تجميل

اسعار زراعة الاسنان في مصر والعالم العربي

بقلم د.غادة جمال سرور
اسعار زراعة الاسنان

انتشرت زراعة الأسنان كثيرًا وأصبحت ملاذًا لكثير ممن فقدوا أسنانهم، ويتساءل الكثير عن اسعار زراعة الاسنان وأنواعها ومميزاتها عن التعويضات الأخرى.

تختلف اسعار زراعة الاسنان في مصر عن غيرها من البلدان العربية، وسنعرض لكم زوار أسرة وطب في هذا المقال أسعار الزراعة في مصر والعالم العربي، ولكن لنتعرف أولًا زوارنا الأعزاء على مفهوم زراعة الأسنان وكيف تختار طبيبك.

ماهي زراعة الأسنان وما هي الأنواع الأكثر شيوعًا؟

زراعة الأسنان هي تعويض السن المفقود بغرس جزء معدني (يُدعى زرعة) في عظم الفك ليُؤدي وظيفة جذر السن الطبيعي، وتتعدد أنواع الغرسات، كما تختلف أسعارها فنجد اسعار زراعة الاسنان الفورية تختلف عن أسعار الزراعة المؤجلة.

ويلجأ الكثير إلى زراعة الأسنان أو ما يُطلق عليها البعض غرسات الأسنان كونها أنسب الطرق لاستعادة مظهر ووظيفة الأسنان الطبيعية، بخلاف وسائل استعاضة الأسنان المفقودة الأخرى مثل التركيبات المتحركة، أو الجسور الثابتة، أو الفينير المتحرك (ابتسامة هوليود المتحركة).

وتتميز الزراعة عن وسائل التعويض الأخرى فيما يلي:

  • الجسور الثابتة تحتاج إلى نحت وتنحيف الأسنان المجاورة لمكان الخلع لاستخدامها كدعامات لتثبيت الجسر، وذلك قد يضر تلك الأسنان فيما بعد، كما أن بهذه الطريقة تفقد هذه الأسنان مظهرها وخصائصها الطبيعية، بينما في حال تعويض السن المفقود بالزراعة، لا تحتاج إلى استخدام المجاورات كدعامات ولكن تأخذ الغرسة ثباتها من عظم الفك فقط.
  • التركيبات المتحركة لا يلجأ العديد لها لكونها غير ثابتة ويمكن أن تسقط مسببة حرجا شديدا للمريض، كما أنها تستمد ثباتها من باقي الأسنان واللثة عن طريق سلك معدني يُشبه المشبك على بعض الأسنان وقاعدة من العاج الذي يستقر على اللثة، مما يضر بهم مع مرور الوقت، حيث يسبب السلك المعدني حركة الأسنان وإيلامها في بعض الأحيان، وقد لا تتقبل لثة المريض وجود العاج الذي يمكن أن يُسبب تحسسًا والتهابات بسبب مكوناته، كما يمكن أن يسبب تقرحات في اللثة نتيجة الاحتكاك، وذلك عكس الغرسات تماما.
  • الفينير المتحرك وسيلة يستخدمها البعض لتجميل الأسنان في حال عدم قدرتهم على تركيب ابتسامة هوليود الثابتة أو ما يُطلق عليها ابتسامة المشاهير بسبب تكلفتها المرتفعة، ولجأ إليه البعض لتعويض الأسنان المفقودة، ولكنه يبقى وسيلة مؤقتة وغير فعالة للتعويض، بخلاف الزراعة التي تُمثل حلا طويل الأمد أو شبه دائم.
  • يلجأ بعض الأشخاص إلى تقويم الأسنان لإغلاق مكان الخلع، لخوفهم من الزراعة ومضاعفاتها. وتتعدد أنواع التقويم وأشكاله فيوجد التقويم المعدني والتقويم الشفاف والداخلي والمتحرك، ولكن مهما تعددت أنواعه وطرقه، فلن تحل مشكلة غياب السن والذي يؤثر في الشكل النهائي لابتسامة المريض

