الطب العام

الأنيميا | ما هي؟ أنواعها وأسبابها، دليلك المختصر

 بقلم د. محمد عبد الرحمن 
الأنيميا

من المعروف أن الأنيميا واحدةٌ من الحالات المشهورة والمنتشرة على نطاق واسع، وذلك لاختلاف وتنوع أسبابها.. لكن تظل مظاهرها وأعراضها متشابهةً إلى حد كبير مع استثناءات لكل نوع حسب السبب الخاص به.

ويمكننا تعريف الأنيميا بأنها نقصٌ في قدرة كرات الدم الحمراء على حمل الأوكسجين ونقله من الرئتين إلى الخلايا، ويحدث هذا الخلل إما بسبب نقصٍ في عدد كرات الدم الحمراء، أو مشاكل في جزيء الهيموجلوبين الموجود على سطح كرات الدم الحمراء، والحامل للأوكسجين.

أعراض الأنيميا

قد لا تظهر أي أعراضٍ على مريض الأنيميا؛ إذا لم تتأثر كرات الدم الحمراء بشكل كبير، ولكن تبدأ الأعراض في الظهور مع التأثر الشديد لكرات الدم الحمراء.. ومن الممكن أن تظهر بعض هذه الأعراض أو كلها على المريض:

  • التعب والإرهاق.
  • الضعف العام.
  • شحوب الوجه والجلد.
  • الشعور بالدوار وعدم الاتزان.
  • تسارع نبضات القلب.
  • ضيق التنفس.
  • اليرقان: اصفرارٌ في العين والجلد بسبب زيادة نسبة البيليروبين الناتج من تحلل كرات الدم الحمراء.

أنواع الأنيميا وأسبابها

هناك الكثير من الطرق التي يمكن بها تصنيف وتقسيم الأنيميا، ومن أشهر هذه التصنيفات تقسيمها حسب السبب الكامن وراء النقص في كرات الدم الحمراء إلى ثلاثة أنواع: نقصٌ في إنتاجها وتصنيعها، أو حدوث نزيف وفقدان لكمية من الدم، أو زيادةٌ في تحللها وموتها.

أولًا: الأنواع التي يسببها نقص تصنيع وإنتاج خلايا الدم الحمراء:

  • أنيميا نقص الحديد: فالحديد من العناصر المهمة واللازمة في عملية تصنيع الهيموجلوبين، والهيموجلوبين بدوره هو الجزيء الحامل للأوكسجين.. ويحدث نقص الحديد لعدة أسبابٍ منها: نقص الحديد في الغذاء، أو عدم القدرة على امتصاصه في الأمعاء بسبب مرض السيلياك، أو فقدان الدم المزمن مثل ما يحدث عند المصابين بقرحة المعدة أو دوالي المريء أو البواسير، أو بسبب الدورة الشهرية إذا فقدت كمية كبيرة من الدماء.
  • الأنيميا الناتجة عن نقص الفيتامينات مثل: أنيميا نقص فيتامين ب 12 أو أنيميا نقص فيتامين ج.. وتحدث أيضًا إما بسبب نقص هذه الفيتامينات في الغذاء، أو وجود أمراض في الجهاز الهضمي تعيق امتصاصها.

وهناك نوعٌ خاص يسمى بفقر الدم الخبيث (pernicious anemia) تفقد فيه المعدة قدرتها على امتصاص فيتامين ب 12، ويلجأ فيها المريض إلى الاعتماد على حقن الفيتامين في الدماء مباشرة.

تكمن أهمية هذه الفيتامينات في أنها لازمةٌ لتصنيع الحمض النووي (DNA) الخاص بكرات الدم الحمراء.

  • فقر الدم اللاتنسجي (Aplastic Anemia): وفي هذه الحالة تقل، أو تنعدم قدرة نخاع العظم على إنتاج خلايا الدم، ليس فقط خلايا الدم الحمراء ولكن خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية أيضًا.

