الطب العام

اعراض الجلطة للكبار وأنواعها وأسبابها

بقلم د. دعاء مجدي
اعراض الجلطة

انتشرت  كثيرًا في السنوات العشر الأخيرة إصابة المئات بعدد من الجلطات، مما يؤدي في أغلب الحالات إلى ظاهرة الموت المفاجئ، واتجهت الدراسات للبحث والكشف عن معرفة اعراض الجلطة وأسبابها. 

ومن خلال هذا المقال من أسرة وطب سنتعرف بالتفصيل على أنواع وأسباب واعراض الجلطة.

اسباب الجلطة:

أثناء انتقال الدم داخل الشرايين من القلب إلى سائر الأعضاء أحيانا يتباطأ تدفق الدم خلالها أو يتوقف فجأة، ومن الممكن حدوث تلف داخل الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى ارتباط خلايا الدم ببعضها وتكون الجلطة التي تختلف في خطورتها حسب مكان واعراض الجلطة.

اعراض الجلطة وأنواعها:

التجلط عملية ضرورية يمكن أن تمنعك من فقدان الكثير من الدم في حالات معينة، كما فى حالة الإصابة أو الجرح، وهناك أنواع مختلفة للجلطة، مثل:

الجلطة الدموية

هي كتلة من الدم تغيرت من حالة سائلة إلى حالة شبيهة بالهلام أو شبه صلبة، وتتوقف خطورة الجلطة على شدة اعراض الجلطة، إذا لم تذب الجلطة من تلقاء نفسها يمكن أن تؤدى إلى الوفاة.

جلطة الوريد العميق

هى أحد أنواع الجلطة الدموية، إذ يوجد الوريد بعيدًا عن سطح البشرة، ويحدث تجلط الأوردة العميقة بشكل رئيسي في الساق والحوض، وهو مايعرف ب(تجلط الأطراف السفلية)، ومن اعراض الجلطة فى الساق: التورم والإحمرار والألم. كذلك يمكن أن تحدث في الذراع أو الكتف. وتكمن خطورتها حسب اعراض الجلطة وحجمها إن كانت صغيرة تذوب من تلقاء نفسها، أما إن كانت كبيرة لاتتحرك أو تختفي تلقائيا، فيمكن أن تمنع تدفق الدم في الوريد وإذا انفصلت يمكن أن تنتقل إلى الرئتين.

الجلطة الرئوية

هي جلطة دموية تكونت في مكان آخر وانتقلت عبر مجرى الدم إلى الرئتين. غالبًا ما تكون من وريد في الساق أوالحوض، ويمكن أن تمنع تدفق الدم في الرئتين، ويضر كذلك أعضاء أخرى؛ لأن الرئتين لا تستطيع إمدادهم بالأكسجين الكافي. ومن أهم اعراض الجلطة الرئوية: ألم في الصدر، قد يزداد سوءًا عندما تتنفس بعمق أو تسعل، وسعال الدم، والدوخة أوالإغماء، والتنفس السريع الضحل، وزيادة سرعة ضربات القلب، وكذلك اضطراب نبضات القلب.

الجلطة القلبية

يمكن أن يحدث انسداد بشرايين القلب بسبب الدهون اللزجة وتسمى الترسبات. ويمكن أن تؤدي الجلطة التي تتكون على اللويحة إلى قطع تدفق الدم إلى القلب، وإذا لم تُعالج بسرعة، قد يموت جزء من عضلة القلب، وعادة ما تسبب النوبة القلبية ألمًا شديدًا في صدرك، وقد تعاني النساء من أعراض أخرى، مثل آلام الظهر والتعب.

السكتة الدماغية

هى من أشهر وأخطر أنواع الجلطات التى تصيب الإنسان أو ماتعرف ب(تجلط الوريد الدماغى)  (CVT)، وهذا الوريد مسؤول عن نقل الدم من الدماغ، وإذا تجمع الدم في هذا الوريد، فسوف يبدأ في التسرب إلى أنسجة المخ ويسبب نزيفًا أو تورمًا حادًا في الدماغ.

