الطب العام

أفضل طرق علاج سيلان الانف عند الكبار والأطفال

علاج سيلان الانف عند الاطفال والكبار

سيلان الانف هو أكثر أعراض البرد إزعاجًا، يؤثر على مزاجك وحياتك اليومية ويسبب عدم القدرة على تذوق الطعام، وقد يؤدي إلى صعوبة في التنفس وخاصًة أثناء النوم. يصيب سيلان الانف الرضع، والأطفال، والكبار على حدٍ سواء، خاصًة في فصل الشتاء وقد ينتج عن عدوى فيروسية، أو بكتيرية أو غيرها، عندها يمكن أن نلجأ إلى العديد من العلاجات الطبيعية والمنزلية، والتي قد لا تجدي نفعًا. هيا بنا نتعرف في هذا المقال من أسرة وطب على خُطَّة علاج سيلان الانف، التي تبدأ من معرفة أسبابه؟ وكذلك ما هو أفضل علاج لسيلان الانف عند الأطفال والرضع والكبار.

ما هو سيلان الانف؟

هو إفرازات مفرطة تخرج من الأنف على شكل مخاط سميك، أو سائل رقيق شفاف أو ما بينهما. المخاط هو مادة واقية ينتجها الغشاء المخاطي، تتكون من نوع من الأنسجة التي تبطن تجويف الأنف، وظيفته ترطيب الهواء، ويعمل كحاجز لإبعاد الغبار وحبوب اللقاح والبكتيريا عن رئتيك.

يُفرِز الأنف المخاط يوميًا ولكنك لا تلاحظه؛ لأنه يختلط باللعاب وينزل في مؤخرة الحلق.

سيلان الانف عند الرضع

من أصعب الأوقات التي تمر على الآباء والأمهات هي رؤية أطفالهم الرضع مصابون بسيلان الانف، إلا أنه أمر طبيعي جدًا؛ بسبب بناء الجهاز المناعي للرضيع.

يستمد الرضيع مناعته من الأم؛ إذ ينتقل الغلوبولين المناعي إلى المشيمة في وقت متأخر من الحمل، ويستمر في جسم الرضيع حتى عمر 6 أشهر تقريبًا، وبعدها يقوم الجهاز المناعي للطفل في بناء مناعته ضد الفيروسات التي تسبب الكثير من الأمراض للرضع، مثل سيلان الانف.

لماذا يعاني الرضيع من سيلان الانف؟

معظم سيلان الانف للرضع ناتج عن عدوى فيروسية في الجهاز التنفسي، أو نزلات البرد.

ومن الأسباب الأقل شيوعًا :

حيث يمكن أن تسبب الروائح تهيجًا عند بعض الأشخاص، وكذلك الرضع.

كم من الوقت يستمر سيلان الانف عند الرضيع؟

يمكن أن يستمر سيلان الانف الناتج عن نزلات البرد لفترة من أسبوع إلى 10 أيام تقريبًا.

ما هي طرق علاج سيلان الانف عند الرضع؟

يلجأ الوالدان إلى العديد من العلاجات المنزلية، والطبيعية التي يمكن استخدامها؛ لتخفيف الانزعاج الناتج من سيلان الانف عند الرضيع. فهناك عدة طرق تساعد في علاج سيلان الانف في المنزل، وهي:

  1. استخدام جهاز شفط.

يمكن علاج سيلان الانف باستخدام جهاز شفط خفيف لإزالة المخاط من أنف الطفل، ويُفضل استخدامه قبل الرضاعة لمساعدة الطفل على التنفس بحرية؛ فيتمكن من الرضاعة بشكل أفضل.

  1. استخدام القطرات المالحة.

أفضل طريقة في علاج سيلان الانف عند الرضيع هي باستخدام القطرات المالحة؛ إذ تساعد هذه المواد على تفتيت أي مخاط أو احتقان مما يسهل إزالته.

  1. السوائل الدافئة.

تُعد السوائل الدافئة فكرة جيدة لعلاج سيلان الانف، ولكن بعد التأكد من تناول الرضيع الكمية المعتادة من حليب الثدي، أو الحليب الاصطناعي اللازم لتغذيته.

  1. استخدام مرطب بارد.

يُوصى باستخدام مرطب ليساعد في ترطيب الهواء؛ لمنع المخاط من التكاثف، حتى يساعد في علاج سيلان الانف.

  1. استخدام الفازلين.

يسبب مسح المخاط الأنفي احمرار أو تهيج في جلد الطفل؛ فيساعد استخدام الفازلين على تهدئة المنطقة المُصابة أثناء علاج سيلان الانف عند الرضيع.

  1. تجنب مزيلات الاحتقان.

لا يُنصح بتناول الأدوية مثل: مزيلات الاحتقان، ومضادات الهيستامين قبل سن الثانية من العمر، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء(FDA)؛ إذ يمكن أن يكون لهذه الأدوية آثار جانبية خطيرة، مثل: التشنجات وسرعة دقات القلب.

