تجميل

دليلك لعلاج الرؤوس السوداء في الانف

 بقلم د. مها محمد أبو غالية
الرؤوس السوداء في الانف

 تُعد الرؤوس السوداء في الانف من مشاكل البشرة الشائعة التي يمكن أن تصيب الرجال والسيدات على حدٍ سواء، ولا يرتبط وجودها بعدم نظافة البشرة والاهتمام بها عكس ماهو شائع، ولكنها تُعد نوع من أنواع حَب الشباب؛ غير أنها لا تلتهب ولا تزعج صاحبها بألمٍ أو حكة، فدعونا نستعرض مع  أسرة وطب  أسباب و مختلف طرق علاج الرؤوس السوداء في الانف. 

طبيعة الرؤوس السوداء في الانف:

 تتكون الرؤوس السوداء نتيجة انسداد بصيلات الشعر. تحتوي كل بصيلة على شعرة واحدة مدعومة بغدةٍ دهنيةٍ تفرز الزيوت المسئولة عن الحفاظ على نعومة الجلد.

تتجمع خلايا الجلد الميتة والإفرازات الدهنية في أعلى البصيلة، وعادةً ما تكون مغطاة بطبقة من الجلد، فإذا فُتحت هذه الطبقة وتعرضت مكونات البصيلة للهواء؛ فإنها تتأكسد فيظهر اللون الأسود الذي تتميز به الرؤوس السوداء في الانف.  

يُمكن أن يعاني الجميع من ظهور الرؤوس السوداء في الانف، لكن هناك بعض العوامل التي قد تُزيد من فرص الإصابة أكثر من الأخرين مثل:

  • أصحاب البشرة الدهنية.
  • التغيرات الهرمونية المصاحبة لفترة البلوغ والحيض.
  • بعض الأدوية مثل الكورتيزون، وأدوية الذكورة، وأقراص منع الحمل.

طرق علاج الرؤوس السوداء في الانف نهائيا

يوجد العديد من طرق العلاج المختلفة للتخلص من الرؤوس السوداء في الانف، بدايةً من استخدام بعض الكريمات الموضعية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، وصولًا إلى طرق العلاج الحديثة في مراكز التجميل.

أمثلة على علاج الرؤوس السوداء في الأنف بطريقة حديثة: 

  • الليزر والعلاج الضوئي:

يستطيع شعاع الليزر أو الضوء الوصول إلى الطبقات الداخلية للجلد وعلاج الرؤوس السوداء دون التأثير على سطح الجلد، كذلك يمتلك الليزر القدرة على تقليل إنتاج الزيوت في البشرة، الأمر الذي ينعكس على نضارتها ونقائها.

  • تقشير البشرة بالكريستالات المجهرية ( Microdermabrasion):

تعتمد هذه الطريقة على إزالة الطبقات السطحية من جلد الأنف وتنعيمها، والتخلص من مسببات تكوين الرؤوس السوداء. 

  • التقشير الكيميائي (Chemical peeling):

يتشابه التقشير الكيميائي مع الطريقة السابقة لإزالة الرؤوس السوداء. يعمل التقشير الكيميائي على التخلص من طبقات الجلد السطحية والشوائب الموجودة بها التي تسبب هذه الرؤوس عن طريق استخدام مادة كيميائية على الأنف والوجه، فيترك البشرة صافية وخالية من الرؤوس السوداء.

  • إزالة الرؤوس السوداء في الانف يدويا( Manual removing):

يستخدم الطبيب أو مختص العناية بالبشرة أداة يدوية تشبه الإبرة، فيحدث ثقب صغير أعلى الرؤوس السوداء ثم يضغط ضغطةً خفيفةً عليها فتخرج محتويات البصيلة من شوائب ودهون.

أدوية لعلاج الرؤوس السوداء على الانف

وتنقسم إلى أدوية تحتاج إلى وصفة طبيبة وأدوية لا تحتاج:

  • أدوية لا تحتاج إلى وصفة طبيبة:

تتوفر في صورة جل أو كريمات أو لاصقات تُوضع مباشرة على المنطقة المصابة، وتحتوي على حمض الساليسيليك الذي يعمل على تقليل الإفرازات الدهنية و مساعدة الجلد في التخلص من الخلايا الميتة.

  • أدوية تحتاج إلى وصفة طبيبة:

تحتوي على فيتامين (أ) الذي يمنع انسداد البصيلات و يحفز الجلد على تكوين الخلايا الجديدة بسرعة، وقد تحتوي هذه الأدوية كذلك على تريتينوين أو أدابالين. 

