تجميل

انواع حشوات الاسنان كثيرةٌ.. 6 عوامل لاختيار الحشو

بقلم د. غادة جمال سرور
انواع حشوات الاسنان

يحلم الجميع بابتسامة مشرقة ومضيئة، ولكن لن تكتمل الابتسامة في وجود ألم أو نخر بالأسنان لذلك ينبغي معالجته وتجميله بحشو الأسنان، فعندما تؤلمك أسنانك ويُشخصك الطبيب بأنك تعاني من تسوس الأسنان، يُناقش معك انواع حشوات الاسنان المتاحة وخطة العلاج المناسبة، وأكثر حشوات الأسنان توافقًا لحالتك، ويترك لك الخيار لتُقرر وتختار أنسب نوع طبقًا لقدرتك المادية وحاجتك الجمالية والوظيفية.

دعونا نستعرض في هذا المقال من أسرة وطب انواع حشوات الاسنان، وافضلها وأسعارها، وما هي العوامل التي ينبغي عليك مراعاتها عند اختيار حشو الأسنان المناسب لأسنانك.

ما هي حشوات الأسنان؟

الحشوة مادة تملأ فراغًا أو تجويفًا، ومنها يأتي مصطلح “حشوات الأسنان” وهي مواد تُستخدم لملئ وإغلاق التجاويف التي خَلّفها تآكل أو تَهَدُّم أو تسوس الأسنان، والتي قد يُسبب تركها روائح كريهة للفم أو تراكم جير الأسنان بداخلها، بالإضافة إلى الألم والمظهر الجمالي.

بدأ استخدام حشوات الأسنان منذ آلاف السنين، وتطورت انواع حشوات الاسنان كثيرا في الآونة الأخيرة من حيث القوة والتحمل والجمالية وتوافقها مع جسم الإنسان وعدم الإضرار بصحته.

يعتمد اختيارنا لنوع الحشو على عدة عوامل منها؛ وظيفة السن ، وموضعها في الفم، وتأثيرها الجمالي، لذلك نجد حشوات لا يمكن استخدامها بالأسنان الأمامية، وأخرى لا تتحمل قوى المضغ فلا يمكن وضعها بالأسنان الخلفية؛ لذلك فإن انواع حشوات الاسنان متعددة وكثيرة.

دواعي استخدام حشو الاسنان:

  • تآكل الأسنان بسبب تناول مأكولات أو مشروبات حمضية.
  • تآكل الأسنان بسبب اصطكاك الأسنان أثناء النوم.
  • السقوط أو حادث تسبب في كسر جزء من السن.
  • شرخ في الأسنان مسببا حساسية الأسنان.
  • تصبُّغ داخلي للأسنان الأمامية بسبب فشل بعض خطوات تكوين السن، وعدم قدرة المريض على تحمل تكلفة فينير الأسنان.
  • تسوس الأسنان وتهدمها.

6 عوامل لاختيار انواع حشوات الاسنان المناسبة:

  • عوامل جمالية، فإذا حدث التسوس في الأسنان الأمامية، فينبغي اختيار حشوة يتوافق لونها مع لون السن الطبيعي.
  • عوامل وظيفية، عندما يظهر التسوس في الضروس الخلفية، يفضل استخدام أحد انواع حشوات الاسنان التي تتسم بالصلابة وقوة التحمل.
  • عوامل مادية، يتوقف اختيار حشوات الأسنان على القُدرة المادية للمريض.
  • يُفضل عدم اختيار حشوة معدنية في حال وجود أخرى في الأسنان المقابلة؛ لتفادي حدوث صدمة جلفانية.
  • سهولة وسرعة تطبيق الحشوة، في حالة حشو أسنان الأطفال يُفضل استخدام حشوات الأسنان السهلة والسريعة لعدم ثبات الأطفال أثناء العلاج، وعدم قدرتهم على فتح الفم وتجنب اللعاب لفترات طويلة.
  • في حالة اقتراب التسوس من عصب الأسنان، يُفضل عدم استخدام الحشوات التي قد تسبب الحساسية، أو وضع طبقة عازلة من حشوة أخرى لا تسبب الحساسية قبل وضعها.