6 نقاط يجب عليك مراعاتها عند اختيار طبيب الزراعة

  1. خبرة الطبيب الفعلية: فعند اختيار الطبيب ينبغي جيدًا أن يكون ذو خبرة كبيرة في زراعة الأسنان والتعامل مع أصعب الحالات، ليس هذا فقط بل ينبغي أن يكون ملمًا بكل الجوانب وأمراض اللثة وكيفية معالجتها لتفادي حدوث مضاعفات بعد الزراعة، لذلك يُفضل أن يكون طبيبًا متخصصًا، ومتابعًا لكل جديد ومواكبًا للتطورات.
  2. مكان الطبيب: يُحبذ اختيار عيادة سهلة الوصول بالنسبة لك، حتى يُمكنك مراجعة الطبيب لمتابعتك والتأكد من دقة العلاج وسلامة أسنانك، وتختلف اسعار زراعة الاسنان من طبيب لآخر تبعًا لمكان العيادة، فالطبيب الذي يعمل في مدينة كبيرة لا تكون أسعار معالجاته مثل آخر يعمل بمدينة صغيرة أو قرية، كما تختلف أسعار الزراعة من دولة لأخرى.
  3. تجهيز العيادة: عند اختيار الطبيب، يُفضل أن تبحث عن طبيب يمتلك عيادة مجهزة بأحدث التقنيات والإمكانيات وبجودة عالية تُساعد في نجاح عملية زراعة الأسنان.
  4. أسعار الزراعة: كما ذكرنا من قبل تختلف أسعار الزراعة من طبيب لآخر ومن بلد لآخر فنجد اسعار زراعة الاسنان في مصر تختلف كثيرا عن غيرها من البلدان العربية، كما تختلف تبعا لطريقة الزراعة وأنواع الغرسات المستخدمة وعدد جلسات الزراعة، لذلك يجب أن تضع باعتبارك تكلفة الزراعة وهل تناسبك أم لا.
  5. تواصل الطبيب: يفضل أن تختار الطبيب الذي يشرح ويوضح لك الخطوات المطلوبة وأنواع الغرسات المستخدمة، ويناقش معك بصدر رحب أفضل طرق الزراعة المناسبة لحالتك حتى تصبح على دراية تامة بما يناسبك.
  6. الخدمات الإضافية التي يوفرها الطبيب: من الأفضل اختيار الطبيب الذي يمكنك العودة إليه في أي وقت عندما تحدث مضاعفات أو أية مشكلات، وأن تتوفر لديه خدمة الطواريء.

أخبرني طبيبي أنه لا يمكنني الخضوع للزراعة، فما هي الأسباب التي لا تؤهلني لها؟

يحزن المريض كثيرًا عندما يخبره الطبيب أنه غير مؤهل للزراعة، ويبدأ بالسؤال عن الأسباب التي حرمته من تعويض أسنانه بتلك الوسيلة. وسنعرض لكم فيما يلي الأسباب التي يمكن أن تجعل الزراعة خيارًا صعبًا:

  • أن تكون مدخنًا شرهًا فهذا لا يؤهلك للزراعة، حيث يؤدي التدخين إلى التهابات شديدة في اللثة، وتجعلها غير قادرة على استقبال الغرسة وتثبيتها.
  • أن تكون مريضا بأحد الأمراض المزمنة غير المنضبطة من داء السكري أو مرض نقص المناعة (الإيدز) أو أمراض القلب.

وبعد أن تعرفنا علي مميزات الزراعة وكيف تختار الطبيب الجيد، سنسرد لك فيما يلي أنواع الغرسات وأسعارها.

