الطب العام

رائحة الفم | 9 طرق لعلاج رائحة الفم الكريهة

تسبب رائحة الفم الكريهة الإحراج

مما لا شك فيه أن رائحة الفم الكريهة مُحرِجة وتسبب القلق في كثير من الأحيان. لذا لا تتعجب عندما ترى أرفف المتاجر والمحال وكذلك الصيدليات، ممتلئة بأنواع عدة من العلكة والنعناع وغسول الفم، وغيرها من المنتجات المصممة لمحاربة هذه الرائحة الكريهة.

لكن استخدام العديد من هذه المنتجات هي مجرد إجراءات مؤقتة لأنها لا تُعالج السبب الرئيسي للمشكلة. قد تتسبب بعض الأطعمة أو المشكلات الصحية أو العادات الخاطئة في ظهور الرائحة، وقد تستطيع تحسينها خلال الحفاظ على نظافة أسنانك أو قد تضطر إلى استشارة طبيب الأسنان للتخلص منها.

هيا بنا نتعرف على أسباب رائحة الفم وما هي طرق علاج رائحة الفم الكريهة نهائيا؟

أعراض رائحة الفم

  • قد يكون من الصعب عليك أن تشم رائحة أنفاسك ومن ثَمّ الحكم عليها، لذا قد يعاني البعض أنفاسًا مروعة ولا يعرفون ذلك. لذلك اطلب من صديقك مثلًا أن يخبرك بصدق عنها لتعرف إذا كنت تعاني منها أم لا.
  • قد تلاحظ أيضًا بالإضافة إلى الرائحة الكريهة طعمًا سيئًا في فمك. إذا كان الطعم ناتج عن مرض، وليس بسبب جزيئات الطعام المحتبسة فقد لا تختفي الرائحة عند تنظيف أسنانك بالفرشاة أو استخدام غسول الفم.

اسباب رائحة الفم الكريهة

هناك العديد من الأسباب المحتملة التي تؤدي إلى ظهور رائحة الفم الكريهة، وهي:

1- الطعام

يؤدي تكسير جزيئات الطعام أثناء عملية الهضم إلى زيادة البكتيريا داخل وحول الأسنان؛ وذلك يتسبب في ظهور الرائحة الكريهة.

2- الأطعمة والمشروبات ذات الروائح النفاذة

عند تناول البصل أو الثوم أو غيرهما من الأطعمة ذات الروائح القوية، فإن معدتك تمتص الزيوت من هذه الأطعمة أثناء الهضم، وتنتقل إلى مجرى الدم ثم إلى رئتيك. يؤثر ذلك على أنفاسك وينتج عنه رائحة يمكن للآخرين ملاحظتها في أنفاسك لمدة تصل إلى 72 ساعة، وأيضًا شرب المشروبات ذات الروائح القوية مثل القهوة يساهم أيضًا في ظهورها.

3- منتجات التبغ

يُسبب التدخين رائحة الفم الكريهة. يعد المدخنون ومستخدمو التبغ الفموي، من أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بأمراض اللثة وهي مصدرًا آخر لها.

4- تدهور صحة الأسنان

إذا كنت لا تستخدم الفرشاة والخيط يوميًا فإن جزيئات الطعام تظل عالقة في فمك، مما يُسبب رائحة الفم الكريهة. كذلك تتكون طبقة لزجة عديمة اللون من البكتيريا (البلاك) على أسنانك، وإذا لم تُنظَّف تتهيج اللثة وتتشكل جيوبًا مليئة باللويحات بين الأسنان واللثة وهذا يُسمى التهاب دواعم السن (periodontitis). أيضًا قد يحبس اللسان البكتيريا التي تُنتج الروائح الكريهة.

وكذلك قد تحتوي أطقم الأسنان التي لا تُنظف بانتظام أو التي لا تناسب الفم بشكل صحيح، على بقايا جزيئات الطعام أو البكتيريا المسببة للروائح الكريهة.

5- جفاف الفم

يساعد اللعاب في تنظيف الفم وإزالة الجزيئات التي تسبب الروائح الكريهة، لذا قد يساهم جفاف الفم أو (xerostomia) في ظهورها، وقد يحدث جفاف الفم بشكل طبيعي في أثناء النوم مما يؤدي إلى رائحة الفم الصباحية ويزداد سوءًا إذا كنت تنام وفمك مفتوح، وقد يكون سبب جفاف الفم المزمن مشكلة في الغدد اللعابية أو بعض الأمراض.

