الطب العام

الولادة بدون الم | 5 وسائل مختلفة لولادة أكثر سهولة

   بقلم د. لميـاء سـعد غريـب  

انتشرت لافتات الولادة بدون الم في كل المراكز الطبية الخاصة بالولادة، وفي المستشفيات وعيادات أطباء النساء والتوليد، وأصبحت الولادة الطبيعية بدون الم الهدف الذي تسعى إليه كل حامل.. فما هي الولادة بدون الم؟ وكيف يتحقق ذلك؟

إن الولادة من معجزات الله في الأرض.. فهي خروج جسد وروح من داخل جسد آخر.. وهي الوسيلة لقدوم طفل جديد للحياة، وإدخال السعادة والبهجة على بيت الأسرة.. لذا فهي تتويج لفترة الحمل الطويلة المليئة بالتعب والمعاناة.

لكن هناك ما يُعكر صفاء تلك اللحظة الجميلة، وهو الألم المُصاحب لعملية الولادة الطبيعية؛ إذ تُعد آلام الولادة من أشد الآلام التي يتعرض لها الإنسان، وهي من أقسى التجارب في حياة كل أم، والتي ظلت لسنوات طويلة بلا حل حتى ظهر الطب الحديث، وظهرت معه عدة وسائل للتغلب على تلك المشكلة، وأصبحت الولادة الطبيعية بدون الم ممكنة، بل ومُفضلة أيضًا.

تابعينا في المقال التالي من أسرة وطب لتتعرفي على الوسائل المختلفة لتجنب الألم أثناء الولادة.

بدايةً دعينا نتعرف على أسباب آلام الولادة:

تمر آلام الولادة بمرحلتين:

المرحلة الأولى: تبدأ مع بداية الطلق، أي انقباضات الرحم لدفع الجنين، والاتساع التدريجي لعنق الرحم، وتكون الآلام متركزة في منطقة البطن والحوض والظهر.

المرحلة الثانية: وتبدأ مع مرور الجنين عبر قناة المهبل للخارج، وتكون الآلام متركزة أكثر في منطقة العجان، وهي المنطقة بين المهبل والشرج.

ما هي الولادة بدون الم؟

يوجد أكثر من وسيلة لتخفيف الألم أثناء الولادة، ولكن المقصود بـ الولادة بدون الم هو أكثر وسيلة فعالة لإزالة الألم نهائيًا أثناء الولادة، وهي ما تُعرف بين الأوساط النسائية باسم حقنة الابيديورال “epidural”.

وسائل الولادة بدون الم:

هناك عدة وسائل لتخفيف أو إزالة ألم الولادة الطبيعية، وعليكِ النقاش مع طبيبك قبل ميعاد الولادة بوقت كافٍ؛ لتخبريه بما تتوقعين وما تحتاجين، ولمعرفة الخيارات المُتاحة أمامك والاتفاق مع طبيبك على الوسيلة الملائمة لكِ.

يقرر طبيبكِ كيفية منع أو تخفيف الألم أثناء الولادة حسب الحالة الصحية لكِ ولجنينك، وبالمشاركة مع طبيب التخدير.

وبشكل عام، فإن أدوية الولادة الطبيعية بدون ألم تنقسم إلى:

  • المسكنات: التي تقلل الشعور بالألم، ولكن لا تزيله كليًا.
  • التخدير: الذي يزيل الشعور بالألم كليًا.

أما التخدير فيشمل: التخدير الكلي في المرحلة الأخيرة من الولادة، عن طريق حقن مادة مُخدِّرة بالوريد بواسطة طبيب التخدير، ولا يُستخدم إلا في بعض حالات الطوارئ.. والتخدير النصفي وشهرته “الابيديورال” وهو ما يشير إليه مصطلح الولادة بدون الم.

كيف ومتى يُعطى التخدير النصفي “الابيديورال”؟

ويُعرف علميًا بـ”التخدير فوق الجافية”.. وهو تمرير كمية صغيرة من المخدر إلى داخل العمود الفقري عند تجمع الأعصاب، من خلال قسطرة، لتخدير النصف السفلي من الجسم، مع البقاء في حالة يقظة.

يمكن إجراء تخدير فوق الجافية عندما يصل اتساع عنق الرحم إلى 4 سم، ولا يُفضل إجراؤه بعد وصول اتساع عنق الرحم إلى أكثر من 7 سم، وذلك لأن الولادة ستكون أسرع من عملية تثبيت القسطرة.

يبدأ طبيب التخدير بإعطائك مخدر موضعي بسيط عند منطقة الحقن في النصف السفلي من الظهر عند الفقرات القَطَنية، وذلك في وضع الجلوس أو النوم على أحد الجانبين، ثم يُدخل إبرة خاصة إلى منطقة فوق الجافية داخل العمود الفقري، ويحقن من خلالها كمية من المخدر، ثم يُزيلها بعد تثبيت أنبوب بلاستيكي رفيع “قسطرة” للحقن مرة أخرى من خلاله، وغالبًا ما يكون متصلًا بمضخة لضخ كميات صغيرة من المخدر بشكل مستمر؛ لُيمكّنك من الولادة بدون الم.

الولادة الطبيعية بدون الم

ما هي مميزات وعيوب الولادة بدون الم “الابيديورال”؟

لا شك أن إجراء الولادة بدون الم مثله مثل أي إجراء طبي، له مميزات وله أيضًا عيوب ومخاطر، ولكنه إجراء آمن نسبيًا ومميزاته تفوق عيوبه.

