تجميل

تسوس الأسنان | تعرف على الأسباب والأنواع والعِلاج

بقلم د. غادة جمال سرور
تسوس الاسنان

ليس هناك أصعب من الألم خاصةً ألم الأسنان، فكثيرًا ما نرى أشخاصًا يتألمون عند شُرب الماء البارد أو تناول الحلوى، ونجدهم على وشك البكاء من شدة الألم، وغالبًا ما يكون السبب تسوس الاسنان.

“سنعرض لكم في هذا المقال من أسرة وطب كل ما يخُص تسوس الاسنان.. ماهو؟ وما هي اسباب تسوس الاسنان، وكيف تقي نفسك وأطفالك من هذه المعاناة؟”

ما هو تسوس الاسنان، وما أسبابه؟

هو نخر أو تآكل بالأسنان سببته مجموعة من البكتيريا خاصةً بكتيريا يُطلق عليها (Streptococcus mutans)، إذ تعمل هذه البكتيريا على تحليل السكريات وإنتاج أحماضٍ تُسبب نقص الكالسيوم في تلك المنطقة من السن بعملية تُدعى (Demineralization)، وتُصبح هذه الطبقة ضعيفة وتتآكل مع الوقت مُسببةً نخر أو تسوس الاسنان.

يبدأ التسوس في مينا السن، وينتشر إلى باقي طبقات السن الأخرى إذا لم يُعالج ليصل إلى لب السن، ِالذي يحتوي على الأوعية الدموية والأعصاب، وفي هذه الحالة يبدأ ظهور ألم مستمر ويصبح علاج جذور السن أو ما يُطلق عليه علاج العصب أمرًا حتميًا (اطَّلِع على مقال أسنان الأطفال لمعرفة طبقات السن).

أسناني تؤلمني كثيرًا عند شُرب الماء أو تناول الحلوى

تتألم عند ملامسة طعام أو شراب بارد لأسنانك؟! فأنت غالبًا ما تعاني من حساسية الأسنان أو تسوس الاسنان، ولكن إذا اقترن ذلك بألم عند تناول السكريات، فإنك لا محالة تشكو من التسوس.

ويحدث الألم عندما يكون التسوس حديث الظهور في مينا الأسنان التي يتراوح سُمكها بين 1.5 : 2.5 ملليمتر، ويفصل هذه الطبقة عن الطبقة التالية منطقة تُدعى الموصل العاجي المينائي (DEJ)، ويحتوي هذا الموصل على نهايات عصبية، مما يسبب الألم الشديد عند وصول الطعام أو الشراب البارد أو السكريات إليها، ولكن عندما يتعدى تسوس الاسنان هذا الموصل يقل الشعور بالألم وقد يختفي تمامًا إلى أن يصل إلى لُبْ السن فيظهر الألم مجددًا ولكن هذه المرة يكون مستمرًا لفترات أطول.

تعرف على اسباب تسوس الاسنان

السبب الرئيسي لحدوث تسوس الاسنان هو الإهمال، نعم فهو أهم العوامل المسببة لتآكل وضعف الأسنان، فكم مرة تكاسلت عن استخدام الفرشاة بعد تناول الطعام؟ كم مرة ذهبت إلى الفراش ولم تفكر حتى في استخدام غسول الفم؟

فعندما تترك الطعام ملتصقًا بأسنانك دون أن تزيل تلك البقايا، تتراكم البكتيريا عليها وتفرز موادًا تعمل على تقليل نسبة الكالسيوم بالسن، وجعله أكثر عرضةً للنخر والتسوس.

كما توجد عوامل أخرى تجعلك أكثر عرضةً لظهور تسوس الاسنان مثل:

  • جفاف الفم.
  • الإفراط في تناول الحلوى أو الأغذية والمشروبات الحمضية والغازية.
  • بعض أمراض التغذية مثل: فقدان الشهية أو الشره المرضي.
  • انخفاض نسبة الكالسيوم، وعدم تناول القدر الكافي من الفلورايد في الطعام والشراب مثل: بعض الأسماك والمياه المحتوية على الفلورايد وكذلك معاجين الأسنان الغنية بالفلورايد.
  • الرضاعة الصناعية باستخدام زجاجات الإرضاع تُسبب تسوس الاسنان عند الاطفال أو ما يُسمى بالتسوس المبكر عند الأطفال.

