الطب العام

دوالي الخصية | تعرف على الأسباب وطرق العلاج

بقلم د. حسين الحجار
دولي الخصية

توجد الخصية داخل كيس من الجلد متدلي بين الفخذين يُسمى “الصفن”، يحتوي هذا الكيس على الأعصاب، والحبل المنوي الذي يحمل الشريان الخصوي المسئول عن تغذية هذه الغدد التناسلية، كما يضُم الأوردة (تُسمى الضفيرة  pampiniform plexus)، التي تستنزف الدم من الخصيتين وتعمل على التبادل الحراري؛ فتُبرد الدم في الشريان الخصوي قبل تدفقه إلى الخصية، وهذا ضروري لخفض درجة الحرارة بها عن درجة الجسم الطبيعية ( أقل بدرجتين تقريبًا)؛ ليظل الوسط مناسبًا لإنتاج الحيوانات المنوية ذات نوعية جيدة. عندما تتضخم أوردة الضفيرة تُسبب دوالي الخصية (varicocele)، على غِرار ما يحدث في الساق أو أي جزء من الجسم. 

يُعد دوالي الخصية من الأمراض الشائعة لدى الذكور، الذين تتراوح أعمارهم من 15 إلى 25 عامًا، ويمكن العثور عليها في 15 % من الذكور البالغين، وحوالي 20 % من المراهقين، وتوجد بنسبة كبيرة في الذكور المصابين بالعقم؛ فهي السبب الأشهر لضعف إنتاج الحيوانات المنوية، وانخفاض جودة السائل المنوي، كما تُسبب تقلص الخصية، ولكن الخبر الجيد أنه من السهل تشخيص دوالي الخصية، وإصلاحها جراحيًا، فلنتعرف معًا في هذا المقال من أسرة وطب على هذه الحالة، ومدى تأثيرها على الخصوبة لدى الرجال، وأسبابها، والتقنيات المختلفة لعلاجها.

اسباب دوالي الخصية:

تتشكل دوالي الخصية بشكل عام أثناء فترة البلوغ، والسبب الدقيق غير واضح، لكنها توجد بشكل شائع على الجانب الأيسر من كيس الصفن؛ إذ تشريح الجانب الأيمن والأيسر من الصفن يختلفان فنجد أن:

  • الصمامات المضادة للارتجاع الدموي في الأوردة على الجانب الأيسر قد لا تعمل بشكل جيد.
  • يختلف ارتباط الأوردة الكبيرة (التي تنقل الدم من الخصيتين إلى القلب) في الجانب الأيمن عن الجانب الأيسر، فنجد أن وريد الخصية اليسرى يصعد بدرجة قائمة، ويصب في الوريد الكُلوي المميز بسُمكه وضغطه المرتفع؛ لذلك فإنه يحتاج إلى مزيد من الجُهد في هذا الجانب حتى يصل الدم إلى القلب؛ فيحدث خلل في تدفق الدم، أو يتجمع في الأوردة فتتضخم وينتج عن ذلك دوالي الخصية اليسرى.
  • يوجد الجانب الأيسر بجوار القولون، فقد يقع الوريد الخصوي بين شريانين في البطن؛ مما يسبب زيادة الضغط عليه ( مثل تأثير كسارة البندق).

يمكن أن يحدث الدوالي على كلا الجانبين من الصفن في نفس الوقت، لكن هذا من النادر.

اعراض دوالي الخصية:

قد لا يكون لديك أي أعراض مرتبطة بدوالي الخصية، ومع ذلك يمكن أن تشكو من:

  • تكوّن كتلة في واحدة من الخصيتين.
  • توّرم في كيس الصفن.
  • ألم خفيف متكرر في كيس الصفن.
  • خفقان في الخصية، أو كيس الصفن، أو الفخذ. 

ما هي العلاقة بين دوالي الخصية والعُقم لدى الرجال؟

معظم الذكور المصابين لا يشكون من اعراض دوالي الخصية، لكنها يمكن أن تشكل مصدر قلق؛ فالبعض منها قد يسبب عُقم (مشاكل تخص الإنجاب)، وبطء في نمو الخصية اليسرى خلال فترة البلوغ، وقد تكون دوالي الخصية هي السبب في نقص الخصوبة لدى حوالي أربعة من كل عشرة رجال؛ فإنهم يجدون صعوبة في إنجاب الطفل الأول (العقم الأولي)، قد تكون كذلك سبب قلة الخصوبة لدى حوالي ثمانية من كل عشرة رجال؛ فينتج عنها صعوبة في إنجاب الطفل ما بعد الأول (العقم الثانوي).