ما هو علاج سيلان الانف عند الاطفال؟

علاج سيلان الانف عند الاطفال

يعد سيلان الانف من الأعراض الشائعة جدًا عند الأطفال، وخاصًة في فصل الشتاء، و في الغالب يكون السبب مجهولًا؛ لأن سيلان الانف قد يكون ناتج عن مرض بسيط مثل البرد، والإنفلونزا، أو ناتج عن مرض أشد خطورة مثل التهاب الجيوب الأنفية.

ما هو سبب سيلان الانف عند الأطفال؟

أول خطوة في علاج سيلان الانف عند الأطفال هو معرفة السبب في حدوثه، وتشمل أسباب سيلان الانف:

  1. الحساسية.
    • التهاب الأنف التحسسي هو السبب الشائع لسيلان الانف عند الأطفال، يصاحبه إفرازات واضحة مع انسداد الأنف، أو احتقان.
  1. العدوى الفيروسية.
    • تعد العدوى الفيروسية سببًا شائعًا لسيلان الانف؛ إذ يعاني معظم الأطفال من عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي، وتشمل أعراضها سيلان الانف الذي يبدو واضحًا، وقد يتحول إلى إفرازات سميكة صفراء أو خضراء أو سعال.

ما هي طرق علاج سيلان الانف عند الاطفال؟

هناك أنواع عدة من العلاجات التي توفر الراحة من سيلان الانف عند الأطفال، وهي:

  • مزيلات الاحتقان الفموية أو الموضعية.
    • يمكن أن تساعد مزيلات الاحتقان في إزالة انسداد الأنف وتخفيف الاحتقان، ولكن ينصح بعدم استخدام مزيلات الاحتقان الموضعية في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا.
  • شراب البرد والسعال للأطفال.
    • يمكن أن يخفف شراب البرد من أعراض سيلان الانف، ولكن تحذر إدارة الغذاء، والدواء الأمريكية بأنه لا ينبغي تناوله للأطفال دون سن الرابعة. ومن الأفضل استشارة الطبيب قبل إعطاء الطفل أي وصفة طبية حتى لو تناولها قبل ذلك.
  • غسول الأنف.
    • يستخدم غسول الأنف لتخفيف الاحتقان، وقد يمنع التهابات الجيوب الأنفية.
  • مضادات الهيستامين ومضادات الليكوترين.
    • يمكن أن تستخدم في علاج الرشح والعطس الناجمين عن الحساسية، ولكن ينصح باستخدامها بعد استشارة طبيب الأطفال.
  • بخاخات الأنف المضادة للهيستامين (أستلين).
    • تساعد بخاخات الأنف في علاج سيلان الانف، والاحتقان الناتج عن الحساسية، والمهيجات. إذا كان طفلك يعاني من التهاب الجيوب الأنفية، سيصف لك الطبيب بعض المضادات الحيوية.

علاج سيلان الانف عند الكبار

من الأعراض الشائعة المُصاحِبة لنزلات البرد، وخاصًة في فصل الشتاء سيلان الانف وهي حالة يمكننا التعامل معها بسهولة في المنزل.

هناك عدة أسباب وراء احتمالية الإصابة بسيلان الانف، و لكن الأكثر شيوعًا هو العدوى الفيروسية التي تصيب الجيوب الأنفية. ويرى الكثير من المتخصصين أن المضادات الحيوية ليست ضرورية لعلاج سيلان الانف، الذي قد يتحسن من تلقاء نفسه؛ لذا فإن أفضل الخطوات في علاج سيلان الانف هي:

  • استشارة الطبيب لمعرفة الأدوية المناسبة لك وخاصًة التي لا تستلزم وصفة طبية.
  • استرح قدر الإمكان.
  • اشرب الكثير من السوائل وخاصًة الماء.
  • استخدم بخاخ (محلول ملحي) للأنف للمساعدة في تخفيف الأعراض.

ولكن ينبغي التقليل من استخدام بخاخات الأنف المزيلة للاحتقان لمدة لا تزيد عن بضعة أيام.

  • وعاء neti.
    • هو إناء من السيراميك يُستخدم لطرد المخاط من الأنف، والجيوب الأنفية؛ مما يساعد على التنفس، ويعمل عن طريق صب الماء في إحدى فتحتي الأنف ويخرج من الفتحة الأخرى للتنظيف، ويُستخدم مع الماء المُعقم أو المحلول الملحي.
  • مرطب الهواء.
  • فيتامين سي.
    • يحارب فيتامين سي كل شيء من نزلات البرد وحتى السرطان.
  • الزنك
    • يوصى بتناول الزنك عن طريق الفم؛ إذ أظهرت الدراسات أن تناول مكملات الزنك يُقلل من مدة ظهور أعراض البرد.