ولكن ما هي أعراض تسوس الاسنان

هناك بعض الأعراض والعلامات التي قد تظهر عليك، والتي تشير إلى إصابتك بالتسوس مثل:

  • الشعور بألم أو حساسية الأسنان خاصةً عند تناول الأطعمة والمشروبات الباردة أو المحتوية على السكريات.
  • ظهور تصبغات سوداء أو بقع بيضاء بالسن.
  • ظهور نخور وتجاويف بالأسنان.

أنواع تسوس الاسنان 

توجد أنواع وأماكن مختلفة لتسوس الاسنان؛ ولذلك قُسم إلى:

تبعًا لمكان التسوس في الأسنان:

  • تسوس حُفر وشقوق الأسنان، ويحدث في الأماكن المنخفضة من السن والأكثر قابلية لبقاء الطعام بها.
  • تسوس الاسنان الجانبي، يظهر هذا التسوس على جانب السن الأيمن أو الأيسر، حيث تكون هذه الأماكن صعبة الوصول باستخدام فرشاة الأسنان.
  • تسوس بجذور الأسنان.
  • تسوس عنق الأسنان والأسطح الملساء، يحدث هذا التسوس في المنطقة المجاورة للثة.

تبعًا لامتداد التسوس بالسن وتطوره:

  • تسوس الاسنان البسيط، يظهر في وجه واحد بالسن.
  • تسوس الاسنان المركب، يحدث في وجهين من السن.
  • تسوس الاسنان المعقد أو الممتد، يحدث في أكثر من وجهين للسن، ويكون السن أكثر عرضةً للكسر وحدوث التهاب لعصب السن.

5 أسطح للسن ينبغي معرفتها، فما هي أوجه الأسنان؟

ربما تتعجب وتتساءل عن الفائدة من معرفة أوجه السن، ولكنه أمر ضروري أن تكون على دراية تامة بتكوين السن لكي تعرف كيف تتعامل معه وتحافظ عليه من خطر تسوس الاسنان.

يحتوي السن على خمسة أوجه أو أسطح وهي:

  • الجهة الشفهية (للأسنان الأمامية) أو الجهة الوجنية (للأسنان الخلفية): وهي الجهة الأمامية من السن والأكثر عرضةً للتآكل والبقع البيضاء، إذ تكون معرضة لأية مشروبات حمضية أو غازية أو استخدام خاطئ للفرشاة أو استخدام فرشاة شديدة القساوة، مما يؤدي إلى حدوث تسوس الاسنان، كما أنها أكثر عرضةً لتراكم الصبغات، وأي ضرر بها يؤثر على المظهر الجمالي للسن.
  • الجهة اللسانية (للأسنان السفلية) أو الجهة الحنكية (للأسنان العلوية): وهي الجهة الداخلية او الخلفية من السن، والتي يتجاهلها الكثير أثناء استخدام الفرشاة، مما يؤدي لتراكم جير الأسنان أو حدوث تسوس الاسنان.
  • السطح الإنسي: السطح الأيمن أو الأيسر للسن والقريب من خط منتصف الوجه، ويكون صعب الوصول والتنظيف بالفرشاة، لذلك ينبغي استخدام خيط الأسنان وغسول الفم لتنظيفه، لأنه من السهل حدوث تسوس الاسنان به، وغالبًا لا يلاحظه الشخص إلا بعد تطور الأمر وتفاقمه وشعوره بالألم الشديد.
  • السطح الوحشي: السطح الأيمن أو الأيسر للسن والبعيد عن خط منتصف الوجه، ويجب الاعتناء به مثل السطح الإنسي.
  • السطح الإطباقي (للأسنان الخلفية) أو السطح القاطع (للأسنان الأمامية): تلك هي الأسطح المسئولة عن تقطيع ومضغ الطعام؛ لذلك فإن حمايتها والاعتناء بها وتجنب تسوس الاسنان أمرٌ هام لتساعدك على مضغ الطعام جيدًا؛ وذلك لأن بلع الطعام بدون مضغه جيدًا يُمكن أن يسبب لك مشاكل وعسر بالهضم، لذا يجب عليك الانتظام في استخدام الفرشاة اليومي وتجنب تناول الأطعمة شديدة الصلابة وتكسيرها باستخدام الأسنان مثل المكسرات، كما ينبغي الابتعاد عن فتح الزجاجات أو أي شيء معدني بالأسنان حتى لا تسبب كسر الأسنان.
الوقاية من تسوس الاسنان