انواع حشوات الاسنان الأكثر انتشارًا

تُقسَّم حشوات الأسنان تبعًا لمكانها في السن إلى:

  • حشوات تاج السن:
  1. الحشوات التجميلية (Composite):

هي حشوات مصنوعة من مادة الراتنج (Resin)، تتميز بشكلها الجمالي وتوافقها مع لون الأسنان، ويوجد منها درجات (ظِلال) متعددة تُطابق كل درجات ألوان الأسنان لتبدو طبيعية، وتسمى أيضًا حشوات ضوئية أو حشوات الليزر، إذ يُعرِّضها الطبيب بعد تثبيتها بالسن إلى أشعة الليزر المخصصة لها لتتصلب تمامًا.

تُعد الحشوات التجميلية افضل انواع حشوات الاسنان جماليةً وتوافقًا، كما أنها يمكن استخدامها لحشو الأسنان الخلفية (الضروس)، إذ يوجد أنواع تتميز باحتوائها على حبيباتٍ صغيرة جدًا تجعلها أكثر نعومة ولكنها تقلل من متانتها وتستخدم في الأسنان الأمامية فقط، وأخرى تحتوي على حبياتٍ أكبر حجمًا مما يُكسِبها القوة ويمكن استخدامها في الأسنان الخلفية، كما يوجد نوع من الحشوات التجميلية يُمكن استخدامها في تغطية الأسنان (فينير الأسنان).

وتستخدم الحشوات التجميلية في تعويض الأجزاء المتهدمة من الأسنان، وتُصبح كالسن الطبيعي إذا طُبقت بحرفية ومهارة. 

  1. حشوة الأملغم (Amalgam):

حشوة معدنية تتكون من مجموعة من المعادن تُخلط مع الزئبق لتُكون حشوة صلبة ومتينة، ويُعد الأملغم أكثر انواع حشوات الاسنان استخدامًا في السنوات الماضية، ويُطلق عليه البعض اسم الحشوة الرصاصية، ويتميز الأملغم بقوته وصلابته وقدرته على تحمل قوة المضغ ولكن بسبب لونه، يُستخدم فقط في الضروس ولا يمكن استخدامه في الأسنان الامامية.

  1. الحشوة الزجاجية (Glass ionomer):

هي حشوة بيضاء اللون تشبه حشوة الليزر في لونها، وتحتوي على مادة الفلورايد؛ لذلك يُفضل الأطباء استخدامها في حشو أسنان الأطفال لتمد الأسنان بالفلورايد، ويوجد منها نوعان أحدهما يُصلب بخلط مادة سائلة مع بودرة، وأخرى تصلب بأشعة الليزر المخصصة للأسنان.

  1. الحشوات الخزفية (Inlay and Onlay):

أقوى انواع حشوات الاسنان، وتتميز بجماليتها وتوافقها مع لون السن الطبيعي ويمكن أن تبقى 30 عامًا دون أن تتأثر.

  1. الحشوات المؤقتة:

هي حشوة لينة جدًا يضعها الطبيب بين الجلسات بشكلٍ مؤقتٍ، حتى يَسهل عليه إزالتها فيما بعد.

  1. حشوات الذهب:

تتميز حشوات الذهب بقوتها وصلابتها وقدرتها على تحمل قوى المضغ، وهذه الحشوات من أول وأقدم انواع حشوات الاسنان ظهورًا، وانحسر استخدامها كثيرًا، إلا أن البعض ما زال يرغب بها كمظهر من مظاهر الثراء.

  • حشوات جذور السن (حشو العصب):
  1. حشوات العصب متوفرة على هيئة أقماع أو معجون يدعى (Sealer)، وتكون الأقماع لها أحجام مختلفة، ومن مكونات هذه الحشوات موادٍ تُساعد في علاج والتئام العدوى الذروية (مثل خُرَّاج الأسنان). 

تُقسَّم الأقماع إلى نوعين تبعًا للتقنيات المستخدمة في تنظيف قنوات العصب، وهما:

  • الأقماع التقليدية، وهي أول أشكال الأقماع ظهورًا، ويستخدمها الطبيب في حال تنظيف الجذور يدويًا باستخدام الإبر اليدوية، وتكون أسعار حشو العصب بهذه الطريقة أقل تكلفة.
  • أقماع Protaper، انتشر استخدام هذه الأقماع حديثًا مع انتشار استخدام أجهزة تنظيف العصب (Rotary system)، إذ تعمل هذه الأجهزة على تنظيف وتوسيع قنوات السن جيدًا، ولكنها أكثر تكلفة من الطريقة اليدوية.

