تجميل

تقويم الاسنان.. تعرف على الأنواع والمميزات والتكلفة

بقلم د. غادة جمال سرور
تقويم الاسنان

تتميز الابتسامة المشرقة بجاذبيتها ورونقها وجمالها، ويحاول العديد للوصول إلى تلك الابتسامة بطرقٍ عدة، كعلاج تسوس الأسنان، أو فينير الأسنان أو تنظيف الجير أو إعادة ترتيب الأسنان بواسطة تقويم الاسنان للحصول على أسنان متناسقة ومرتبة.

انتشر تقويم الاسنان كثيرًا، وتعددت أنواعه؛ لذلك دعونا نوضح لكم في هذا المقال من أسرة وطب كل ما يخص التقويم وأنواعه ومميزاته وأسعاره.

تعرف على مفهوم تقويم الاسنان

التقويم هو إعادة ترتيب الأسنان للوصول إلى أسنان مصفوفة وجميلة، فهناك بعض الأسنان قد يظهر بها ميل أو لم تظهر بشكل كامل أو ظهرت في مكان غير مكانها الطبيعي، مما يقلل من جمال الأسنان، كما قد يسبب بعض المشاكل لصاحبها كالألم أو تراكم جير الأسنان وصعوبة تنظيفها، أو إصابة الشفاه أو اللسان.

يساعد تقويم الاسنان في حل العديد من مشاكل الأسنان، وقد يجنب صاحبه الكثير من المضاعفات التي قد تحدث بسبب عدم انتظام الأسنان.

ويتميز تقويم الاسنان بالتالي:

  • حل جذري للعديد من مشاكل اصطفاف الأسنان.
  • تجميل الابتسامة مما يمد صاحبها بالثقة.
  • يساعد في إغلاق معظم الفراغات بين الأسنان بعضها البعض.
  • يساعد في تنظيف الأسنان بسهولة وخفض معدل تراكم جير الأسنان، إذ يسبب ازدحام الأسنان وتراكُبها صعوبة استخدام الفرشاة وإزالة أي رواسب قد تعلق بالأسنان بعد تناول الطعام أو الشراب.
  • إعادة الأسنان إلى موضعها الطبيعي، وبالتالي حماية الشفاه من أي جرح قد يصيبها إذا تعرض الشخص لإصابة بالفم، نتيجة السقوط أو الاصطدام بشيء ما.

أنواع تقويم الاسنان

يُقسم التقويم إلى نوعين أساسيين وهما:

1- تقويم الاسنان: هذه هي الطريقة الأكثر انتشارا لترتيب الأسنان، ويوجد أنواع عديدة منه مثل:

  • التقويم المعدني: يتكون من دعامات معدنية يُثبتها الطبيب على الأسنان باستخدام لاصق، ويمرر خلالها سلكًا يُساعد في شد وترتيب الأسنان، ويُعد هذا النوع من تقويم الاسنان أكثر الأنواع انتشارًا واستخدامًا.

1- مميزات التقويم المعدني، يتميز تقويم بقوة تحمله قوى الشد، وبقائه لفترات طويلة، كما يتميز بانخفاض تكلفته عن الأنواع الأخرى، ويمكن استخدامه لعلاج معظم حالات التقويم التي لا تتطلب تقويم الأسنان الجراحي مثل:

  • اتساع الفراغات بين الأسنان.
  • تراكب الأسنان وازدحامها.
  • ظهور السن في مكان غير مكانه.
  • بروز الأسنان.
  • ميل الأسنان.
  • عدم انضباط عضة الأسنان للوضع الطبيعي.
  • يمكن استخدام تقويم الاسنان المعدني بجانب التقويم الجراحي للأسنان في حالة انطماس السن بداخل عظم الفك وعدم قدرته على الظهور بالفم.

2- عيوب التقويم المعدني، تتمثل في لونه المعدني الذي يُشكل عائقًا جماليًا مما يجعل البعض لا يتقبله ويلجأ إلى الأنواع الأخرى.

