الطب العام

اكتئاب ما بعد الولادة.. كيف تتجنبيه

بقلم د. هدير أحمد
اكتئاب ما بعد الولادة

كانت صديقتي تحب الأطفال كثيرًا وتقول لي أتمنى أن أتزوج وأكون أم، ومرت الأيام وتزوجت وأنجبت طفلها الأول، ولكن مشاعرها تغيرت بعد الولادة وأصبحت دائمًا تشعر بالاكتئاب على غير طبيعتها المرحة، وهذا النوع من الاكتئاب يسمى اكتئاب ما بعد الولادة.

فما هي هذه الحالة النفسية، وكيف تتخلصين منها، هذا ما سنتناوله مع أسرة وطب في المقال التالي.

أعراض اكتئاب ما بعد الولادة

بدأت تشعر صديقتي بتلك الأعراض بعد ثلاثة أسابيع من الولادة وهي:

  • الحزن وفقدان الأمل.
  • البكاء كثيرًا.
  • عدم الرغبة في رعاية طفلها.
  •  قلة التركيز.
  • كثرة النوم.

علاج اكتئاب ما بعد الولادة

نصحت صديقتي أن تذهب إلى طبيب مختص وبالفعل قامت بالحجز مع طبيب نفسي، وكانت خطوة جيدة؛ لأن الطبيب قال لها أن علاج اكتئاب ما بعد الولادة يكون بالأدوية أو العلاج النفسي أو الاثنين معًا.

الأدوية المضادة للاكتئاب:  تعمل هذه الأدوية على المخ مباشرةً لموازنة الناقلات العصبية المسؤولة عن المزاج الجيد، وبالنسبة للأم المرضعة أي دواء يتم تناوله يصل إلى الطفل عن طريق لبن الرضاعة؛ ولذلك يعرف الطبيب المختص  جيداً ما هو مناسب للأم المرضعة. 

تشمل الأدوية المضادة للاكتئاب ما بعد الولادة ما يلي:

  •  مثبطات إعادة امتصاص السیروتونین: یعد هذا النوع من الأدوية هو الاختيار الأول للطبيب في علاج اكتئاب ما بعد الولادة؛ لأنها أكثر أمانًا و آثارها جانبية أقل من الأنواع الأخرى.
  • مضادات الاكتئاب غير النمطية: هي نوع جديد من مضادات الاكتئاب التي تستهدف ناقلات عصبية عديدة في المخ.
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات:  تُعد هذه الأدوية الخيار الأخير في علاج اكتئاب ما بعد الولادة إذا لم تنجح الأدوية الأخرى لشدة ما تسببه من آثار جانبية.

قد تكون هناك بعض الآثار الجانبية مثل: الإرهاق، والغثيان، والتعب، والإسهال، والإمساك، والأرق، وزيادة الوزن، وجفاف الفم، والعرق، ويُنصح بالتواصل مع الطبيب في حالة وجود أي آثار جانبية غير مرغوب بها.

العلاج النفسي لحالة اكتئاب ما بعد الولادة

 هناك أشكال مختلفة من العلاج النفسي كالآتي:

  1. العلاج السلوكي المعرفي: تحدث مناقشة بين الطبيب  المختص والأم عن كل المشاعر التي تراودها من  قلق، وخوف، وحزن ومحاولة إيجاد حلول للتغلب على هذه المشاعر، وإكساب الأم مهارات جديدة، وطرق لمواجهة المشكلات والقدرة على التحكم بهذه المشاعر، ويستمر العلاج لفترة من ثلاثة إلى أربعة أشهر.
  2.  العلاج النفسي التفاعلي: يكون العلاج عن طريق تحديد الأسباب والعوامل التي أدت إلى اكتئاب ما بعد الولادة، وشكل العلاقات التي تربطها بالزوج، والأهل، والأصدقاء لتحسين علاقة المرأة بمن يحيطون بها لإعطائها أفضل الدعم والمساعدة، ويحتاج هذا العلاج من ثلاثة إلى أربعة أشهر.
  3. العلاج بالمساعدة الذاتية الموجهة: يستعين هذا النوع من العلاج بمصدر معلومات مثل: شراء كتاب أو الاشتراك في دورة تدريبية  تساعد الأم على تحليل المشكلات، وإيجاد أساليب للتغلب عليها، وتستمر مدة هذه الدورات  من 9 أسابيع إلى 12 أسبوعاً.
  4. إزالة التحسس وإعادة المعالجة عن طريق حركة العين:  يركز هذا العلاج على الأحداث المؤلمة التي تسببت في اكتئاب ما بعد الولادة مثل: تعرض النساء لحالات ولادة مؤلمة، وتُستخدم تقنيات تحفيز الدماغ التي تجعل الطبيب يعالج هذه المشاعر المؤلمة عن طريق تقليل الارتباط العاطفي بها. 
  5. العلاج الجماعي: يعتمد هذا النوع من العلاج على اجتماع عدد من الأشخاص يعانون نفس المشكلة؛ وهي اكتئاب ما بعد الولادة والاستماع إلى قصة كل أم، ومحاولة تبادل الخبرات للتغلب على هذه المشاعر بشكل إيجابي.
  6. علاج الثنائي:   يسبب اكتئاب ما بعد الولادة مشاكل بين الزوجين، ولذلك يعتمد هذا العلاج على الاستماع إلى الزوجين مع وجود الخصوصية وكل منهم منفرد عن الآخر، ومحاولة تحسين العلاقة العاطفية  ما بينهم والتغلب على المشكلات التي يتعرضون إليها.

