الطب العام

اسباب ضعف الانتصاب وفشل العلاقة الحميمية بين الزوجين

بقلم د. حسين الحجار
اسباب ضعف الانتصاب

تتعدد أسباب التفكك الأُسري في يومنا الحالي، ومن تلك  الأسباب وأهمها: فشل العلاقة الحميمية بين الزوجين، ولحرصنا الدائم في أسرة وطب على تسليط الضوء على كل ما يهم أسرتنا العربية؛ سنوضح لك في هذا المقال اسباب ضعف الانتصاب عند الرجل، فهو العامل الأول في فشل تلك العلاقة.

اسباب ضعف الانتصاب

 يحدث الضعف في الانتصاب لأسباب نفسية أو عضوية، وفي مرحلة الشباب تكون الحالة النفسية من أهم اسباب ضعف الانتصاب، ومع تقدم العمر قد يتعرض الرجل لأمراض، أو أسباب عضوية تساهم في هذه المشكلة.

اسباب ضعف الانتصاب النفسي:

يُعرف ضعف الانتصاب النفسي بأنه عدم القدرة على تحقيق الانتصاب، أو الحفاظ عليه الفترة الكافية لحدوث النشاط الجنسي المُشبع للطرفين؛ وذلك لأسباب نفسية، فهي لها تأثير مباشر على الإشارات العصبية بين المخ والجسم، وعلى مدى استجابة الأوعية الدموية في القضيب لهذه الإشارات للسماح بتدفق الدم الكافي للانتصاب.  

يمكن أن تكون الحالة النفسية هي أصل المشكلة عند بعض الرجال،  وقد تكون عامل مشترك مع اسباب ضعف الانتصاب العضوية في عدد كبير من الحالات، ولكن الاضطرابات النفسية أصعب من العضوية في التشخيص والعلاج، وتشمل أسباب ضعف الانتصاب النفسي ما يلي: 

  •  الإجهاد: قد يكون الإجهاد مرتبطًا بالوظيفة، أو متعلقًا بالمال، أو نتيجة لمشاكل زوجية. 
  •  القلق: عندما يعاني الرجل من ضعف الانتصاب؛ يشعر بالقلق الشديد من أن المشكلة ستحدث كل مرة؛ وهذا يؤدي إلى “قلق الأداء”، أو الخوف من الفشل الجنسي، وينتُج عنه استمرار ضعف الانتصاب.
  • الشعور بالذنب: فربما يشعر الرجل بالذنب لأنه لا يُرضي زوجته.
  •  الاكتئاب: أكثر اسباب ضعف الانتصاب شيوعًا بين الرجال، والاكتئاب يؤثر على الشخص جسديًا ونفسيًا، كما أن الأدوية المستخدمة لعلاج الاكتئاب يمكن أن تسبب أيضًا مشكلة في الانتصاب.
  • تدني احترام الذات: قد يكون هذا بسبب الأحداث السابقة من ضعف الانتصاب، أو نتيجة مشاكل أخرى لا علاقة لها بالأداء الجنسي.
  • فقدان الرغبة: نتيجة لتقدم العمر، أو آثار جانبية للأدوية، أو نابعة من مشاكل في علاقة الزوجين.

ضعف الانتصاب المفاجئ:

يصاحب حالات القلق والتوتر النفسي “ضعف انتصاب مفاجئ”، فقد يكون الرجل في الأربعين من عمره، ويشكو من ضعف جنسي مفاجئ، وفي هذه الحالة لا يكون ضعفًا متواصلا بل نوبات من الضعف تتبعُها نوبات من القوة، وهذا دليل قاطع على أن هذه الحالة ناتجة عن التوتر وليس ضعفًا حقيقيًا ناتج عن أسباب عضوية، ومن ناحية أخرى إذا سأل الطبيب المريض هذا السؤال: هل مر عليك في الشهر الماضي أو الأشهر الماضية التي عانيت فيها من ضعف الانتصاب، أيام كان الأداء الجنسي فيها ممتازًا؟ فيجيب نعم، يوم كذا ويوم كذا.

وفي الكثير من حالات ضعف الانتصاب، يجد المريض الانتصاب الصباحي ممتازًا، ولكنه يعاني من ضعف الانتصاب وقت الجماع الجنسي، وهذا دليل على أن الحالة النفسية من أهم اسباب ضعف الانتصاب عند الايلاج.  

ويتضح من كل ما سبق أن للزوجة دورًا هامًا في التغلب على اسباب ضعف الانتصاب النفسي، فالحفاظ على جودة العلاقة العاطفية بين الزوجين بغض النظر عن فشل النشاط الجنسي، له دورٌ فعالٌ في التغلب على اسباب ضعف الانتصاب، بينما ضعف التواصل والغضب المستمر من أحد الطرفين يؤثر سلبيًا على القدرة الجنسية للرجل.

