تجميل

التخلص من الرؤوس البيضاء | 5 وصفات طبيعية لعلاجها

التخلص من الرؤوس البيضاء

جمال الشكل يبدأ من جمال الوجه وهو من أهم مسببات الثقة بالنفس وحب الذات؛ والعناية بالبشرة هي المفتاح الرئيسي للحصول على مظهر صحي ومشرق. لكن أحيانًا ماتظهر بعض الالتهابات أو الحبوب علي وجهنا وتسبب لنا الازعاج والاحراج ويُعد أكثرها شيوعًا هي الرؤوس البيضاء. سنعرض في هذا الموضوع من أسرة وطب أهم طرق التخلص من الرؤوس البيضاء والحصول على بشرة صحية ومشرقة.

ماهي الرؤوس البيضاء

عندما تتجمع خلايا الجلد الميت والبكتيريا والزيوت داخل مسام الجلد فهي تسدها؛ المسام المسدودة تكون عميقة داخل طبقات الجلد وهي إما تكون غير مغطاة من الخارج فتشكل الرؤوس السوداء أما التي تُسد من الطبقات الخارجية بسبب تراكم الأوساخ والدهون فسوف تكون رأس أبيض. الرؤوس البيضاء من أكثر أشكال حب الشباب انتشارًا وتكون بارزة وصلبة وعادة ما تكون بيضاء أو صفراء اللون.

اسباب ظهور الرؤوس البيضاء

السبب الرئيسي لظهور الرؤوس البيضاء هو انسداد المسام والدي يحدث لعدة أسباب منها:

التغيرات الهرمونية لدى النساء هي من المسببات الشائعة لحب الشباب. يمكن أن تزيد كمية الدهون أو الزيوت التي تفرزها المسام في مراحل من الحياة وذلك يؤدي إلى انسداد المسام والرؤوس البيضاء، تشمل هذه المراحل

  • الوصول إلى سن البلوغ.
  • أثناء الحيض.
  • فترة حدوث الحمل.
  • عند تناول بعض أنواع موانع الحمل التي تحتوي على البروجسترون فقط.

التاريخ العائلي

أثبتت الدراسات الحديثة أنه إذا كان أحد الأفراد يعاني من حب الشباب فغالبًا ما سيصاب به أولاده أيضًا وأنه ينتقل جينيًا عبر العائلة.

الاحتكاك الشديد

تظهر الرؤوس البيضاء أيضًا في المناطق التي تتعرض كثيرًا للاحتكاك، ولذلك فأول طرق التخلص من الرؤوس البيضاء هي منع الاحتكاك بالمنطقة المصابة.

استخدام مستحضرات التجميل بكثرة

الاستخدام المتكرر لمستحضرات التجميل وعدم تنظيف الوجه بعدها جيدًا يسبب انسداد المسام وتكوّن الرؤوس البيضاء.

أماكن ظهور الرؤوس البيضاء

يمكن أن تظهر الرؤوس البيضاء في أي جزء من أجزاء الجسم ولكنها في الغالب توجد في الأجزاء الدهنية من الوجه خاصة الأنف والذقن والجبهة أو مايعرف بمنطقة T هي الأكثر تعرضًا لتكوين الحبوب البيضاء. يمكن أيضًا تكون الرؤوس البيضاء على الصدر والأكتاف والذراعين.

كيفية التخلص من الرؤوس البيضاء

الرؤوس السوداء يمكن دفعها للخارج، أما الرؤوس البيضاء فتكون مغلقة داخل المسام وهذا يصعب من علاجها، ولكن من الممكن اتباع مجموعة مختلفة من الطرق 

1- طريقة عدم التدخل

هذه الطريقة في التخلص الرؤوس البيضاء سهلة للغاية وهي عدم فعل أي شيء. عدم لمس الرؤوس البيضاء وتركها لتختفي من تلقاء نفسها هو أفضل الأساليب التي يمكن اتباعها للتعامل معها. يؤدي لمس الوجه المتكرر إلى التلوث وزيادة البكتيريا والدهون التي تسد المسام ويتسبب أيضًا في حدوث تهيج.