ثانيا: الأنواع التي تحدث نتيجة لحدوث نزيف وفقدان كمية من الدم:

  1. الأنيميا الناتجة عن نزيف حاد: بسبب حدوث إصابة حادة لوعاء دموي.
  2. الأنيميا الناتجة عن نزيف مزمن: مثل التي تحدث في الدورة الشهرية أو دوالي المريء أو البواسير.. وهو ما يسبب أيضًا نقصًا في الحديد يؤدي إلى أنيميا نقص الحديد.

ثالثا: الأنواع الناتجة عن الزيادة في تحلل وموت كرات الدم الحمراء:

  • الأنيميا الوراثية: تحدث نتيجة لخلل جيني، ويظهر هذا الخلل على بنية خلايا الدم الحمراء أو بنية الهيموجلوبين مما يجعلها هشةً وضعيفةً وسريعة التحلل والموت.

مثل: فقر الدم المنجلي (sickle cell anemia)، أو الثلاسيميا (Thalassemia)، أو أنيميا الفول (G6PD Deficiency).

  • الأنيميا الحادثة بسبب نقل الدم: يتسبب الاختلاف في فصيلة الدم أو في عامل Rh في تحلل كرات الدم الحمراء بشكل كبير.
  • فقر الدم المناعي (Autoimmune Anemia): في هذه الحالة تهاجم خلايا المناعة كرات الدم الحمراء، وتسبب تحللها وموتها.
  • الأنيميا الناتجة عن تناول الأدوية (Drug-Induced Anemia): تتسبب بعض الأدوية خصوصا المضادات الحيوية في حدوث تحللٍ لكرات الدم الحمراء.

تشخيص الأنيميا

الأنيميا

تُشخَّص الأنيميا عادةً بعمل صورة دم كاملة (CBC)، التي توضح حجم وعدد كرات الدم الحمراء، ونسبة الهيموجلوبين والهيماتوكريت.

تكون نسبة الهيموجلوبين الطبيعية 14-17.5 عند الرجال، و 12-16 عند النساء.

وتكون نسبة الهيماتوكريت الطبيعية 40%-52% عند الرجال، و 35%-47% عند النساء.

بعد تشخيص الأنيميا يتوجه المريض إلى الطبيب المتخصص في أمراض الدم لمعرفة السبب ووصف العلاج المناسب.

علاج الأنيميا

يعتمد علاج الأنيميا على تشخيص سببها وعلاجه، ويشمل العلاج ما يلي:

  • تعويض النقص في الحديد وفيتامين ب 12 وفيتامين ج.
  • نقل الدم.
  • مثبطات المناعة: في حالات فقر الدم المناعي.
  • استئصال الطحال: في بعض حالات الأنيميا الناتجة عن تحلل وموت كرات الدم الحمراء.

إذا كان سبب الأنيميا هو مرضٌ مزمن مثل بعض أمراض الكُلى، فإن العلاج الأساسي يكون لهذا المرض.

في النهاية يجب التأكيد على أن الأنيميا من الحالات التي لا يجب التعامل معها باستهتار، بل يجب أخذها على محمل الجد، لأنها إذا تُركت بدون علاج قد تتسبب في حدوث تعبٍ وإرهاقٍ شديدين بحيث لا يستطيع المريض أداء أنشطته اليومية معها بشكل طبيعي، وفي بعض أنواع الأنيميا يكون الأمر أكثر خطورة.. فمثلًا في فقر الدم المنجلي يؤدي تحلل الكثير من كرات الدم الحمراء إلى مضاعفات قد تهدد الحياة.. لذلك من المهم عند الشعور ببعض أعراض الأنيميا أن نسارع بالتوجه إلى الطبيب وعمل التحاليل وأخذ العلاج المناسب للحفاظ على صحتنا والاطمئنان عليها.

السابق
ما هي البكتيريا النافعة.. وما هي فوائدها ومصادرها؟
التالي
كيكة البرتقال الهشة.. بمكونات بسيطة ووقت أقل وطعم أفضل