الطب العام

الفتق السري | الأعراض ومدى خطورته وكيف نعالجه

 بقلم د. حسين الحجار
الفتق السري

يرتبط الجنين بأمهِ أثناء الحمل بواسطة حبله السري، الذي يمر عبر فتحة صغيرة توجد بين عضلات جدار بطنه. تنغلق هذه الفتحة طبيعيًا بعد الولادة بأيام قليلة، ولكن في بعض الحالات لا تلتقي عضلات البطن مع بعضها بشكل كامل؛ فيبرُز جزء من الأمعاء أو الأنسجة الأخرى من خلال هذه الفتحة في جدار البطن حول السُرّة (زر البطن)؛ فيتشكل الفتق السري. يتعرض حوالي 20 % من المواليد لهذه الحالة، ويختفي طبيعيًا عند بلوغ الطفل 5 سنوات، إذ لم يكن قبل ذلك.

يحدث الفتق السري غالبًا عند الرضع خاصةً المبتسرين أو المولودين بوزن منخفض، ولكن يمكن أن يحدث أيضًا عند البالغين؛ بسبب عوامل أخرى مثل:

  • الحالات الصحية المزمنة التي تزيد من الضغط داخل البطن كما في حالة الاستسقاء (وجود كمية كبيرة من السوائل)، والسُعال الشديد المُزمن، وصعوبة التبول بسبب تضخم البروستاتا، أو الإمساك لفترات طويلة.
  • القيء المتكرر.
  • البدانة المُفرطة.
  • إجهاد عضلات البطن بسبب رفع الأوزان الثقيلة.
  • تكرار الحمل عدة مرات متتالية، أو الحمل بالتوائم الثلاثية وما إلى ذلك؛ مما يرهق عضلات البطن.
  • جراحات البطن السابقة تزيد من خطر فرص حدوث الفتق السري.

ما هي اعراض الفتق السري؟

عند الأطفال: يمكنك رؤية الفتق السري عندما يبكي طفلك أو يضحك أو يُجهد أثناء التبرز حيث تلاحظ تورم، أو انتفاخ بالقرب من السُرّة، بينما تختفي غالبًا في حالة استرخاء الطفل، وهو غير مؤلم.أما عن اعراض فتق السرة للكبار: العرَض الرئيسي هو نفسه مثل الفتق عند الأطفال، ولكن يمكن أن يُسبب فتق السرة الانزعاج والألم الشديد عند البالغين وتعرف هذه الحالة باسم الفتق المختنق وفيه تحجز فتحة جدار البطن الأنسجة المعوية التي تمر من خلالها؛ فتمنع عنها التروية الدموية، وهي حالة طوارئ تستدعي الجراحة الفورية، وتشمل أعراضها:

  1. تحول انتفاخ الفتق السري إلى اللون الأحمر أو الأرجواني أو لون غامق.
  2. ألم شديد في المعدة.
  3.  ألم وانتفاخ البطن، أو تكون مستديرة جدًا.
  4. حمى.
  5. الإمساك.
  6. التقيؤ.

كيف نشخص الفتق السري؟

يتم الفحص البدني: لو كان المريض طفلًا؛ فلابد من جعله يبكي حتى يجس الطبيب الفتق ويدفعه برفق إلى الداخل؛ ليرى ما إذا كان النسيج يمكن أن يعود إلى تجويف البطن (قابل للتخفيض)، أم إنها حالة من الفتق المختنق.

أما إذا كنت شخصًا بالغًا وتعاني من اعراض الفتق السري المختنق؛ فقد يُطلب منك إجراء اختبارات الدم للتحقق من وجود العدوى أو نقص التروية، وكذلك الأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية على البطن أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو اختبار الأشعة المقطعية لفحص الأمعاء بحثًا عن المشاكل.

علاج الفتق السري

يُشفى الفتق السري عند الأطفال من تلقاء نفسه بدون علاج مع النمو، وقد يختفي عند عمر سنة أو يتأخر حتى عُمر 5 سنوات؛ فيختفي تمامًا. إذا أصبح الفتق أكبر مع نمو الطفل، أو لم يكن قابلًا للاختزال، فقد يقترح الطبيب الإصلاح الجراحي له، وكذلك في بعض الحالات النادرة قد يكون الفتق السري عند الأطفال مختنقًا؛ عندئذٍ يوصي الطبيب بإجراء الجراحة الفورية.

يعتقدن بعض الأمهات أنه يمكن علاج الفتق السري باستخدام حزام أو تثبيت عملة معدنية على سُرَّة الرضيع، ويُعد هذا من العادات الخطأ، التي يجب تجنُبها؛ فهي لا تفيد، بل قد تسبب مشاكل للطفل مثل الحساسية في الجلد.  