2. مادة MTA:

هي مادة تتميز بتماسكها مع السن حتى في وجود دم أو ماء ؛ لذلك تُعد أكثر انواع حشوات الاسنان قدرةً على إغلاق الفتحات والثغور ، فتُستخدم في إغلاق ثقوب جذور الأسنان التي قد تحدث أثناء تنظيفها، كما تُستخدم أيضًا في حالات الجراحة الذروية.

3. حشوة هيدروكسيد الكالسيوم الأسمنتية:

يستخدمها الطبيب في حالة اقتراب تسوس الأسنان من العصب حيث تعمل على تحفيز الخلايا الموجودة في لب السن على تكوين طبقة فاصلة بين العصب والتجويف الذي خلَّفه التسوس.

انواع حشوات الاسنان

وبعد أن تعرفنا على كل انواع حشوات الاسنان ومميزاتها، لنتعرف على عيوب كل منها، وهي كالتالي:

  • الحشوات التجميلية:

تُعد الحشوات الضوئية أكثر انواع حشوات الاسنان استخدامًا ولكن يُعيبها انخفاض صلابتها ومتانها، فلا تتحمل قوى المضغ خاصةً الأطعمة الأكثر قساوة، كما أنه تترسب عليها بعض التصبغات مع مرور الوقت وتصبح صفراء اللون، وتفقد أيضًا تماسكها مع السن فتحتاج إلى تغييرها كل حوالي عامين، وتحتوي الحشوات التجميلية على مواد كيميائية قد تسبب حساسية الأسنان التي يمكن أن تمتد لأربعة أسابيع، وفي بعض الحالات قد تسبب التهاب عصب السن ويصبح حشو العصب ضروريًا، كما يتطلَّب تحضير السن لاستقبال الحشوة التجميلية حذرًا كثيرًا، إذ يسبب التجفيف الشديد للسن إلى مرور مكونات الحشوة إلى داخل السن مُسببًا حساسية الأسنان.

  • الأملغم:

بالرغم من أنه من أقوى انواع حشوات الاسنان، إلا أن لونه الرمادي يُشكل عائقًا جماليًا، ويحتوي الأملغم على الزئبق الذي يتحرر باستمرار من الحشوة إلى لعاب المريض مما قد يسبب بعض الأضرار مع مرور الوقت، وكونه معدني فانه موصل للحرارة والبرودة مما يسبب حساسية الأسنان، كما أن وجود معدن آخر مقابلًا له بالفم قد يؤدي إلى صدمة (Galvanic shock) تشبه ماسًا كهربائيًا عند تلامس سطحيهما.

  • الحشوات الزجاجية:

تتمثل عيوب الحشوة الزجاجية في كونها أضعف انواع حشوات الاسنان إذ تتآكل مع الوقت، كما أن لونها قريب من لون الأسنان الطبيعية ولكنه لا يتوافق تماما معها؛ لذلك فإنها تستخدم دائمًا كبطانة تحت الحشوات الأخرى إذا كان عمق التجويف كبيرًا، كما أنها تستخدم في أسنان الأطفال إذ أنها لا تحتاج إلى تحضير السن بشكلٍ محددٍ ولا تتطلب انتظار فترة طويلة حتى تتصلب والذي يُعد أمرًا صعبًا مع الأطفال.

  • الحشوات الخزفية:

أكثر انواع حشوات الاسنان تعقيدًا، إذ تحتاج إلى تحضير السن بمواصفات محددة؛ ليتمكن الطبيب من وضع مادة شمعية وضبطها كالحشو، ثم يأخذ مقاسًا للسن والشمع ويرسله إلى معمل الأسنان الذي يصنع الحشو من مادة خزفية، ثم يُثبتها الطبيب بالسن باستخدام مادة لاصقة.

  • حشوة الذهب: بالرغم من قوتها وصلابتها، إلا أن لونها الأصفر يُشكل عائقا جماليًا، كما أنها مرتفعة التكلفة وأصبح من الصعب على الكثيرين استخدامها لارتفاع سعرها.
  • حشوات العصب التقليدية:

ضعيفة جدًا وسهلة الانحناء كما تحتاج إلى تكديسها جيدًا وإلا سببت التسرب؛ لذلك قل استخدامها كثيرًا.

