الطب العام

التهاب الغدة الدرقية.. الأعراض والأنواع والعلاج

 بقلم د. حسين الحجار
التهاب الغدة الدرقية

يحدث التهاب الغدة الدرقية لعدة أسباب، ولكن أكثرها شيوعًا هو مرض هاشيموتو، يليه الالتهاب الدرقي بعد الولادة. يمكن أيضًا ملاحظته كآثار جانبية لبعض الأدوية مثل الإنترفيرون و الأميودارون، أو الليثيوم.

الغدة الدرقية هي غدة صماء على شكل فراشة توجد في الجزء السفلي الأمامي من الرقبة، وتتمثل وظيفتها في صنع الهرمونات الدرقية التي تُفرز في الدم مباشرةً ثم تُنقل إلى كل أنسجة الجسم. يساعد هرمون الغدة الدرقية الجسم على استخدامه للطاقة والحفاظ على عمل الدماغ والقلب والعضلات والأعضاء الأخرى كما ينبغي.

يشمل التهاب الغدة الدرقية مجموعة من الاضطرابات تتمثل في فرط النشاط الدرقي أو القصور الدرقي. تؤدي هذه الاضطرابات إلى تغيرات في وزن المُصاب به، وتعرضه للقلق والإرهاق. يمكن أن يكون الالتهاب الدرقي مرضًا خطيرًا، ويعتمد علاجه على النوع الذي تعاني منه، والأعراض التي قد يسببها.. إليك في هذا المقال من أسرة وطب ما يجب أن تعرفه عن هذا المرض.

أنواع التهاب الغدة الدرقية

1)- التهاب الغدة الدرقية تحت الحاد

يعد التهاب الغدة الدرقية تحت الحاد من أنواع الالتهابات النادرة، التي يحدث فيها فرط في النشاط الدرقي مُصاحبًا له ألم في الأذن أو الفك وعدم راحة، وقد تتورم الغدة الدرقية. يكون هذا الالتهاب مؤقتًا في أغلب الأمر، ولكنه يُمكن أن يسبب مضاعفات حادة؛ إذا تُرك دون علاج.

يحدث التهاب الغدة الدرقية تحت الحاد بعد عدوى الجهاز التنفسي العلوي مثل الأنفلونزا أو النكاف، وتشمل أعراضه:

  • حمى.
  • إعياء.
  • ضعف عام.
  • بحة في الصوت.
  • صعوبة في البلع.

تتطور اعراض التهاب الغدة الدرقية تحت الحاد بسبب حدوث فرط نشاط الغدة الدرقية إلى أعراض المرحلة الأولى من الالتهاب لتشمل ما يلي:

  • القلق.
  • الأرق.
  • صعوبة في التركيز.
  • زيادة في حركة الأمعاء، وقد تصل إلى حد الإسهال.
  • فقدان الوزن المفاجئ.
  • سرعة في ضربات القلب وعدم انتظام.
  • زيادة في درجة حرارة الجسم والتعرق المفرط والارتعاش.

مع تقدم المرض تحدث المرحلة الثانية وتشمل اعراض التهاب الغدة الدرقية في هذه المرحلة أعراض القصور في الغدة الدرقية مثل:

  1. تساقط الشعر.
  2. إمساك.
  3. زيادة الوزن بشكل مفاجئ.
  4. فرط الدورة الشهرية لدى النساء.
  5. اكتئاب.

تستمر المرحلة الأولى من الالتهاب تحت الحاد عادةً لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، بينما تستمر المرحلة الثانية من 9 إلى 15 شهرًا.

وهناك أربعة أنواع فرعية مختلفة من الالتهاب الدرقي تحت الحاد:

تختلف هذه الأنواع في السبب المؤدي إليها، ولكنها تتشابه في مسار تطور الأعراض حيث تبدأ بأعراض فرط نشاط الغدة الدرقية ثم تتحول إلى أعراض القصور الدرقي. تشمل هذه الأنواع ما يلي:

أ)- التهاب الغدة الدرقية الحبيبي دون الحاد: يعد هذا النوع هو الأكثر شيوعًا ويحدث غالبًا بسبب العدوى الفيروسية. يحدث في هذا النوع تضخم للغدة الدرقية بشكلٍ سريع ويصاحبه ألم شديد.

ب)– الالتهاب الدرقي بعد الولادة: قد يحدث لدى النساء في غضون عام من بعد الولادة، وعادةً ما يختفي بعد مرور 18 شهرًا. يُعتقد أن سبب هذا الالتهاب هو مرض المناعة الذاتية. تحدث الأعراض في هذا النوع على مرحلتين بدءًا من أعراض المرحلة الأولى، ثم الانتقال إلى أعراض المرحلة الثانية.

ج)– التهاب الغدة الدرقية اللمفاوي دون الحاد: قد يحدث هذا النوع أيضًا لدى النساء بعد الولادة، ولكن في خلال ثلاثة أشهر فقط حيث تظهر في البداية أعراض فرط نشاط الدرقية، ويمكن أن تستمر أعراض القصورالدرقي بعد ذلك.

د)- التهاب الغدة الدرقية الجسي: يتعرض الشخص لهذا النوع من الالتهاب، وفيه يحدث تلف في فصوص الغدة الدرقية نتيجةً لتكرار الفحص أو ما يُسمى بالتلاعب الميكانيكي بسبب الجراحة.