كيف تقي نفسك وأطفالك من تسوس الاسنان؟

  1. الاستخدام اليومي للفرشاة والاهتمام بتنظيف كل أسطح السن.
  2. استخدام خيط الأسنان للتنظيف بين الأسنان، واستخدام غسول الفم.
  3. تقليل استهلاك المأكولات والمشروبات الحمضية والغازية.
  4. أخذ الحيطة وتفادي الإفراط في تناول الحلوى والسكريات.
  5. لحماية أسنان أطفالك من تسوس الاسنان، يمكنك اللجوء لطبيب الأسنان لوضع مادة لسد الشقوق الموجودة بمينا السن، وبذلك تمنع تراكم بقايا الطعام داخل الشقوق.
  6. الفحص الدوري للأسنان كل ستة أشهر للكشف المبكر عن وجود تسوس الاسنان.

علاج تسوس الاسنان

عندما تذهب لطبيب الأسنان ويستمع إلى شكواك، يبدأ بفحص كل الأسنان للتأكد من سبب الألم ومعرفة إذا ما كان هناك أي مشاكل أخرى بأسنانك باستخدام عدة طرق للتشخيص مثل المسبار والأشعة، ويضع خطة العلاج المناسبة ويُطلعك على كل أنواع الحشوات المتاحة لعلاج تسوس الاسنان وتكلفتها، ويحدد لك خيارات معينة لاتخاذ قرارك.

لذلك تعرف معي على أنواع حشوات الأسنان ومميزات كل منها:

  • حشوة الزئبق (أو الأملغم)، وتعد من أول الحشوات التي استُخدمت قديمًا، وما زالت تُستخدم حتى الآن، وهي حشوة معدنية تتكون من بعض المعادن التي تُخلط مع الزئبق لتتكون تلك الحشوة، وتتميز هذه الحشوة بصلابتها وقدرتها على البقاء طويلا، ولكنها لا تتماسك مع السن؛ لذا فهي تعتمد في ثباتها على شكل التجويف الذي ينبغي أن يُعِده الطبيب بشكل محدد لتثبيتها، لذلك قد يضطر الطبيب إلى إزالة جزء سليم من السن بجانب الجزء المصاب بتسوس الاسنان للحصول على الشكل المطلوب.

وتحتوي الحشوة المعدنية على الزئبق، الذي يعد مادة سامة يمكن أن تؤثر على الصحة العامة لبعض المرضى، كما أنها موصلة للحرارة والبرودة وقد تسبب ألمًا إذا اقتربت من لُب السن، كما أن كون لونها أسودًا يجعل البعض لا يحبذ استخدامها في معالجة تسوس الاسنان لأسباب جمالية، فلا يُمكن استخدامها في الأسنان الأمامية.

