تجميل

التجاعيد | أسبابها وكيفية التخلص منها

بقلم د. ريهام محمد
التجاعيد

تسعى جميع النساء لامتلاك بشرة ملساء خالية من التجاعيد وابتسامة صافية دون أي خطوط، لكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن، فتظهر بعض الخطوط الرفيعة في الوجه مع تقدم العمر، علينا التعامل معها والتخلص منها، فتعرفوا معنا في هذا المقال من أسرة وطب على أسباب التجاعيد وطرق علاجها.

ما هي التجاعيد

التجاعيد هي عبارة عن خطوط رقيقة تظهر مع تقدم العمر على سطح الجلد، يسبّبها التواء الطبقة السطحيّة من البشرة، لنتعرف معا على أنواعها.

1. التجاعيد الديناميكية المؤقتة

تظهر نتيجة الإنقباض المتكرر للعضلات تحت الجلد، عندما تفرح أو تغضب أو حتى عند الشعور بالألم، وتظهرعادةً بين الحاجبين وعلى الجبهة وبالقرب من الزوايا الخارجية للعين.

2. التجاعيد الدائمة

تقل مرونة الجلد مع الوقت مسببة التجاعيد الدائمة، إذ تظل مرئية حتى عندما تكون عضلات الوجه في حالة راحة، وتظهر أيضا نتيجة التعرض المستمر لأشعة الشمس، والتدخين، وتكون تلك الطيات أكثر وضوحًا في التجاويف بين الأنف والفم وتحت العينين، ومنطقة الجبهة.

أسباب ظهور التجاعيد

1. التدخين

يعد التدخين من أهم أسباب ظهور التجاعيد لدى النساء والرجال؛ إذ يُعرِّض البشرة إلى إجهاد زائد، مما يضر بالكولاجين والإيلاستين، كما أنه يحرم بشرتك من فيتامين أ.

2. الأشعة فوق البنفسجية

 يؤدي التعرض المتكرر للأشعة فوق البنفسجية إلى ظهور خطوط رفيعة في عمر مبكر، إذ تعمل هذه الأشعة الضارة على تكسير الكولاجين في البشرة.

3. حركات وتعبيرات الوجه المتكررة

مثل الابتسام، والعبوس، وإثارة الحاجب، كل هذا يسبب ظهور خطوط دقيقة على الوجه، وكذلك بعض عادات النوم، إذ تشير الأبحاث إلى أن النوم مع وضع الوجه تجاه الوسادة، قد يساهم في ظهور هذه التجاعيد تحت العين.

ظهور التجاعيد في سن العشرين

ما لا يعرفه الكثير من النساء أن تلك الفترة هي الأهم لتجنب ظهور التجاعيد وآثار الشيخوخة المبكرة، حيث مع إغفال الكثير منهم العناية اللازمة لبشرتهم خلال هذه المرحلة، ومع الانشغال بالحياة اليومية، والإجهاد، والتغذية غير الصحية والتغيرات الهرمونية، ستبدأن في رؤية خطوط رفيعة تحت العين، وكذلك خطوط الجبهة الأفقية وتسببها عادة رفع الحاجبين، والتي قد تتحول إلى شيخوخة مبكرة إذا لم تعالج.

كيف يمكنك ازالة التجاعيد تحت العين نهائيا

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى العلاجات المنزلية للتخلص من تجاعيد العين، وإليك بعض الطرق منها:

تمارين الوجه لشد الجلد (يوجا الوجه)

أثبتت تلك التمارين فعاليتها في شد الجلد تحت العين، فهي تساعد في زيادة سماكة العضلات، كما تساعد أيضًا في زيادة الدورة الدموية.
احرصي على ممارسة اليوجا على الوجه لمدة 20 دقيقة يوميًا؛ إذ يُمكنك ملاحظة مزيدًا من التحسن في وجهك ورقبتك بعد أسبوعين.