اقُترحت العديد من النظريات لتفسير هذه العلاقة الضارة، بما في ذلك الآثار المحتملة بسبب حرمان الحيوانات المنوية من الأُكسجين، وارتفاع درجة الحرارة حولهم، وزيادة تركيز السموم في الوسط المحيط بهم، وعلى الجانب الآخر لم تُثبت الأبحاث الحديثة أي من هذه النظريات، ولكن يبدو أن تأثير الحرارة المرتفعة الناتج عن ضعف الدورة الدموية في حالة دوالي الخصية هي النظرية الأقرب إلى الصواب.  

تشخيص دوالي الخصية:

يُعد الفحص الذاتي للصفن أو بواسطة الطبيب كافيًا في أغلب الحالات لاكتشاف الدوالي، وذلك بسبب شكل دوالي الخصية ومظهرها المميز الذي يُوصف بأنه مثل كيس من الديدان، وبمجرد تشخيص دوالي الخصية، يقوم الطبيب بتصنيفها إلى واحدة من ثلاث درجات سريرية تبعًا للقدرة على ملاحظتها، أو حجمها:

  1. كبيرة: يمكن ملاحظتها بمجرد النظر.
  2. متوسطة: تُشخص بواسطة الجس.
  3. بسيطة: يُطلب منك أخذ نفس عميق ثم تمسك به وتتركه ببطء (مثلما تنفخ في البالون)، يزيد ذلك من الضغط داخل البطن مما يمنع تصريف الدم؛ فيزيد من حجم دوالي الخصية، تُسمى هذه التقنية مناورة فالسالفا (Valsalva maneuver).

 يحتاج طبيبك أحيانًا لإجراء الموجات فوق الصوتية (دوبلر) على الصفن، يساعد ذلك في قياس الأوردة، ويسمح له بالحصول على صورة مفصلة ودقيقة لحالتك. إن شكل دوالي الخصية في هذا الاختبار هي عروق أكبر من 3 ملليمترات، مع تدفق الدم بطريقة خاطئة خلال مناورة فالسالفا، كما تُظهر موجات دوبلر حجم الخصيتين، ولكن ليست هناك حاجة إلى هذا الاختبار إذا لم تكن هناك مشاكل أثناء الفحص البدني الروتيني.

تشخيص دوالي الخصية

علاج دوالي الخصية:

في كثير من الأحيان لا يلجأ المريض البالغ أو الزوج إلى علاج دوالي الخصية، ولكنه قد يبحث عن ذلك في حالة:

  • إذا نتج عن الدوالي مشاكل في الخصوبة.
  • معاناة المريض من ألم الخصية.
  • اتضح أن تحليل السائل المنوي غير طبيعي (عقم الرجال غير واضح السبب).

لا تفيد الأدوية في علاج الدوالي في الخصية، ولكن قد تُستخدم بعض المسكنات للتغلب على الألم الخصوي المُصاحب للدوالي.

علاج دوالي الخصية جراحيًا:

 تُعد الجراحة هي الشكل الرئيسي للعلاج في حالة دوالي الخصية عند البالغين في الحالات الآتية:

  1. الدوالي واضحة بمجرد الفحص البدني الروتيني على كيس الصفن.
  2.  عدم استجابة الأعراض للعلاج الروتيني.
  3. الزوجة لديها خصوبة طبيعية بينما الزوج سائله المنوي غير طبيعي.

يمكن أن يؤدي ضعف وظيفة خلايا لايديغ البينية (Leydig-cells) بسبب دوالي الخصية عند كبار السن من الرجال؛ إلى زيادة في انخفاض إنتاج هرمون التستوستيرون الذي يحدث طبيعيًا مع تقدم العمر، مما يعني قصور في الغدد التناسلية، ويُعد العلاج ببدائل التستوستيرون خيارًا لهؤلاء المرضى، ومع ذلك، في حين أن احتمال تجنب علاج الدوالي في الخصية جراحيًا قد يروق لهم، ربما يستنتجون بعد ذلك أن جراحة دوالي الخصية ذات الخطورة المنخفضة، والتي تُجرى لمرة واحدة هي الأفضل في علاج نقص التستوستيرون عن العلاج مدى الحياة باستخدام الأدوية، واستمرار إجراء المراقبة لمستوى الهرمون.