تشمل مميزات الولادة بدون الم:

  • تجنُّب آلام الولادة الطبيعية.
  • اليقظة أثناء الولادة.
  • إمكانية إعطاء جرعات إضافية من المخدر أو من المسكنات عن طريق القسطرة المُثبتة بالظهر، حتى بعد الولادة.

وتشمل عيوب ومخاطر الولادة بدون الم:

  • انخفاض ضغط الدم، ولكن يُمكن تصحيح ذلك عن طريق بعض الأدوية.
  • التأثير على القدرة على التبول، وقد تحتاجين لقسطرة بولية لبعض الوقت حتى زوال أثر التخدير.
  • حُمَّى، أو حكة جلدية، إذا كنتِ تعانين من حساسية ضد نوع المخدر.
  • صداع مستمر لبعض الأيام بعد الولادة، وهو أمر نادر جدًا.

هل هناك وسائل أخرى غير الابيديورال لتحقيق الولادة بدون الم؟

يوجد عدة وسائل لتحقيق الولادة بدون ألم، ولكنها أقل فاعلية من “الابيديورال” (باستثناء التخدير النخاعي) مثل:

  • التخدير النخاعي “Spinal block”: عادةً ما يُستخدم للولادة القيصرية، ونادرًا مع الولادة الطبيعية.. وهو يُماثل الابيديورال من جهة الطريقة والكيفية ولكن بشكل أقوى، إذ يبدأ مفعول المخدر خلال دقائق معدودة، أسرع من الابيديورال، ويستمر لمدة ساعة أو ساعتين، وفي بعض الأحيان يجمع الطبيب بين التخدير فوق الجافية والتخدير النخاعي في وقت واحد.. وتُعد هذه الوسيلة من أقوى وسائل الولادة بدون الم.
  • المهدئات “Tranquilizers”: لا تُستخدم المهدئات عادةً أثناء الولادة الطبيعية، فهي لا تُزيل الألم نهائيًا؛ ولكنها تساعد على تخفيف القلق وتؤدي للشعور بالاسترخاء لمدة 3-4 ساعات، ويبدأ مفعولها بعد الحقن بحوالي 10-20 دقيقة، وقد يكون لها تأثير على المولود إذ يكون هادئًا وخاملًا بعد الولادة.
  • المخدرات أو المواد الأفيونية “Narcotics or Opioids”: تُحقن بالوريد ويبدأ مفعولها خلال بضع دقائق، ويستمر تأثيرها لمدة 2-6 ساعات، ولكنها لا تزيل الألم تمامًا، وتُسبب الشعور بالنُعاس، كذلك تؤثر على تنفس الأم وتنفس المولود.. لذا لا تُعد وسيلة فعالة لتحقيق الولادة بدون الم.
  • تخدير العصب الفرجي “Pudendal block”: عن طريق حقنة تمنع الألم بمنطقة العجان “المنطقة بين المهبل والشرج”، يبدأ مفعولها بعد حوالي 10-20 دقيقة، ولكنها قد تكون غير فعالة عند بعض الأشخاص، وقد تُسبب الحساسية، لذا لا تُستخدم حديثًا.
  • غاز أكسيد النيتروس “Nitrous oxide”: وهو غاز عديم الرائحة، سريع المفعول، يُمكن أن يُعطى أثناء الولادة الطبيعية عن طريق الاستنشاق لتخفيف الألم، ولكنه لا يزيل الألم نهائيًا، وقد يُسبب دوخة وغثيان.

تساؤلات حول الولادة بدون الم:

متى يبدأ مفعول حقنة الابيديورال؟

يبدأ مفعولها بعد حوالي 10-20 دقيقة.

هل تؤثر حقنة الابيديورال بالسلب على طفلي؟ وهل تؤثر على الرضاعة فيما بعد؟

الولادة بدون الم عن طريق التخدير النصفي لا تؤثر مطلقًا بالسلب على الأم أو الجنين، وليس لها أي تأثير على الرضاعة الطبيعية.

هل حقنة الابيديورال مؤلمة؟

يُعطي الطبيب مخدر موضعي قبل الحقن، لذا لا يتعدى ألم حقنة الابيديورال ألم أخذ حقنة عادية.

هل التخدير النصفي مضمون لإزالة الألم نهائيًا؟

حتى الآن، يُعد التخدير النصفي أفضل وسيلة لتحقيق الولادة بدون الم بكفاءة عالية، فهو يزيل الألم تمامًا، ولكن سوف يتحول الشعور بالألم للشعور ببعض الضغط أثناء الطلق.

هل تؤدي حقنة الابيديورال إلى إبطاء عملية الولادة؟

في بعض الأحيان قد يُبطىء التخدير النصفي عملية الولادة، ولكن في معظم الحالات لا يحدث ذلك.. كذلك يُمكن إعطاء محفزات الطلق للتغلب على تلك المشكلة.

متى يمكن أن أتناول الطعام بعد إجراء الولادة بدون الم؟ وهل أحتاج للبقاء بالفراش مدة معينة؟

يمكنك تناول الطعام بصورة عادية جدًا بعد الولادة، كذلك ليس هناك أي ضرورة للبقاء بالفراش بعد الولادة.

والآن بعد توضيح كل ما يخص الولادة بدون الم، يمكنك اتخاذ القرار بالاتفاق مع طبيبكِ قبل الولادة، وتتمنى لكِ أسرة وطب ولادة سهلة يسيرة بدون ألم.

السابق
فرط الحركة عند الاطفال وعلاجها، 8 فروق عن الشقاوة
التالي
جير الاسنان ورائحة الفم الكريهة.. المخاطر والعلاج