تجميل

ترهلات البطن.. الأسباب وطرق العلاج

بقلم د. ياسمين أحمد اللباني
ترهلات البطن

هل تعاني من ترهلات البطن.. تنتابك الحيرة لمعرفة سبب تلك الترهلات المزعجة.. تشعر بعدم الراحة أثناء الحركة نتيجة وجود الترهلات بمنطقة البطن.. تستخدم العديد من المنتجات الطبية والمستحضرات التجميلية والوصفات العديدة وغيرها بلا جدوى !!.. حسنًا إليك الحل.

ترهلات البطن ليست حالة مرضية كما يظن البعض، ولكنها تعتبر علامة واضحة تبين وجود حالة جسدية غير سليمة وغير صحية بالمرة.

إذن علينا التخلص منها بأسرع وقت ممكن لإعادة الجسم إلى الوضع الصحي السليم أليس كذلك؟!

دعنا أولًا مع أسرة وطب ومن خلال هذا المقال؛ نتعرف على طبيعة الجلد بوجه عام ثم نعرف ماهية تلك الترهلات، وكيفية التخلص منها. 

يعد الجلد أكبر عضو موجود بجسم الإنسان، ويتكون من عدة طبقات منها الأدمة أو ما يطلق عليها باللغة الإنجليزية (Dermis) التي يوجد بها مادة الكولاجين (Collagen)، وهي أكثر البروتينات انتشارًا بالجلد بل وأكثرها انتشارًا بالجسم كله إذ تعمل هذه المادة البروتينية على شد الجلد، وجعله أكثر تماسكًا وحيوية، ويعد الكولاجين بمثابة مادة الغراء المسئولة عن تماسك الخلايا مع بعضها البعض بشكل قوي، كذلك يوجد بالجلد مادة الإيلاستين (Elastin) لكن نسبة تواجدها بالجلد أقل إلي حد ما من الكولاجين، وتكمن أهمية تلك المادة في أنها تسمح للجلد بالتمدد، والإرتخاء مع إمكانية عودة الجلد لوضعه الأصلي بعد شده وظهوره بالشكل المعتاد الحيوي دون تمدد أو بروزات زائدة، وفي حالة حدوث نقص في تلك المادتين تظهر بعض المشاكل في شكل الجلد من ضمنها الترهلات. 

ما هي ترهلات البطن ( Abdominal sagging)؟

تمدد في الجلد عند منطقة البطن وبروز تلك المنطقة نتيجة وجود زوائد بالجلد مختلفة الأنواع؛ منها زوائد دهنية أو جلدية أو ضعف عضلات البطن بشكل عام، وقد يكون هذا التمدد بسيطًا أو شديدًا على حسب الحالة، ويحدث ذلك نتيجة بعض العادات الخاطئة التي نكاد أن نمارسها يوميًا أو بسبب عدة عوامل أخرى سوف نتطرق إليها بالتفصيل و بوضوح.

ما أسباب ظهور ترهلات البطن؟

تتعدد أسباب ظهور ترهلات البطن ومنها:

  • فقدان الوزن بصورة كبيرة في وقت قصير خصوصًا في منطقة البطن أو اتباع نظام الريجيم القاسي إذ يؤدي ذلك إلي عدم قدرة الجلد على العودة مجددًا إلى شكله المتناسق بسرعة.
  • زيادة الوزن مما يؤدي إلى تجمع الدهون في منطقة البطن، وظهور ترهلات البطن الدهنية ويعد  ذلك من أهم أسباب ظهور هذه الترهلات.
  • بعد الولادة  نتيجة التمدد الزائد في الجلد لاستيعاب الجنين بالرحم طيلة فترة الحمل.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية بشكل دوري إذ تعمل ممارسة التمارين على شد البطن، والحفاظ على مظهرها المسطح .
  • وجود نظام غذائي غير صحي يحتوي علي العديد من السكريات، والدهون المهدرجة، والكربوهيدرات، وغيرها من المواد الضارة.
  • ضعف عضلات البطن نتيجة عدة عوامل منها:
  1.  السن: يؤدي التقدم بالسن إلى نقص مادتي الإيلاستين، والكولاجين.
  2. زيادة فترة تمدد الجلد بسبب الحمل كما ذكرنا، مما يؤدي أحيانًا إلى ضعف عضلات البطن.
  3. عوامل جينية وراثية.
  4. التدخين الذي يدمر خلايا البشرة عن طريق الأكسدة، ويُفقد البشرة الحيوية والمرونة.
  5. عدم شرب المياه بكمية كافية؛ مما يؤدي إلي جفاف الجلد بشكل ملحوظ، ويزيد ذلك من فرصة ظهور ترهلات البطن.

