تجميل

جير الاسنان ورائحة الفم الكريهة.. المخاطر والعلاج

بقلم د. غادة جمال سرور
جير الاسنان

ابتسم.. فوجهك ينير عندما تبتسم، ما أجملها مقولة تتردد كثيرا على أسماعنا، ونسعد كثيرا عندما يُشار إلينا، فكم هو جميل أن يعشق الناس ابتسامتك ويجدونها مضيئة ومشرقة، ولكن إذا تراكمت أية تصبغات أو ترسبات على أسنانك، فإنها تعكر جمال ورونق هذه الابتسامة، وتسمى هذه الترسبات جير الاسنان.

يُعد جير الاسنان عدو الأسنان الأول الذي يعمل على تدمير اللثة والأسنان في صمت، فإن لم تنتبه له، سيؤذي أسنانك لا محالة لدرجة قد لا يمكنك تخيلها.

ولهذا، سنعرض لكم زوار أسرة وطب في هذا المقال كل ما ترغبون معرفته عن جير الاسنان وأضراره البالغة وكيفية تنظيف جير الاسنان.

ما هو جير الاسنان وممَّ يتكون؟

التكلسات (أو جير الاسنان) هي مواد تتراكم على الأسنان، وتتسبب في تراجع اللثة وحركة الأسنان مع مرور الوقت، ويمكن أن يصل ضررها إلى فقدان السن وخلعه.

يتكون جير الاسنان من بعض الأملاح التي تجعله قاسيًا وصلبًا ولا يمكن إزالته باستخدام فرشاة الأسنان، ويصبح من الضروري طلب مساعدة طبيب الأسنان لإزالته.

تحْدُث عملية تكوين الجير على عدة مراحل، تبدأ بالتصاق البروتينات الموجودة في اللعاب بسطح الأسنان، مما يُسهل على بكتريا الفم الالتصاق والتراكم على الأسنان، وتبدأ بدورها في إفراز مواد تحول تلك الطبقة الملتصقة إلى طبقة أكثر صلابة تسمى البلاك (Plaque).

ثم تبدأ أملاح الكالسيوم والفوسفات الموجودة في اللعاب في جعل البلاك أشد قساوة من خلال عملية تُدعى (Mineralization)، وبذلك تكونت طبقة من جير الاسنان.

أسباب تراكم جير الاسنان

تتعدد العوامل المسببة لوجود التكلسات مثل:

  • إهمال الأسنان والتهاون في تنظيفها بعد تناول الطعام.
  • الإكثار من تناول الكربوهيدرات (مثل السكريات والنشويات) التي تلتصق بسطح الأسنان، مما يجعلها بيئة خصبة لتراكم البكتريا وتكوين البلاك.
  • يُعد التدخين من أحد العوامل المسببة لتكون وتراكم جير الاسنان.

 5 خطوات لحماية أسنانك من تراكم جير الاسنان ورائحة الفم الكريهة

  1. الاستخدام اليومي للفرشاة بعد كل مرة تتناول فيها الطعام، والاهتمام بتنظيف كل أسطح الأسنان خاصة السطح الداخلي.
  2. استخدام الفرشاة استخداما صحيحا، بتوجيه الفرشاة من اللثة للأسنان وليس العكس؛ لتفادي تراجع اللثة أو دفع بقايا الطعام أسفل اللثة وصعوبة إزالتها، ويفضل استخدام فرشاة الأسنان الكهربائية لأنها تساعد في إزالة البلاك.
  3. استخدام خيط الأسنان للتنظيف بين الأسنان وبعضها؛ لتجنب تراكم جير الاسنان في هذه الأماكن الضيقة.
  4.  استخدام غسول الفم يُنعش رائحة الفم ويجعل الأسنان أكثر نظافةً وتعقيمًا.
  5. مراجعة طبيب الأسنان كل 6 شهور لمنع تراكم جير الاسنان وتنظيفه إن وجد.

“دكتورة، انكسر سني؟!”

كثيرًا ما يأتي المريض العيادة قائلًا بانزعاج: “انكسر سني بينما كنت أتناول الطعام وأصبح يجرح لساني كلما تحسسته”، وعندما أفحص أسنانه، لا أجد أي كسر بها، ولكن أجد جزءًا من جير الاسنان مكسورا تاركا الجزء المتبقي حادا مما يجرح لسان المريض ويجعله متضجرًا.