تشخيص الالتهاب الدرقي تحت الحاد

يبدأ طبيبك بالفحص البدني، فيجس الرقبة ليحدد ما إذا كانت الغدة الدرقية متضخمة أو ملتهبة. يسألك طبيبك كذلك عن الأعراض وعن تاريخك الطبي الأخير ليتأكد ما إذا كنت قد أُصبت بعدوى فيروسية في الجهاز التنفسي العلوي.

يُطلب منك أيضًا اختبار الدم؛ لتحديد مستويات الهرمونات مثل هرمون (T4) الحر أو الهرمون المُحفِز لإفراز الدرقية (TSH). تختلف نتائج هذا الاختبار على حسب مرحلة المرض، ولكن في العموم يشير المستوى غير الطبيعي لأي من الهرمونين إلى الالتهاب الدرقي تحت الحاد.

علاج التهاب الغدة الدرقية تحت الحاد

يصف لك طبيبك أدوية للمساعدة في تقليل الألم والسيطرة على التهاب الغدة الدرقية وتشمل هذه الأدوية:

** الأدوية المضادة للالتهابات والتي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأسبرين والإيبوبروفين وتُسمى مضادات الالتهاب غير الستيرويدية. يُعد الباراسيتامول (الأسيتامينوفين) غير فعالًا مع هذه الحالة فهو لا يقلل الالتهاب الدرقي.

** الادوية المضادة للالتهاب والتي تستلزم وصفة طبية (الستيرويدات القشرية)، تُستخدم هذه الأدوية في حالة فشل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، أو أن تكون غير كافية للحد من الالتهاب الدرقي والتورم. من هذه الأدوية مادة البريدنيزون والتي يكثر استخدامها مع هذه الحالة حيث يؤخذ منها كبداية جرعة بمقدار 15 إلى 30 مللي غرام يوميًا، ثم تُخفض الجرعة تدريجيًا على مدى 3 إلى 4 أسابيع.

** حاصرات بيتا: تُوصف هذه الأدوية للسيطرة على أعراض فرط النشاط الدرقي في المرحلة الأولى من التهاب الغدة الدرقية تحت الحاد. تخفض حاصرات بيتا ضغط الدم المرتفع وتقلل من معدل ضربات القلب وتساعد في السيطرة على القلق.

** بديل هرمون الغدة الدرقية (ليفوثيروكسين): يُستخدم هذا الهرمون الصناعي في المرحلة الثانية من الالتهاب تحت الحاد لتعويض النقص في هرمون T4 الطبيعي.

تكون كل العلاجات السابقة في أغلب الحالات مؤقتة، حيث قد يأمرك طبيبك في نهاية المطاف وبعد تعافيك وعودة الغدة الدرقية إلى طبيعتها؛ بالتوقف عن تناولها.

هل هناك طريقة للوقاية من التهاب الدرقية تحت الحاد؟

في واقع الأمر لا توجد تدابير وقائية واضحة لهذا الالتهاب لأن سببه غير معروف، ولكن الخبر الجيد هو أن في كثير من الحالات، يزول التهاب الغدة الدرقية تحت الحاد من تلقاء نفسه دون سابق إنذار كما أن تكرار حدوث هذا النوع من الالتهاب الدرقي ليس شائعًا.. ومع ذلك، في بعض الحالات، قد ينتهي الأمر بقصور درقي إلى أن يصبح دائمًا.

يجب أن تلجأ إلى طبيبك إذا كنت تشك في إصابتك بالتهاب الغدة الدرقية تحت الحاد؛ يمكن أن يساعد التشخيص والعلاج المبكر في منع الإصابة بقصور الغدة الدرقية الدائم.

2)– التهاب الغدة الدرقية الصامت

لم يُعرف هذا النوع من الالتهاب في الغدة الدرقية حتى السبعينيات من القرن الماضي، على الرغم من وجوده بالفعل في تلك الفترة وكذلك قبلها، ولكنه كان يُعالج كمرض جريفز.

يشبه هذا النوع من الالتهاب مزيجًا من الالتهاب الدرقي في مرض هاشيموتو والتهاب الغدة الدرقية تحت الحاد، ولكن لا يوجد ألم وغالبية المرضى هم من النساء الشابات بعد حملهن.

تتشابه اعراض التهاب الغدة الدرقية الصامت مع أعراض مرض جريفز باستثناء أنه خفيف ويحدث فيه تضخم درقي بشكلٍ طفيف، كما إنه لا يصاحبه جحوظ في العين.

ويمكنك التعرف على أعراض وكيفية علاج مرض جريفز من هنا.

 لا يحتاج التهاب الغدة الدرقية الصامت غالبًا إلى علاج، إذ يُشفى 80 % من المصابين به شفاءً تامًا وتعود الغدة الدرقية إلى طبيعتها بعد ثلاثة أشهر من التعرض للالتهاب. قد يكون علاجه هو مجرد الراحة في الفراش فقط، مع تناول حاصرات بيتا للتحكم في مدى سرعة ضربات القلب.

السابق
طريقة عمل عيش التوست في المنزل
التالي
عمل كيكة قدرة قادر بطريقة مبسطة