الطب العام

الاكزيما الدهنية.. إليك الأسباب والأعراض والعلاج

بقلم د. يسرا أحمد السنوسي
الاكزيما الدهنية

قد تعاني من ألم وحكة في فروة رأسك لا تستجيب للعلاجات البسيطة نتيجة عدم تشخيصها التشخيص الصحيح، وقد تكون بنسبة كبيرة سببها الرئيسي الاكزيما الدهنية بفروة الرأس، لذلك سنتحدث في هذا المقال من أسرة وطب عن الاكزيما الدهنية، والتي تتسم بوجود التهاب جلدي مزمن حميد، فما هي تحديدًا الاكزيما الدهنية وكيف تُشخَص وتُعالَج؟

ما هي الاكزيما الدهنية (Seborrhic dermatitis)؟


تُعَد الاكزيما الدهنية مرض جلدي شائع، فهو من أشهر الأمراض الجلدية الالتهابية التي تصيب الإنسان بجانب حب الشباب، وتتّسم الاكزيما الدهنية بإصابة الجلد بالتهاب مزمن حميد في بعض المناطق المختلفة في الجسم التي تتميز جميعها بأنها مناطق غنية بالغدد الدهنية؛ مثل فروة الرأس، الوجه، جوانب الأنف، الحاجبين، الأذنين، والصدر.
قد تختفي الأعراض بدون علاج، أو قد تحتاج إلى عدة علاجات متكررة حتى تزول الأعراض، وقد تعود الشكوى مرة أخرى، وحتى تتجنب ظهور الأعراض مرة أخرى عليك أن تهتم بالتنظيف اليومي لمثل هذه المناطق الدهنية، وذلك عن طريق استخدام الصابون والشامبوهات اللطيفة للتخلّص من الزيوت وتراكم الجلد الميت.

ماهي أعراض الاكزيما الدهنية؟

تتشابه أعراض الإكزيما الدهنية مع أعراض الأنواع المختلفة من الاكزيما الجلدية ولكن علينا التفرقة لاختلاف علاج كلاً منهم حيث تظهر أعراض الإكزيما الدهنية في عمر ما بعد البلوغ، وتأتي بالصور الآتية:

  • الاكزيما الدهنية في فروة الرأس، الشارب، الحاجبين، اللحية، الجفون؛ تأتي في صورة تقشر الجلد وظهور القشرة في مثل هذه الأماكن والتي تختلف درجتها من بسيطة إلى حادة.
  • بقع جلدية حمراء اللون مغطاة بقشور بيضاء أو صفراء وقد تصل إلى القشور السميكة، تأتي هذه البقع في الوجه، الصدر، جوانب الأنف، الأذنين، الإبطين، تحت الثديين، منطقة الفخذ.
  • حكة بمكان الإصابة وتختلف درجتها من البسيطة إلى الحادة؛ ويُنصح بزيارة الطبيب إذا أدت الحكة إلى فقدان القدرة على النوم وقلة التركيز على الأنشطة اليومية.
  • تختلف حدة الإصابة عمومًا من بسيطة إلى حادة؛ والتي تتّسم بظهور احمرار جلدي حاد في الثنية الأنفية الشفوية، ومن حيث فترة الإصابة فقد تصل إلى سنين خلالها يحدث فترة من تفاقم ونشاط الإكزيما تتخللها فترة من هدوء وفتور الإكزيما.

ما هي أسباب الاكزيما الدهنية؟

يُعد السبب الرئيسي وراء حدوث الإكزيما الدهنية غير معروف حتى الآن، ولكن مايحدث في مثل هذا النوع من الاكزيما هو زيادة مفرطة في إنتاج وإفراز الزهم (المادة الدهنية التي تفرزها غدد الجلد الدهنية)، وتكون النتيجة حدوث العدوى والالتهاب الجلدي المتضمن تكاثر وانتشار نوع من أنواع الخمائر يُسمّى الملاسيزية مؤدية إلى الإكزيما الدهنية.
أما عن أنواع الملاسيزية المُسبِبة للاكزيما الدهنية فهي ثلاثة أنواع:

  • Malassezia globosa.
  • Malassezia furfur.
  • Malassezia restrica.

تُنتج هذه الأنواع من الخمائر بعض المواد السّامة التي تُثير الجلد وتؤدي إلى التهابه.
يتّسم مرضى الإكزيما الدهنية بقلة مقاومتهم لهذه الأنواع من الخمائر مما يؤدي إلى الإصابة بالإكزيما.

هُناك عدة عوامل جينية، وبيئية، وهرمونية، ومناعية قد تُسبب الاكزيما الدهنية، وُجد أن الإفراط في إعطاء وتناول الطفل لفيتامين (أ) قد يكون سببًا في مثل هذا النوع من الإكزيما في الأطفال.

