الطب العام

أنيميا الفول ما هي؟ إليك الدليل الشامل

بقلم د. محمد عبد الرحمن
أنيميا الفول

تعد أنيميا الفول من أشهر أنواع الأنيميا في منطقة حوض البحر المتوسط وأفريقيا، وهي من الحالات المرضية التي تسبب تحلل كرات الدم الحمراء، مما يؤدي إلى خلل في الوظائف التي تقوم بها وعلى رأسها وظيفة نقل الأوكسجين من الرئتين إلى الخلايا.

فما هو مرض أنيميا الفول؟ وما أسبابه؟ وما مقدار صلته بالجينات والوراثة؟ وما هي أعراضه؟ وكيفية تشخيصه وعلاجه؟

تعرف على أنيميا الفول مع أسرة وطب.

أنيميا الفول

أنيميا الفول هو مرضٌ جينيٌ ناتجٌ عن نقصٍ في إنزيم G6PD المسئول عن كثيرٍ من العمليات الحيوية في الجسم، من أهمها التخلص من الشوارد الحرة (Free radicals) التي يسبب تراكمها كثيرًا من المشاكل وبالأخص تحلل وموت كرات الدم الحمراء، التي يُعرف نقصها عن المعدل الطبيعي بمرض الأنيميا.

لكن ما هي علاقة الفول بنقص إنزيم G6PD، أو ما هي دلالة الاسم في هذا المرض؟

دعونا أولًا نتعرف على طبيعة المرض لنعرف مدى صلته بالفول.

كلمة السر في أنيميا الفول هي الشوارد الحرة (Free radicals)، وهي واحدةٌ من النواتج الطبيعية لعمليات الأكسدة في الخلايا، هذه الشوارد لها تأثيرٌ ضارٌ على الجسم، لذلك يتعامل الجسم معها بطريقة تمنع هذا التأثير، وهنا يأتي دور إنزيم G6PD إذ أنه يلعب دورًا رئيسيًا في منع هذا التأثير الضار.

يؤدي نقص إنزيم G6PD في أنيميا الفول إلى تراكم هذه الشوارد الحرة مما يسبب ضررًا بالغًا في خلايا الدم الحمراء لأنها تعتمد بشكلٍ أساسيٍ على إنزيم G6PD في التخلص من هذه الشوارد، وهذا يسبب تحلل وموت الكثير منها مسببًا الأنيميا.

يعد الفول من أهم مسببات زيادة العوامل الشاردة، لذلك سمي هذا المرض بأنيميا الفول، على الرغم من وجود محفزات أخرى له مثل: بعض الأدوية والمأكولات.

يؤدي ارتفاع نسبة موت خلايا الدم الحمراء -مع عدم قدرة الجسم على تعويض الفاقد منها بالقدر الكافي- إلى نقص نسبة الأوكسجين التي تصل إلى الخلايا، إذ أن كرات الدم الحمراء تقوم بدور الوسيط في عملية التنفس بنقل الأوكسجين من الرئتين إلى الخلايا، وهذا يسبب ظهور أعراض الأنيميا.

هل الوراثه هي سبب أنيميا الفول؟

أنيميا الفول مرض متنحٍ، والغالب فيه أن يكون في الذكور، لأنه يورث على الصبغي الجنسي X الموجود منه نسخةٌ واحدةٌ فقط  في الذكور واثنتين في الإناث، لذلك فإن المرض يظهر في الذكر إذا ورِث الجين المتنحي من أمه، أما الأنثى فيلزم لظهور المرض عندها وجود نسختين من الجين المتنحي إحداهما من الأب والأخرى من الأم.

أعراض أنيميا الفول

لا يشتكي معظم المصابين بأنيميا الفول من أي أعراضٍ في الوضع الطبيعي، ولكن تظهر هذه الأعراض مع محفزاتٍ معينةٍ مثل: الحمى والعدوى وتناول مأكولاتٍ وأدويةٍ معينةٍ تؤدي إلى تحلل كرات الدم الحمراء وحدوث الأنيميا.

تنتج أعراض أنيميا الفول من تأثر الجسم بالنقص في عدد خلايا الدم الحمراء، وتأثير مكونات تحللها (مثل: البيليروبين) عليه، وتشمل:

  • أعراض الأنيميا: انقطاع النفس وشحوب الوجه وسرعة ضربات القلب والتعب والإرهاق.
  • اليرقان (Jaundice): هو اصفرار في لون الجلد والعينين، يحدث بسبب زيادة نسبة البيليروبين في الدم الناتج من تحلل كرات الدم الحمراء.
  • تحول لون البول إلى البني الداكن: يحدث أيضا بسبب زيادة البيليروبين.
  • ألم في أسفل الظهر: ناتج عن مشاكل في الكلى.
  • تضخم الكبد والطحال: يحدث في الحالات المتقدمة.

