منوعات وتسلية

الكوكب المزدوج | لأول مرة منذ 800 عام شتاء 2020

الكوكب المزدوج

سيشهد العالم مساء اليوم حدثًا فلكيًا تاريخيًا يحدث لأول مرة منذ 800 عامٍ. إذ يقترب كوكبا زحل والمشترى من بعضهما البعض، لدرجة أنهما سيبدوان كالكوكب المزدوج (Double plannet)، في ظاهرة فريدة تحدث بعد قرون عديدة.

إيمانًا من أسرة وطب بمشاركة قرائها كل ما يتعلق بحياتهم اليومية؛ نغوص معكم في أعماق تلك الرحلة المشوقة والفريدة. ونستكشف معًا كل ما يتعلق بظاهرة الكوكب المزدوج وسبب حدوثه.

ما هي ظاهرة الكوكب المزدوج؟

كما ذكرنا سالفًا لم تحدث تلك الظاهرة منذ حوالي 8 قرون. حيث يحيد كوكبا زحل والمشترى عن مسارهما في مساء يوم الإثنين الموافق 21 من ديسمبر، ويقتربا من بعضهما البعض فيظهران ككوكب المزدوج.

سبب حدوث ظاهرة الكوكب المزدوج

تحدث تلك الظاهرة بسبب حيْد كوكبي زحل والمشترى عن مدارِهما وتقاربهما. ولا يعتبر الأمر غريبًا كثيرًا، إذ يقترن الكوكبان كل 20 عامًا. ولكن اقترابهم الشديد من بعضهما لبعض -لدرجة عدم القدرة على تحديد كل منهما على حدة أثناء الرؤية المجردة- يحدث نادرًا فقد شوهد في عام 769 ميلادي، كما شوهد أيضًا في عام 1623 ميلادي.

ستكون رؤية الكوكب المزدوج سهلة في المناطق القريبة من شمال خط الاستواء. بينما تصبح الرؤية أكثر صعوبة في بعض المناطق كالولايات المتحدة وكندا وأوروبا.

كيف يمكن رؤية الكوكب المزدوج؟

قد تتمكن من الرؤية بالعين المجردة، ولكن يفضل استخدام المناظير أو تلسكوبات صغيرة أو القباب السماوية؛ إذ تساعد على فصل الكوكبين أثناء الرؤية، ولكن سيكون كوكب المشترى أكثر وضوحًا ولمعانًا لقربه من الأرض.

ذكرت وكالة ناسا أنه باتباعك الخطوات التالية يمكنك رؤية ظاهرة ازدواج الكوكب :

  1. ابحث عن مكان واسع ومفتوح الرؤية كمزرعة أو حديقة كبيرة.
  2. انظر إلى السماء في الاتجاه الجنوبي الغربي بعد غروب الشمس بساعة واحدة، سيبدو لك المشترى كنجمة لامعة في السماء.
  3. يمكنك رؤية الظاهرة بالْعين المجردة، ولكن استخدام المنظار أو التلسكوب قد يمكنك من رؤية الأقمار الأربعة التي تدور حول كوكب المشترى.

إنه لأمر رائع حقًا! فهنا تتجلى القدرة الإلهية في تسيير الكون وتعاقب كل الظواهر الكونية واحدة تلو الأخرى من كسوف وخسوف وتعامد الشمس على خط الإستواء وغيرهم، يجعلنا نقف جميعا وقفة إجلال وتقدير لعظمة الخلق والخالق.

السابق
علاج العقم عند الرجال | كم تمنيت أن تمتلك طفلًا؟
التالي
حساسية الجلد عند الاطفال من الاكل وأنواعها بالصور