  • الحشوة التجميلية أو حشوة الليزر (Composite)، يُطلق عليها البعض اسم حشوة ضوئية، وهي حشوات لها نفس لون الأسنان ويختار الطبيب درجة اللون المناسبة لأسنان المريض، وتتميز هذه الحشوة بجماليتها ومطابقتها الشديدة للون السن الطبيعي، إذ لا يُمكن تفرقتها عنه في بعض الأحيان، وتتماسك مع السن، لذلك لا يحتاج الطبيب لإزالة أية أجزاء سليمة من السن ويزيل فقط تسوس الاسنان، ولكن بمرور الوقت تتأثر بالصبغات الموجودة بالمأكولات والمشروبات وقد تحتاج للتغير، كما أنها أقلصلابة من حشوة الأملغم فلا تتحمل قوى المضغ مثلها ويُمكن أن تتآكل مع مرور الوقت.
  • الحشوة الزجاجية (Glass ionomer filling)، تتميز تلك الحشوة بمطابقتها للون السن الطبيعي، كما أنها تحتوي على الفلورايد ويُفضَّل استخدامها في حالات تسوس الاسنان في الأطفال لكي تمدها بالفلورايد، ولكنها تظل ضعيفة ولا تبقى لفترات طويلة.
  • الحشوة المصبوبة (inlay)، إذ يُحضِّر الطبيب تجويفًا بالسن المصاب بتسوس الاسنان ويأخذ مقاسًا له بالشمع ويرسله للمعمل، ويصنع المعمل الحشوة المصبوبة والتي تتميز بصلابتها ومطابقتها للسن، ثم يلصقها الطبيب بالأسنان، وترتفع تكلفة هذا النوع عن غيره لأنه يحتاج إلى تحضير ومجهود أكثر.

بعض الأسئلة التي يبحث مرضى تسوس الاسنان عن إجاباتها:

هل يمكنني استخدام الفرشاة أو خيط الأسنان بعد الحشو؟

نعم، يمكنك، بل ينبغي عليك استخدام الفرشاة وخيط الأسنان لإزالة أية أطعمة عالقة، وتفادي حدوث الروائح الكريهة أو عودة تسوس الاسنان مرة أخرى.

هل يحتاج السن لتركيب تاج بعد الحشو؟

إذا كان التسوس بسيطًا أو مركبًا، فلن يحتاج السن إلى تغطيته، ولكن إذا حدث تسوس الاسنان بأكثر من منطقة بالسن، فقد يحتاج السن لتركيب تاج لحمايته وتقويته.

كم تستمر الحشوة التجميلية، ومتى نحتاج إلى تبديلها؟

يتساءل البعض عن مدة بقاء الحشوات التجميلية بالأسنان، وينصح أطباء الأسنان بتغييرها كل عامين إن أمكن؛ لأنها تفقد بالوقت تماسكها مع السن، ويمكن أن تحدث فجوات بين الحشوة والسن، مما يتسبب في حدوث تسوس الاسنان مرة أخرى.

تكلفة حشو الأسنان

تختلف تكلفة إزالة تسوس الاسنان والحشو، باختلاف نوع الحشوات المستخدمة ومكان وخبرة الطبيب، كما تختلف من بلد لآخر، فتكلفة معالجة تسوس الاسنان تختلف في مصر عن السعودية عن غيرهما من الدول، فإذا نظرنا إلى تكلفتها في السعودية نجدها تتراوح بين 150 : 300 ريال سعودي، أما في مصر فتتراوح بين 200 : 400 جنيه مصري، ونجد الكثير يلجأون في الفترات الأخيرة إلى الحشوات الضوئية لخصائصها الجمالية.

تعرف على مضاعفات تسوس الاسنان

ليس هناك أصعب من ظهور مضاعفات، والتي تجعل الشخص يشعر بالندم لإهماله نظافة الفم، ويتمنى لو يعود به الزمن للوراء؛ ليهتم ويعتني بالأسنان.

وكما تنوعت أسباب ظهور تسوس الاسنان، تتعدد مضاعفاته كالتالي:

  • تصبح السن ضعيفة جدًا وأكثر عرضةً للكسر.
  • ظهور ألم شديد ومشاكل عند مضغ الطعام.
  • التهاب عصب السن.
  • حدوث خُرَّاج أسفل السن مما يهدد بقاء السن، فقد يسبب تآكلًا بجذر السن ويلجأ الطبيب إلى خلع السن، ويصبح خيارك الوحيد إما زراعة الأسنان أو تركيب جسر.

لهذا، فإن تسوس الاسنان أمر لا يستهان به، وقد يسبب لك آلامًا شديدة ومضاعفات ليست بالقليلة.

السابق
البروبيوتيك | بكتيريا نافعة تقوي مناعتك وتقي جسمك
التالي
التهاب البربخ | مشكلة تؤرق الكثير من الرجال