إذا كان طفلك يحتاج إلى عملية جراحية؛ فاتبع التوجيهات حول الأكل والشرب في يوم الجراحة، يمكن أن يقلل ذلك من فرص الطفل في التقيؤ، أو استنشاق السوائل أثناء العملية. سيخضع طفلك للتخدير العام؛ لكي ينام خلال الجراحة، ولا يشعر بأي ألم. يقوم الجراح بعمل قطع صغير أسفل السُرّة، بعد ذلك يدفع الجزء البارز من الأمعاء إلى داخل الأنسجة العضلية، ثم يزيل بطانة الفتق (البطانة التي دُفعت من خلال الفتحة)، ثم يقوم بخياطة جدار الأنسجة العضلية لتقويته وكذلك خياطة جدار البطن حول السرة. يمكنك أخذ طفلك والعودة به إلى المنزل بعد مرور بضع ساعات من عملية الفتق السري. قد يحتاج الأطفال المبتسرين لقضاء الليل في المستشفى نظرًا لحالتهم الخاصة. 

علاج الفتق السري للكبار

يتطلب الفتق السري عند البالغين غالبًا إلى الإصلاح الجراحي. ستحتاج إلى الصيام قبل الجراحة، وفقًا لتعليمات الجراح، ولكن من المحتمل أن تستمر في شرب السوائل الصافية حتى ثلاث ساعات قبل الجراحة. تُجرى الجراحة المفتوحة أو التنظيرية، ويمكن أن يُستخدم التخدير العام أو الموضعي. تستغرق عملية الفتق السري حوالي ساعة.

يقوم الطبيب في الجراحة المفتوحة بعمل شق صغير أسفل السرة ويدفع الأنسجة مرة أخرى إلى التجويف البطني، ثم يزيل كيس الفتق ويغلق الشق بالخياطة. في جراحة الفتق السري باستخدام المنظار يُجرى عمل شقوق صغيرة حول البطن ويُضخ غاز لتضخيمها، ويتم إدخال المنظار (أنبوب طويل ورفيع مع كاميرا في أحد طرفيه لتوضيح مكان العملية)، وكذلك تستخدم أدوات جراحية صغيرة لتمر من خلال الشقوق الأخرى لإتمام العملية.

في كلتا النوعين من الجراحة يُمكن أن تُستخدم شبكة صناعية قبل غلق الشق؛ لتقوية عضلات البطن، ولمنع عودة الفتق السري مرة ثانية.

التعافي بعد عملية الفتق السري:

يمكنك تناول الطعام وشرب الماء بعد الاستيقاظ من التخدير، وينبغي عليك السير قليلًا لمنع تجلط الدم، وقد تتمكن من العودة إلى منزلك في نفس اليوم. يمكنك العودة إلى العمل في غضون أيام قليلة ولكن يجب عليك ألا تبذل أي مجهود مثل رفع إي شيء أثقل من 5 كيلو جرام أو إي نشاط مُضني لمدة 6 أسابيع. يجب أن يسقط الشريط الجراحي فوق الشق من تلقاء نفسه، إذا لم يحدث ذلك؛ فانتظر حتى تتم إزالته في موعد المتابعة. تناول الأطعمة الغنية بالألياف لتسهيل حركة الأمعاء بعد العملية. قد تكون قادرًا على الاستحمام في اليوم التالي للجراحة، ولكن لا تستخدم حوض الاستحمام؛ حتى يُخبرك طبيبك أن الأمر أصبح على ما يرام. 

هل هناك مضاعفات بعد عملية الفتق السري؟

المضاعفات نادرة، ولكن يمكن أن تحدث، اتصل بطبيبك إذا لاحظت الأعراض التالية:

  • عدوى في موقع الجرح.
  • عودة الفتق.
  • صداع الراس.
  • خدر في الساقين.
  • الغثيان، أو التقيؤ
  • حمى.

معظم حالات الفتق السري لدى الأطفال تُشفى من تلقاء نفسها في سن 3 أو 4 سنوات. إذا كنت تعتقد أن طفلك يعاني من فتق السرة، فتحدث مع طبيب الأطفال. يجب عليك طلب الرعاية الطارئة إذا كان طفلك يعاني من الألم، أو إذا كان الانتفاخ يزيد أو يتغير لونه. يجب أيضًا على البالغين اللجوء إلى الطبيب للاستشارة متى ظهرت هذه الأعراض.  تُعد جراحة إصلاح الفتاق في السرة إجراء بسيط وشائع إلى حد ما، في حين أن جميع العمليات الجراحية تنطوي على مخاطر، فإن معظم الأطفال، وكذلك البالغون قادرون على العودة إلى المنزل بعد هذه الجراحة البسيطة في غضون ساعات قليلة.

السابق
بسكوت العشر دقائق اللذيذ.. طعم وقرمشة لا توصف
التالي
كيفية عمل دقة الكشري المصري والشطة الحارة كالمطاعم