الطب العام

الاكزيما الجلدية الأسباب والأعراض والوقاية والعلاج

بقلم د. يسرا أحمد السنوسي
الاكزيما الجلدية

لا شك أن أعراض بعض الأمراض الجلدية تبدو مزعجة بنسبة كبيرة للمريض؛ بل قد تؤثر على نمط حياته العام؛ ومن هذه الأعراض المزعجة الحكة وجفاف البشرة…يتسبب في كلٍ منهما عدة أمراض مختلفة أشهرها الاكزيما الجلدية التي تجمع بينهما، وأحيانًا تتسبب في عدة مضاعفات مثل العدوى الجلدية وغيرها؛ لذلك دعونا معكم في أسرة وطب نلقي الضوء على كل ما يخص الاكزيما الجلدية من أسباب، وأعراض، وأنواع، وطرق العلاج المختلفة.



قد يتسبب إهمالك لبعض الأعراض البسيطة؛ مثل جفاف الجلد المصحوب بحكة وبُقع حمراء إلى تفاقم الشكوى؛ لعلك أرجعت سببها إلى تغيير طبيعة الجو أو استجابة جلدك لجفاف وبرودة الجو فقط؟
سنتحدث في هذا المقال عن الاكزيما الجلدية تفصيلا ونجيب لك على كل الأسئلة المتعلقة بهذه الحالة المنتشرة عند كثير من الناس.


ما هي الاكزيما الجلدية وما هي أعراضها؟


يعد مصطلح الاكزيما الجلدية لفظًا جامعًا لعدة أعراض متكررة بالجلد، تشمل هذه الأعراض (جفاف الجلد و الطفح الجلدي المتكرر)؛ يتميز الطفح الجلدي المتكرر بواحدة أو أكثر من الأعراض الآتية:
-الحكة؛ عرض أساسي في كل أنواع الاكزيما.
-بقع جلدية حمراء.
-وذمة جلدية (انتفاخ الجلد).
-جفاف البشرة.
-تشققات جلدية وتقشر وأحيانا قد يصل إلى تقرحات بالجلد.
-تكسر الجلد ونتوءات صغيرة بارزة قد تؤدي إلى تسريب سائل منها وتصل أحيانا إلى نزيف الجلد.

أما عن تسمية المرض بالاكزيما الجلدية؛ فيعد مصطلح اكزيما (Eczema) مصطلحًا يونانيا يعني Boil over (الغليان)، الاسم الآخر للاكزيما هو Dermatitis أي التهاب الجلد، ويعطي هذان المصطلحين وصفًا دقيقًا لحالة الاكزيما فهي التهاب الجلد الذي قد يصل للغليان الظاهر في مثل هذه الأعراض التي تحدثنا عنها.

ما هي أسباب الاكزيما الجلدية؟


يعد السبب الحقيقي والرئيسي وراء مرض الاكزيما الجلدية غير معروف حتى الآن، ولكن هناك عدة عوامل وأسباب مختلفة تتسبب في حدوث الاكزيما وذلك اعتمادًا على نوعها ومن هذه العوامل:- 

  • عوامل وراثية؛ أشارت الدراسات لارتباطها بعدة عوامل جينية تتسبب في ظهور الاكزيما.
  • عوامل بيئية، مثل الضغط الخارجي أو الحراري الذي قد يتعرض له الجسم.
  • ضغوطات نفسية، تساعد بدورها في إثارة الاكزيما.
  • تغيرات هرمونية بالجسم.
  • التعرض لمواد محفزة تسبب التهيج إما التعرض باللمس، أو الاستنشاق، أو الأكل مثل (التعرض لبعض العطور، أو الصابون، أو بعض أنواع الملابس، أو بعض المنظفات… ).
  • تناول بعض الأطعمة التي يتحسس منها المريض مثل (القمح، البيض، الحليب ومنتجاته، بعض أنواع الحبوب… )

تأتي الاكزيما الجلدية في ثلاثة صور ودرجات كالآتي:

  • الاكزيما الحادة Acute Eczema، تتطور فيها الأعراض بصورة سريعة مثل البقع الحمراء التي قد تتورم بصورة عنيفة.
  • Subacute Eczema الاكزيما تحت الحادة، تقل فيها حدة الالتهاب، فيكون احمرار الجلد أقل، ويكون العرض السائد هو تقشّر الجلد.
  • Chronic Eczema الاكزيما المزمنة، تتسم هذه الصورة من الاكزيما بوجود منطقة ملتهبة منذ فترة طويلة(مزمنة)، وغالبا ما يكون العرض السائد فيها أن هذه المنطقة أغمق وأكثر سمكًا مما حولها، ويكون فيها عرض الحكة أكثر ظهورًا.
    (قد تأتي الاكزيما بالصورة تحت الحادة أو المزمنة من البداية.)
  • (يمكن تصنيف الاكزيما الجلدية حسب مكان الإصابة مثل اكزيما اليد، أو تصنيفها حسب وصف وشكل ظهور البقع مثل Discoid أي ذات الشكل الدائري أو القرصي، أو تصنيفها حسب السبب مثل Venous أو الاكزيما الوريدية فيكون سبب الاكزيما فيها مشاكل بالدورة الدموية بسبب دوالي الأوردة وغيرها.)

