تجميل

تقويم الاسنان الشفاف.. الأنواع والمميزات والتكلفة

بقلم د. غادة جمال سرور
تقويم الاسنان الشفاف


إن الحصول على أسنان مصفوفة ومرتبة كاللؤلؤ حلم للجميع؛ لذلك يتوجه العديد من الأشخاص إلى تقويم الأسنان، ولكن البعض لا يرغبون في وجود دعامات معدنية على أسنانهم تعوق جمال ابتسامتهم؛ لذلك يلجأون إلى تقويم الاسنان الشفاف.

فما هو تقويم الاسنان الشفاف، وما مميزاته؟ تعالوا زوار أسرة وطب لنجيب في هذا المقال عما يدور في أذهانكم من تساؤلات عن التقويم الشفاف وأنواعه وتكلفته.

ما هو تقويم الاسنان الشفاف، وما مميزاته؟

يعد التقويم الشفاف من أفضل وسائل التقويم مظهرا بخلاف التقويم المعدني، وكلمة تقويم تعني تعديل وترتيب الأسنان واصطفافها بشكل صحيح وجمالي، وينقسم التقويم الشفاف إلى نوعين: 

  1. تقويم الاسنان الشفاف انفزلاين (Invisalign).
  2. تقويم الأسنان السيراميك أو الخزف.

تقويم الاسنان الشفاف انفزلاين ( Invisalign):

قوالب شفافة مصنوعة من مادة البلاستيك أو العاج (Acrylic) ذات خواص معينة، تتيح للقالب الانزلاق على الأسنان بسهولة، ويمكن للمريض إزالته وتركيبه أثناء تناول الطعام أو تنظيف الأسنان، ويتميز التقويم الشفاف بكونه غير مرئي فلا يظهر أثناء ابتسامتك وبالتالي يمكنك حضور أي مناسبة أو حفلة بلا خجل أو خوف.

تختلف قوالب تقويم الاسنان الشفاف عن غيرها من وسائل التقويم بأنها تُصَنع خصيصا لكل مريض على حدة ولا تأتي جاهزة مثل غيرها.

من الذي يمكنه تركيب تقويم الاسنان الشفاف انفزلاين؟

يمكن استخدام التقويم الشفاف في حالات فراغات أو ازدحام الأسنان المتوسط كما أنه يكون أكثر فاعلية في البالغين، ولكن هناك بعض الحالات لا يمكن استخدامه فيها مثل:

  • حالات ازدحام الأسنان الشديد.
  • حالات فراغات الأسنان الكبيرة.
  • تراكب عضة الأسنان.
  • شذوذ العلاقة الجانبية للفكين.
  • يصعب استخدامه في الأطفال تحت عمر 17، وذلك بسبب استمرار عظم الفك في النمو خلال هذه المرحلة.

 لا يكون التقويم الشفاف فعالا في ترتيب وتقويم الأسنان في الحالات السابقة، لذلك من يحدد هل بإمكانك تركيب التقويم الشفاف أم لا هو طبيبك، بعد دراسة عمرك ووضع أسنانك من خلال أخذ مقاسات للأسنان وتصويرها بالأشعة السينية ليتمكن من دراسة الحالة جيدا ووضع خطة العلاج.

تصنيع وتركيب التقويم الشفاف انفزلاين:

بعد أن يدرس الطبيب الحالة جيدا ويضع خطة العلاج وكيف وإلى أي درجة سيحرك الأسنان، يصنع المعمل المختص القوالب حسب طلب الطبيب وتوجيهاته من البلاستيك الشفاف أو العاج، ويرسلها إلى الطبيب الذي يقوم بتركيبها على أسنانك وفحصها جيدا للتأكد من عدم وجود أي أخطاء بها.

وتحتاج القوالب إلى تغيير بعد أسابيع قليلة لاستمرار تحريك الأسنان إلى المكان المرغوب.