ويوجد نوعان من جير الاسنان:

  • ترسبات جيرية فوق اللثة:

تتراكم هذه الترسبات على أسطح الأسنان المكشوفة، ويكثر ظهورها بجانب لثة الأسنان السفلية من جهة اللسان، كما تظهر بجانب لثة الأسنان العلوية والسفلية من الناحية الأمامية، ويكثر تراكم جير الاسنان في الناحية التي يهملها الشخص ولا يمضع عليها أثناء الطعام، إذ جعل الله “سبحانه وتعالى” المضغ وسيلة لتنظيف الأسنان أولًا بأول، ولكن إذا أهمل الفرد جهة ما وترك استخدامها تماما لأي سبب، والذي ما يكون غالبا تهدُّم وألم بإحدى الأسنان، فإن جير الاسنان يتراكم بكثرة إلى حد قد يخفي معالم السن تماما. 

  • ترسبات جيرية تحت اللثة:

يتراكم الجير تحت اللثة في بعض الأحيان مسببا التهابات شديدة وتورم باللثة، كما تبدو اللثة في هذا المكان أغمق لونًا بسبب تراكمه أسفلها.

يمكن أن نجد الجير أبيضًا وهذا هو لونه الطبيعي، ولكن إذا اكتسب صبغة من الطعام أو الشراب (وهذا ما يحدث غالبا) يصبح أصفرًا أو أسودًا ويسمى جير الاسنان الاسود.

تنظيف جير الاسنان

عندما يتراكم الجير على الأسنان ينبغي الإسراع في إزالته والتخلص منه لتفادي أضراره الوخيمة، كما يفضل مراجعة طبيب الأسنان بانتظام لمعرفة إذا ما كان هناك ترسبات جيرية تتطلب الإزالة أم لا، وينظف الطبيب جير الاسنان بطريقتين:

  • ازالة جير الاسنان اليدوي: يمكن تطبيق هذه الطريقة لإزالة الجير المتراكم فوق أو تحت اللثة، إذ تُستخدم آلات يدوية ذات رؤوس متعددة الأشكال تبعا لمكان السن والجير، ويُزال الجير يدويا بهذه الآلات، وأصبح استخدام هذه الآلات قليلا جدا بعد ظهور أجهزة الالتراسونيك بالرغم من كونه أفضل وأقل ضررا للثة.
  • ازالة جير الاسنان بجهاز الالتراسونيك (Scaler): انتشر استخدام أجهزة الالتراسونيك لإزالة جير الاسنان كثيرا في السنوات الأخيرة لسرعته في إزالة الجير، ويُستخدم لإزالة الجير المتراكم فوق اللثة فقط، إذ يسبب استخدامه لإزالة الجير المتراكم تحت اللثة ضررا ونزيفا باللثة.
جير الاسنان

تعرف على أضرار ومضاعفات جير الاسنان

يتهاون الكثير ويتركون الجير على أسنانهم لفترات طويلة، ولا يذهبون للطبيب إلا بعد تفاقم المشكلة، وإليكم كل أضرار ومضاعفات الجير:

  • يسبب جير الاسنان رائحة كريهة بالفم، لأنه يصبح ملجأ لتراكم البكتريا وبواقي الطعام مما يجعل رائحة الفم كريهة جدا.
  • التهابات شديدة باللثة، واحمرار ويجعلها تنزف بمجرد لمسها، وفي بعض الأحيان يأتي المريض يشكو وجود دم على الوسادة عند استيقاظه من النوم، وهو أمر يسبب التوتر والقلق لكثير من المرضى.
  • تراجع باللثة وتآكل بالعظم الداعم للأسنان، ويزداد الوضع سوءًا كلما زاد تراكم جير الاسنان، كما يمتد الجير المتراكم أحيانًا ليغطي الأسنان بالكامل، كما قد يغطي جزءًا من اللثة، مسببا مظهرا مقززًا للأسنان، مما يجعل المريض في بعض الأحيان يخجل من الابتسامة أو التحدث أمام الناس.
  • كشف جذور الأسنان وتحسس شديد بها، فلا يحتمل المريض البرودة أو السخونة، بل يتألم أيضا بمجرد دخول الهواء فمه.
  • اتساع الفراغات بين الأسنان.
  • حركة الأسنان، وتتراوح الحركة بين طفيفة إلى شديدة حسب كمية جير الاسنان المتراكم، وفي حالة حركة الأسنان لدرجة شديدة لا يكون هناك حلًا للألم إلا خلع هذا السن.

