الطب العام

اعراض سيولة الدم.. تعرف عليها

 بقلم د. مها محمد أبو غالية 
اعراض سيولة الدم

يُعد الدم مكون رئيسي في جسم الإنسان، فهو مسئول عن نقل الأكسجين إلى الخلايا والأنسجة، ومساعدتها في التخلص من ثاني أكسيد الكربون، ويُعد فقدان هذا المكون الهام من الأمور الخطيرة التي قد تهدد حياة الإنسان، وقد ظهرت العديد من الأمراض المرتبطة بخلل في وظائف الدم أو إحدى مكوناته على مر العصور، ولعل أشهر هذه الأمراض هو مرض سيولة الدم؛ الذي يظهر عادةً منذ بداية حياة المريض ويجب أن يؤخذ بحذر شديد، ولذلك قررنا في أسرة وطب أن نوضح لقرائنا الأعزاء اعراض سيولة الدم وطرق علاجه لينعم المريض بحياةٍ طبيعيةٍ وآمنة.

كيف يتجلط الدم؟

تجلط الدم هو عملية طبيعية يقوم بها الجسم كوسيلة دفاع لمنع فقدان كميات كبيرة من الدم عند التعرض لجرحٍ أو إصابة، ويتجلط الدم على مرحلتين، مرحلة أولية تتجمع فيها صفيحات الدم عند مكان الجرح مكونة ما يعرف بجلطةٍ مؤقتة (Clot)، ثم يأتي دور عوامل التجلط (Clotting factors) في تثبيت ما أنتجته الصفيحات لتصبح هذه الجلطة بمثابة (سدادة) دائمة.

مرض سيولة الدم ( الهيموفيليا Hemophilia)

يُعد مرض سيولة الدم مرض وراثي يصيب الرجال خاصةً، ويندر حدوثه بين النساء، ويتميز بنقص أو انعدام تكوين عوامل التجلط؛ فيتعرض المريض إلى نزيف شديد عند أي إصابة أو كدمة، وتتراوح شدة اعراض سيولة الدم بين أعراضٍ بسيطة أو أعراضٍ شديدة قد تمثل خطورة على حياته إذا أصاب النزيف أحد الأعضاء الحيوية مثل المخ.

اعراض مرض سيولة الدم

تتناسب شدة اعراض سيولة الدم تناسبًا طرديًا مع نسبة عوامل التجلط الموجودة في دم المصاب. ويُعد المريض من أصحاب سيولة الدم الشديدة إذا كانت نسبة نشاط عوامل التجلط في الدم أقل من 1%.

اعراض سيولة الدم البسيطة إلى المتوسطة:

  • زيادة النزيف.
  • نزيف دم أثناء غسيل الأسنان من اللثة.
  • ظهور دم في البول أو البراز.
  • النزيف المتكرر من الأنف.
  • النزيف الشديد بعد الحقن أو التطعيمات.
  • ظهور كدمات كبيرة فجأة.
  • ألم وتورم في المفاصل.

اعراض ارتفاع سيولة الدم:

يعاني مريض ارتفاع سيولة الدم الشديد من النزيف التلقائي بلا مقدمات خاصًة بداخل المفاصل والعضلات، الأمر الذي قد يؤدي إلى عجز شديد في الحركة، وتكمن خطورته في إمكانية حدوث نزيف داخلي في أحد الأعضاء الحيوية مثل المخ والمعدة الأمر الذي قد يودي بحياة المريض، ومن أشهر أعراض نزيف المخ:

  • الصداع.
  • القيء.
  • صعوبة الرؤية.
  • الخمول والنعاس.
  • التشنجات.
  • الشلل التام.

 اعراض سيولة الدم عند الرضع

ذكر مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) في تقرير له عن توقيت اكتشاف اعراض سيولة الدم في الرُضع في الولايات المتحدة موضحًا سرعة اكتشاف هذا المرض، فيُشخَص الرضيع المصاب بسيولة الدم البسيطة عند عمر 3 سنوات، والحالات المتوسطة عند عمر 8 أشهر، أما الحالات الشديدة فسرعان ما تُكتشف عند عمر شهر.

تُعد زيادة النزيف وعدم القدرة على السيطرة عليه هي أهم وأول اعراض سيولة الدم عند الرُضع.

تتشابه بقية الأعراض مع اعراض سيولة الدم عند الكبار وتشمل:

ظهور الكدمات.

نزيف الأنف.