ومن اعراض الجلطة في الوريد الدماغي:

تختلف اعراض الجلطة بحسب مكان حدوثها في الدماغ، ومن الأعراض الأكثر شيوعًا، صداع شديد، عدم وضوح الرؤية، غثيان، التقيؤ، وفي بعض الحالات تزداد شدة اعراض الجلطة الوريدية الدماغية، فقد تواجه أعراضًا تشبه السكتة الدماغية. ويمكن أن تشمل: اضطراب الكلام، تنميل من جانب واحد للجسم، ضعف مفاجىء، ضعف الإنتباه أو القدرة على التركيز.

ومن الممكن أن تزداد شدة اعراض الجلطة مما يؤدي إلى إغماء، وشلل نصفي في أجزاء من الجسم، ونوبات عصبية، غيبوبة وتنتهى في بعض الأحيان بالوفاة.

تشخيص السكتة الدماغية:

هناك أكثر من وسيلة تستخدم في التشخيص، ففي كثير من الحالات لا نستطيع الاكتفاء بالتوقف عند اعراض الجلطة نظريًا، بل نحتاج إلى اختبارات لتأكيد التشخيص، وأفضل اختبارين في مساعدة كشف CVT هما:

  • تصوير الوريد بالرنين المغناطيسي؛ الذي يشار إليه كذلك باسم MRV، هواختبار يُنتج صورًا للأوعية الدموية في منطقة الرأس والرقبة، ويمكن أن يساعد في تقييم الدورة الدموية والسكتات الدماغية أو نزيف المخ. ومن خلال تصوير بالرنين المغناطيسي، يقوم الأطباء بحقن صبغة خاصة في مجرى الدم لعرض تدفق الدم والمساعدة في تحديد ما إذا كان الدم يتخثر وذلك من أجل تشخيص تجلط الدم.
  • الأشعة المقطعية للوريد: تستخدم التصوير بالأشعة السينية لتُظهر للطبيب عظامك وأوعيتك الشريانية، وذلك مع تصوير الوريد، فيحقن الأطباء صبغة في الأوردة؛ لإنتاج صور للدورة الدموية والمساعدة في الكشف عن تجلط الدم.
اعراض الجلطة

طرق علاج الجلطة:

  • يعتمد الأطباء في اختيار الطريقة المناسبة للعلاج على شدة اعراض الجلطة، أولى الطرق المستخدمة تعتمد على منع وإزالة الجلطة الدموية بالمخ.
  • يصف الأطباء مضادات التجلط لمنع تخثرالدم وأي نمو للجلطة في بدايتها، والدواء الأكثر استخدامًا هو الهيبارين، ويُحقن مباشرة في الأوردة أو تحت الجلد، وبمجرد أن يتأكد طبيبك من استقرار الحالة، فيوصي بإستخدام مخفف الدم عن طريق الفم مثل: الوارفارين كعلاج دوري.
  • كذلك يساعد في منع تكرار حدوث جلطات الدم، خاصة في حالة التأكد من وجود اضطرابات في تجلط الدم. بالإضافة إلى منع تجلط الدم، يعالج الأطباء كذلك اعراض الجلطة الدماغية في حالة CVT، فيصف الأطباء الأدوية المضادة للنوبات للمساعدة في السيطرة على النوبة.