ما هو علاج ترهلات البطن؟

** قبل البدء في العلاج علينا أولًا تحديد سبب ترهلات البطن، ومحاولة تجنبه ومعرفة ماهية تلك الترهلات، وهل هي زوائد جلدية أم دهنية؛ حتى نصل إلى التشخيص الصحيح، ومن ثَم العلاج السليم.

إذا كانت تلك الترهلات تجمعات دهنية؛ فإن أفضل طريقة لشد ترهلات البطن في هذه الحالة هي عملية شفط الدهون بالتدخل الجراحي؛ عن طريق عمل فتحة صغيرة في الجلد في منطقة البطن وشفط الدهون، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن هذا لا يغني مطلقًا عن ضرورة فقدان الوزن الزائد، وعلاج السمنة المفرطة هي فقط مجرد عملية لإعادة الجلد إلى شكله الطبيعي وبدون أي ترهلات بالبطن.

أما إذا كانت الترهلات نتيجة تمدد فقط في الجلد دون وجود دهون زائدة؛ فالحل الأمثل هو شد ترهلات البطن بالتدخل الجراحي للتخلص من زوائد الجلد ، وأحيانًا تميل السيدات التي تخطط إلي الولادة القيصرية إلي إجراء عملية شد ترهلات البطن أثناء الولادة القيصرية؛ حتى لا تعاني من الترهلات بعد الولادة وحتي لا تخضع إلى عمليتين منفصلتين.

علاج ترهلات البطن الناتجة عن ضعف العضلات

  أخيرًا بالنسبة لحالة ضعف عضلات البطن سواء كان نتيجة عوامل جينية أو عوامل أخرى فهنا تكون الجراحة غير مجدية بالمرة، وما عليك سوى اتباع تلك النصائح:

  1. ممارسة التمارين الرياضية يوميًا لشد ترهلات البطن مثل رفع الأثقال أو ما يطلق عليها تمارين المقاومة، وتعد الرياضة هنا خطوة أساسية في العلاج. 
  2. شرب المياه بصورة كافية (2 لتر في المتوسط) لتجنب جفاف الجلد إذ يتناسب الجفاف تناسبًا طرديًا مع ظهور الترهلات.
  3. تناول المكملات الغذائية التي تحتوي علي الكولاجين يوميًا لإعطاء الجلد المرونة، ولكن استخدام المستحضرات التجميلية المحتوية على كولاجين كدهان موضعي لا تفيد مطلقًا؛ نظرًا لكبر حجم جزيئات الكولاجين التي لا تمتص عبر الجلد، وبذلك لا تحقق الفائدة المطلوبة. إذن فلابد من تناول مادة الكولاجين فمويًا حتى نضمن امتصاصها بشكل سليم.
  4. إتباع نظام غذائي جيد يحتوي على الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين (ج) الذي يعزز من تصنيع الكولاجين، والألياف اللازمة لنضارة الجلد، ومضادات الأكسدة الطبيعية التي تحافظ على حيوية الجلد. 
  5. تجنب التدخين للحفاظ على سلامة الجلد.
  6. تجنب أشعة الشمس الضارة التي تزيد من فرصة تكسير الكولاجين.  

يمكنك الاطلاع على قواعد التغذية الصحية من هنا

عزيزي القارئ  إذا كنت تريد منع ظهور ترهلات البطن فاحرص دائمًا على الابتعاد عن أسباب حدوثها التي تم ذكرها مسبقًا، واتبع عادات غذائية سليمة.

السابق
طريقة عمل اجنحة الدجاج بصوص البافلو
التالي
طريقة عمل عيش التوست في المنزل