تجميل

خلطات للهالات السوداء | وداعًا لعيون الباندا

خلطات للهالات السوداء

يبحث الكثير من السيدات وكذلك بعض الرجال عن خلطات للهالات السوداء، فمن منا لم يعانِ من ظهور هالات سوداء وانتفاخات تحت العينين، ولو حتى في فترة ما من حياته، بسبب الإرهاق أو عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم أو غيره من الأسباب.

قد تلجأ بعض السيدات لإخفاء هذه الهالات عن طريق الكونسيلر وكريمات الأساس، إلا أنها لا تعالج المشكلة، بل تخفيها فقط لبعض الوقت. بالإضافة إلى الآثار الضارة التي قد تحدث للبشرة؛ بسبب ما قد تحتويه مستحضرات التجميل من مواد كيميائية.

لذلك سنستعرض سويًا أفضل خلطات للهالات السوداء تحت العين، بعد التعرف على أسباب هذه الهالات، والعوامل التي تعجَل من ظهورها.

أسباب ظهور الهالات السوداء

هناك العديد من العوامل التي تساهم في ظهور الهالات السوداء، ومن أهمها:

الإرهاق

يمكن أن يتسبب الإرهاق الشديد أو مجرد البقاء مستيقظًا لساعات قليلة بعد موعد نومك، في ظهور الهالات السوداء تحت عينيك.

يمكن أن يتسبب الحرمان من النوم في جعل البشرة شاحبة وباهتة؛ مما يسمح بظهور الأوعية الدموية والأنسجة الداكنة تحت الجلد. كذلك يمكن أن يؤدي قلة النوم إلى تراكم السوائل تحت العينين، مما يتسبب في ظهور انتفاخات أسفل العينين.

السن 

تصبح البشرة أرق مع التقدم في السن، كما تفقد الكولاجين والدهون اللازمين للحفاظ على نضارة ومرونة البشرة، ومن ثَم تصبح الأوعية الدموية الداكنة تحت الجلد أكثر بروزًا.

إجهاد العينين

يسبب التحديق في الشاشات إجهادًا كبيرًا للعينين، ويمكن أن يتسبب في تضخم الأوعية الدموية حول العين، ونتيجة لذلك يصير الجلد المحيط بالعينين أغمق.

حساسية العينين

يمكن أن تؤدي حساسية وجفاف العينين إلى ظهور الهالات السوداء، وذلك بسبب إفراز الجسم للهستامين الذي  يعمل على تمدد الأوعية الدموية، فتصبح أكثر وضوحًا تحت الجلد.

نقص مستوى الهيموجلوبين 

قد تحتاج أيضا إلى التحقق من مستويات الهيموجلوبين لديك، فقد تتسبب أنيميا نقص الحديد في ظهور الهالات السوداء أسفل العينين.

عدم تناول نظام غذائي صحي متوازن 

كثرة تناول الأطعمة سريعة التحضير أو التي تحتوي على مواد حافظة، وقلة تناول السلطات الطازجة والطعام الصحي المتوازن، سيتسبب في ظهور الجلد شاحبًا ومن ثمَ ستظهر الهالات السوداء أسفل العينين.

الجفاف

يمكن أن يؤدي قلة شرب الماء والجفاف في ظهور الجلد تحت العين باهتًا، وتصبح العينين غائرتين.

التعرض المفرط للشمس

يتسبب في إفراز جسمك لكمية كبيرة من الميلانين ومن ثم تغميق لون الجلد المحيط العين.

عوامل وراثية

يمكن أن تكون سمة موروثة وتظهر مبكرًا أثناء الطفولة، وقد تتفاقم مع تقدم العمر.

الحمل

يمكن أن تزيد الهرمونات المرتبطة بالحمل من إنتاج الميلانين في البشرة، مما يؤدي إلى ظهور بقع داكنة تسمى الكلف. قد يحدث هذا حول منطقة العين مسببًا ظهور الهالات السوداء.

قد يهمك أن تقرأ أيضًا عن علاج الكلف والنمش طبيًا وبطرق طبيعية

بعض الأدوية 

  • يمكن أن تسبب حبوب منع الحمل بقع الجلد الداكنة، نتيجة التقلبات الهرمونية التي تحدث.
  • يمكن أن يتسبب دواء الجلوكوما المسمى بيماتوبروست في تغميق الجلد على الجفون، ويتلاشى هذا التأثير في غضون 3-6 أشهر بعد التوقف عن تناول هذا الدواء.

كيفية علاج الهالات السوداء طبيعيا 

يمكن السيطرة على الهالات السوداء أسفل العين، عن طريق استخدام بعض الخلطات الطبيعية، واتباع بعض الإرشادات الهامة.

أفضل خلطات للهالات السوداء

سأقدم لك أفضل خلطات للهالات السوداء والانتفاخات تحت العينين:

كمادات باردة

تعد من أسهل خلطات للهالات السوداء. ضع كمادات باردة لمدة 10 دقائق على المنطقة أسفل العين، ويفضل في المساء قبل الخلود إلى النوم.

الخيار

الخيار هو من أفضل خلطات علاج الهالات السوداء

سمع معظمنا عن استخدام شرائح الخيار ككمادات باردة للعين، ولكن هل هو فعال حقًا؟!