  • التقويم الخزفي (السيراميك): مُتوفر في شكل دعامات (Brackets) مصنوعة من الخزف، وانتشر استخدامه كثيرًا، ويُعد نوعًا من تقويم الاسنان الشفاف.
    1. مميزات التقويم الخزفي، يتميز بلونه الشفاف غير المرئي، وبالتالي يمنح المظهر الجمالي المطلوب.
    2. عيوب التقويم الخزفي، من أكثر عيوبه ضَعفه وتعرضه السريع للكسر، مما قد يتطلب زيارة طبيب الأسنان مرات متكررة لاستبدال أو تغيير الدعامات التالفة، كما أن سعر تقويم الاسنان الخزفي يزداد قليلًا عن التقويم المعدني.
  • تقويم الاسنان الشفاف (انفزلاين): يأتي في شكل قوالب شفافة، تُحضر بأخذ مقاسٍ للأسنان وإرساله إلى المعمل المختص لتحضير القوالب.
  1. مميزات التقويم الشفاف: مظهره الشفاف يجعله يتصدر قائمة أكثر أنواع تقويم الاسنان جمالية، كما أنه يُسهل على المريض تنظيف الأسنان، إذ يمكن نزعه من الأسنان وتنظيفها جيدًا.
  2. عيوب التقويم الشفاف: تتصف هذه القوالب بأنها رخوة، مما يجعلها تنزلق من الأسنان أثناء تناول الطعام أو شرابٍ حارٍ، كما أنها تحتاج إلى استبدالٍ كل فترة ، لأنه مع تعديل مكان الأسنان، يتطلب تغيير القالب حسب الوضع الجديد للأسنان، كما أنها لا تصلح لعلاج حالات الازدحام الشديد للأسنان، أو الفراغات الشديدة، أو الحالات الصعبة، كما لا يمكن استخدامه في الأطفال طوال فترة نمو الفك.
  • التقويم الداخلي: يُفضل العديد من الأشخاص اللجوء إلى تقويم الاسنان الداخلى كونه غير مرئي ولا يؤثر على الشكل الجمالي للفرد، حيث يثبت الطبيب الدعامات على السطح الداخلي للأسنان.
    1. مميزات التقويم الداخلي: أهم ما يميزه هو وجوده بالداخل وعدم تأثيره على شكل الشخص الجمالي.
    2. عيوب التقويم الداخلي: وجود التقويم على الجهة الخلفية للأسنان يجعل عملية تنظيف الأسنان صعبة للغاية؛ لضيق المكان وصعوبة وصول الفرشاة، مما قد يجعل تراكم جير الأسنان أسرع من الأنواع الأخرى، كما يمكن ألا تتحمله بعض الحالات لاحتكاكه المستمر باللسان.
  • التقويم المتحرك: يُستخدم بعد انتهاء تقويم الاسنان بغرض تثبيته على الوضع الذي وصل إليه، وتستغرق فترة التثبيت من ستة أشهر إلى عامين، وقد يضطر المريض في بعض الحالات إلى استمرار استخدامه دائمًا لعدم استقرار أسنانه وقابليتها للحركة، ويوجد ثلاثة أنواع من التثبيت المؤقت وهي:
    1. التقويم المتحرك الشفاف: قوالب شفافة تشبه الانفزلاين، ويرتديها الشخص لفترات تصل إلى عشر ساعات يوميًا لمنع حركة الأسنان.
    2. التقويم المتحرك العاجي: عبارة عن جهاز مصنوع من العاج (Ivory) ومتصل به سلك معدني، إذ يوجد العاج في الجهة الخلفية للسن بينما يظهر السلك من الخارج، ويرتديه المريض أيضًا ساعات محددة طوال اليوم لمنع حركتها.
    3. التثبيت الداخلي: إذا تطلبت بعض الحالات تثبيتها لسنوات طويلة، أو رغب الشخص في تثبيت غير مرئي لا يظهر أثناء ابتسامته، يلجأ الطبيب إلى وضع التثبيت الداخلي، وهو عبارة عن سلك معدني يثبته الطبيب على الجهة الداخلية للأسنان باستخدام لاصق يشبه الحشوات التجميلية.

2- تقويم عظمي: قد يكون السبب في عدم اصطفاف الأسنان، مشاكل بعظم الفك نفسه وليس بالأسنان، وفي هذه الحالة يُعالج الطبيب الفك بطريقتين:

  • تقويم بالأجهزة: إذ يُركب الطبيب جهازًا لتوسيع وتكبير الفك أو جهازًا لتقليل نموه وإعطاء الفك الآخر الفرصة بالنمو، على حسب متطلبات كل حالة.
تقويم الاسنان
تقويم عظمي لتوسيع الفك
  • تقويم جراحي: في بعض الحالات المعقدة كبروز الفك الشديد، لا يتمكن الطبيب من العلاج بالأجهزة العادية ويلجأ إلى الجراحة لتعديل وضع الفك.

ما هي الحالات التي لا يمكن علاجها بالتقويم؟

كما أشرنا من قبل يُساعد تقويم الأسنان في علاج معظم الحالات ولكن هناك بعض الحالات لا يمكن علاجها مثل:

  • تراجع اللثة الشديد، إذ تفقد الأسنان إحدى وسائل دعمها وتثبيتها، مما يسبب حركتها واحتمالية فقدانها إذا عولجت بالتقويم.
  • حركة الأسنان، حيث يساعد التقويم على ترتيب الأسنان إلى وضعها الطبيعي بتحريكها مما يتطلب لثة وأربطة سليمة للأسنان، ولكن إذا كان هناك حركة بالأسنان، فهذا يعني وجود مشاكل في النسيج الداعم للأسنان أو تآكل بالعظم الداعم لها، مما يسبب زيادة حركتها لدرجة قد تسبب خلع السن وفقدانه.
  • حالات مرض السكري غير المنضبطة، إذ يسبب الارتفاع المستمر للسكر بالدم، إلى تراكم البكتيريا بالأنسجة الداعمة للأسنان وتدميرها، مما يسبب حركة الأسنان وتأرجحها.

