تجميل

حشو الاسنان بالليزر | تقنية حديثة في عالم الأسنان

حشو الاسنان بالليزر

تعد الابتسامة هي إحدى نوافذ النفس البشرية التي نطل بها على العالم والناس من حولنا، ونتواصل من خلالها مع أحبائنا. كثيرًا ما نتمنى ابتسامةً لامعةً صافية بنقاء الثلج، ويأتي هذا في المقام الأول بالحفاظ على مظهر الأسنان خلابًا ومتناسقًا. لذلك ابتكر أطباء الأسنان الحشوات بمختلف أنواعها للحفاظ على الأسنان ومظهرها المتناسق، وإصلاح العيوب الناتجة من التسوس والكسر بدلا من إزالتها. يعد حشو الاسنان بالليزر واحدًا من المجالات الرائدة في حشوات الأسنان؛ إذ تضمن هذه التقنية في الحشو الترابط القوي بين مادة الحشو والمكونات الطبيعية للأسنان وبالتالي العُمر الأطول للحشو نفسه.

ستجد في هذا المقال كل ماتريد معرفته عن حشو الاسنان بالليزر وأنواعه وأسعاره وكذلك مواد الحشو المُستخدمة، فهيا معًا نتابع القراءة.

ما هي حشوات الأسنان؟

حشوات الأسنان المختلفة هي مواد تملأ الفراغات التي تحدث في الأسنان بسبب التسوس أو الكسر أو التلف الناتج عن سوء العناية بالأسنان ويُجرى ذلك بدلًا من إزالتها. تتنوع هذه المواد بين الذهب والفضة والبورسلين والنحاس والزجاج والقصدير والزئبق والراتنج المركب.

 يحدد الطبيب نوع الحشو المستخدم تبعًا لعدة عوامل منها نوع السن وموقعه ومساحة التسوس والعمر المراد من الحشو.

فيما تتباين حشوات الأسنان عن بعضها؟

تختلف حشوات الأسنان عن بعضها في طبيعة المواد المستخدمة وطريقة تركيبها وعُمر الحشو وتكلفته.

  •  فمثلًا تُعد حشوات الأسنان بالذهب من الحشوات الصلبة جدًا طويلة العمر، إذ أنها تدوم لأكثر من 20 عام. كذلك تعطي مظهرًا متناسقًا مع لون الأسنان ولكنها باهظة الثمن.
  • ويتميز على حشوات الذهب حشوات البورسلين، إذ أنها الأصلب علي الاطلاق بين الحشوات، وتتميز أيضًا بطول العُمر. إذ تدوم ل 10- 15 عام ولها لون متطابق وجذاب مع لون الأسنان، ولكنها الأغلى بين جميع الحشوات.
  • أيضاً هناك الحشو الفضي (الأمالجم) والذي يتكون من خليط من الفضة والقصدير والزئبق والنحاس والزنك، و تتميز بالصلابة والتكلفة المتوسطة. ولكنها ليست ذات منظرًاجذابًا أو مُرضيًا. كما أنها تتأثر بعوامل التمدد والتقلص، الأمر الذي يمكن أن يؤدي لتكسر الأسنان المجاورة أو خلق فجوات بين الأسنان.
  • كذلك يوجد الحشو الزجاجي المناسب للأطفال بعمر تبدل الأسنان، إذ أنه يُطلق مادة الفلورايد المقاومة للتسوس ولكنها ضعيفة نسبيًا فلا تدوم لفترات طويلة. كذلك ليست متطابقة مع لون الأسنان.
  • وأخيرًا الحشو المركب (الراتنج المركب أو الكومبوزيت) والذي يُعد من أكثر الحشوات استخدامًا لقرب لونها من لون الأسنان. ولكنها ليست بالصلابة الكافية، حيث يتم استبدالها كل خمس أو عشر سنوات.
أنواع حشوات الأسنان

جميع الحشوات السابقة هي حشوات دائمة.