هل يمكنني علاج حركة أسناني التي سببها جير الاسنان؟

عندما تتفاقم أضرار الجير ويسبب حركة الأسنان ينزعج الشخص كثيرا ويطلب علاج الأضرار التي خلَّفها تراكمه، فهل يمكن إعادة اللثة إلى حالتها الأولى وتثبيت الأسنان وتقليل حركتها؟

تراكم الجير يسبب تراجع اللثة وحركة الأسنان كما ذكرنا، ولكن إذا كان التراجع باللثة قليلا وكذلك حركة الأسنان، فيُمكن علاجها بعد إزالة جير الاسنان بجراحة تسمى ترقيع العظم (Bone grafting)، وفيها يُعاد بناء العظم الداعم للأسنان الذي تآكل وسبَّبَ حركتها وتراجُع اللثة، ولكن إذا اشتدت حركة الأسنان وتراجع اللثة فللأسف لا يمكن علاجها ويكون خلع السن هو الحل الوحيد.

عوامل أخرى تسبب حركة الأسنان

ليس فقط تراكم جير الاسنان هو ما يسبب حركة الأسنان، فنجد أسبابا أخرى مثل:

  1. معظم مرضى السكري غير المنضبط يُعانون من حركة الأسنان؛ إذ يوفر ارتفاع السكر بالدم بيئة خصبة لعمل ونشاط البكتريا والتي تبدأ في تدمير الأربطة التي تثبت السن مع العظم، مسببةً حركة الأسنان.
  2. صدمة للأسنان بسبب السقوط عليها أو حادث ما، أو بسبب ارتفاع حشوة أو تركيبة بنفس السن أو آخر مقابل، مسببًا التهاب الأنسجة المحيطة، مما يسبب الحركة.
  3. وجود عدوى أو خُرَّاج تحت السن.
  4. تآكل أو تحلل بالعظم لسبب مَرَضي بالعظم نفسه.
  5. وجود تعويض سني خاطىء مثل: تركيبة ثابتة أو طقم متحرك، مما يسبب حركة الأسنان المُثَبَّت عليها.

ما رأيك أن نزيل الجير؟

بعض المرضي خاصة كبار السن يعتقدون أن الجير يثبت أسنانهم وأن مجرد إزالته ستتسبب في تساقط أسنانهم، ولا يدركون مدى خطورة بقائه على الأسنان، لذلك بمجرد أن يقترح عليهم طبيب الأسنان أن ينظفوا جير الاسنان يقلقون جدا ويرفضون بشدة إزالته حتى لا تسقط أسنانهم كما يعتقدون، وهؤلاء قد يفشل الطبيب في إقناعهم، ويكون رفضهم قاطع ولا رجعة فيه، ويتركون أسنانهم إلى أن تزداد حركتها وتسبب الألم ويضطروا إلى خلعها.

وتظهر مشكلة أخرى أكبر بعد الخلع، إذ يقل سُمك وارتفاع العظم كثيرا ومهما عُوضت الأسنان صناعيا، تَكون عائقا جماليا، وقد يصبح ترقيع العظم ضروريًا في هذه الحالة خاصةً إذا رغب الشخص في إجراء عملية زراعة الأسنان المفقودة.

جير الاسنان تسبب في ظهور مسافات بين الأسنان، فهل يمكنني إغلاقها بالحشوات أو تقويم الأسنان؟

يسرع البعض إلى طبيب الأسنان عند رؤيتهم للفراغات التي خلَّفها الجير، ويطلبون إغلاقها بواسطة الحشوات أو تقويم الأسنان، ولكن بالطبع لا يمكن إغلاق تلك الفراغات التي خَلَّفها تراجع اللثة باستخدام الحشوات أو غيرها، كما أن وجود حركة بالأسنان يجعل التقويم خَيارًا صعبًا، لأنه سيؤدي حتمًا إلى زيادة حركة الأسنان والإضرار بها.

ازالة الجير من الاسنان

تكلفة تنظيف جير الاسنان

ينبغي مراجعة طبيب الأسنان مرة كل ستة أشهر على الأقل لتنظيف الجير إن وجد، فتكلفة إزالة الجير منخفضة جدا ولا تُقارَن أبدًا بالضرر الذي يلحقه بالأسنان والذي قد يجعلك تُنفق مبالغ باهظة لإصلاحه، فإذا قورنت أسعار التركيبات أو أسعار زراعة الأسنان بأسعار إزالة الجير، سنجد فرقا شاسعًا.