2- العلاجات المنزلية

خلطات إزالة الرؤوس البيضاء هي أسهل الخيارات لإزالة هذه الرؤوس، وكذلك أقلها تكلفة. فهي سهلة الصنع وتتكون من أشياء قد تكون موجودة بالفعل في المنزل. عند صنع خلطات لازالة الرؤوس البيضاء في المنزل ينبغي استبعاد بعض المكونات التي تسبب تهيج الجلد مثل:

  • خل التفاح أو عصير الليمون وحده؛ فهي مكونات حمضية جدًا وقد تضر البشرة الحساسة.
  • يستخدم البعض بلورات السكر في تقشير البشرة مما يؤدي إلى زيادة الالتهاب وحتى جرح الجلد.
اقرأ أيضًا علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء

3- علاجات طبيعية

تعد العلاجات الطبيعية باستخدام الزيوت والفيتامينات والاعشاب واعدة في علاج مشكلات البشرة وخصوصًا في التخلص من الرؤوس البيضاء وهي مفضلة عند الكثيرين عن العلاجات الطبية التي يتم وصفها من قبل الطبيب؛ ولكن ينبغي استخدامها بحرص شديد لأنها لا تخضع للمتابعة والاختبار بنفس المعايير الطبية. من أهم العلاجات الطبيعية المتوفرة:

  • فيتامين أ

فيتامين أ مادة مغذية مضادة للالتهاب والاحمرار وتحفز نمو الجلد الصحي. تتوفر المنتجات المحتوية على فيتامين أ في الصيدليات ومن الممكن شراؤها بدون وصفة طبية. تتوفر أيضًا في بعض متاجر مستحضرات التجميل، ولكن يجب الحرص عند استخدام هذه الكريمات لأنها تسبب حساسية البشرة للشمس فلابد من استخدام واقي الشمس يوميًا في فترة استعمالها.

  • زيت شجرة الشاي

هو مضاد نباتي طبيعي للالتهابات وللميكروبات ويساعد في التخلص من الرؤوس البيضاء. يتوفر الزيت على هيئة مستخلص يمكنك وضعه مباشرة على الوجه أو كمكون في بعض أنواع المنظفات والأقنعة والأمصال.

  • الصبار

الصبار هو عنصر نباتي آخر متوفر كمستخلص أو داخل منتجات العناية بالبشرة المتاحة بدون وصفة طبية، هو غير كافي وحده في التخلص من الرؤوس البيضاء ولكن تشير الدراسات إلى كونه مفيدًا عند استخدامه مع منتجات حب الشباب الأخرى.

هو مستخلص من نبات يحمل نفس الاسم يساعد في شفاء الرؤوس البيضاء بقدرته على قبض المسام.

4- المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية

  • كريمات الريتينويد

تحتوي الرتينويدات على إصدارات أقوى من فيتامين أ. تعمل الرتينويدات كمضادات للشيخوخة مع إزالة انسداد المسام. يعد كريم ادابالين Adapalene هو ريتينويد يمكن شراؤه بدون وصفة طبية ويساعد كثيرًا في التخلص من الرؤوس البيضاء ومنع ظهور المزيد منها. عند استخدام الرتينويدات يمكن أن تجعل بشرتك أكثر حساسية للشمس، الأفضل وضع واقيًا من الشمس يوميًا.

يمكن أن تساعد المقشرات الطبية التي تحتوي على حمض الساليسيليك في علاج الرؤوس البيضاء فهي تزيل خلايا الجلد الميتة وتزيد نعومة الجلد وتساعد بشكل خاص في التخلص من الرؤوس البيضاء في الذقن والأنف.

3.إذا فشلت الطرق الأخرى في التخلص من الرؤوس البيضاء، فقد حان الوقت لتحديد موعد مع طبيب الأمراض الجلدية.

اقرأ أيضًا شد البطن بعد الولادة القيصرية

المضاعفات المحتملة للرؤوس البيضاء

بعض الناس يضغطون على الرؤوس البيضاء ويحاولون إزالتها بطريقة عنيفة وهذا تصرف خاطئ يزيد من الالتهاب وقد يتسبب في تكون ندبة في مكان البثور يمكن أن تكون دائمة.