ما هو علاج سيلان الانف الناتج عن الحساسية؟

هناك عدة خطوات تساعد في تخفيف سيلان الانف الناتج عن الحساسية، وهي:

  1. ابق داخل المنزل عندما تكون حبوب اللقاح منتشرة في الجو.
  2. اغلق النوافذ خلال موسم الحساسية واستخدم مكيف الهواء قدر الإمكان.
  3. ارتدِ الكمامة وواظب على الاستحمام بعد رجوعك إلى المنزل.
  4. تجنب ملامسة القطط والكلاب إذا كانت لديك حساسية تجاه وبر الحيوانات.
  5. هناك العديد من الأدوية الفعالة المتاحة دون وصفة طبيب، للمساعدة في السيطرة على سيلان الانف مثل:
    • بخاخات الأنف.
    • مضادات الهيستامين الفموية.

وإليك 5 أنواع من العلاجات الطبيعية التي تساعد في علاج سيلان الانف

هناك الكثير من الخيارات الطبيعية التي يمكن أن تساعدك في علاج سيلان الانف، وهي:

  1. شرب الكثير من السوائل.

يفيد شرب السوائل في علاج سيلان الانف، وعلاج احتقان الأنف أو علاج الزكام؛ إذ يتحول المخاط إلى قوام سائل فيسهل طرده. وكذلك يفيد علاج سيلان الانف بالليمون؛ إذ يساعد الماء الساخن مع الليمون الطازج، والزنجبيل، وقليل من العسل في تعزيز المناعة، والوقاية من نزلات البرد. وأيضًا تجنب المشروبات التي تسبب الجفاف مثل: القهوة، والمشروبات الكحولية.

  1. الشاي الساخن.

تفيد المشروبات الساخنة مثل الشاي أكثر من المشروبات الباردة؛ بسبب حرارتها التي تساعد على اتساع الشعب الهوائية، والتخفيف من الاحتقان. قد تحتوي بعض أنواع شاي الأعشاب على أعشاب تعمل على إزالة الاحتقان، وخاصًة الأعشاب المضادة للالتهابات، ومضادات الهيستامين مثل: البابونج، أو الزنجبيل، أو النعناع. يساعد تحضير كوب من شاي الأعشاب الساخن (ويفضل أن يكون خاليًا من الكافيين) واستنشاق البخار قبل شرب الشاي في تخفيف أعراض سيلان الانف.

  1. البخار الساخن.

يساعد استنشاق البخار الساخن في علاج رشح الانف، وأثبتت دراسة أُجريت في عام 2015 أن استنشاق البخار فعال للغاية، ويقلل من وقت الاستشفاء من المرض. ويمكن إضافة بضع قطرات من الزيوت العطرية المزيلة للاحتقان إلى الماء، وتعد زيوت النعناع والصنوبر، وإكليل الجبل، والمريمية، والأوكالبتوس خيارات رائعة؛ إذ تستخدم المركبات الموجودة في هذه النباتات في الأدوية التي تزيل الاحتقان، التي تصرف دون وصفة طبية.

  1. الاستحمام بالماء الساخن.
    • يساعد الاستحمام بالماء الساخن في تخفيف سيلان الانف، وانسدادها.
  1. كابسيسين.
    • هي المادة الكيميائية التي تجعل الفلفل حارًا؛ إذ تستخدم لعلاج الأعصاب، والصدفية، وكذلك في تخفيف الاحتقان الناتج عن سيلان الانف.

ما هو علاج الرشح والعطس؟

عندما تصاب بنزلة برد يصنع جسمك مواد كيميائية تسمى الهيستامين؛ تؤدي إلى العطس وسيلان الانف. العطس أمر مزعج، ولكنه آلية الدفاع في جسمك لطرد المواد الضارة المسببة للحساسية، والمهيجات الأخرى من أنفك، وحلقك. تفيد مضادات الهيستامين التي لا تستلزم وصفة طبية مثل: الكلورفينيرامين في تخفيف أعراض الرشح والعطس.

هل يمكن التقليل من الإصابة بسيلان الانف؟

تعد النظافة الجيدة أمرًا مهمًا يمكن أن يساعد في كثير من الأحيان في منع انتشار الجراثيم، وهذه بعض النصائح البسيطة لك للوقاية من سيلان الانف:

  • اغسل يديك جيدًا.
  • تخلص باستمرار من المناديل الورقية بعد مسح الأنف.
  • الابتعاد عن المصابين بنزلات البرد، أو الالتهابات.
  • تناول طعامًا صحيًا.
  • مارس الرياضة بانتظام لتعزيز جهازك المناعي.
  • قم بتنظيف وتطهير الأسطح الشائعة، مثل: الطاولات، وأسطح المكاتب، والألعاب، ومقابض الأبواب.

وختامًا، عند إصابتك بنزلة البرد خذ قسطًا كافيًا من النوم، واشرب الكثير من الماء، أو حساء الدجاج، أو السوائل الدافئة، وابتعد عن التوتر؛ بهذا تعزز جهازك المناعي وتساهم في علاج سيلان الانف، وجميع أعراض البرد.      

السابق
انواع الصداع المختلفة واسباب وجع الرأس والعلاج
التالي
الهربس الفموي | عدوى بكتيرية أم فيروسية؟