ازالة الرؤوس السوداء من على الانف:

يمكن لبعض التغييرات في روتين العناية بالبشرة أن يُحدث فارقًا في ظهور الرؤوس السوداء في الانف، فنجد مثلًا أن المظهر العام للبشرة قد تَحسن عند الالتزام بالآتي:

  • استخدام غسول مناسب لنوع بشرتك:

تكثر الرؤوس السوداء في البشرة الدهنية كما ذكرنا، لذلك يجب الانتباه عند اختيار نوع الغسول المُستخدم بصورة يومية، ويُفضل أن يحتوي على حمض الساليسليك فهو فعال في منع تكوين الشوائب التي تترسب في البصيلات مكونة الرؤوس السوداء في الانف.

  • استخدام مقشر للبشرة يحتوي على الأحماض الهيدروكسية:

يمكن للتقشير اللطيف لبشرتك أسبوعيًا أن يحسن من مظهر البشرة ويقلل من ظهور الرؤوس السوداء في الانف خاصة مع استخدام مقشر يحتوي على حمض البيتا هيدروكسي، وهو متوفر بسهولة في الأسواق وبأسعارٍ مناسبة.

الرؤوس السوداء في الانف تجربتي:

لاحظت تحسنًا كبيرًا في بشرتي عندما التزمت ببعض النصائح في ما يخص اختفاء الرؤوس السوداء في الانف مثل:

  1. الالتزام بغسيل الوجه مرتين في اليوم لمنع تراكم الزيوت.
  2. استخدام منتجات البشرة الخالية من الزيوت.
  3. تجنب النوم دون إزالة الماكياج بالغسول المخصص لذلك.
  4. عدم الضغط على الرؤوس السوداء أو محاولة إخراج مكوناتها.

خلطة للتخلص من الرؤوس السوداء في الانف:

يوجد العديد من الخلطات الطبيعية التي يمكن أن تساعدك على التخلص من الرؤوس السوداء على الانف مثل:

  1. قناع الشاي الأخضر:

      يُعد الشاي الأخضر عشب غني بمضادات الأكسدة التي تفيد البشرة كما أنه يقلل من إفراز الزيوت، ويُحضّرعن طريق مزج ملعقةٍ من الشاي الأخضر مع ملعقةٍ من المياة الدافئة وتُدلك به البشرة لعدة دقائق.

  1. قناع الفحم:

يتميز قناع الفحم بقدرته على التوغل بعمق في البشرة و إزالة الخلايا الميتة المتراكمة كما أنه يقلل من الإفرازات الدهنية، ويتوفر في الأسواق ويمكن استخدامه مباشرةً.

  1. قناع الطمي:

يُعد قناع الطمي ذو قدرة هائلة في إزالة الرؤوس السوداء من الأنف، فهو يَحُد من إفراز الدهون كما أن معظم أقنعة الطمي تحتوي على مركب الكبريت الفعال في التخلص من بقايا الجلد الميتة.

  1. قناع بياض البيض:

لا تتعجب عزيزي القاريء، يُعد هذا القناع ممتازًا لأصحاب البشرة الدهنية تحديدا، فكل ما عليك فعله أن تُحضر بياض بيضة واحدة مخفوقة وتضعها على وجهك بعد غسله ثم وضع طبقة من المناديل النظيفة متبوعا بطبقة أخرى من البيض وهكذا حتى تنتهي الكمية ثم يترك على الوجه مدة 20 دقيقة ويشطف جيدا.

  1. قناع الحليب والعسل:

يمتلك هذا القناع قدرة مماثلة للاصقات الطبية لإزالة الرؤوس السوداء المتوافرة في الصيدليات، فاللبن يساعد على التخلص من الخلايا الميتة والدهون بفضل وجود حمض اللاكتيك، ويمتلك العسل قدرة فعالة ضد البكتريا.

يُحضر عن طريق مزج اللبن مع العسل ثم نضع الخليط على المنطقة المصابة ونغطيها ب قطن نظيف مدة ربع ساعة ثم نزيل القناع بلطف و نغسل الوجه ونرطبه.

  1. مُقشر حليب جوز الهند والسكر:

يُعد هذا الخليط مقشر طبيعي للوجه والجسم، يقشرالسكر الوجه بلطفٍ فيزيل الجلد الميت، ويرطب الحليب البشرة لتصبح صافية ونضرة. 

ختامًا قارئنا العزيز نوصيك الا تدع مشكلة الرؤوس السوداء في الانف تقلقك أكثر من اللازم، فغالبًا لا أحد يلاحظها، كما نوصيك بالذهاب إلى المختصين في حالة إذا كان الأمر يمثل لك عبئًا نفسيًا أو لم يستجب للطرق الطبيعية المعروفة للتخلص من الرؤوس السوداء في الانف.

السابق
العلاج الكيماوي | صوره، وأهدافه، وعلامات نجاحه
التالي
التهاب اللوزتين.. الأسباب والوقاية والعلاج