وتختلف تكلفة تنظيف الجير تبعًا لكمية الجير الموجودة على الأسنان، كما تختلف من بلد لآخر ومن مكان لآخر، فنجد تكلفة إزالة جير الاسنان في السعودية تتراوح بين 100: 400 ريالٍ سعودي، بينما في مصر تتراوح بين 200 إلى 600 جنيهٍ مصري، وغالبا ما ينهي الطبيب إزالة الجير خلال جلسة أو جلستين، حسب كمية الجير الموجودة على الأسنان، كما يزيل أي تصبغات خارجية موجودة على الأسنان باستخدام جهاز تلميع الأسنان.

ينبغي الإشارة إلى أن تلميع الأسنان يختلف كثيرا عن تبييض الأسنان، حيث يُجرَى تبييض الأسنان باستخدام مواد تُوضَع على الأسنان ثم تُعرَّض لجهاز تبييض الأسنان الذي يصدر أشعة الليزر الخاصة بالتبييض فتعمل على تحفيز مادة التبييض للحصول على أفضل نتيجة ممكنة.

هل يمكن ازالة جير الاسنان في المنزل

نجد البعض يبحثون في مواقع التواصل عن حل لإزالة الجير في المنزل، وكثيرا ما نجد عنوان “تجربتي مع ازالة جير الاسنان في المنزل”، ولكن بعد الاطلاع عليه وقراءة المضمون نجده يتحدث عن إزالة التصبغات أو الاصفرار، وهذا طبيعي فلا يمكن إزالة الجير أو التكلسات في المنزل؛ لأن الجير يشبه الأسمنت شديد القساوة ولا يمكن تفتيته إلا بجهاز تنظيف الجير، ولكن يمكن إزالة البلاك في البداية باستخدام الفرشاة الكهربائية، لذلك مهما وجدت طرق ترشدك إلى ازالة جير الاسنان بالخل أو بغيره، فلا تنساق خلفها حتى لا تؤذي فمك ولثتك.

كما يمكنك استخدام معاجين الأسنان التي تحتوي على مواد تساعد في إزالة البلاك وأيضا تحتوي على الفلورايد ليصلح الضرر الذي تخلفه مواد إزالة البلاك، وينبغي عدم الإفراط في استخدامها حتى لا تُلحق الضرر بأسنانك.

دكتور، إزالة الجير قد تؤذي أسناني وتجعلها ضعيفة ونحيفة!

يعتقد البعض أن إزالة الجير بالعيادة تضر بأسنانهم وتزيل طبقة منها، ولا يفهمون مما يتكون وكيف يعمل جهاز تنظيف الجير.

يتكون جهاز إزالة الجير الالتراسونيك من قابضة ورؤوس شديدة النعومة؛ لذلك إزالة جير الاسنان لا تحدث بسبب الرؤوس نفسها، ولكن تحدث عن طريق إصدار جهاز الالتراسونيك موجات تعمل على اهتزاز الرؤوس بسرعة عالية تساعد في تفتيت وتكسير الجير فيستساقط عن الأسنان، كما تخرج مع الاهتزاز مياه تساعد على تبريد الرؤوس أثناء إزالة الجير، وبذلك تحمي الأسنان من الضرر الذي قد تسببه الحرارة العالية الصادرة بسبب الإحتكاك بين الجهاز والأسنان.

وصايا ونصائح هامة لصحة أسنانك

  • النظافة تعزز الثقة بالنفس، فاهتم بنظافة جسمك وأسنانك.
  • انصح كل من حولك ووضح له أهمية تنظيف جير الاسنان.
  • علم أطفالك العناية بأسنانهم منذ الصغر، وحدثهم عن أضرار ومخاطر الجير.
  • إذا شعرت برائحة الفم الكريهة عليك مراجعة طبيب الأسنان فورا؛ للكشف ومعرفة إذا ما كان هناك أي مشكلة تسببت في ظهورها، وإذا لم يجد لديك مشكلة سيُحَولك لطبيب الأنف والأذن أو طبيب الباطنة لمعرفة السبب.
  • استخدم الجهتين اليمنى واليسرى أثناء المضغ ولا تهمل استخدام إحداهما؛ حتى لا يتراكم الجير ولا تسبب أذىً لمفصل الفك.
  • جير الاسنان يقلل ثقتك بنفسك وأسنانك، فكن الأقوى وسيطر عليه مبكرًا.

السابق
الولادة بدون الم | 5 وسائل مختلفة لولادة أكثر سهولة
التالي
أدوية التخسيس متي تلجأ لها وما هي الأدوية المصرح بها