كيف تشخص أنيميا الفول؟

من الممكن إجراء فحص لمعرفة مستويات إنزيم G6PD في الدم، كذلك من الممكن إجراء فحوصات أخرى مثل: صورة الدم الكاملة (Complete blood count) التي توضح نسبة وحجم كرات الدم الحمراء، بالإضافة إلى مستويات الهيموجلوبين.

تشخيص أنيميا الفول

علاج أنيميا الفول

في معظم الحالات لا تسبب أنيميا الفول أي مشاكل، ولكن المشاكل تبدأ في الظهور عند تعرض المصاب لمحفزاتٍ معينةٍ مثل: العدوى وبعض الأدوية والمأكولات، لذلك يتمحور علاج أنيميا الفول حول تجنب العوامل التي تحفز عملية الأكسدة وتؤدي إلى تراكم الشوارد الحرة وبالتالي ظهور أعراض الأنيميا.

إذا كانت العدوى هي المسؤولة عن حدوث الأنيميا فإن الطبيب يعمل على علاجها، ولكنه يراعي أن بعض الأدوية قد تزيد الحالة سوءًا لذلك يجب عدم استخدامها أو إيقافها فورا واستخدام أدويةٍ آمنة.

في حالة حدوث أنيميا حادة وتحلل عدد كبير من خلايا الدم الحمراء يلجأ الطبيب لعلاجات أكثر عملية مثل: العلاج بالأوكسجين (Oxygen therapy) أو نقل الدم (Blood transfusion).

قائمة بالممنوعات عن مرضى أنيميا الفول:

  • البقوليات بأنواعها المختلفة.
  • أي أطعمةٍ أو منتجاتٍ تحتوي على فيتامين سي.
  • الأسبيرين والمنتجات التي تحتوي عليه مثل: بعض المسكنات وخافضات الحرارة.
  • بعض المضادات الحيوية مثل: السلفووناميدات.

هناك بعض الأدوية الأخرى التي ينبغي على المصاب تجنبها، لذلك عليه استشارة الطبيب المعالج دائما قبل أخذ أي نوع من الأدوية.

السابق
التهاب الجيوب الأنفية | الأعراض والتشخيص والعِلاج
التالي
حساسية الصدر | أسبابها وأعراضها وعلاجاتها المختلفة

تعليقان

أضف تعليقا

  1. أحمد عبد الفتاح إسماعيل علم الدين قال:

    قائمة بالممنوعات عن مرضى أنيميا الفول:

    البقوليات بأنواعها المختلفة.

    ينتشر هذا لمفهوم بين الناس، بل بين الأطباء. وهو خطأ يؤدي لحرمان المرضى من قائمة طويلة من أنواع الطعام. لا يوجد في أي مرجع طبي لطب الأطفال أو الباطنة أن بقية البقول سوى الفول تسبب المرض. وحتى إذا كان الخطأ منتشرًا فلا يجدر بموقعكم أن يُقرأ فيه مثل ذلك. أرجو تصحيح المعلومة أو بيان مرجعكم في ذلك من المراجع الطبية.

    1. admin قال:

      أعراض أنيميا الفول تتفاوت من مريض لآخر حسب شدة المرض.. لكن من المتفق عليه كما أسلفت أن الفول (Fava beans) من الممنوعات، أما بالنسبة لباقي البقوليات فلم أجد من يؤكد أمنها التام أو خطرها المؤكد.. ولذلك تختلف وجهات نظر الأطباء في هذه النقطة.. فمن المحتمل أن يحدث تحلل وموت لبعض كرات الدم الحمراء عند تناول أنواع البقوليات الأخرى غير الفول، وهو ما يحدث بدرجات متفاوتة حسب نوع البقول المتناوَل وحسب حالة المريض أيضا.. هذا التحلل البسيط لكرات الدم الحمراء لا يسبب في الغالب ظهور أعراض على المريض، ولذلك يميل بعض الأطباء إلى تناولها لأن الجسم يعوض الفاقد البسيط من كرات الدم المتحللة، وبعضهم الآخر يميل إلى عدم تناولها لأن هذا التحلل البسيط إذا حدث بشكل مزمن فقد يسبب ظهور أعراض ومشاكل صحية أخرى.
      شكرًا أخي على مروركم الكريم وتعليقكم القيِّم، ويمكنك أيضا الاستزادة من هذا الرابط:https://g6pddeficiency.org/wp/g6pd-deficiency-home/why-avoid-legumes/#.XkjEe1PRY0F

التعليقات معطلة.