العلاج الهرموني:

 يسبب نقص هرمون الاستروجين في بعض الأحيان اكتئاب ما بعد الولادة، ولذلك قد يكون وسيلة للعلاج، هناك بعض الآثار الجانبية مثل: تغيرات في الوزن، القيء، والغثيان، وألم وتضخم في الثدي. يزيد العلاج الهرموني احتمالية الإصابة بالسرطان، ويجب استشارة الطبيب أولًا والتكلم معه إذا كنتي أم مرضعة، لأن بعض هذه الأدوية تصل إلى لبن الرضيع. 

علاج اكتئاب ما بعد الولادة بالاعشاب

قال الطبيب لصديقتي  هناك أعشاب تعالج اكتئاب ما بعد الولادة مثل: نبتة سانت جون، ولكن ليس هناك أبحاث كافية لتأكيد هل نبتة سانت جون آمنة للعلاج أم لا بالنسبة للرضاعة الطبيعية.

مدة اكتئاب ما بعد الولادة

تعافت صديقتي من الاكتئاب بعد ثلاثة أشهر، ولكن لا يوجد مدة معينة لحالة اكتئاب ما بعد الولادة؛ لأنها قد ينتهي بعد بضعة أسابيع أو يستمر حتى العام الأول، و في معظم الأحيان تتراوح المدة من ثلاثة إلى ستة أشهر.

ما العوامل التى تزيد من مدة اكتئاب ما بعد الولادة؟:

  • تاريخ سابق للإصابة بالاكتئاب.
  • عدم وجود دعم من الزوج، والأهل، والأصدقاء.
  • مشاكل في الرضاعة، والقلق على الرضيع.
  • فقدان العمل بسبب الولادة، ومواجهة صعوبات مادية.
  •  حمل صعب أو غير مرغوب به.
  • مرور بموقف صعب مثل: الطلاق، ووفاة شخص عزيز.
  • الطفل مولود قبل أوانه أو يعاني من مشاكل صحية.
  • نظام غذائي سيئ.

كان زوج صديقتي وأهلها يدعمونها باستمرار، وبجانبها دائمًا لذلك تعافت سريعًا.

كيفية التخلص من اكتئاب ما بعد الولادة

  • اعتني بنفسك جيدًا:  قلت لصديقتي اعلمي أن وقتك أصبح ضيق، ومسؤوليتك تجاه طفلك أصبحت الأهم، ولكن على الرغم من ذلك لا تهملي نفسك، اهتمي بنظافتك الشخصية وارتدي أفضل الملابس و تأنقي.
  • اعتني بطفلك:  لا تفكري كثيرًا، واستمتعي بحياتك الجديدة مع طفلك، واخرجي في نزهة معه.
  • لا تعتزلي الآخرين: يُهوّن وجودك مع أهلك، ومقابلة أصدقائك قلقك من حياتك الجديدة، ويجعلك تشعرين بالدعم منهم في رعاية طفلك، والاهتمام به. 
  • ترتيب الأولويات:  عنايتك بطفلك هي الأهم، لذلك لا تشغلي نفسك بتقصيرك في بعض المهام مثل: تنظيم فوضى المنزل أو صعوبة تنظيف المنزل أو عدم وجود وقت لطهو الطعام.
  • التغذية السليمة:  تحتاج الأم غذاء جيد غني بالفيتامينات، لأن هناك احتمالية ارتباط اكتئاب ما بعد الولادة بالطعام الذي تأكله الأم، وفيما يلي أهم الفيتامينات التي تحتاجها الأم المرضعة:
  1. أحماض أوميغا 3 الدهنية: عن طريق تناول ملعقتين من زيت الجوز أو كبسولة أحماض أوميغا 3 الدهنية كمكمل غذائي أو ملعقة صغيرة من زيت بذر الكتان أو قطعتين من سمك السلمون أو سمك الماكريل.
  2. البروتين: تحتاج الأمهات المرضعات 71 جراماً من البروتين، والغير مرضعات 46 جرماً من البروتين؛ الذي يمكن الحصول عليه من اللحوم والبيض واللبن والجبن.
  3. الماء: شرب الماء مهم جداً للأمهات المرضعات حتى لا تشعر بالجفاف أو التعب و الإرهاق، و يساعد الماء في زيادة وصول لبن الأم إلى طفلها ليرضع جيداً، ويقل من شدة البكاء التي توتر الأم كثيرًا.
  4. الشهية:  إذا شعرت المرأة بفقدان الشهية، يجب أن تستشير الطبيب لوصف دواء فاتح للشهية يساعدها أن تأكل جيدًا.

إن فطرة كل أم هو خوفها على طفلها دائمًا، لكن لا تضيعي أوقات استمتاعك بمولودك الجديد وإعطائه كل الحب والعاطفة، وتعلمي وأقرئي  كل ما يفيد طفلك، ولا تقلقي كثيرًا، حتى تتجنبي الإصابة بظاهرة اكتئاب ما بعد الولادة.

السابق
طريقة عمل الزبادي بالعسل الأبيض
التالي
طريقة تخزين الملوخية الخضراء بالصور