تجميل

التخلص من السيلوليت حلم أم حقيقة؟

بقلم د. شيرين حسن
التخلص من السيلوليت

هل تعاني من تجمع الدهون تحت سطح الجلد (فيما يشبه الدمامل) أو من شكل الجلد الذي يشبه قشرة البرتقال خاصة في منطقة الفخذين والأرداف؟
لعلك علمت أن هذا ما يسمى بالسيلوليت، ولكن إذا رغبت في معرفة كيفية التخلص من السيلوليت؛ فعليك بقراءة هذا المقال من أسره وطب حتى نهايته وسوف تجد فيه الإجابة على جميع تساؤلاتك عن كيفية التخلص من السيلوليت وأسباب حدوثه.

ما هو السيلوليت؟

يُطلق مصطلح السيلوليت (cellulite) على الجلد المتعرج في الأرداف، والبطن، والأفخاذ، ويكون أكثر شيوعًا في النساء بالرغم من احتمال وجوده عند بعض الرجال. يشبه الجلد في حالات السيلوليت الحادة القمم والوديان، وعلى الرغم من أنّه يزداد ظهورًا في الأرداف والأفخاذ، إلا أنّه من الممكن تكونه في منطقة أسفل البطن، أو أعلى الذراعين، أو حتى في الصدر.

يتضح مما سبق أن السيلوليت هو مشكلة جمالية بالدرجة الأولى حيث يقضي على حلم المرأة -وهي الضحية الأولى- بالبشرة الملساء المشدودة؛ مما يدفعها للبحث عن كيفية التخلص من السيلوليت وبذل المال والوقت من أجل ذلك.

أسباب ظهور السيلوليت في الجسم:

مازالت الأسباب الرئيسية لظهور السيلوليت في الجسم غير معروفة بصورة واضحة، ولكن ما يُعرف عن سبب حدوثه هو أنه يتعلق بالحبال الضامة الليفية التي تربط الجلد بالعضلات الواقعة تحته، والدهون بينهما، إذ أنه عندما تتراكم الخلايا الدهنية، فإنها تضغط على الجلد، في حين تُشد الحبال الليفية الطويلة المتينة إلى الأسفل؛ مما يؤدي إلى تكون سطح غير مستوٍ ومتعرجٍ.

تؤدي الهرمونات دورًا كبيرًا في درجة السيلوليت، كما تحدد العوامل الوراثية بنية الجلد وملمسه وشكل الجسم، كذلك تؤثر بعض العوامل الأخرى، مثل الوزن وشدة العضلات في ظهوره.

كيف يمكن التخلص من السيلوليت؟

يبحث الأشخاص الذين يعانون من السيلوليت في أجسامهم عن أسرع الحلول وأكثرها نفعا في التخلص من السيلوليت.

للتخلص من السيلوليت عدة وسائل أثبتت فاعليتها جميعًا، قد تكون هذه الوسائل طبية أو طبيعية، تعمل جميعها على تحسين مظهر الجسم ولو بصورة مؤقتة، ولكل منها نتائجه وآثاره الجانبية:

  • التخلص من السيلوليت باستخدام الليزر: يعمل على التخلص من السيلوليت لمدة تتراوح بين ستة أشهر إلى سنة ولازالت طريقة العلاج هذه قيد الدراسة حتى الآن.
  • إزالة الدهون بالتبريد: حيث يتم التخلص من الدهون المتراكمة تحت الجلد بتقنية التبريد، وهي تقنية حديثة يُستخدم فيها جهاز الكرايو(cryo)، وتسمى هذه التقنية بالتخسيس بالتبريد، وتتراوح تكلفة جلسات التخسيس بالتبريد لكامل الجسم بين 4000 إلى 8000 دولارٍ أمريكي طبقا لعدة عوامل.
  • العلاج بالموجات فوق الصوتية: تعمل على تفتيت الدهون والتخلص من السيلوليت باستخدام الموجات فوق الصوتية.
  • التخلص من السيلوليت بالجراحة:
    • قد يفصل الطبيب الأعصاب الليفية تحت الجلد في محاولة لتنعيم الجلد، أو أن يحقن الدهون لتحسين مظهر الجلد، ومن مضاعفات هذه التقنيات الألم والنزيف تحت الجلد.
    • تُجرى حاليًا دراسات؛ لاختبار إمكانية استخدام مزيج من شفط الدهون والموجات فوق الصوتية أو الليزر؛ للتخلص من السيلوليت، وتُظهر الدراسة أن هذه الطريقة ستكون الأكثر فعالية في شد الجلد والتخلص من السيلوليت.
  • يمكن كذلك التخلص من السيلوليت عن طريق التدليك باستخدام كريمات طبية مثل كريم الريتينول 0.3%، حيث يعمل على التقليل من ظهور النُقر بالجلد.

