الطب العام

الم الخصية | لا تتجاهله فربما يتطور لمضاعفات خطرة

بقلم د. حسين الحجار
الم الخصية

يتعرض الذكور من كل الأعمار أحيانًا لآلام أسفل البطن أو الظهر، أو منطقة الفخذ. وربما يكون الألم، ليس بسبب مرض في هذه الأجزاء من الجسم، وإنما بسبب مشكلة ينتج عنها الم الخصية. تلك الغدة التي تُعد من أهم مكونات الجهاز التناسلي الذكري، ذات الشكل البيضاوي، والمتواجدة خارج تجويف البطن، فهي تحتاج إلى درجة حرارة أقل من درجة الجسم الطبيعية؛ لتقوم بوظيفتها، ويحيط بها كيس من الجلد، متدلي بين الفخذين يُسمى كيس الصفن، ويحتوي هذا الكيس بجانب الخصيتين على الحبل المنوي الذي يحمل الشريان الخصوي المسئول عن التروية الدموية للخصية. كما يضم الأعصاب والأوردة (تسمى الضفيرة pampiniform plexus). تفرز الخصية هرمون الذكورة “التستوستيرون”، وتنتج وتخزن الحيوانات المنوية.

يحدث الم الخصية لعدة أسباب، منها ما هو بسيط مثل الصدمات الطفيفة التي يتعرض لها الشخص أثناء ممارسة الرياضة، أو أسباب أكثر خطورة مثل التواء الخصية، أو التهاب البربخ. فلنتعرف سويًا في هذا المقال من أسرة وطب، على أهم ما يخص الم الخصية من أسباب، وطرق تشخيص، وكيفية العلاج، والوقاية.

أسباب الم الخصية اليمنى:

1- التعرض للصدمات أثناء ممارسة الرياضة؛ يسبب الم الخصية وغالبًا ما يتلاشى بدون تدخل، ولكن قد يتراكم الدم أحيانًا في الطبقات المحيطة بالخصية فيما يعرف بحالة “نزيف الخصية”. قد يستدعي ذلك التدخل للتخلص من هذه السوائل وتخفيف الضغط والألم الناتج عنه.

2- الاعتلال العصبي السكري؛ الذي يؤثر على أعصاب كيس الصفن.

3- دوالي الخصية (تورم أوردة الخصية).

4- الفتق الإربي (بروز جزء من الأمعاء عبر منطقة ضعيفة من عضلات البطن في شكل نتوء مؤلم على أحد جانبي العانة حيث يلتقي الفخذ مع أسفل البطن. عندما تتدلى الأمعاء داخل الفتق الممتد إلى كيس الصفن؛ يسبب انتفاخ والم الخصية).

5-حصوات الكلى.

6- التهاب الخصية: بسبب بكتيري أو فيروسي وغالبًا يرتبط بالإصابة بمرض “النكاف”.

7- سرطان الخصية: (تغّير في شكل الخصية وتوّرم يزداد تدريجيًا؛ فيؤدي إلى الشعور بالألم ويصاحبه أحيانًا آلام أسفل الظهر، يجب اللجوء فورًا للاستشارة الطبية عند ملاحظة أي كُتل في الخصية)

8- التهاب البربخ: نطلق على الأنبوب الملتف في الجزء الخلفي من الخصية والذي يحمل ويخزن الحيوانات المنوية… “البربخ”. عندما ينتفخ ويلتهب يسبب توّرم والم الخصية وتُعرف هذه الحالة بالتهاب البربخ، وغالبًا تنتج بسبب عدوى بكتيرية مثل الأمراض المنقولة جنسيًا كالسيلان والكلاميديا، أو العدوى التي تصيب الجهاز البولي.

9- التواء الخصية: حالة طوارئ حقيقية تستدعي التدخل السريع فعندما تلتوي الخصية تنقطع عنها التروية الدموية مما ينتج عنه تورمها والم شديد للغاية وبداية تلف أنسجتها، وتقل فرصة إنقاذ الخصية تدريجيًا بمرور الوقت، وفي حالة تجاهل الم الخصية بسبب التوائها قد تتفاقم الحالة؛ فيتطلب ذلك استئصالها جراحيًا لتجنب الإصابة بالغرغرينا.

10- التواء زائدة الخصية: وهي نسيج صغير في الجزء العلوي من الخصية متبقي من تلك الفترة عندما كانت الخصية داخل تجويف البطن، وليس لها أي وظيفة ولكن عندما تتحور يحدث الاحمرار والتورم وكذلك الم الخصية المفاجئ.

تشخيص الم الخصية:

(أ) يفحص الطبيب في البداية البطن، والفخد، والصفن لتحديد مصدر الألم، وسيسألك أيضًا عن أيةّ أعراض أخرى، وكذلك عن تاريخك الطبي.

(ب) يطلب طبيبك اختبارات إضافية لتشخيص حالتك بدقة، ويتضمن ذلك: تصوير الموجات فوق الصوتية على الخصيتين وكيس الصفن، وكذلك اختبارات البول والدم.

كيف يتم علاج الم الخصية؟

(1) في حالة الألم البسيط، يمكنك القيام بهذه الإجراءات مثل:

  •  الاستحمام بالمياه الدافئة.
  •  رفع أو دعم الخصيتين أثناء الاستلقاء بوضع منشفة ملفوفة أسفل كيس الصفن.
  • ارتدي داعم رياضي لحماية كيس الصفن عند ممارستك لأي رياضة تعتمد على التلامس العنيف.
  • يمكنك استخدام كمادات الثلج لتقليل التورم في كيس الصفن.
  • استخدم الأدوية المسكنة للألم، والتي لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل الإيبوبروفين.

 (2) في حالة الم الخصية الشديد، نلجأ إلى الطبيب للفحص وتحديد السبب، ثم تحديد طريقة العلاج وقد يتضمن ذلك:

  • استخدام المضادات الحيوية لعلاج العدوى في حالة التهاب البربخ الحاد.
  • عملية جراحية لفك الخصية إذا كنت تعاني من التوائها، وكذلك إصلاح الخصية غير المتأثرة لتجنب التواء الخصية في المستقبل.
  • تناول الأدوية المسكنة، قوية التأثير (التي تحتاج إلى وصفة طبية مثل الكودايين، والمورفين) للتغلب على ألم الخصية الحاد. 
  • إجراء جراحي للحد من تراكم السوائل في الخصية وتخفيف الضغط عليها. 
  • الإصلاح الجراحي للدوالي، خاصة إذا كان من درجة دوالي الخصية الكبيرة.

طرق الوقاية ضد الم الخصية:

لا يمكن منع جميع حالات ألم الخصية، ولكن هناك بعض الإجراءات التي يمكنك اتباعها لتقليل الأسباب التي ينتج عنها هذا الألم وتشمل:

  • ارتداء داعم رياضي لمنع إصابة الخصيتين.
  • فحص الخصيتين مرة واحدة في الشهر لملاحظة التغييرات أو الكُتل.
  • إفراغ المثانة بشكل كامل عند التبول للمساعدة في منع التهابات المسالك البولية.

إذا كنت تمارس هذه الخطوات ولا تزال تعاني من الم الخصية، فاطلب العلاج الطبي على الفور؛ لتجنب المضاعفات الضارة مثل فقدان الخصية أو العقم لا قدر الله.

السابق
نصائح غذائية هامة تخص مريض قرحة المعدة والاثنى عشر
التالي
اسعار حشو العصب في مصر والسعودية وعلاج ألم الأسنان