6- الأدوية

قد تتسبب بعض الأدوية في الرائحة بشكل غير مباشر من خلال المساهمة في جفاف الفم، وقد تتحلل بعض الأدوية في الجسم وينتج عنها بعض المواد الكيميائية التي تظهر في أنفاسك.

7- وجود التهابات في الفم

قد يكون سبب رائحة الفم هو الجروح إذ تتكون بسبب جراحات الفم مثل إزالة الأسنان، أو نتيجة تسوس الأسنان أو أمراض اللثة أو تقرحات الفم.

8- أمراض الفم والأنف والحنجرة الأخرى

تنتج رائحة الفم الكريهة أحيانًا بسبب حصوات صغيرة تتكون في اللوزتين، وتكون مغطاة بالبكتيريا التي تنتج هذه الرائحة وأيضًا قد تتسبب العدوى أو الالتهاب المزمن في الأنف أو الجيوب الأنفية أو الحلق في التنقيط الأنفي الخلفي الذي يتسبب بدوره في ظهورها.

9- عدة أمراض أخرى

قد تتسبب بعض الأمراض مثل بعض أنواع السرطانات أو الحالات الصحية مثل اضطرابات التمثيل الغذائي، في ظهورها نتيجة للمواد الكيميائية التي تنتجها.

وقد يرتبط الارتجاع المزمن لأحماض المعدة (مرض الارتجاع المعدي المريئي) بظهور هذه الرائحة، وأيضًا هناك بعض الأمراض مثل:

كيفية تشخيص رائحة الفم

سوف يشم طبيب الأسنان رائحة أنفاسك ويطرح عليك العديد من الأسئلة حول:

  • عدد مرات تنظيف أسنانك بالفرشاة والخيط.
  • أنواع الطعام الذي تتناوله.
  • هل لديك أي حساسية أو أمراض؟
  • عدد مرات الشخير والأدوية التي تتناولها.
  • متى بدأت المشكلة؟

ثم يحدد مصدر الرائحة وإذا كانت الرائحة لا تنبعث من أسنانك أو فمك فقد يوصي بزيارة طبيبك (في تخصص أخر) لتحديد ما إذا كانت هناك لديك أمراض أخرى تسبب هذه الرائحة.

طرق علاج رائحة الفم الكريهة نهائيا

من السهل تحسين تنفسك والحفاظ على صحة أسنانك ولثتك في نفس الوقت، فقط جرب هذه الخطوات البسيطة التي تجعل فمك منتعشًا ونظيفًا، وتعمل على ازالة رائحة الفم وهي:

1. استعمال الفرشاة والخيط

يجمع البلاك البكتيريا التي تسبب رائحة الفم كما يزيد الطعام المُحاصر بين الأسنان من المشكلة؛ لذلك اغسل أسنانك بالفرشاة مرتين على الأقل كل يوم، واستخدم الخيط مرة واحدة على الأقل وإذا كنت قلقًا بشأن أنفاسك افعل الأمرين معًا، ولا تبالغ في التنظيف إذ يمكن أن تتآكل أسنانك مما يجعلها عرضة للتسوس.

2. اشطف فمك

يضيف غسول الفم حماية إضافية إلى إنعاش أنفاسك بالتخلص من البكتيريا، وقد يُشعرك طعمه بالرضا لكن تأكد من أن غسول الفم الذي تختاره يقتل الجراثيم التي تسبب الرائحة، ولا يكتفي فقط بالتستر عليها ويمكنك أيضًا مساعدة أنفاسك إذا مضمضت فمك بالماء العادي بعد تناول الطعام، حتى تتخلص من جزيئات الطعام العالقة في أسنانك.

3. اغسل لسانك بلطف

قد يكون سطح لسانك مليئًا بالبكتيريا التي تتسبب في الرائحة الكريهة، لذا اغسل لسانك بفرشاة أسنانك بلطف أو باستخدام (مكشطة) وهي أداة مصممة خصيصًا لممارسة ضغط متساوٍ على سطح منطقة اللسان، مما يزيل البكتيريا وبقايا الطعام والخلايا الميتة التي لا يستطيع منظف الأسنان وحده العناية بها.

4. تجنب الأطعمة التي تفسد أسنانك

من أكثر الأطعمة التي تسبب الرائحة هي البصل والثوم، لكن قد لا يساعد تنظيف الأسنان بعد تناولها على إزالة رائحتها. لذا فإن أفضل طريقة لوقف المشكلة هي أن لا تأكلها أو على الأقل تجنبها قبل الذهاب إلى العمل، أو مقابلة الأصدقاء.