إذًا ما الفرق بين الحشو المؤقت والدائم؟

الحشوات الدائمة كما ذكرنا سابقًا هي الحشوات التي سوف تدوم مع المريض لسنوات دون أن يستبدلها، كذلك تستخدم في الخطوات الأخيرة لحشو الأسنان.

وقد يحتاج الطبيب لبعض الإجراءات قبل وضع الحشوات الدائمة، لذلك يُستخدم الحشو المؤقت الذي يتكون من أكسيد الزنك والأوجينول.

 يُستخدم الحشو المؤقت لوقت قصير حيث أنه سريع التحلل، يستخدمه الطبيب عادة بعد معالجة قناة الجذر أو قبل الحشوات التي تحتاج لأكثر من جلسة مثل حشوات الذهب.

تقوم الحشوات المؤقتة فقط بإغلاق الفجوة الموجودة بالسن بعد تنظيفها من التسوس، أو معالجة الكسر أو في الحالات الطارئة مؤقتًا لحين استبدالها بحشوة دائمة.

ومن أحدث التقنيات وأوسعها انتشارًا- ليس في مجال طب الأسنان فقط- وإنما في مجال الطب عمومًا هو استخدام تقنية الليزر.

يقوم الطبيب بعد تنظيف السن وتجهيزه ووضع مادة الحشو به بتثبيتها من خلال تسليط حزم ضوئية من الليزر عليها، والذي بدوره يقوم بدمج وربط مادة الحشو بالسن الأصلي. فيضمن بذلك الترابط القوي بين مادة الحشو والمواد الطبيعية المكونة للسن الأصلي وبالتالي العمر الأطول لمادة الحشو داخل السن. الحشو المستخدم في تلك التقنية هو الحشو المركب (الكومبوزيت). 

يمكن استخدام تقنية حشو الاسنان بالليزر في أنواع مختلفة من الأسنان المراد إصلاحها، مثل حشو الأسنان الأمامية وحشو الضرس وكحشوة نهائية بعد حشو العصب. فهيا بنا نتعرف أكثر على تلك التقنيات.

حشو الاسنان الامامية بالليزر

لا شك أن الأسنان الأمامية هي أول الأسباب في جمال الفم وكذلك الأسنان، إذ إن تناسقها ومظهرها الجذاب هو عنوان إبتسامتك؛ فإذا حدث كسر أو تسوس فيها لابد من إصلاحها بشكلٍ متقنٍ جدًا ومتناسقٍ مع لون الأسنان.

بعد أن يُزيل الطبيب التسوس أو يُهذب مكان الكسر ويهيئ السن لعملية الحشو، يختار لون مادة الحشو (الكومبوزيت) بشكل يتناسب مع لون الأسنان الأصلية. ثم يقوم بوضع مادة الحشو وتسليط ضوء الليزر عليها لتثبيتها ودمجها مع مكونات السن الأصلي، ثم يقوم بتهذيب السن وإزالة أي زوائد منه. 

حشو الضرس بالليزر

كما استعرضنا في حشو الاسنان الامامية بالليزر، فيمكن أن يقوم الطبيب بنفس التقنية لحشو الضرس. يُجرى ذلك بعد التأكد من تنظيفه وإزالة أي آثار للتسوس أو إصلاح كسر حدث به. ويمكن للطبيب أيضًا أن يستخدم الليزر لإزالة التسوس دون الحاجة للحفر التقليدي.

يختار الطبيب لون كومبوزيت مناسب للون الضرس الأصلي ثم يثبته بالضرس من خلال تسليط حزم الليزر الضوئية عليه.

حشو الجذور

التهاب الجذور أو التهاب العصب من أشد الآلام التي يمكن أن يشعر بها المريض، وكذلك أدقها في المعالجة من قبل الطبيب حيث تستلزم معالجةً خاصة.