تتشكل دوالي الخصية في فترة المراهقة وبالرغم من ذلك تُعد نتائج الإصلاح الجراحي للدوالي في هذه الفترة غير واضحة على عكس البالغين، أو المتزوجين، ولكن يُؤخذ قرار العلاج الجراحي للمراهقين؛ إذا ما تبين أن هذه المشكلة تتفاقم سريعًا وأن الإصلاح المبكر لها يمنع العُقم في المستقبل.

نظرة عامة على جراحة دوالي الخصية:

يجب أن تشمل الأهداف النهائية لجراحة دوالي الخصية في كل المراحل العُمرية: إصلاح الدوالي المخالفة عن طريق ربط جميع الأوعية غير الطبيعية بشكل دائم لمنع استمرار تدفق الدم فيها، والحفاظ على تدفق الدم في الشريان الخصوي، وكذلك التدفق في الأوعية المؤجلة هو أمر بالغ الأهمية، وتقليل انزعاج المريض واعتلاله.

 وهناك العديد من الطرق لإجراء جراحة دوالي الخصية (جميعها تحت تأثير التخدير العام لتوفير الراحة القصوى للمريض)، والأسلوبان الجراحيان الأكثر استخدامًا في إصلاح الدوالي هما:

  • استئصال دوالي الخصية بالجراحة المفتوحة باستخدام المِجهر: يقوم الجراح في هذه التقنية بعمل شق طوله 1 سم فوق كيس الصفن، مستخدمًا المِجهر مع وجود الدوبلر الجراحي، ثم يربط جميع الأوردة الصغيرة، مع الحفاظ على التدفق الدموي في الشريان الخصوي، وكذلك الصرف اللمفاوي. تستغرق هذه العملية من ساعتين إلى ثلاث ساعات لتنتهي، ويعود المريض إلى منزله في نفس اليوم. 
  • استئصال دوالي الخصية بالمنظار (Laparoscopic): يقوم الجراح بإدخال أنابيب رفيعة في البطن، وإجراء ربط في الأوردة غير الطبيعية المؤدية إلى الخصية، ونظرًا لوجود عدد أقل من الأوردة في البطن عن تلك في كيس الصفن؛ فإن الإجراء يكون أقصر ويستغرق إكماله ما يقرُب من 30 إلى 40 دقيقة فقط، ثم يغادر المريض متجهًا إلى منزله.

يتميز استئصال دوالي الخصية المِجهري (بالرغم أنه يستغرق وقت أطول) عن الأسلوب التنظيري فيما يلي:

  1. معدل حدوث مضاعفات ما بعد الجراحة المفتوحة، وتكرارها أقل عما قد يحدث في عمليات الدوالي التنظيرية، وكذلك يعود المريض بعد الاستئصال المِجهري إلى ممارسة عمله سريعًا.
  2. يكون هناك تحسُن ملحوظ في تركيز الحيوانات المنوية وحركتها وبالتالي زيادة فرص الحمل عند الزوجة.
  3. الإصلاح المِجهري للدوالي في الخصية قد يُحسن من وظيفة الانتصاب وكذلك القذف لدى المرضى، خاصة هؤلاء الذين يعانون من دوالي الخصية المُصاحب له قصور في وظيفة الغدد التناسلية (كما هو في حالات الدوالي في الخصيتين أو الدوالي الكبيرة في الخصية اليسرى).
  4. الجراحة المِجهرية المفتوحة لديها أدنى معدل للمقاومة أو فرصة لعودة دوالي الخصية.

تعتمد جراحة دوالي الخصية على عمل جروح صغيرة؛ ولكن قد تحدث بعض المضاعفات النادرة وتشمل:

  •  استمرار دوالي الخصية، أو العودة (تكرار)، ويحدث في أقل من 10% من المرضى.
  • تكوّن سائل حول الخصية (القيلة المائية).
  • إصابة الشريان الخصوي: تم الإبلاغ عن إصابة الشريان الخصوي في 0.9 % من المرضى، ويستلزم ذلك إجراء عملية صغيرة لتصحيح المشكلة.