الإجابة: نعم، فالخيار يتمتع بخصائص تفتيح البشرة، بالإضافة إلى أنه قابض خفيف. وطريقة استخدامه كالآتي:

  • يقطع الخيار إلى شرائح سميكة ثم يحفظ في الثلاجة لمدة 30 دقيقة، ثم  نضعه على العينين لمدة 10 دقائق، ثم تشطف العين بالماء البارد.

زيت اللوز 

يعمل زيت اللوز كمرطب للبشرة، ويساعد على تقليل ظهور التجاعيد، ومن ثم تلاشي ظهور الهالات السوداء.

ماء الورد 

يعد ماء الورد من أفضل خلطات للهالات السوداء. وذلك لأنه لا يمتاز فقط برائحته الجميلة، وإنما يعمل على تهدئة وتجديد شباب البشرة المُجهدة، فهو قابض خفيف مثل الخيار.

  • فقط انقعي بعض من ضمادات ازالة المكياج القطنية في ماء الورد بضع دقائق، ثم ضعيها على جفونك المغلقة لمدة 15 دقيقة مرتين يوميًا.

الطماطم

تعد الطماطم مصدرًا غنيًا بالليكوبين، وهي مادة هامة للرؤية ولصحة الجلد، فهي تجعل البشرة أكثر نعومة وليونة. للحصول على الفوائد الطبية الموجودة في الطماطم، اخلطي كميات متساوية من عصير الطماطم مع عصير الليمون. ثم اغمسي ضمادات ازالة المكياج  في هذا الخليط، بعد ذلك ضعي هذه الضمادات على منطقة أسفل العين، مع تجنب دخول الليمون إلى العينين.

أكياس الشاي البارد

استخدام أكياس الشاي كأفضل خلطات للهالات السوداء

يعمل الشاي كمضاد للأكسدة، ومن ثم يساعد على تهدئة الشعيرات الدموية المتوترة حول منطقة العين، ولذلك يُعد من أشهر خلطات للهالات السوداء.

  • انقع كيس شاي في ماء نظيف ثم ضعه في الثلاجة لمدة نصف ساعة، بعد ذلك ضع أكياس الشاي على عينيك لمدة   10 دقائق مرتين يوميًا.

البطاطس 

تعد البطاطس مصدرا لفيتامين ج المعروف بأهميته في تخليق الكولاجين، اللازم لتعزيز صحة البشرة وشبابها، ولذلك تُعد من أفضل خلطات للهالات السوداء.

  • أبشر بعض البطاطس واستخرج العصير منها، ثم انقع بعض الضمادات القطنية في هذا العصير لبضع دقائق. ضع هذه الضمادات على الجفون ومنطقة أسفل العينين لمدة 10 دقائق، ثم اشطفها بالماء البارد.

الحليب البارد

يعد الحليب البارد مصدرًا لفيتامين أ، الذي يحتوي على الرتينويدات التي تحافظ على نضارة البشرة وشبابها.

  • انقع ضمادة قطنية في الحليب البارد لفترة من الوقت، ثم ضع هذه الضمادة أسفل العين واتركها لمدة 10 دقائق، ثم اشطفه بالماء الفاتر.

الكركم 

يعمل الكركم كمضادًا طبيعيًا قويًا لللأكسدة، وكذلك مضاد للالتهابات، لذلك فهو من أفضل خلطات للهالات السوداء.

  • امزج بعض مسحوق الكركم مع عصير الاناناس لعمل عجينة سميكة، ثم ضع هذا الخليط تحت العينين واتركه 10 دقائق. استخدم قطعة قماش ناعمة مبللة لإزالة هذا المزيج برفق.

بعض الإرشادات الهامة للسيطرة على مشكلة الهالات السوداء

يمكنك السيطرة على مشكلة الهالات السوداء أسفل العينين، باتباعك للإرشادات التالية:

  • اتبع نظاما غذائيا غنيا بفيتامين ج والحديد.
  • تجنب فرك عينيك طوال الوقت.
  • تجنب استخدام مستحضرات تجميل العيون الرديئة.
  • رطَب البشرة تحت العين باستمرار.
  • ارتد النظارات الشمسية عند الخروج في الشمس، فهي لن تجعلك فقط تبدو أنيقًا، ولكنها أيضًا ستحمي عينيك من أشعة الشمس الضارة.

وأخيرًا يجب أن ندرك أن مشكلة الهالات السوداء شائعة جدًا، فلا يجب أن تكون نهاية العالم بالنسبة لكِ، ويمكنكِ إخفائها لبعض الوقت بالمكياج إذا كنتِ في عجلة من أمرك وتريدين الذهاب إلى مكان ما، لكن أفضل طريقة لإبقائها تحت السيطرة هي اتباع الإرشادات البسيطة السابق ذكرها، مع تطبيقك لبعض ما ذكرناه من خلطات للهالات السوداء، وعندئذ ستكون هذه الهالات أقل ما يقلقك.

السابق
تفتيت حصى الكلى بالليزر | هل من نهاية لهذا الألم؟!
التالي
مرض الميكروب الحلزونى | من العدوى حتى العلاج