عيوب تقويم الاسنان الشفاف انفزلاين:

من أكثر مشاكل التقويم الشفاف حدوثا سهولة نزعه من الأسنان وبالتالي يمكن سقوطه دون شعور المريض خصوصا مع الأطعمة التي تلتصق بالأسنان، مما يضعف فاعليته مع الوقت كما يمكن أن يسبب حرجا للشخص في وجود تجمعات، كما أنه قد يكون أكثر تكلفة من الأنواع الأخرى.

ما المدة التي يستغرقها التقويم الشفاف انفزلاين في تعديل وترتيب الأسنان؟

تختلف الفترة التي يستغرقها التقويم الشفاف من شخص لآخر طبقا لحالة أسنانه، ويستغرق في المتوسط ما بين 10 إلى 24 شهرا، أما إذا كان الشخص خضع للتقويم المعدني في صغره ولكن تحركت بعض الأسنان فيما بعد فيمكن إعادة ترتيبها خلال 10 أسابيع.

مزيا تقويم الاسنان الشفاف

تقويم الأسنان السيراميك أو الخزف:

وفيه تكون الدعامات مصنوعة من السيراميك الشفاف بدلا من المعدن، ولكن يبقى وجود الأسلاك المعدنية التي تربطها عائقا جماليا، ويمكن تقليل ذلك بتغيير الأسلاك كل فترة لتفادي تغَير لونها.

كيف يثبت الطبيب التقويم السيراميك على الأسنان؟ وكيف يعمل التقويم السيراميك على ترتيب الأسنان؟

يحضر الطبيب سطح الأسنان لتكون جاهزة لتطبيق لاصق الدعامات عليها باستخدام مادة حمض الفوسفوريك بتركيز معين بعملية تسمى التخريش (etching)، ثم يضع سائل الربط (Bonding agent) على الأسنان ويصلبه باستخدام ضوء الليزر المخصص للأسنان، ثم يضع اللاصق ويثبت الدعامات (Brackets) على اللاصق في مكان وزاوية محددين ثم يصلب اللاصق بجهاز الليزر (Light curing)، ويكرر هذه العملية لكل سن، وهكذا تصبح الدعامات جاهزة لاستقبال الأسلاك المعدنية والحلقات المطاطية (O rings) وبدء مرحلة تعديل وتقويم الأسنان.

وتعمل الدعامات على تعديل الأسنان حيث يقوم الطبيب بشد الأسلاك بمقدار معين كل فترة لتحريك الأسنان وتعديلها على مدار رحلة التقويم حتى يصل للوضع الجمالي المطلوب.

مميزات التقويم السيراميك:

  • يبدو أكثر جمالية من التقويم المعدني.
  • يتميز التقويم الخزفي عن تقويم الاسنان الشفاف انفزلاين في قدرته على تعديل الأسنان في الحالات التالية:
  1. ميل الأسنان للأمام أو الخلف.
  2. تواجد الأسنان في مكان غير مكانها الصحيح.
  3. شذوذ العلاقة الجانبية للفكين.
  4. الازدحام الشديد للأسنان.
  5. فراغات الأسنان الكبيرة.
  6. تراكب عضة الأسنان.

عيوب التقويم الخزفي:

  • يتمثل العيب الرئيسي في كون الدعامات مصنوعة من مادة السيراميك مما يعرض بعضها للكسر من حين لآخر وتحتاج إلى التغيير، لذلك تظل الدعامات المعدنية هي الأقوى.
  • يمكن أن يُفقد اللاصق لبعضها مما يتطلب إعادة لصقها أو تغييرها أحيانا.

نبذة عن أنواع التقويم الأخرى:

  • التقويم الداخلي: هذا النوع من التقويم يتميز بوجوده على السطح الداخلي للأسنان مع بقاء السطح الخارجي فارغا مما يريح الكثير من الأشخاص كونه لا يؤثر على جمال الابتسامة.
  • التقويم المعدني: يشبه التقويم السيراميك في تركيبه ولكن يختلف في نوع الدعامات، حيث تكون مصنوعة من المعدن بدلا من السيراميك، وهو أكثر أنواع تقويم الأسنان شيوعا وانتشارا.
  • التقويم المتحرك: يستخدم هذا النوع بعد إنهاء التقويم بالطرق السابقة وذلك لتثبيت الأسنان لفترة على ما وصلت إليه حتى لا تتراجع وتميل مجددا بعد التقويم.
  • التقويم الجراحي: يلجأ الأطباء إلى التقويم الجراحي في الحالات التي لا يمكن علاجها بالتقويم العادي حيث تكون المشكلة الأكبر بعظم الفك
  • في بعض الحالات بعد أن ينهي الطبيب التقويم  يمكن أن يبقى فراغا كبيرا نتج عن محاولة الطبيب غلق كل المسافات الموجودة بين الأسنان أو فقد المريض لأحد الضروس في وقت سابق، ويكون من الصعب إكمال إغلاق هذا الفراغ بالتقويم نظرا لكبره أو عدم إمكانية تحريك ما بعده لإغلاقه، لذلك يضطر المريض في هذه الحالة إلى اللجوء إلى تركيب أو زراعة الأسنان لإغلاق الفراغ.

كيفية العناية بالأسنان في وجود تقويم الاسنان الشفاف:

تعتبر العناية بالأسنان في وجود دعامات وسلك التقويم صعبة إلى حد ما، وذلك بسبب وجود العديد من الفراغات في الدعامات، وصعوبة الوصول إلى كل أسطح الأسنان أثناء تنظيفها الروتيني مما يجعلها أكثر عرضة لتراكم الطعام وتكون الترسبات الجيرية؛ لذلك يجب تكثيف العناية بالأسنان في مرحلة التقويم عن طريق:

  • تنظيف الأسنان بالفرشاة جيدا حول الدعامات ومن كل الجهات واستخدام الفرشاة الخاصة بالتقويم للوصول إلى الأماكن صعبة الوصول باستخدام فرشاة الأسنان العادية.
  • استخدام خيوط الأسنان بقدر الإمكان لتنظيف بين الأسنان جيدا.
  • استخدام غسول الفم باستمرار لتنظيف وإزالة روائح الفم.
  • في حالة تقويم الاسنان الشفاف انفزلاين يجب نزع القوالب عند تناول الطعام وغسل الأسنان جيدا وغسل القوالب أيضا ونقعها من حين لآخر في محلول ملحي لتعقيمها جيدا.
  • استخدام معاجين الأسنان الغنية بالفلورايد لتقليل ظهور البقع البيضاء والتي تشير لتسوس الأسنان الذي يحدث غالبا مع معظم مرضى التقويم.

تكلفة تقويم الاسنان الشفاف: 

تختلف تكلفة التقويم حسب حالة الأسنان ونسبة التعديل المطلوب ومكان العيادة وكفاءة الطبيب وخبرته بالمجال، حيث تتراوح تكلفة التقويم الشفاف انفزلاين بين 3000 إلى 5000 دولار، بينما يتراوح التقويم التقليدي بين 2000 إلى 6000 دولار.

نصائح هامة لزوار أسرة وطب:

  • التغذية السليمة وتناول الأطعمة الصحية من أهم الوسائل للمحافظة على جمال وصحة أسنانكم.
  • الالتزام بمواعيد زياراتك للطبيب يجعل خطة العلاج تسير بشكل أفضل ويعطيك النتيجة التي تتمناها في أقل وقت ممكن.
  • ليس كل ما يناسب غيرك يناسبك، فلا تتطرق لتجربة شيء جديد قبل معرفة كل أبعاده ومميزاته وعيوبه.
  • العناية بالأسنان والتنظيف اليومي يحميا أسنانك ولثتك من كثير من المشكلات مثل التسوس والترسبات الجيرية والتهاب اللثة أو تراجعها فلا تتكاسل أبدا.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تلتصق بالأسنان خلال فترة التقويم حتى لا تلتصق بالأسنان أو الدعامات ويصعب عليك إزالتها.

السابق
تضخم البروستاتا قد يصيب الرجال في مختلف مراحل العمر
التالي
جرثومة المعدة | أعراضها وعلاج البكتيريا الحلزونية