الشفاء بعد جراحة دوالي الخصية سريع وغالبًا ما يكون هناك ألم خفيف، يجب عليك تجنب بذل أي مجهود لمدة 10 إلى 14 يومًا (وكذلك الامتناع عن الجماع الجنسي)، يمكنك العودة إلى العمل غالبًا بعد 5 إلى 7 أيام من الجراحة، ويجب عليك أيضًا متابعة طبيب المسالك البولية؛ لإجراء ما يلزم من عمليات جراحية أخرى لعلاج مشاكل الخصوبة، ويُجرى تحليل السائل المنوي بعد ثلاثة إلى أربعة أشهر من إصلاح دوالي الخصية جراحيًا.

علاج الدوالي في الخصية بالانّصمام عن طريق الجلد (Percutaneous Embolization)

يُعد الانّصمام هو أحد التقنيات الحديثة في إصلاح دوالي الخصية، وكذلك مشكلات الأوعية الدموية بصفة عامة. يقوم بهذا الإجراء أخصائي الأشعة التداخلية، وتحت تأثير التخدير الموضعي، ومن خلال ثُقب صغير جدًا في الفخذ أو الرقبة يقوم الطبيب بإدخال العديد من الأنابيب الرفيعة مع توجيه الأشعة السينية لمعرفة مصدر المشكلة، والعثور على جميع الأوردة المؤدية إلى دوالي الخصية، وقد تُستخدم سِدَادات أو قوابس للمساعدة في سد أوردة الخصيتين؛ مما يمنعها من ارتجاع الدم مرة أخرى إلى الخصية. يستغرق هذا الإجراء من 45 دقيقة إلى ساعة، ولكنه يتضمن بعض العيوب مثل: 

  1. عودة دوالي الخصية مرة أخرى (معدل التكرار مع الانصمام مماثل لما يحدث مع الجراحة).
  2. تحرُك السدادات من أماكن وضعها.
  3. فرصة للتعرضّ للعدوى في أماكن وضع الأنابيب.
  4.  الشعور بآلام في الظهر، والغثيان، وبعض التورم والآلام في كيس الصفن، وعادة ما تختفي هذه الأعراض خلال بضعة أيام.

الشفاء بعد الانصمام هو كذلك سريع نسبيًا مع ألم خفيف فقط. يجب عليك تجنب المجهود البدني الزائد لمدة 7 إلى 10 أيام بعد هذا الإجراء، ويمكنك العودة إلى العمل غالبًا بعد يوم إلى يومين. يُفضل هذا الإجراء عن الجراحة في بعض الحالات، ولكنه غير مُستخدم بشكل واسع، لأنه أكثر تعقيدًا من الأساليب الأخرى.

اعراض دوالي الخصية

معلومات إضافية (بعض الأسئلة التي قد تدور في خاطرك حول دوالي الخصية)

  • ماذا سيحدث إذا اخترت عدم تلقي العلاج؟

غالبية الذكور الذين يعانون من دوالي الخصية لن يكون لديهم مشاكل، واحد من كل خمسة ذكور سيواجه صعوبة في إنجاب الأبناء، ولكن يُوصى بشدة بتحليل السائل المنوي بعد سن 16 عامًا لتحديد ما إذا كانت هناك حاجة إلى إصلاح دوالي الخصية، وإذا كان تحليل المني طبيعيًا، فمن الأفضل تكراره كل عامين إلى ثلاثة، فقد تنخفض جودة الحيوانات المنوية وتظهر مشكلات الخصوبة بعد سنوات، حتى وإن لم تحدث من قبل.

  • شُخص دوالي الخصية لدى ابني المراهق، هل ستتطور هذه المشكلة في المستقبل ويجب علاجها حاليًا؟

 يعتمد علاج المراهقين على طبيعة كل حالة، ومن الأهمية التحدث عن الخيارات مع أخصائي أمراض المسالك البولية، أو أخصائي المسالك البولية للأطفال، فقد يكون إصلاح دوالي الخصية في سن المراهقة اختيارًا جيدًا إذا كان هناك ألم، أو إذا كانت إحدى الخصيتين أصغر كثيرًا من الأخرى، أو كان لدى المراهق تحليل غير طبيعي للمني في سن 16 عامًا، وقد يختار البعض العلاج حتى لا يضطروا إلى القلق بشأن مشكلات الخصوبة في المستقبل.

