تجميل

ازالة الهالات السوداء تحت العين

 بقلم د. شيرين حسن
ازالة الهالات السوداء

تؤثر الهالات السوداء كثيرًا في مظهرنا الجمالي، ومن المؤكد أن كثيرًا منا قد عانى من وجودها ويالها من مشكلةٍ تؤرق الكثير منا مما جعلنا في بحث دائم عن كيفية ازالة الهالات السوداء تحت العين.

 فما هي الهالات السوداء؟

وكيف يمكن ازالة الهالات السوداء؟

 وما الأسباب التي تؤدي لظهورها تحت العين؟

ما هي الهالات السوداء؟

تُعرف الهالات السوداء بظهور المنطقة المحيطة بالعين- وخاصةً تحت الجفن السفلي- بلون داكنٍ بالنسبة للون البشرة. يختلف لون الهالات تبعًا للون البشرة، إما أن يميل لونها للون الأزرق أو البني أو حتى للون الأسود، وغالبًا ما تكون مصحوبةً بانتفاخات في الجفن السفلي وتجاعيد تحت العين. تصيب الكبارغالبًا، ولكنها كذلك قد تُصيب المراهقين وتظهر في بعض الأحيان عند الأطفال، ومن الممكن أن يصاب بها كل من الذكور والإناث من كل الأعمار. من المؤكد أن وجودها يؤدي إلى مشاكل تتعلق بالمظهر والشكل الخارجي للإنسان؛ مما يؤدي إلى السعي الدائم والبحث المستمر عن طريقة ازالة الهالات السوداء.

كيف يمكن ازالة الهالات السوداء؟

لمعرفة كيف يمكن ازالة الهالات السوداء يجب أولًا معرفة السبب الرئيسي لظهورها، إذ أن أسبابها متعددة ومختلفة، وتختلف طريقة ازالتها وعلاجها باختلاف سببها.

أسباب ظهور الهالات السوداء:

بالرغم من كون الإرهاق وقلة النوم  من الأسباب الرئيسية لوجود الهالات السوداء تحت العين؛ إلا أن أسبابًا أخرى كالحساسية لبعض مستحضرات التجميل أو حتى لبعض الأغذية مثل؛ منتجات حليب الأبقارالمعالجة بالهرمونات، والتقدم في العمر تؤثر بشكل مباشر على ظهور الهالات السوداء.

هناك كذلك بعض العوامل التي تتسبب بصورة مباشرة في ظهور الهالات السوداء وهي:

الإمساك؛ إذ أن ظهورالهالات السوداء يدل على وجود غازاتٍ وفضلاتٍ سامةٍ بالجسم.

وكذلك قد تظهر الهالات السوداء كعرض من أعراض متلازمة ما قبل الطمث أو ما يسمى بالدورة الشهرية عند النساء، نتيجةً للتغيرات الهرمونية.

ومن المهم معرفة أن العوامل الوراثية تلعب دورًا كبيرًا في ظهور الهالات السوداء، وفي هذه الحالة فإن ازالتها يكون أمرًا عسيرًا إلى حدٍّ كبير.

أما الحالات المؤقتة التي يمكن التغلب عليها بسهولة فهي تمدد الأوعية الدموية، واحتقان الجيوب الأنفية، ويمكن في هذه الحالات ازالة الهالات السوداء بسهولة.

هل يمكن ازالة الهالات تحت العين في المنزل؟

يمكن ازالة الهالات السوداء ببعض العلاجات المنزلية التي وإن لم تثبت فعاليتها بصورة كاملة؛ إلا أنها تتميز بعدم وجود آثار جانبية لها مثل:

  • منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على مضادات الأكسدة؛ فهي تعمل على تقليل المظهر الداكن وازالة الهالات السوداء.
  • عمل كمادات من شرائح الخيار إذ أنها تقلل من الانتفاخ، وتساعد على التخلص من إجهاد العين، وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من الماء الذي يعمل على ترطيب الجلد بالإضافة لفيتامين(ج) الذي يعمل كمضاد للأكسدة.
  • عمل كمادات باردةٍ للعين تعمل على تضييق الأوعية الدموية فتقل شدة الهالات السوداء، ويمكن كذلك استخدام ملعقةٍ باردةٍ ووضعها على العين إذ  أنها تعمل على ازالة الهالات السوداء.
  • استخدام كمادات مصنوعة من أكياس الشاي المبردة بعد غليها، تعمل هذه الكمادات على ازالة الهالات السوداء عن طريق التأثير المضاد للأكسدة للكافيين الموجود بالشاي بالإضافة إلى أنه يعمل على تحسين الدورة الدموية حول العينين.
  • التدليك باستخدام كريم تقشير مناسب لمنطقة ما حول العينين، إذ أن ذلك يؤدي إلى ازالة الهالات السوداء عن طريق تحسين الدورة الدموية.

ولكن إذا كنت ترغب في معرفة كيفية ازالة الهالات السوداء تحت العين باسرع وقت، فيجب عليك تحديد السبب الرئيسي لها ثم اختيار العلاج المناسب لها، كالتالي:

  1. إذا كان سبب الهالات السوداء هو تمدد الأوعية الدموية، فيمكن ازالة الهالات السوداء عن طريق النوم على وسادة مرتفعة أو وسادتين أثناء الليل، وفي الصباح يمكن وضع كمادات باردة على العينين لمدة 5 دقائق مما يعمل على انقباض هذه الأوعية. ولتتم ازالة الهالات السوداء تحت العين بصورة أفضل؛ يُمكن وضع ملاعق معدنيةٍ بمُجمد الثلاجة وفي الصباح توضع هذه الملاعق على العينين مع الضغط قليلاً؛ فإن تأثيرها يفوق تأثيرالكمادات بكثير.
  2. إذا كان السبب هو احتقان الأنف إذ يؤدي إلى اتساع الأوعية الدموية للعين وجعلها أكثر احتقانًا؛ مما قد يتسبب في ظهور الهالات السوداء، وفي هذه الحالة يجب علاج احتقان الأنف، فبمجرد انتهاء مشكلة الإحتقان سوف تختفي الهالات السوداء تلقائيًا.
  3. أما إذا كان الإجهاد و قلة النوم هما السبب في وجود الهالات السوداء؛ إذ تعد قلة النوم  أهم وأشهر أسباب ظهور الهالات السوداء، ففي هذه الحالة يجب الحرص على الحصول على قدرٍ كافٍ من النوم يوميًا لا يقل عن 7 ساعات من النوم المنتظم غير المتقطع.
  4. أما عن أحدث التقنيات في عملية ازالة الهالات السوداء حول العين فهي العلاج بالليزر، إذ يقوم الليزر بإزالة الجلد الميت؛ مما يعمل على تحفيز نمو الجلد من جديد، وهو نفس مبدأ التقشير الكيميائي باستخدام مواد بسيطة مقشرةٍ للجلد مع إضافة مواد مرطبةٍ ومغذيةٍ للجلد.

ولقد أثبت العلاج بالليزرنجاحًا وفاعلية، خاصةً أنه لا يوجد له أي آثار جانبية سيئة، ولكن يجب أن يتم اختيار المركز الطبيّ الجيد لضمان الحصول على أفضل النتائج.

أما إذا كنت ترغب في ازالة الهالات السوداء من اول مرة في وقت قصير للغاية، فربما يكون الخيار الوحيد في هذه الحالة هو استخدام مستحضر تجميليٍ خافٍ للعيوب للمنطقة تحت العين؛ للحصول على المظهر الجمالي المناسب.

مما سبق فقد أصبح واضحًا أنه في كثيرٍ من الحالات يمكن ازالة الهالات السوداء بمجرد تعديل أسلوب الحياة، والحصول على فترات كافية من النوم؛ بالإضافة لاتباع نظامٍ غذائي متوازن  لازالة الهالات السوداء، والحصول على المظهر الصحي المشرق الذي نحلم به جميعًا.

السابق
كب كيك حادق.. هش وسهل ولذيذ
التالي
طريقة عمل كيكة جوز الهند.. كيكة البسبوسة