ما هي أعراض الاكزيما الجلدية؟


لنتحدث عن أعراض الاكزيما الجلدية علينا معرفة أولا أنواعها ودراسة عرض وصورة كل نوعٍ منها؛ حيث تنقسم أنواع الاكزيما الجلدية إلى جزئين؛ أنواع مشهورة، وأنواع أقل شهرة.

أنواع الاكزيما الجلدية المشهورة:

  • التهاب الجلد التأتبي Atopic Dermatitis: يعد العامل الوراثي سببا رئيسيًا في هذا النوع فهو يظهر في العائلات ذات التاريخ العائلي لأمراض الحساسية مثل الربو، وحمى القش، وحساسية الأنف وغيرها.
  • التهاب الجلد المثّي أو الزهمي Seborrheic Dermatitis: يرتبط هذا النوع ارتباطًا وثيقًا بالقشرة تحديدًا قشرة فروة الرأس، وتسمى في الأطفال ب(قبعة المهد Cradle Cap) تتسم فيها بقع فروة الرأس بأنها صفراء سميكة وقشرية وغالبا ما يكون السبب وراء حدوثها فقد أو نقص البيوتين، يتسبب هذا النوع في جفاف أو تقشير دهني بفروة الرأس، الحاجب، الوجه، وأحيانًا جذع الجسم حسب مكان الإصابة.
  • التهاب الجلد التماسي Contact Dermatitis: يتكون هذا النوع من الالتهاب من نوعين:
    – التهاب الجلد التماسي التحسسي Allergic: ينتج كرد فعل متأخر لبعض المواد المسببة للحساسية مثل التعرض لبعض المواد مثل النيكل  أو التعرض لبعض النباتات مثل نبات اللبلاب.
    – التهاب الجلد التماسي التهيجي Irritant: ينتج هذا النوع من رد فعل مباشر لبعض المواد المهيجة أو المحفزة مثل الصوديوم لوريل سلفات الموجودة في كثيرٍ من المنظفات والصابون والشامبو ومعجون الأسنان وكثيرٍ من مستحضرات التجميل وتتميز بمساعدتها على التنظيف وإنشاء رغوة.
    وبعض المواد أحيانا تسبب التحسس والتهييج معًا مثل الأسمنت المبلل، كما أن هناك بعض المواد تتسبب في مشاكل جلدية ولكن بعد التعرض لأشعة الشمس فتسبب التهاب الجلد Phototoxic dermatitis.
    ويعد هذا النوع من الاكزيما من الأنواع التي يمكن علاجها والسيطرة عليها وذلك بعدم التعرض لمثل هذه المواد.
  • خلل التعرّق (الطفح الحويصلي، الاكزيما الشاذة) Dyshidrotic,Pompholyx, Vesicular Palmoplantar dermatitis: تحدث فقط في باطن اليد وراحة القدم وجوانب أصابع اليد والقدم، وتتميز بوجود حويصلات صغيرة وتشققات سميكة، يصاحبها حكة بالجلد تزداد سوءًا ليلاً، وتعد أشهر سبب لاكزيما اليد، ويتميز هذا النوع من الاكزيما بأنه يزداد سوءًا مع ارتفاع حرارة الجو( فصل الصيف).
  • اكزيما الجفاف Xerotic Eczema: تبدأ الحالة بجفاف الجلد، وغالبا ما يصيب جلد أطراف وسيقان وجذع الجسم، تسوء الحالة مع جفاف الشتاء ومن ثم تتحول لاكزيما، يشتهر حدوث هذه الحالة بين كبار السن.

قد يهمك أيضًا التعرف على الاكزيما الدهنية من هنا

أنواع الاكزيما الجلدية الأقل شهرة:

  • الاكزيما القرصية Discoid Eczema: تتميز هذه الحالة بوجود بقع دائرية ذات حدود واضحة وطفح جلدي جاف وأحيانا تفرز هذه البقع بعض السوائل، غالبًا ما تحدث هذه الحالة في أسفل الساق وتسوء في فصل الشتاء.
  • الاكزيما الوريدية أو الركودية (Venous or Stasis Eczema): يكمن سبب هذا النوع من الاكزيما الجلدية في ضعف الدورة الدموية، أو دوالي أوردة الساق ، غالبًا ما تحدث في منطقة كاحل قدم المرضى فوق الخمسين عامًا، يصاب فيها المريض باحمرار جلدي مع تقشر الجلد وحكة وتغير لون الجلد إلى اللون الأغمق، وقد يحدث مضاعفات في هذا النوع تصل إلى قرح الساق.
  • الاكزيما العصبية Neurodermatitis: يتميز هذا النوع بحكة جلدية مع وجود بقع سميكة متصبغة تنتج عن عادة الحك المتكررة، ويُعالَج هذا النوع من الاكزيما بتعديل السلوك تجاه عادة الحك المتكررة بالإضافة إلى وصف بعض أدوية مضادات الالتهابات.
  • الاكزيما الذاتية Auto Eczematization: يحدث هذا النوع نتيجة عدوى بكتيرية، أو فيروسية، أو فطرية، ويُعالج هذا النوع بالكامل بالتخلص من العدوى الرئيسية.