الترطيب المستمر

يرجع ظهور بعض الخطوط الدقيقة حول العين إلى جفاف البشرة، لذلك عليكي باستخدام المرطبات الغنية بالمكونات التي تعزز الدورة الدموية وتساهم في نمو الخلايا الجديدة وعلاج التجاعيد مثل الريتينول (أحد مشتقات فيتامين أ) والببتيدات وحمض الهيالورونيك.

احذري من استخدام نفس مرطب الوجه تحت عينيك، فقد يسبب تهيجها، إذ أنه يكون كثيف القوام فلا يمتصه الجلد الموجود تحت العين.

تقشير البشرة الجافة

يساعد تقشير البشرة الجافة التي تتكون تحت عينيك في زيادة نمو الخلايا الجديدة والتخلص من التجاعيد المزعجة؛ لذلك احرصي على استخدام المنتجات المصنوعة خصيصًا لتقشير هذه المنطقة.

استخدام واقي حماية من الشمس

الأشعة فوق البنفسجية من أكثر العوامل التي تسبب ظهور التجاعيد ومن أهم طرق الوقاية من أضرارها استخدام واقي الشمس مع معامل حماية لا يقل عن ٣٠، وذلك قبل الخروج من المنزل، حتى في أيام الشتاء.
احرصي على ارتداء النظارات الشمسية واستخدام القبعات فهي تمنعك من التحديق، وهو تعبير يساهم في رسم خطوط الوجه عندما يتكرر باستمرار.
يفضل استخدام واقي الشمس المات مع تركيبة غنية بأكسيد الزنك لأصحاب البشرة الحساسة أو الدهنية، أما البشرة الجافة أو العادية تحتاج لتركيبة خالية من الكيماويات، وغنية بالمعادن.

اتباع نظام غذائي صحي

الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات مثل فيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين هـ، يساعد بشرتك على تكوين خلايا صحية جديدة.

كيف يمكنك تقليل التجاعيد تحت العين؟

هناك أيضًا طرق أخرى لعلاج التجاعيد وبعض الإجراءات التجميلية التالية ومنها:

1. التقشير الكيميائي

هو إجراء لإعادة ترطيب الجلد، بوضع محلول كيميائي على الجلد لإزالة الطبقات العليا، مما يجعل الجلد الذي يتجدد مرة أخرى أكثر نعومة.
يُقسم التقشير الكيميائي حسب المشكلة المراد علاجها إلى:
تقشير كيميائي خفيف، ومتوسط، وعميق.

2. تقنية الفيلر

هي واحدة من أحدث التقنيات التجميلية، التي تعتمد على حقن الطبقات الداخلية للجلد بمادة تعمل على إعادة ملء البشرة، والتخلص من التجاعيد وشد ترهلات الجلد. يمكن استخدامه أيضًا في زم الشفايف، والتخلص من الندبات وآثار الجروح، وملء الخدود، التخلص من الهالات السوداء وتعزيز مظهر البشرة بصفة عامة، ويستمر تأثيره من 6 إلى 18 شهرًا ومنها حمض الهيالورونيك، أو لفترات طويلة تصل لأكثر من عامين مثل الحقن بالسيليكون.

أماكن حقن الفيلر

يمكن حقن الفيلر في عدة أماكن منها: الوجه، والأنف، والشفايف، كما أن استخدام الفيلر في علاج التجاعيد تحت العين مجرب وله نتائج ملحوظة، كما يساعد في علاج الهالات السوداء المزعجة التي تظهر نتيجة لبروز الأوعية الدقيقة تحت الجلد، كذلك يساعد في التخلص من مظهر الجفون المنتفخة.