5. ابتعد عن التدخين

قد يتسبب التدخين في إصابتك بمرض السرطان وأيضًا إتلاف لثتك وتلطيخ أسنانك لذا قد تساعد لصقات النيكوتين المتاحة دون وصفة طبية في تهدئة الرغبة في التدخين.

6. امضغ علكة خالية من السكر

تحب البكتيريا السكر وهذا يرهق أسنانك لذا من المفيد لك مضغ علكة خالية من السكر، إذ تحفز اللثة على إنتاج اللعاب الذي يعد آلية الدفاع الطبيعية للفم ضد البلاك الذي يتسبب في تسوس الأسنان وبالتالي ظهور الرائحة الكريهة.

7. حافظ على صحة اللثة

أمراض اللثة تسبب الرائحة الكريهة وتتجمع البكتيريا في جيوب عند قاعدة الأسنان، مما ينتج عنه الرائحة الكريهة.

إذا كنت تعاني أمراض اللثة فقد تضطر إلى زيارة أخصائي أمراض اللثة لعلاجها.

8. بلل فمك

يمكن أن تصاب بتسوس الأسنان الذي يؤدي إلى رائحة الفم إذا لم يصنع فمك ما يكفي من اللعاب، لذلك إذا كان فمك جافًا اشرب الكثير من الماء خلال النهار أو امضغ علكة خالية من السكر، أو حلوى صلبة خالية من السكر.

9. استشر طبيبك

إذا استمرت رائحة الفم الكريهة على الرغم من أنك بذلت كل محاولاتك للقضاء عليها، فحدد موعدًا مع طبيبك لمعرفة إذا كانت مشكلة الرائحة مرتبطة بحالة طبية أم لا.

رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

إذا اكتشفت أن لطفلك رائحة فم كريهة فتأكد أنك لست وحدك، فهي شائعة بين الأطفال وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إليها، ومن السهل علاجها، وهي:

  • إذا كانت الأسباب ناتجة عن الفم

الفم مليء بالبكتيريا والفطريات وتوجد هذه الجراثيم بين الأسنان واللثة، وتتجمع أيضًا على اللسان.

العلاج:

المحافظة على نظافة الأسنان وقد تساعد زيارة طبيب الأسنان بداية من السنة الأولى من عمره، لتنظيف والفحوصات المستمرة لمنع تدهور صحة الأسنان والتسوس، مما قد يساهم في علاج رائحة الفم عند طفلك.

  • إذا كان السبب التهاب الجيوب الأنفية

يمكن أن يسبب التهاب الجيوب الأنفية رائحة الفم لدى الأطفال، بالإضافة إلى أن أي جسم غريب عالق في الأنف مثل قطعة الطعام، يؤدي أيضًا إلى وجود هذه المشكلة.

العلاج:

انتظر حتى ينتهي الالتهاب ويمكن جعل طفلك يشرب الكثير من الماء أيضًا، ومن الأفضل استشارة طبيب الأطفال لتحديد العلاج.

  • تنفس الطفل في أثناء النوم

الأطفال الذين يتنفسون من أفواههم في أثناء النوم لديهم فرصة أكبر للإصابة برائحة الفم الكريهة، مقارنة بالأطفال الذين لا يتنفسون من أفواههم إذ يؤدي التنفس من الفم إلى جفاف الغشاء المخاطي للفم، مما يؤدي إلى انخفاض تدفق اللعاب الذي ينتج عنه البكتيريا ذات الرائحة الكريهة في الفم.

العلاج

اغسل أسنان طفلك قبل النوم مباشرةً ثم إعطهِ الماء فقط طول الليل حتى الصباح. إذا استمر الطفل على التنفس من الفم في أثناء النوم فاطلب من طبيبك المساعدة في علاجه.

ختامًا تظل رائحة الفم الكريهة مصدر إزعاج ولكن الخبر السار أنه يمكن علاجها، وذلك بالمحافظة على صحة أسنانك وتنظيفها باستمرار وتجنب الأطعمة التي تسبب هذه الرائحة، والابتعاد عن التدخين.

السابق
زراعة الشعر بتقنية 3d | شعر كثيف وأكثر ثباتًا
التالي
السمنة عند الأطفال | الأسباب والمضاعفات والعلاج