اسعار زراعة الاسنان في مصر

أنواع غرسات الأسنان:

  • غرسات في عظم الفك

تُثبت الغرسة في عظم الفك نفسه، وتحتاج إلى سماكة عظم مناسبة ومؤهلة لاستقبال الغرسة، ولثة صحية قادرة على تغطية الغرسة جيدا فلا تتراجع فيما بعد عن الغرسة، وتُجرى هذه الزراعة بطريقتين:

  • زراعة الأسنان الفورية: يُثبت الطبيب غرسة الأسنان في نفس جلسة الخلع، ولكن تحتاج هذه الطريقة إلى بعض المهارة وأخذ الحيطة والحذر، والتأكد من سلامة التجويف الذي خلفه خلع السن، وخلوه من أي عدوى أو التهاب وسلامة اللثة المحيطة لكي تغطي الغرسة جيدًا وتختلف أسعار زراعة الأسنان الفورية في مصر عن غيرها من البلدان.
  • زراعة الأسنان المؤجلة: وفيها تُثبت الغرسة بعد مرور فترة من الخلع، ويُجرَى على جلسة واحدة أو جلستين، بالاتفاق بين الطبيب والمريض، حيث يُفضل البعض إنهاء الزراعة في جلسة واحدة لتقليل عدد التدخلات الجراحية، ولكن من يحدد ذلك هو الطبيب بعد تقييم الحالة وتحديد خطة العلاج المناسبة، كما يوجد طريقة أخرى تُسمى زراعة الاسنان بالليزر، وفيها لا يحتاج الطبيب إلى شق اللثة باستخدام المشرط، ولكن بمجرد توجيه شعاع الليزر إلى اللثة في المكان المراد تثبيت الغرسة فيه، يقطع الليزر اللثة بشكل ومكان محددين، وبخلاف المشرط الجراحي، لا يحتاج إلى توسيع اللثة زيادة عن المطلوب. 
  • غرسات وجنية:

يلجأ المرضى إلى هذا النوع من الغرسات في حالة تآكل عظم الفك، وعدم قدرته على تحمل الغرسات، حيث يُثبت الطبيب الزرعات في عظمة الوجنة، ويتميز هذا النوع بقوته وقدرته على البقاء فترة طويلة لصلابة عظمة الوجنة وعدم تعرضها للتآكل مثل باقي عظام الجسم، وتستخدم هذه الطريقة في الفك العلوي.

  • غرسات تحت اللثة:

عندما تقل سماكة عظم الفك ويصبح الشخص غير مؤهلًا لاستقبال زرعة بداخله، يضطر المريض إلى نوع آخر من الغرسات، حيث توضع شبكة معدنية بين اللثة وعظم الفك، وتخرج من هذه الشبكة نتوءات، والتي تمر خلال اللثة إلى داخل الفم، وهي ما ستُثبت عليه الأسنان الصناعية.

اسعار زراعة الاسنان

يوجد الكثير من العوامل التي تؤثر في أسعار الزراعة مثل:

  • أنواع الغرسات المستخدمة: كما ذكرنا من قبل تتعدد أنواع الغرسات كما تتعدد طرق تثبيتها والأوقات التي يمكن تثبيت الغرسة فيها، فإذا نظرنا إلى أسعار زراعة الأسنان المؤجلة نجدها تختلف عن الزراعة الفورية تماما كالفرق عندما تحجز موعدًا عاجلًا على طائرة، وحجز موعد بعد أسبوع أو شهر، لذلك نجد ارتفاعًا في أسعار الزراعة الفورية عن المؤجلة. وأيضا تبعًا لنوع الغرسات والتقنية المستخدمة نجد أنه في حالة استخدام الغرسات داخل عظم الفك فإن أسعار زراعة الأسنان تختلف عن تلك التي تحت اللثة أو الغرسات الوجنية.
  • مكان وتجهيزات عيادة الطبيب: تختلف أسعار الزراعة كثيرا عندما يكون الطبيب بمدينة كبيرة عن وجوده في مدينة أصغر، كما تؤثر تجهيزات وإمكانيات العيادة في السعر النهائي للخدمات، فنجد أسعار زراعة الأسنان في عيادة متطورة وتستخدم أحدث التقنيات مرتفعا عن تلك ذات المستوى المنخفض، كما تختلف الأسعار من دولة لأخرى.
  • خبرة الطبيب ومستواه التعليمي: كلما كان الطبيب أكثر خبرة وممارسة بمجال الزراعة ارتفعت أسعار معالجاته، وأيضا هناك فرق بين أسعار طبيب الأسنان العام والطبيب المتخصص.
  • حالة المريض: هناك بعض المرضى لا يمكن إجراء الزراعة لهم فور اتخاذ القرار، فإذا كانت سماكة العظم غير مناسبة لعملية الزراعة، يحتاج المريض في هذه الحالة إلى إعادة بناء العظم لكي يكون مؤهلا لاستقبال الغرسة، وأيضا إذا كان هناك عدوى أو التهابات بمكان الخلع أو اللثة، يحتاج الأمر إلى الانتظار والمعالجة أولا، وكل ذلك يرفع أسعار زراعة الأسنان للمعالجة النهائية.