تحتاج جميع العلاجات السابقة إلى وقت طويل للتخلص من السيلوليت، وهو أمر مزعج للكثيرين، فهل يمكن التخلص من السيلوليت في اسبوع والحصول على مظهر أفضل للجلد؟ وهل يُجدي الطب البديل والعلاجات المنزلية نفعًا في التخلص من السيلوليت؟

تذكر دائمًا أن ما يأتي سريعًا يذهب سريعًا، قد يعمل التدليك القوي باستخدام أجهزة خاصة على زيادة التدفق الليمفاوي وإزالة السموم وتقليل السوائل الزائدة في المناطق المعرضة للسيلوليت، وهو ما يؤدي بدوره إلى التخلص من السيلوليت في المؤخرة على سبيل المثال، ولكن سرعان ما يعود السيلوليت للظهور مرة أخرى.

يمكنك الحصول على نفس النتيجة عند القيام بالتدليك باستخدام كريمات تحتوي على الكافيين أو باستخدام القهوة المطحونة، وربما يود البعض معرفة كيفية التخلص من السيلوليت بالقهوة؛ فإليكم الطريقة:

يُمزج نصف كوب من مسحوق القهوة مع ثلاث ملاعق من السكر البني مع التحريك الجيد، ثم تُضاف ثلاث ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند بعد تسخينه قليلًا، وتُمزج المكونات معًا حتى تتكون عجينة، وتُدلك مناطق السيلوليت في الجسم بلطف بحركات دائرية لمدة خمس دقائق، ثم يُغسل الجسم بالماء الدافئ، وتكرر هذه الوصفة ثلاث مرات أسبوعيًا.

وصفات الطب البديل والعلاجات المنزلية للتخلص من السيلوليت:

  • المساج: يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، وبذلك ترتخي جميع عضلات الجسم، ويُمكن عمل جلسات مساج يومية وتكرارها صباحًا ومساءً لأفضل النتائج، ويمكن استخدام بعض الزيوت العطرية في تدليك الجسم.
  •  فقدان الوزن الزائد: يساعد فقدان الوزن وتقوية العضلات في تحسين مظهر الجلد.
  • النشاط البدني: تساعد الأنشطة التي تقوي العضلات في تحسين مظهر الجلد والدورة الدموية والتصريف الليمفاوي.
  • نظام غذائي لإزالة السموم: يتضمن استهلاك كميات أقل من الكحول والكافيين والكربوهيدرات والدهون المشبعة وتجنب التدخين وحبوب الحمية والحبوب المنومة والملينات ومدرات البول، مع اتباع نظام غذائي يعتمد على الخضروات والفاكهة الطازجة والحبوب الكاملة، بالإضافة للأطعمة الغنية بالألياف والمغذيات الأساسية والأحماض الدهنية.
    • لا يعمل هذا النظام الغذائي بمفرده على التخلص من السيلوليت ولكنه يعمل على زيادة كفاءة طرق العلاج الأخرى، وتحسين صحة الجسم بصورة عامة.

ولأن الوقاية دائمًا خير من العلاج؛ يمكن تجنب حدوث السيلوليت بالجسم باتباع النصائح التالية:

  • تناول الطعام الصحي، قليل الدسم والغني بالألياف مثل الفواكه والخضراوات.
  • مارس الرياضة بانتظام.
  • تجنب زيادة الوزن.
  • تجنب التوتر والقلق.
السابق
حبوب تكبير الثدي من الصيدليه.. حبوب الوعود الفارغة
التالي
تكلفة زراعة الشعر في تركيا.. كافة التفاصيل بين يديك