حقائق حول الاكزيما الدهنية: 

  • لا تُعد الاكزيما الدهنية مُعدية بتاتًا، ولا ترتبط بأي نوع من أنواع الأكل.
  • تُستثار الاكزيما الدهنية بعدة عوامل منها الضغط النفسي، التعب والإرهاق، تغير الفصول، قلة الصحة العامة والإصابة بالأمراض.
  • هناك بعض الأشخاص أكثر عُرضة للاكزيما الدهنية مثل مرضى ضعف المناعة وبالأخص مرضى الإيدز، ومُتاعطي الكحول بشكلٍ كبيرٍ، وبعض الأمراض العصبية مثل مرضى الباركنسون، ومرضى النوبات القلبية.
  • يمكن أن تتسبب الإكزيما الدهنية في حدوث مرض الصدفية، ولكن تكون بقع الصدفية مستمرة، وأكثر سُمكًا، وأكثر احمرارًا في لونها، وتتميز بوجود قشور بيضاء كبيرة، أما عن مناطق الإصابة في مرض الصدفية فتكون أكثر شهرةً على جلد مرفق اليد، وجلد مفصل الركبة، وفروة الرأس.

كيف تُشخّص الاكزيما الدهنية؟

تُشخّص الإكزيما الدهنية بواسطة فحص الطبيب للجلد، يمكن أيضًا أخذ خزعة من الجلد وفحصها للتفرقة بين الإكزيما الجلدية، والتهاب الجلد التأتبي، والصدفية، وغيرها من الأمراض الجلدية التي تتشابه في أعراضها مع الإكزيما الدهنية.

ما هو علاج الاكزيما الدهنية؟ 

  • يعتمد علاج الإكزيما الدهنية في الأساس على استخدام الشامبوهات، والكريمات، ومستحضرات الترطيب المحتوية على مضادات الالتهابات، ومضادات الفطريات، والمُثبطة لإفراز الدهون، ومن أفضل هذه المنتجات التي تجمع بين شامبوهات القشرة ومضادات الفطريات (فلوكونازول 150 ملليجرام)، وأيضا الكورتيكوستيرويدات(الكورتيزونات) الموضعية.
  • الشامبوهات الطبية التي تحتوي على كيتوكونازول، وسيكلوبيروكس، وسيلينيوم سلفايد، وزنك بيريثيون، وحمض السالسيليك، وينصح باستخدام هذه المنتجات مرتين أسبوعيًا لمدة شهر على الأقل وعند الضرورة.
  • تُقلل منتجات الكورتيكوستيرويدات(الكورتيزونات) الموضعية على فروة الرأس(الهيدوكورتيزون بنسبة معينة)، والكلوبيتازول (كلوبكس)، والديزونيد (ديزونات)، والفلوسينولون (سينالار) من عرض الحكة، وينصح باستخدامها يوميًا لمدة عدة أيام فقط بكميات ضئيلة جدًا، ولا يُنصح استخدامها لفترات الأسابيع أو الشهور وذلك لآثارها الجانبية المتمثلة في ظهور بعض الخطوط بالجلد وترقق الجلد.
  • الكريمات التي تحتوي على مثبطات إنزيم الكالسينيورين مثل تاكروليمس، بيمكروليمس؛ تتسم بأنها أقل في آثارها الجانبية من الكورتيزونات، ولكن صرحت هيئة الغذاء والدواء أن هناك صلة بين مثل هذه المنتجات ومرض السرطان.
  • لعلاج الإكزيما الدهنية في مناطق الوجه، والصدر، والظهر يُنصح بتنظيف هذه المناطق مرة أو مرتين يوميًا باستخدام المنظفات الغير محتوية على الصابون.
  • تُوضع كريمات الكيتوكونازول، والسيكلوبيروكس مرة يوميًا لمدة تتراوح من أسبوعين إلى أربعة أسابيع وتكرر عند الضرورة.
  • يمكن وصف مضادات الهيستامين للتقليل من أعراض الحكة.

تُعالج الحالات الحادة من الاكزيما الدهنية بالأدوية المضادة للفطريات عن طريق الفم مثل الايتراكونازول (سبورانوكس) 100 ملليجرام مرتين يوميًا لمدة أسبوع، وبعض الأحيان تُستخدم الأشعة فوق البنفسجية لعلاج مثل هذه الحالات.

وأخيرًا تُعد الاكزيما الدهنية مرض يسهل علاجه كثيرًا وذلك عن طريق التنظيف المتكرر للمنطقة المصابة من الجلد، واستخدام بعض المنتجات الطبية للعلاج ولكن عليك زيارة الطبيب لتحديد درجة الاكزيما لديك، ومن ثم تحديد العلاج المناسب لحالتك. 

السابق
الموزية | حَلى بارد بمذاق رائع ومميز في 10 دقائق
التالي
الفتق الاربي عند الرجال والأطفال.. التشخيص والعلاج