ما هي مكونات حقن الفيلر

من أهم المواد الشائع استخدامها في حقن الفيلر والمعتمدة من قبل إدارة الأغذية والعقاقير:

  • حمض الهيالورونيك
    • يعد خيار مثالي في حقن الفيلر بفضل توافقه مع الجسم البشري، إذ يوجد بصورة طبيعية في الجسم، ويوجد بنسبة مرتفعة في الجلد المحيط بالعين، وتُظهر بعض الأبحاث أن الحقن المتكرر قد يساعد في تحفيز إنتاج الجسم الطبيعي للكولاجين.
  • الدهون الطبيعية
    • تستخرج الدهون الذاتية من الجسم، مثل البطن، الأرداف والفخذين وتُحقن في المنطقة المراد علاج التجاعيد بها، وتعد هذه الطريقة آمنة تمامًا بفضل استخدام أنسجة طبيعية من الجسم، إلا أنها الأقل استخدامًا؛ إذ تذوب هذه الدهون مع مرور الوقت، وهو ما يحتاج إلى تكرار الحقن على فترات متقاربة. 
  • الكولاجين
    • يُستخلص الكولاجين من جلود الأبقار، وهو من أوائل المواد المستخدمة في حقن الفيلر، ويفضل استخدامه مع التجاعيد العميقة، ولكن لا يُفضل استخدامه بسبب التفاعلات التحسسية التي قد يسببها داخل الجسم.
  • السيليكون
    • يستخدم لعلاج التجاعيد العميقة لعدم قدرة الجسم على تكسيره، ولا يفضل استخدامه بسبب تعدد آثاره الجانبية، كما أن إزالته تحتاج لتدخل جراحي.
التجاعيد

3. التقشير الماسي

أحد أروع التقنيات غير الجراحية لعلاج التجاعيد وتجديد الخلايا، وتتميز هذه العملية بأنها سريعة، وغير مؤلمة، ولا تحتاج إلى فترة نقاهة بعدها، تُجرى هذه العملية باستخدام جهاز ذي فوهة ألماسية، تُمكن الطبيب من التحكم في درجة التقشير بواسطة تغيير درجة الضغط على عصا الألماس.

4. الليزر

يعد الليزر من أحدث التقنيات في علاج تجاعيد الوجه، وبالفعل لاقت نجاحًا باهرًا، وهو إجراء غير جراحي يقوم الطبيب بعمل ثقوب غاية في الدقة في الجلد باستعمال أشعة الليزر(ليزر ثاني أكسيد الكربون)؛ وذلك لتحفيز خلايا البشرة لإنتاج المزيد من الكولاجين والإيلاستين.

يجب على المريض الخضوع لعدة جلسات للحصول على النتيجة المرغوبة، ومن الجدير بالذكر بأنّ العلاج بالليزر لا يحتاج إلى تخدير، ويناسب هذا العلاج الأشخاص الذين يعانون من التجاعيد المتوسطة والبسيطة.

5. الوخذ بالإبر الدقيقة

تُجرى هذه التقنية باستخدام إبر دقيقة لعمل ثقوب في الجلد، واستثارة النشاط البنائي بداخله، مما يساعد على تحفيز الكولاجين وتحسين التجاعيد وملمس الجلد.

تتميز هذه التقنية بأنها لا تحتاج لاستخدام الحرارة أو المواد الكيميائية وبذلك تكون أكثر سهولةً وأمانًا، مما يجعل احتمالية حدوث مضاعفات أثناء أو بعد استخدامها أمرًا مستبعدًا.

حقن البوتكس

تُحقن كمية صغيرة من البوتوكس في العضلات المتصلبة تحت العين، مما يقلل من ظهور التجاعيد عن طريق التسبب في استرخاء تلك المنطقة وتعود البشرة لشكلها الأملس الناعم ثانيةً.

ختاما عزيزي/تي القارئ/ة…تذكر/ي أن التجاعيد التي تظهر على وجهك، ما هي إلا مرآة لماضيك، وذكريات من الفرح والحزن والألم، تصالح/ي معها واعتني ببشرتك.


السابق
جهاز ازالة الشعر بالليزر | أنواعه وفوائده وأضراره
التالي
علاج انحراف العين (الاستجماتيزم)| هل تنقشع الغيوم؟