  • الحشوات المؤقتة: ضعيفة جدًا وتذوب بمرور الوقت.

هناك بعض انواع حشوات الاسنان ما زالت تحت الدراسة والتجارب، لتحسين خواصها ورفع درجة توافقها البيولوجي مع جسم الإنسان مثل الحشوات الزجاجية التي طُورت لتُصبح من أقوى الحشوات.

كيف يقرر الطبيب حاجتك لحشو العصب من عدمه؟

يعتمد الطبيب في التشخيص واتخاذ قرار العلاج المناسب على:

  • شكوى المريض: عندما تخبر طبيبك أنك تشعر بالألم عند تناول البارد أو السكريات، فإنه يُرجِّح إصابتك بتسوس الأسنان البسيط، بينما عندما تشكو من ألم مع الساخن فإنه يشك بوجود التهاب العصب.
  • فحص الأسنان: يستخدم الطبيب أدوات الفحص (المرآه والمِسبار)؛ ليرى امتداد تسوس الأسنان ويستخدم المرآة للطرق على عدد من الأسنان؛ لمعرفة أي الأسنان يؤلمك، فإن لم تستطع تحديد مكان الألم، يلجأ الطبيب إلى التصوير الإشعاعي للأسنان لمعرفة مكان الألم والذي يعني وجود التهابًا بالعصب والأنسجة المحيطة، وعليه يقرر الطبيب البدء بعلاج العصب ويُخدر السن ويبدأ بالمعالجة، أما إذا كنت تشكو من ألم شديد بمجرد اللمس فهذا يعني التهابًا شديدًا بالسن والأنسجة المحيطة، وهنا قد يلجأ الطبيب إلى وصف مضاد حيوي للأسنان لتقليل الالتهاب أولًا، لأنه في حالات الالتهاب الشديد، قد لا يستجيب السن للتخدير.

أسعار حشوات الأسنان الأكثر تداولًا واستخدامًا:

  • تختلف التكلفة باختلاف الحشوة المستخدمة، فإذا نظرنا إلى الحشوات التجميلية وحشوة الأملغم، نجدها اسعارها تتراوح في مصر بين 200 إلى 500 جنيهٍ مصري، وفي السعودية تتراوح بين 200: 400 ريالٍ سعودي، طبقًا لمكان العيادة وخبرة الطبيب والمواد المستخدمة.
  • أما إذا نظرنا إلى أسعار الحشوات الخزفية ستجدها تتقارب كثيرًا مع أسعار التركيبات الثابتة أي تتراوح في مصر بين 800: 1500 جنيه مصري، وفي السعودية تتراوح بين 500: 1000 ريالٍ سعودي.
  • بينما تتراوح أسعار حشو العصب بين 500: 1500 جنيه مصري، إذا لا تُحسب التكلفة لحشو الجذور فقط؛ لكن تُحسب لحشو السن بالكامل (التاج وجذور السن).

لذا، ينبغي عليك معرفة انواع حشوات الاسنان واسعارها جيدا قبل بدء أي تدخل طبي؛ حتى لا تُفاجأ فيما بعد بعدم قدرتك على تحمل التكلفة المحددة، أو تجد أن طبيبك اختار نوعًا آخر بخلاف ما كنت تتمنى.

نصائح أسرة وطب للحفاظ على حشوات الأسنان

الاهتمام بنظافة الفم والأسنان.

تجنب تناول الأطعمة التي تلتصق بالأسنان؛ حتى لا تسبب كسر الحشوات وإزالتها.

تجنب الأطعمة الصلبة.

تجنب فتح أغطية الزجاجات بالأسنان.

عند الشعور بحركة حشو الأسنان أو اهتزازه، راجع طبيبك فورًا وإلا سيعود التسوس.

مراجعة طبيب الأسنان للفحص الدوري والتأكد من سلامة الحشوات.

السابق
الاكزيما العصبية | الأسباب والأعراض وطرق العلاج
التالي
التقشير الكيميائي للوجه، ما هو، وهل هو الحل الأنسب لنضارة بشرتك؟