فيجب على الطبيب التأكد التام من تنظيف قناة الجذر تمامًا من أي آثار للبكتريا، وإتاحة الفرصة للجذر للتعافي من أثر الالتهاب قبل المضي قدمًا بعملية الحشو.

فغالبًا ما يستخدم الطبيب الحشو المؤقت بعد تنظيف الجذر ولمدة أيام. يتناول فيها المريض بعض الأدوية التي تعمل على شفاء الجذر من آثار الالتهاب لحين وضع الحشوة الثابتة.

بعد تمام شفاء قناة الجذر يبدأ الطبيب بحشوها بحشوات العصب، ثم يضع حشوات الليزر كحشوة نهائية لإعادة تشكيل تاج السن. 

تقنية حشو الاسنان بالليزر لها مزايا عدة، منها:

  • يضمن حشو الاسنان بالليزر الترابط القوي بين مادة الحشو والسن الأصلي مما يضمن عمرًا أطول للحشو.
  • كما يعزز من قوة وصلابة السن حيث ترتبط مادة الحشو كيميائيًا مع مينا الأسنان.
  • يتناسب حشو الاسنان بالليزر في حالة حشو الاسنان الامامية وعلاج تشوهاتها حيث يضمن لونًا ومظهرًا جذابًا بخلاف الحشوات الأخرى المُستخدمة كالذهب والفضة (الأمالجم).
  • كذلك لا يتطلب إزالة جزء من تاج السن الأصلي لتثبيت الحشو كما في حشوات الذهب والفضة (الأمالجم).
  • يعتبر حشو الاسنان بالليزر التقنية الأقل تكلفة بين حشوات الأسنان الأخرى.

ولكن كما هو الحال لكل شيء؛ فهناك عيوب لهذه التقنية في حشو الأسنان، منها:

  • لا يتناسب حشو الاسنان بالليزر مع الضرر العميق القريب من عصب السن. حيث ترتبط مادة الحشو كيميائيًا بمكونات السن، وكلما اقتربت هذه المواد من عصب السن زاد احتمال تسربها إليه مما قد يسبب التهابًا وآلامًا لا تُحتمل.
  • كذلك لا يتناسب في حالات التسوس ذات المساحة الواسعة؛ حيث يتسبب ذلك في انفصال الحشو وتكوٌن تسوس جديد تحته.
  • لا يدوم حشو الاسنان بالليزر في حالات الضروس الخلفية؛ إذ إنه لايحتمل قوة المضغ مما يؤدي إلى كسره.
  • يتغير لون حشو الاسنان بالليزر مع الوقت، فهو سهل التصبغ. ويعتمد ذلك على مدى الإهتمام بنظافة الأسنان.
  • قد يسبب تحسس لبعض الأشخاص.

اسعار حشو الاسنان بالليزر

تتغير اسعار حشو الاسنان بالليزر تبعًا لعدة عوامل، منها:

  1. مساحة التسوس المراد حشوها والتعويض عنها.
  2. المواد المستخدمة في مادة الحشو ومدى جودتها.
  3. الضروس الخلفية أعلى تكلفةً من الأسنان الأمامية، فكلما زادت صعوبة مكان العمل زادت التكلفة.
  4. الأدوات المستخدمة ومدى حداثتها وخبرة الطبيب المعالج.

وتتراوح تكلفة حشو الاسنان بالليزر في مصر مابين 30-60 دولاراً، تزيد أو تقل تبعًا للعوامل التي تحدثنا عنها سابقًا. وفي نهاية المقال نتمنى لكم السلامة والصحة الدائمين، ودائمًا نذكركم أن الوقاية خيرٌ من العلاج.

اقرأ ايضًا في المقال التالي بعض النصائح للوقاية من تسوس الأسنان .

السابق
الخلايا الجذعية للشعر | المميزات والأضرار والأسعار
التالي
أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بأسبوع