خلطات طبيعية متخصصة في التخلص من الرؤوس البيضاء في الوجه

تعد الخلطات الطبيعية هي الخيار الأسهل لعلاج مشاكل البشرة ولها نتائج ممتازة في منع ظهور الرؤوس البيضاء وحب الشباب لأنها توفر مكونات مركزة تعمل على تنظيف البشرة من الشوائب وتقليل الدهون الزائدة وتساعد في التخلص من الرؤوس البيضاء الموجودة بالفعل وكذلك يمكن لكل شخص تكوين القناع المناسب له ليناسب طبيعة بشرته واحتياجاتها الخاصة، ومن الخلطات التي تستخدم في التخلص من الرؤوس البيضاء:

قناع الشوفان بالزبادي

يعمل على تنقية البشرة وترطيبها، يتم خلط 5 ملاعق كبيرة من الشوفان مع 3 ملاعق كبيرة من الزبادي مع ملعقة كبيرة من العسل وعصير الليمون في وعاء، يوضع القناع على الوجه بالتساوي مع التركيز على المنطقة المصابة لمدة 20 دقيقة ثم يُشطف.

قناع بيكربونات الصودا

تعمل بيكربونات الصودا كمقشر لطيف فهي تساعد على إزالة الرواسب والاوساخ من البشرة وتعادل مستوى ph بها، يتم صنع عجينة سميكة من البيكربونات والماء ويوضع على الوجه لمدة 3 دقائق ثم يشطف. يساعد هذا القناع في التخلص من الرؤوس البيضاء في الانف بشكل خاص.

قناع الطمي والزعتر للوجه

هذا المزيج القوي من الزعتر والطمي يقاوم تكوين الرؤوس البيضاء عن طريق امتصاص الزيوت الزائدة وقتل البكتيريا. العسل أيضًا له تأثير مهدئ يساعد على منع الالتهاب.

مكونات القناع:

  • 1/2 ملعقة صغيرة من الزعتر.
  • 1/2 ملعقة صغيرة من الطمي الأخضر.
  • 1/4 ملعقة صغيرة عسل خام.

تخلط جميع المكونات حتى تشكل عجينة توضع على الوجه لمدة 10-15 دقيقة ثم يغسل.

قناع جل الصبار والشاي الأخضر

الجمع بين الصبار والشاي الأخضر يوفر تأثير مهدئ للبشرة وقابض للمسام بلطف لا يسبب الالتهاب. يعد هذا الخليط خيارًا مثاليًا للتخلص من الرؤوس البيضاء في البشرة الحساسة.

يتم مزج جيل الصبار مع كوب شاي أخضر بارد ثم يوضع على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم يشطف.

قناع بياض البيض مع الليمون

يعمل هذا القناع على تنظيف البشرة بعمق وله تأثير قابض للمسام، يتم تحضير خليط من بياض بيضة وملعقة من عصير الليمون ويوضع على الوجه لمدة  20 دقيقة ثم يشطف.

اقرأ أيضًا روتين العناية بالبشرة الدهنية طبيعيا صباحًا ومساءً

منع ظهور الرؤوس البيضاء وحب الشباب

يمكن الاستمتاع ببشرة أكثر نقاوة وصحة عن طريق إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة مثل

  1. غسل الوجه بانتظام والمحافظة على نظافته من الدهون والمكياج مع تجنب الغسل المفرط لأن هذا قد يسبب تهيجًا للوجه ويزيد من سوء حالة الرؤوس البيضاء.
  2. تجنب استخدام مقشرات البشرة أكثر من اللازم لأنها تؤدي إلي تفاقم البثور والتهابها، كذلك ينبغي تجفيف البشرة برفق من الماء وعدم فركها.
  3. التخلص من مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة القديمة وعدم استخدامها لفترات بعد انتهاء فترة صلاحيتها.
  4. عدم مشاركة مستحضرات التجميل أو أدواتها مع شخص آخر لتجنب التلوث وانتقال العدوى البكتيرية للوجه.
  5. استخدام واقي شمس مخصص للوجه حيث واقيات الشمس المخصصة للجسم تسد مسام الوجه وتسبب البثور البيضاء.
  6. غسل الشعر بانتظام خاصة إذا كان دهنيًا حتى لا تؤثر الزيوت الموجودة في الشعر على الوجه وتسبب انسداد المسام.
  7. تنظيف الهاتف الذكي وغطاء الوسادة والنظارات الشمسية بانتظام للتخلص من الزيوت والأوساخ والبكتيريا.
السابق
علاج التهاب الحنجرة بالاعشاب
التالي
زراعة الشعر بتقنية 3d | شعر كثيف وأكثر ثباتًا