الأشخاص الأكثرعرضة للإصابة بالجلطات الدموية:

:تختلف شدة الإصابة بالجلطة على حسب اعراض الجلطة وكذلك تتوقف على عدة عوامل أخري 

  1. تزيد نسبة الإصابة في الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 40 فيما أكثر.
  2. ممن يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.
  3. الحامل(خلال آخر ستة أسابيع بعد الولادة وفي حالة فقدان الحمل).
  4. استخدام موانع الحمل التي تحتوي علي هرمون الإستروجين.
  5. تناول الأدوية البديلة للهرمونات مثل(HRT).
  6. بعد إجراء عملية جراحية فى أخر ثلاثة أشهر.
  7. وتزيد في الأشخاص ممن لديهم تاريخ مرضي شخصي أو عائلي في اضطراب التجلط الجيني.
  8. الإصابة بالسرطان أو التاريخ المرضي بالسرطان.
  9. بعد إجراء جبيرة في الساق.
  10. التدخين.
  11. بعض المرضى المصابون بفيروس كورونا.

مضاعفات الجلطة الدموية:

  • الانسداد الرئوي: الجلطة الدموية التي تستقر في الشريان الرئوي داخل إحدى الرئتين هي انسداد رئوي. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض مستوى الأكسجين في الدم وتلف الرئتين والقلب والأعضاء الأخرى.
  • الفشل الكلوي: تسبب الجلطات الدموية حدوث تلفًا في الكلى، وفي النهاية تؤدي إلى الفشل الكلوي. ويمكن أن تتراكم السوائل والفضلات مسببة عددًا من المضاعفات الأخرى، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم.
  • تجلط الأوردة العميقة (DVT): يحدث عندما تتشكل جلطة في وريد عميق في الذراع أو الساق.مما ينتج عنه ظهور اعراض الجلطة في الذراع أو الساق، وكذلك تؤدي إلي مضاعفات أكثر خطورة إذا انفصلت الجلطات وانتقلت إلي الرئتين.
  • مضاعفات الحمل: عادة ما تحدث جلطات الدم التي تتكون أثناء الحمل في أوردة الحوض أو الأطراف السفلية. وفي بعض الحالات لا تظهر اعراض الجلطة بصورة واضحة في البداية حتى نستطيع منعها أو علاجها في أسرع وقت مما يؤدي إلى خطر الإصابة بـالانسدادات الرئوية والمضاعفات المرتبطة بها، بالإضافة إلى الولادة المبكرة الثانوية والإجهاض ووفيات الأمهات.

كيفية منع حدوث الجلطة الدموية:

– يجب أن نعمل على منع حدوث الجلطات من بداية ظهور اعراض الجلطة حتى لا تؤدي إلى مضاعفات خطيرة وتتسبب في كثير من الوفيات.

– من الضروري العمل على التحكم في عوامل الخطر حتى نتمكن من تقليل فرص الإصابة بجلطة دموية، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. إنقاص الوزن إذا كنت تعاني من السمنة.
  2. توقف عن التدخين.
  3. أخبر طبيبك عن أي تاريخ عائلي لتخثرالدم.
  4. من المهم الحصول على العلاج، وكذلك اتباع نظام غذائي مضاد للالتهابات يحتوي على الأطعمة الغنية بأوميغا 3 والفواكه والخضروات والأطعمة الغنية بفيتامين هـ.
  5. كن نشيطًا بدنيًا، فعدم الحركة عامل رئيسي يمكن أن يؤدي إلى تكون الجلطات، خاصة في الساقين. تأكد من الاستيقاظ بانتظام والمشي إذا كنت تجلس لفترات طويلة على مكتب أو إذا كنت تسافركثيرًا.
  6. يجب الانتباه لظهور أي من اعراض الجلطة أو حتى الإشتباه في حدوثها، وتوجه إلى طبيبك لمعرفة الإحتياطات لتقليل خطر الإصابة.

سنظل نذكركم أن الوقاية خير من العلاج، وقد لا تظهر اعراض الجلطة إلا بعد فوات الآوان؛ لذا يتوجب عليك إجراء فحصًا روتينيًا من آن لآخر للإطمئنان على صحتك.

السابق
علاج اثار حب الشباب.. المستحضرات العلاجية والطبيعية
التالي
علاج البشرة الجافة في 10 خطوات