ظهور دم في البول أو البراز.

نزيف داخل المفاصل، وهو أشهر اعراض سيولة الدم، وقد يؤدي إلى تشوه المفاصل أو معاناة الطفل من العَجز مدى الحياة.

نزيف داخل العضلات يؤدي إلى تورمها واحمرارها.

نزيف داخل المخ، وهو من أخطر مضاعفات سيولة الدم، وقد يؤدي إلى إصابة الطفل بالعمى أو التأخر العقلي أو الوفاة في الحالات الشديدة.

أنواع سيولة الدم (الهيموفيليا)

يمكن تقسيم الهيموفيليا إلى:

  1. هيموفيليا A: يعاني فيها المريض من نقص عامل التجلط رقم 8.
  2. هيموفيليا B: يعاني فيها المريض من نقص عامل التجلط رقم 9.

ذكر العلماء تقسيمة ثانية لمرض سيولة الدم وهي:

1)- سيولة وراثية: وهو النوع الأكثر انتشارًا، ويصيب الرجال بصورة خاصة كما ذكرنا فما هو تفسير ذلك؟

يُحمل الجين المسئول عن الإصابة بسيولة الدم على الكروموسوم X، الذي يملك الذكور منه نسخة واحدة، لذلك إذا وجد هذا الجين فإن الشخص سيصاب بسيولة الدم لا محالة، أما عن الإناث فهن يملكن نسختين من الكروموسوم X، فإذا كان إحداهما معيوبًة فنادرًا ما تكون الأخرى كذلك، وفي هذه الحالة تكون الأم حاملًة للمرض، وتورثه لأولادها الذكور من غير أن يظهر عليها اعراض سيولة الدم طيلة حياتها.

2)- سيولة مكتسبة: هو أمر شديد الندرة، وفيه يهاجم الجهاز المناعي عوامل التجلط فتعجز عن القيام بدورها الطبيعي، ويظهر هذا النوع عند الرجال والنساء على حد السواء.

قد تظهر اعراض سيولة الدم المكتسبة في بعض الحالات مثل:

 فنجد تبعا لهذه التقسيمة أن الحامل قد تظهر عليها اعراض سيولة الدم المتعارف عليها عند الرجال، كذلك أقد تكون أكثر عرضًة للإجهاض في الشهور الأولى.

ذكر العلماء كذلك أنه يحدث عند الحامل المصابة بهيموفيليا A  تحسن ملحوظ في نسبة عامل التجلط 8 بفضل هرمونات الحمل، لكن هذه الهرمونات لم تكن ذات فائدة في حالة الأم المريضة بهيموفيليا B.

علاج سيولة الدم

يختلف علاج سيولة الدم إذا كان المريض يعاني من نقص عامل التجلط 8 (Hemophilia A) أو نقص عامل التجلط 9 (Hemophilia B)، كما يختلف كذلك حسب شدة الأعراض.

  • دواء دزموبريسين:

 يُعرَف تجاريًا باسم DDAVP، ويستخدم لعلاج الحالات البسيطة من هيموفيليا A فقط، ويوجد على شكل بخاخ للأنف شديد التركيز أو في شكل حُقن.

  • المعالجة بالإعاضة (Clotting factor replacement therapy):

تعتمد المعالجة بالإعاضة على نقل عوامل التجلط إلى المصاب، وتُستخدم للحالات المتوسطة والشديدة.

وينقسم بروتوكول العلاج إلى قسمين:

  • العلاج الوقائي (preventive therapy):

يعتمد على ضخ كميات مناسبة من عوامل التجلط في مواعيد ثابتة اسبوعيًا أو شهريًا للمريض الذي يعاني من شدة اعراض سيولة الدم.

  • العلاج عند الحاجة (on-demand treatment):

يناسب المرضى المصابين باعراض سيولة الدم البسيطة والمتوسطة، إذ يتلقى المريض جرعته من عوامل التجلط فقط إذا تعرض للنزف.

وختامًا قارئنا الكريم، فإن تطور العلم هذه الأيام قد وفر العديد من وسائل العلاج الحديثة والآمنة للحماية من اعراض سيولة الدم الخطيرة، والحفاظ على حياتك وحياة من تحب لتنعموا بحياة طبيعية وتمارسوا حياتكم بحرية تامة لا تخلو من الحذر.

السابق
اعراض النزلة المعوية عند الاطفال
التالي
علاج تصلب الشرايين.. الحل بين يديك