الطب العام

القيلة المائية ما هي؟ وما أعراضها؟ وكيف يُمكن علاجها؟

 بقلم د. حسين الحجار 
القيلة المائية

تحدث القيلة المائية “Hydrocele” في الذكور عندما يمتلئ كيس الصفن المحتوي على الخصيتين بالسائل؛ مما يؤدي إلى تورمه، وهي حالة شائعة في الأطفال حديثي الولادة خاصة من هم يُولودون مبكرًا عن موعدهم الطبيعي (الأطفال المبتسرين)، وتصيب هذه الحالة الأولاد الأكبر سنًا وكذلك البالغين. تُسبب قيلة الخصية المائية تضخمًا غير مؤلم في كيس الصفن على الجانب المُصاب.

ما هي أسباب القيلة المائية عند الأطفال؟

تنزل خصيتا الطفل في الفترة الأخيرة من الحمل من تجويف البطن إلى داخل كيس الصفن المحتوي على سائل حول كل خصية، وطبيعيًا يُغلق هذا الكيس ويُمتص السائل إلى البطن بعد الولادة. في بعض الأحيان يُغلق الكيس ولكن دون امتصاص السائل؛ فيحدث ما يُسمى القيلة المائية غير المُتصِلة، وقد يحدث كذلك امتصاص السائل طبيعيًا خلال السنة الأولى من عُمر الطفل، بينما يظل الكيس مفتوحًا، أو غير مُنغلق بالكامل؛ مما يسمح للسائل بالتدفق والخروج وتسمى هذه الحالة القيلة المُتصِلة، وغالبًا ما ترتبط بالفتق الإربي.

ما هي أسباب القيلة المائية عند الرجال؟

تتشكل القيلة المائية عند الرجال عندما تحدث إصابة أو التهاب في كيس الصفن كنتيجة لالتهاب الخصية بسبب عدوى، أو التهاب ذلك الأنبوب الصغير الملتف في الجزء الخلفي من كل خصية، والذي يحمل الحيوانات المنوية وتكتسب فيه حركتها (التهاب البربخ). وتحدث عند الرجل أيضًا فوق سن ال 40 إذا لم يُغلق كيس الصفن بالكامل خلال العام الأول من طفولته؛ فيسمح ذلك بانتقال السوائل من البطن إلى الصفن مرة ثانية، ويمكن أن تحدث أيضًا كمضاعفات بعد علاج دوالي الخصية جراجيًا.

أعراض قيلة الخصية المائية

لا تُسبب القيلة المائية عند الأطفال عادة أي ألم ولكن العلامة الوحيدة لها هو الصفن المنتفخ، بينما تسبب القيلة المائية عند الرجال شعورًا بالثِقل في كيس الصفن بسبب انتفاخه، وقد يكون التورم بسيط في الصباح ثم يزداد تدريجيًا على مدار اليوم، وبالكاد يكون مؤلم.

ولكن هل تُسبب القيلة المائية مُضاعفات؟

لا تُمثل القيلة المائية في الغالب أي خطر، ولا تؤثر على الخصوبة، ولكن قد يصاحبها حالة كامنة في الخصية تؤدي إلى مضاعفات ضارة جدًا مثل:

  • الفتق الإربي: وهو تعلُق جزء من الأمعاء في جدار البطن؛ فيؤدي إلى مضاعفات تهدد الحياة.
  • ورم، أو عدوى: يؤثر ذلك سلبيًا على عدد الحيوانات المنوية، ويسبب لها الضعف، وسوء جودتها.

تشخيص القيلة المائية

تُشخص قيلة الخصية المائية بإجراء الفحص البدني الذي يتضمن:

  1. التحقق من ليونة كيس الصفن، وتسليط ضوء عليه فإذا ظهر السائل حول الخصية بوضوح، فهذا يدُل على القيلة المائية، وإذا لم يسمح كيس الصفن المُتضخم بمرور الضوء من خلاله فقد تكون هذه الكتلة الصلبة ورم غير حميد. هذا الاختبار غير دقيق ولكنه يمكن أن يفيد.
  2. يضغط طبيبك على بطنك، ويطلب منك الوقوف والسعال ليتحقق من عدم أو وجود الفتق الإربي (بروز جزء من الأمعاء الدقيقة من خلال الفخذ بسبب نقطة ضعف في جدار البطن)، وإذا وجدت هذه الحالة يوصي الطبيب بإجراء جراحة لإصلاح الفتق؛ لتجنب خطورته.
  3.  تؤخذ عينة من البول، والدم لتحليلها، والتأكد من خلوك من التهاب البربخ.
  4. قد يُجرى كذلك فحص الموجات فوق الصوتية لاستبعاد ورم الخصية، أو الأسباب الأخرى لتضخم كيس الصفن.

علاج القيلة المائية جراحيًا

تختفي القيلة غير المُتصلة بشكل عفوي عندما يصل الطفل إلى عيد ميلاده الأول، وفي البالغين تختفي من تلقاء نفسها في غضون ستة أشهر، ولكن إذا لم يحدث ذلك، أو كانت كبيرة جدًا وتسبب إزعاج، أو في حالة القيلة المتصلة يكون الإصلاح الجراحي هو العلاج لمنع حدوث الفتق الإربي. تُعد إزالة قيلة الخصية المائية إجراءً بسيط يتم في العيادات الخارجية تحت تأثير التخدير العام، أو الموضعي. يقوم الجراح بعمل شق في كيس الصفن، أو أسفل البطن لاستئصال القيلة المائية، ثم تُوضع ضمادة كبيرة على مكان الشق وكذلك أنبوب تصريف لبضعة أيام. يمكنك استخدام أكياس الثلج وحزام داعم لكيس الصفن؛ ليخفف من شعورك بعدم الراحة بعد الجراحة، وكذلك من الضروري متابعة الفحص لأن هذه الحالة قد تتشكل مرة ثانية.

ماذا بعد استئصال قيلة الخصية المائية بالجراحة؟

يختفي ألم الجراحة بعد أسبوع تقريبًا، وقد يُوصف لك مسكنات الألم إذا احتجت إلى ذلك. يجب عليك تجنُب أي نشاط يحتاج إلى امتداد مثل ركوب الدراجة وكذلك أي مجهود مُضني لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل بعد إزالة قيلة الخصية المائية جراحيًا. تذوب الغرز في موقع الجراحة من تلقاء نفسها، ولكن قد يرغب طبيبك في فحصها بعد بضعة أسابيع. حافظ على نظافة المنطقة دائمًا؛ لتجنب حدوث العدوى.

شفط القيلة المائية بالإبرة

يُجرى ذلك باستخدام سرنجة ذات إبرة طويلة لسحب السائل من كيس الصفن، وفي بعض الحالات يُحقن دواء لمنع امتلاء الكيس مرة أخرى. يُستخدم هذا الإجراء مع الرجال المعرضين لخطر الإصابة بمضاعفات أثناء استئصال القيلة جراحيًا.

في واقع الأمر، لا تشكل القيلة المائية بشكل عام أي تهديد للخصيتين، وعادة ما تكون غير مؤلمة وتختفي بدون علاج، ومع ذلك إذا كان لديك تورم في كيس الصفن؛ ننصحك نحن أسرة وطب باستشارة طبيبك لاستبعاد الأسباب الأخرى الأكثر ضررًا مثل سرطان الخصية عفاكم الله.

السابق
افضل مضاد حيوي للاسنان | دواعي الاستعمال والجرعات
التالي
مرض الحصبة.. تعرف على طرق العدوى والأعراض والوقاية