هناك بعض أنواع الاكزيما الجلدية التي تنتج من الالتهابات الفيروسية، أو مرض رئيسي آخر مثل الليمفوما، أو اكزيما نتيجة تناول بعض الأطعمة أو الأدوية.

كيف تُشخَّص الاكزيما الجلدية؟


يفحص الطبيب البقع الجلدية مع أخذ التاريخ المرضي لها بالتفصيل لمعرفة نوع الاكزيما، ليست هناك أية اختبارات معملية لتشخيص حالات الاكزيما سوى إن كانت مصاحبة لمرض آخر فيُطلب للمريض اختبارات خاصة بالمرض المصاحب للاكزيما.

ما هو علاج الاكزيما الجلدية؟

يعتمد علاج الاكزيما أولاً على تشخيص نوع الاكزيما من قبل الطبيب، ولكن هناك عدة طرق للوقاية وعلاجات عامة للأنواع المختلفة من الاكزيما.

طرق الوقاية من الاكزيما الجلدية:

  • معرفة السبب الرئيسي للاكزيما والعوامل التي قد تحفز ظهورها وتُفاقم الحالة مثل الصابون والمنظفات والتعرض لحبوب اللقاح والغبار..وغيرها والامتناع عن مثل هذه العوامل تماما وعلاج مثل هذه الأسباب.
  • تقليل مدة الاستحمام يتراوح بين من 10 دقائق إلى 15 دقيقة، مع استخدام الماء الفاتر.
  • ترطيب البشرة مرتين يوميا وذلك باستخدام المراهم والكريمات ومستحضرات الترطيب المناسبة ويفضل بعد الاستحمام مباشرة وذلك للاحتفاظ بالترطيب، مع الأخذ في الاعتبار عدم استعمال أي منتجات عطرية.
  • تجفيف البشرة جيدًا بعد الاستحمام.
  • استعمال ملابس ناعمة والبعد عن الملابس الصوفية.
  • استعمال الصابون المعتدل والخفيف والبعد عن الصابون العطري.

العلاجات العامة الدوائية للأنواع المختلفة من الاكزيما الجلدية:

  • الكورتيكوستيرويدات (الكورتيزونات) الموضعية: يمكن وصفه لحالات الحكة لمدة من خمسة إلى عشرة أيام؛ حيث يوضع من مرة إلى مرتين يوميا على البقع الحمراء المصحوبة بحكة.
  • مثبطات الكالسينورين مثل بيمكروليمس كريم: يتميز بفاعليته في حالات التهاب الجلد التأتبي، كما أنه يستخدم أيضا في حالات التهاب الجلد المثّي أو الزهمي، ويمتاز بأنه أقل في آثاره الجانبية عن الكورتيزونات الموضعية.
  • المضادات الحيوية مثل Erythromycin وذلك في حالات إن كانت العدوى هي المسببة للإكزيما أو من مضاعفات الاكزيما.
  • مضادات الهيستامين: تساعد كثيرًا في حالات الحكة الشديدة وتستخدم ليلاً. 
  • عدة علاجات أخرى مثل: الكورتيكوستيرويدات بالفم، والميثوتريكسات، و الأزاثيوبرين، والعلاج بالضوء وغيرها علاجات أخرى توصف حسب نوع الاكزيما المصاب بها المريض.

    وبالنهاية عليك أن تثق أن لكل داءٍ دواء، حتى وإن كانت حالتك مزمنة فيمكنك اتباع طرق الوقاية المختلفة لتجنب استثارة المرض أو التطرق لمضاعفاته، لذلك سنتحدث بالتفصيل في المقالات القادمة عن طرق الوقاية لكل نوعٍ من أنواع الاكزيما وطرق العلاج المختلفة لكلٍ منهم؛ فإذا كنت تعاني من مرض الإكزيما ومضاعفاته المزعجة المؤثرة على نمط حياتك اليومي والمعرقلة لراحتك ولأداء وظيفتك؛ تابعنا في أسرة وطب للمزيد من المعلومات عن كل نوع من أنواع الإكزيما تفصيليا وكيفية علاج كلٍ منهم.


السابق
اعراض الحمل خارج الرحم | علامات تُنذرك مبكرًا فانتبهي
التالي
علاج دوالي الخصية وزيادة الخصوبة