  • ليس لدي أعراض، ولكني أرغب في إنجاب الأطفال، هل احتاج إلى إصلاح دوالي الخصية؟

كقاعدة عامة، لا يتم إصلاح الدوالي في الخصية في حالة عدم وجود أعراض، كذلك لا يعترف الكثير من الأطباء أن دوالي الخصية تُسبب مشاكل صحية إذا لم تُعالج، ولكن إذا كان هناك قلق بشأن الخصوبة، فيمكنك إجراء تحليل السائل المنوي لمعرفة ما إذا كان الدوالي في الخصية تضر بجودة الحيوانات المنوية أم لا.

أسئلة أخرى

  • أعاني من ألم بسبب دوالي الخصية، كيف يمكنني التخلص من هذه المعاناة؟

يمكنك دعم كيس الصفن بارتداء حزام الوقاية أو الملابس الداخلية مثل سراويل دوالي الخصية، وايضًا  يساعد الاستلقاء على ظهرك في تخفيف الألم، قد يساعدك كذلك تناول مسكنات الألم (مثل الأسيتامينوفين الإيبوبروفين)، ويمكنك أيضًا التحدث مع أخصائي المسالك البولية حول إصلاح دوالي الخصية

  • أفكر في إصلاح دوالي الخصية لضعف الخصوبة، كم من الوقت يجب الانتظار لمعرفة ما إذا كانت نوعية السائل المنوي تتحسن؟

غالبًا ما تتم تحليلات المني بعد ثلاثة إلى أربعة أشهر من العملية، وغالبًا ما تتحسن جودة السائل المنوي في غضون ستة أشهر، ولكن قد يستغرق أيضًا ما يصل إلى عام.

  • لقد وجدت كتلة في كيس الصفن خلال فحص ذاتي للخصية، هل يجب أن أقلق؟

يمكن تظهر تشوهات في الجهاز التناسلي الذكري مثل كتلة في كيس الصفن، وقد لا تسبب القلق ويمكن أن يكون لها تأثير ضئيل على صحتك، أو يمكن أن تكون علامة على مرض يهدد الحياة، فمن المهم للغاية معرفة سبب تكّون هذه الكتلة، قد يكون أحد أنواع الكتلة هو سرطان الخصية لا قدر الله، فهذا يدعو للقلق ويجب اتخاذ إجراءات سريعة.

خلاصة ما سبق

 تمثل دوالي الخصية آفة تقدمية يمكن أن يكون لها آثار ضارة على وظيفة الخصية، فقد تسبب هذه المشكلة الخصوية غير المُعالجة، خاصة عندما تكون كبيرة، تدهورًا طويل المدى في إنتاج الحيوانات المنوية، وكذلك إنتاج التستوستيرون، وإذا كان الذكر المُصاب بالعقم لديه دوالي الخصية في كلا الجانبين من كيس الصفن، يجب إصلاح كلاهما لتحسين نوعية الحيوانات المنوية.

 تُعد دوالي الخصية هي العامل الأكثر قابلية للتصحيح في الذكر ذي جودة السائل المنوي الرديئة، وينبغي اعتبار إصلاح الدوالي في الخصية اختيارًا مناسبًا للأفراد، والأزواج المُختارين بشكل مناسب، والذين يعانون من العقم غير المبرر، لأنه قد ثبت أن حل هذه المشكلة يُحسن من جودة السائل المنوي لدى معظم الرجال؛ بالإضافة إلى ذلك، فإن مخاطر إصلاح دوالي الخصية صغيرة.

تركز الاهتمامات الأخرى على فائدة إصلاح الدوالي في الخصية عند الرجال المصابين بالعقم ذوي جودة السائل المنوي الضعيفة؛ بشرط وجود دليل بالموجات فوق الصوتية على دوالي الخصية، بالرغم أن معظم الخبراء لا يوصون باتباع هذا الشرط، لذلك فإن خلاصة هذا الجدل الجاري بين هؤلاء المتخصصين في جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة هو أنه يجب التفكير في إصلاح دوالي الخصية مع استخدام خيارات علاجات الخصوبة الأخرى.

السابق
المضادات الحيوية ما لها وما عليها| الفوائد والأضرار
التالي
علاج فرط الحركة عند الاطفال نصائح وأطعمة مفيدة