اسباب ضعف الانتصاب العضوي:

يُعد الانتصاب عملية معقدة تشترك فيها العوامل العضوية، و الفسيولوجية، والهرمونية، والنفسية، وقديمًا كان يُنسب ضعف الانتصاب إلى الأسباب النفسية فقط، ولكن الدراسات الحديثة أثبتت وجود أسباب ضعف الانتصاب المتعلقة بالأمراض المختلفة مثل مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وتضخم البروستاتا الحميد، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، ومشاكل الغدد الصماء؛ حيث تؤثر هذه الأمراض على الجهاز العصبي، أو الأوعية الدموية، أو تسبب تغييرات في الأنسجة العضلية الملساء بالجسم الكهفي للقضيب؛ فيحدث ضعف الانتصاب وفيما يلي سنوضح هذه الأسباب بشيءٍ من التفصيل:

  • من اسباب ضعف الانتصاب التسريب الوريدي، بمعنى أن أوردة القضيب تتسرب منها كمية من الدم مساوية للكمية التي تغذيه، وهذا النوع من ضعف الانتصاب له شكلين: الشكل الأول تسريب وريدي ابتدائي، يشكو فيه المريض من ضعف الانتصاب منذ البلوغ، ولم ير قضيبه منتصبًا في يومٍ من الأيام، وهي حالة نادرة الحدوث، والشكل الثاني: تسريب وريدي ثانوي ناتج عن حدوث مشاكل حديثة في أوردة القضيب، ولعلاج هذه الحالات يحتاج المريض للعمليات الجراحية خاصة بالأوعية الدموية.
  • يُعد مرض السكري من اسباب ضعف الانتصاب العضوي، ولكن هنا يجب أن ننتبه إلى أمرٍ هام؛ فمرض السكري بالرغم من شهرته كسبب رئيسي من مسببات ضعف الانتصاب فهذا لا يعني أن كل من يُصاب بهذا المرض يعاني من ضعف في الانتصاب، فالرجال الذين ينظمون علاجهم ويحافظون على نسبة السكر في الدم لا يصيبهم مثل هذا الضعف، أما الذين يصابون بالضعف المبكر نتيجة لوجود مرض السكري، تبدأ هذه المشكلة لديهم بعد مرور عدة سنوات على بدء الإصابة بهذا المرض، وليس بعد شهر أو شهرين كما يتوهم الكثير من الرجال، فإن أي ضعف في الانتصاب قبل عشر سنوات من الإصابة بالسكري تكون لسبب آخر مثل السن، أو التوتر، أو بعض الأدوية التي تسبب ضعف جنسي عام.
  • ومن اسباب ضعف الانتصاب أيضًا، الإصابة بالتهابات غدة البروستاتا، تلك الغدة الموجودة أسفل المثانة في الجهاز التناسلي للرجل، والتي لها دورٌ هامٌ في تغذية الحيوانات المنوية، وتنظيم المرور بين البول والسائل المنوي. ويصيب التهاب البروستاتا كل الأعمار صغارًا وكبارًا، وقد يكون التهابًا شديدًا بحيث يشكو المريض من أعراض مختلفة، مثل الألم أثناء التبول، أو الانتصاب، أو أثناء القذف، وكذلك تكرار التبول وصعوبة التحكم فيه، وخاصة ليلًا وقد لا تظهر لالتهاب البروستاتا أية أعراض واضحة.
  • الأمراض المتعلقة بالأعصاب مثل الشلل الرعاش “باركينسون”، والصرع، وإصابات العمود الفقري وعلاجاتها، وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وتصلب الشرايين، أو ضيقها هي من اسباب ضعف الانتصاب أيضًا؛ حيث يؤدي إلى وقف، أو تقليل تدفق الدم إلى القضيب.
  • ومن اسباب ضعف الانتصاب وجود تشوهات في القضيب، مثل التندب الليفي في الجزء العلوي منه والمعروف طبيًا باسم مرض بيروني ” peyronie’s”، الذي يسبب ألم شديد عند الانتصاب يجعل الرجل يتجنب العلاقة الحميمية أو حتى مجرد الإثارة الجنسية، وعلاج هذه الحالة هي الجراحة.
  • مستوى هرمون”التستوستيرون”، وهو اللاعب الأول في النشاط الجنسي عند الرجال، فانخفاض نسبته تُعد من أهم اسباب ضعف الانتصاب وعلاجه يعتمد على استخدام المريض للأدوية التي تحتوي على هذا الهرمون في أشكاله الصيدلانية المختلفة مثل الأقراص، والكبسولات، أو الحقن، واللصقات الجلدية، والجل الأنفي.
  • وهناك نمط أو أسلوب حياة الرجل مثل الاعتماد على نوعية غذاء معينة ضارة بالصحة عمومًا ولها تأثير مباشر على القدرة الجنسية، فكثرة تناول النشويات أو السكريات تسبب السِمْنَة المُفرِطة ويسبب الاضطراب الهرموني في جسم الرجل. وكذلك عادة التدخين هي من اسباب ضعف الانتصاب التي يتجاهلها الكثير من الرجال، فالتدخين يسبب ضيق الشرايين ويمنع تدفق الدم إلى القضيب بالكمية الكافية لحدوث انتصاب.

إن الإصابة بمرض ضعف الانتصاب مهما كانت أسبابه ومظاهره ليست نهاية العالم؛ إنما يمكن بشكل من التنظيم والعلاج السليم التغلب على هذه المشكلة، وممارسة النشاط الجنسي بشكل طبيعي وقد تناولنا في مقال آخر هنا في أسرة وطب طرق العلاج المختلفة لهذا المرض فيمكنك عزيزي الزائر الاطلاع على هذا المقال من هنا لعلك تجد ضالتك.  

السابق
التخسيس تعرف علي أفضل نظام تخسيس سريع مناسب لك
التالي
قرحة المعدة والاثنى عشر والفرق بينهما وعلاج كليهما