اسعار زراعة الاسنان في مصر

إذا قورنت اسعار زراعة الاسنان في مصر مع السعودية مثلا، نجد أسعار الزراعة في مصر تتراوح بين 4000 إلى 14000 جنيهٍ مصري للغرسة الواحدة، طبقا لنوع الغرسة المستخدمة فنجد أنواعا كورية أو صينية أو ألمانية الصُنع، ويظهر اختلاف الأسعار باختلاف جودة تلك الغرسات وقدرتها على البقاء وسرعة تماسكها مع العظم، فنجد بعض الأنواع الألمانية تتماسك مع عظم الفك خلال 25 يوما إلى شهرين ونصف، بينما قد تستغرق بعض الزرعات الأخرى ما بين 4 إلى 8 أشهر لتتماسك مع العظم في عملية تسمى الدمج العظمي (Osseointegration).

اسعار زراعة الاسنان في السعودية

وفي السعودية نجد اسعار زراعة الاسنان تتراوح بين 2500 إلى 6000 ريالٍ سعودي للزرعة الواحدة.

لذلك ينبغي عليك الاستفسار جيدا عن أسعار الزراعة في أماكن مختلفة قبل اتخاذ قرارك.

وإليك نصائح هامة للحفاظ على الغرسات لتفادي حدوث مضاعفات

  • اتبع برنامج عناية يومية بالفم والأسنان، والاهتمام بتنظيف الأسنان جيدا وبطريقة صحيحة لتفادي تراجع اللثة وفشل الغرسة، وينبغي عليك تنظيف الأسنان عن طريق تحريك الفرشاة من اللثة متجها إلى الأسنان وليس العكس.
  • تجنب التدخين بقدر الإمكان، فهو عدو خطير للثة والأسنان.
  • إذا شعرت بأي مشكلة بعد عملية زراعة الأسنان عليك مراجعة الطبيب فورا.
  • قنن من تناولك الأطعمة التي تلتصق بالأسنان، والتي تضعف مع الوقت طبقة اللاصق بين التعويض التاجي للسن والغرسة، كما ينبغي عليك تقليل تناول الأطعمة شديدة القساوة والتي قد تسبب كسر التاج.
  • عامل أسنانك كما تعامل أسنان الأطفال فهي عضو يشعرويتألم، كما يجب عليك ألا تقسو في استخدامك للسن المغروس باعتباره قطعة معدن وسيتحمل كل شيء، لأنه ليس سنك الطبيعي وإذا بدأ بالحركة فستفقده غالبا.

وأخيرًا فالصحة تاج على رؤوس الأصحاء، فحافظ على صحة جسمك وأسنانك وتجنب الأمراض.

السابق
ارتجاع المريء أسبابه وأعراضه والمضاعفات وطرق العلاج
التالي
التلقيح الصناعي | كيف تُجرى العملية وما مميزاتها؟