مضاعفات تقويم الاسنان

يحتاج التقويم إلى الطبيب الخبرة والجيد لتقييم الحالة جيدًا، وتحديد الحل المناسب لها بعد الكشف السريري ومراجعة الأشعة والمقاسات الخاصة بالحالة ودراستها جيدًا وإلا قد يسبب التقويم مشاكل وخيمة بالأسنان.

وتتمثل مضاعفات تقويم الاسنان في:

  • ضعف طبقة مينا الأسنان، إذ يُثبت الطبيب الدعامات بعد عملية تنميش السن (Etching) باستخدام حمض الفوسفوريك مما يُضعف تلك المنطقة من السن فيما بعد، إذا لم يُطبِق الطبيب هذه المادة لوقت محدد ولا يتجاوزه.
  • تراكم جير الأسنان واصفرارها، إذ يجعل التقويم تنظيف الأسنان صعبًا، لوجود الدعامات والأسلاك، مما قد يسبب تراكم الجير وتصبُّغ الأسنان إذا لم يستخدم المريض كل وسائل العناية الممكنة.
  • حركة الأسنان، بسبب التقييم الخاطئ للحالة أو التثبيت الخاطئ لدعامات تقويم الاسنان في غير مكانها، مما يسبب حركتها وقد يؤدي إلى فقدانها تمامًا وخلعها، ويكون الحل الوحيد لتعويض الأسنان المفقودة هو تركيب الأسنان أو زراعة الأسنان، وهكذا خسر المريض بعض أسنانه الطبيعية، بالإضافة إلى تكبده تكاليف باهظة لإصلاح الضرر الذي لحق بها.
  • رائحة كريهة للفم نتيجة انحباس الطعام داخل الدعامات وعدم تنظيفه جيدًا.
  • تسوس الأسنان، نتيجة تراكم الطعام وبقائه على الأسنان وعدم تنظيفه جيدًا.
  • حساسية الأسنان، قد تسقط الدعامات وتحتاج إلى إعادة تركيبها ومع التنميش المتكرر قد تحدث حساسية الأسنان.

كيف يمكنك الاعتناء بأسنانك أثناء التقويم؟

  • ينبغي عليك اتباع بعض قواعد العناية أثناء تقويم الأسنان لتفادي حدوث أية مضاعفات أو مشكلات فيما بعد كالتالي:
  • الاستخدام المنتظم لفرشاة الأسنان بعد تناول الطعام.
  • استخدام فرشاة الأسنان الخاصة بالتقويم، التي يمكنها الدخول إلى الأماكن الضيقة وتنظيفها
  • تجنب تناول الأطعمة التي تلتصق بالأسنان، والتي يصعب إزالتها.
  • استخدام غسول الفم بشكل منتظم.
  • استخدام خيط الأسنان في الأماكن الممكنة.
  • إزالة القوالب وتنظيفها من وقت لآخر وتنظيف الأسنان في حالة استخدام تقويم الاسنان الشفاف.
  • استخدام معجون الأسنان المُدعم بالفلورايد لتعويض السن عما فقده من كالسيوم أثناء عملية التنريش، ومنع ظهور البقع البيضاء.
  • إزالة جير الأسنان كل ستة أشهر إن وجد.

اسعار تقويم الاسنان

تختلف تكلفة التقويم من مكان لآخر ومن طبيب لآخر باختلاف مكان العيادة وخبرة الطبيب وتخصصه والمواد المستخدمة للعلاج والعلاج المقرر ونوع التقويم، فهناك حالات يمكن علاجها على مرحلة واحدة ، وأخرى تحتاج إلى عدة خطوات للمعالجة، وحالات يُكتفى بتقويم الاسنان فقط، والبعض تحتاج إلى تقويم عظمي في االبداية مثل ضيق الفك أو زيادة نموه وغيره من الحالات.

كما يختلف التقويم الجراحي تمامًا عن التقويم العادي، ويتطلب طبيبًا متخصصًا في مجال جراحة الوجه والفكين للمشاركة في علاج الحالة والوصول إلى النتيجة المطلوبة.

يتراوح تقويم الاسنان في مصر في المتوسط بين 10 آلاف إلى 40 ألف جنيه مصري للتقويم العادي حسب درجة تطور الحالة وخبرة الطبيب وإمكانيات العيادة ومكانها، بينما قد يصل التقويم الجراحي إلى مائتي ألف جنيه مصري وأكثر حسب الحالة.

بينما تتراوح اسعار تقويم الاسنان في السعودية بين 5000 إلى 9000 ريال سعودي، وتختلف أيضا باختلاف العيادة وخبرة الطبيب.

لا ننسى أن نذكركم بأهمية الأسنان وضرورة الحفاظ عليها، والاهتمام بها لتجنب كل مشاكل الأسنان والألم الذي قد يجعلك أقل تركيزًا بمهامك اليومية ويُقلل من كفاءتك وقدرتك على إنجازها، كما تسبب مشاكل الأسنان كتسوس الأسنان أو فقدانها تقليل الثقة بالنفس وبالابتسامة التي يطمح الجميع إلى تجميلها وزيادة جاذبيتها.

السابق
عمل الارز المعمر المصري في المنزل بطريقة جدتي
التالي
كيك جوز الهند الهش.. مذاق ونكهة مميزة تستحق التجربة