى إنتاج المزيد من الدهون.

(5) استخدام منتجات خاطئة للعناية بالبشرة

يخطئ بعض الناس أحيانًا في اعتبار البشرة المختلطة دهنية، وقد يستخدمون كريمات ثقيلة على البشرة، ويؤدي الاهتمام بالبشرة الدهنية باستخدام منتجات خاصة بها، إلى إحداث فرق كبير في كمية الزيوت في الوجه.

(6) المبالغة في روتين العناية بالبشرة الدهنية

يؤدي غسل الوجه أو التقشير كثيرًا إلى جعل البشرة أكثر دهنية، وعلى الرغم من أن الغرض منه هو التخلص من الزيوت، ولكن إذا فعلت ذلك كثيرًا فإنك تفقد الكثير من زيوت البشرة.

تسبب المبالغة في روتين العناية بالبشرة الدهنية إلى دخول الغدد الدهنية في حالة طوارئ؛ وعندها تنتِج المزيد من الدهون لتعويض الخسارة. ويؤدي أيضًا عدم استخدام واقي من الشمس إلى جفاف البشرة، وزيادة إفراز الدهون.

(7) عدم استعمال مرطب جيد

من الخطأ اعتبار أن المرطب يسبب دهنية البشرة؛ لأنه في الواقع إذا كنت تستخدم علاج لحب الشباب، مثل حمض السالسيلك فأنت بالتأكيد بحاجة إلى مرطب جيد للبشرة.

يكمن السر كذلك في إيجاد النوع المناسب من المرطبات المائية خفيفة الوزن، والبحث عن المنتجات الخالية من الزيوت للحفاظ على نظافة المسام.

ما هو روتين العناية بالبشرة الدهنية طبيعيا؟

ما هو روتين العناية بالبشرة الدهنية طبيعيا؟

علاج البشرة الدهنية من التحديات التي تواجه أصحابها. ولكن الخبر السار هو أن بعض العلاجات المنزلية تقلل من أعراضها، عن طريق روتين العناية بالبشرة الدهنية، دون الحاجة إلى استخدام العقاقير أو المنتجات باهظة الثمن.

إليك روتين العناية بالبشرة الدهنية طبيعيا، وبعض النصائح للبشرة الدهنية:

اغسل وجهك جيدًا

يجب أن تغسل وجهك مرتين في اليوم، لكن لا تبالغ وتجنب الصابون أو المنظفات القوية، والأفضل استخدام صابون لطيف، مثل صابون الجليسرين.

مناديل التجفيف

لن تمنع هذه المناديل من زيادة نشاط الغدد الدهنية، ولكن ستسمح لك بالتخلص من الزيوت الزائدة للمساعدة في تقليل لمعان البشرة. يمكن استخدام مناديل التجفيف طوال اليوم فهي غير مكلفة، ومتاحة بدون وصفة طبية.

العسل

يعد استخدام العسل من أهم خطوات روتين العناية بالبشرة الدهنية طبيعيا، بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا، والمطهرة. ويعدّ العسل مرطب طبيعي يساعد في الحفاظ على رطوبة الوجه.

لاستخدام العسل  في علاج البشرة الدهنية: ادهن وجهك بطبقة رقيقة من العسل، واتركه يجف لمدة 10 دقائق، ثم اشطفه جيدًا بالماء الدافئ.

الطين التجميلي

يُستخدم الطين التجميلي ويسمى أيضًا (طين الشفاء)، للمساعدة في امتصاص الزيوت الزائدة من الجلد. وأيضًا الطين الأخضر الفرنسي هو علاج شائع للبشرة الدهنية؛ لأنه عالي الامتصاص.

لعمل قناع الطين الأخضر: أضف قليلا من ماء الورد، أو الماء العادي إلى حوالي ملعقة صغيرة من الطين؛ حتى يتكوَّن قوامًا يشبه البودنج، ثم ضع قناع الطين على وجهك واتركه حتى يجف، ثم اشطفه بالماء الدافئ.

دقيق الشوفان

يساعد دقيق الشوفان على تهدئة الجلد الملتهب، وامتصاص الدهون الزائدة، وتقشير الجلد المَيِّت. عند استخدامه في أقنعة الوجه يتم طحنه، وخلطه مع الزبادي أو العسل.

بياض البيض والليمون

يُعدّ بياض البيض والليمون علاج منزلي سهل للبشرة الدهنية؛ إذ أشارت دراسة أُجريت عام 2008، أن الليمون يتمتع بخصائص مضادة للبكتيريا.

اللوز

لا يعمل اللوز المطحون على تقشير البشرة فحسب، بل يساعد أيضًا في امتصاص الزيوت، والشوائب الزائدة.

الصبار

يُعرف الصبار بقدرته على تلطيف الحروق، والأمراض الجلدية الأخرى. وقد أشارت بعض الدراسات أنه يساعد في علاج تقشير الجلد الناتج عن البقع الدهنية. ولكن احذري فإن الصبار قد يسبب الحساسية للبشرة الحساسة.

الطماطم

تحتوي الطماطم على حمض السالسيلك وهو علاج منزلي شائع لحب الشباب؛ إذ تساعد الأحماض الموجودة في الطماطم على امتصاص زيوت الجلد الزائدة، وفتح المسام.

زيت الجوجوبا

مع أنّ فكرة إزالة زيوت البشرة الدهنية بالزيت، تبدو غير مجدية إلا أن زيت الجوجوبا يكسر هذه القاعدة، ويُستخدم في روتين العناية بالبشرة الدهنية طبيعيا.

ولقد أشارت دراسة أُجريت عام 2012 إلى أن وضع قناع من الطين العلاجي، وزيت الجوجوبا مرتين إلى ثلاثة أسبوعيًا، يساعد في التئام الآفات الجلدية، وحب الشباب الخفيف.

قد يهمك أيضًا ما هو أفضل غسول طبي للبشرة الدهنية الحساسة

ما هي كيفية الاعتناء بالبشرة الدهنية؟

بالإضافة إلى روتين العناية بالبشرة الدهنية طبيعيا، هناك بعض الخطوات التي تساعد في العناية بالبشرة الدهنية، وهي:

  1. غسل الوجه بانتظام.
  2. استخدام التونر.
  3. تجفيف الوجه بمنشفة رقيقة بلطف.
  4. استخدام المناديل والضمادات الطبية لسحب الزيت من الجلد.
  5. استخدام قناع الوجه.
  6. وضع كريمات مرطبة على البشرة.

ختاما قد يكون من الصعب علاج البشرة الدهنية الناتجة عن عوامل وراثية أو هرمونات. ولكن يمكن عن طريق روتين العناية بالبشرة الدهنية طبيعيا، وتجنب الأطعمة غير الصحية، أن تقلل لمعانها و تخفف من أعراضها.

السابق
الشخصية السيكوباتية | وكل ما يجب معرفته عنها!
التالي
تفتيت حصى الكلى بالليزر | هل من نهاية لهذا الألم؟!